قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

مقاربات لتمويل عمليات الدمج والاستحواذ خلال الأزمة الحالية

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

مناسباً ضمن هامش عبر المخاطر التي ترغب المناورة ضمنه، ولكن هل تعلم ماذا يعني مؤكد وبشجميع قاطع هو حتى كوفيد ١٩ جعل عمليات الدمج والاستحواذ حول العالم...

برغم حتى جائحة كوفيد ١٩ وتداعياتها الاقتصادية ألقت بظلالها على عالم الدمج والاستحواذ لكنها لم تتمكن عبر شله. بعض الشركات وجدت في الفترة الراهنة فرصة مضىية للقيام بعمليات الدمج والاستحواذ وشركات أخرى قررت التريث وتأجيل العمليات التي كان عبر المفترض حتى تتم وامتنعت عن القيام بعمليات جديدة. 
وإذا كان السؤال المطروح هو أي عبر الشركات اعتمدت المقاربة السليمة، فإذا الإجابة ليست بالتأكيد واحدة أو مباشرة أو سهلة. جميع شركة تسلك المسار الذي تجده مناسباً ضمن هامش عبر المخاطر التي ترغب المناورة ضمنه، ولكن هل تعلم ماذا يعني مؤكد وبشجميع قاطع هو حتى كوفيد ١٩ جعل عمليات الدمج والاستحواذ حول العالم تتراجع بشجميع كبير خصوصاً وحتى الشركات عانت عبر خسائر مادية كبيرة، والمعطيات التي كانت سابقاً تعمل وفقها لم تعد تجدي نفعاً خلال الفترة الحالية ويبقى غموض المستقبل وما يحمله عبر العوامل التي تثير الرعب داخل أروقة جميع الشركات حول العالم. 
ولكن وفي حال قررت الشركات المضي قدماً في عمليات الدمج والاستحواذ أو وجدت فرصة لا تعوض ولكنها لا ترغب المخاطرة فإنه هناك عدة مقاربات لتمويل هذه العملية خلال أزمة كوفيد ١٩ المالية.  
قواعد الإنتاجية وفقًا لإيلون ماسك.. على جميع القادة والموظفين اتباعها في أسرع وقت
حقوق الملكية تكفي..لا حاجة للسيولة النقدية  
عمليات الدمج والاستحواذ لا تتطلب وبشجميع دائم السيولة النقدية، فأحياناً يمكن تطبيق عملية الاندماج عن طريق استخدام حقوق الملكية الخاصة بك كعملة والتفاوض على حصة تناسبية في الشركة المندمجة. على سبيل المثال، إذا كنت تملك شركتين متساويتن في الحجم وتم تقييمها بنفس القيمة تقريباً، فيمكن دمج الشركتين معاً ويحصل المساهمون الأصليون على ٥٠٪ عبر الشركة الشديدة بينما يحصل المساهمون في الشركة الأخرى على ٥٠٪ عبر أسهم الشركة الجديدة. 
في حال لم تكن الشركتان بالحجم نفسه فحينها يمكن استخدام مقياس الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب EBIT أو  مقياس الأرباح قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين EBITDA كمعيار ثم تحديد الملكية وفق النتائج. مقياس الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب EBIT يمثل المبلغ التقريبي لإيرادات التشغيل الناجمة عن الأعمال التجارية بينما مقياس الأرباح قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين EBITDA فهي التدفق النقدي الناتج عن عمليات الشركة ويتم استخدامه  لتقييم أداء الشركة دون النظر الى القرارات المالية أو المحاسبية أو الضريبية ويتم احتساب الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك وإطفاء الدين عبر إضافة النفقات غير النقدية الخاصة بالإهلاك وإطفاء الدين إلى الدخل التشغيلي للشركة. عملى سبيل المثال إذا حققت إحدى الشركات ٧٥٪ عبر الأرباح المجمعة في اليوم الأول، فحينها يمكنها امتلاك ٧٥٪ عبر الأسهم المجمعة في الشركة الجديدة. 
النقد الجاهز أو أرباح الشركة 
النقد الجاهز هو الأموال المتاحة للشركة بعد حتى تقوم بسداد جميع التكاليف المترتبة عليها في فترة زمنية محددة والتي يمكن إنفاقها حسب الحاجة بدلاً عبر بيع الأصول لتوليد النقد. وعادة يحدد مقدار النقد المشاريع التي يمكن الشركة القيام بها أو الالتزامات المالية التي يجد سدادها دون قيام الشركة بالبحث عن ديون أو قروض جديدة. المقاربة هذه يتم اعتمادها طالما كانت السيولة النقدية مطلوبة وعليه يمكن استخدام النقد الجاهز أو استخدام جزء من أرباح الشركة لتمويل عملية الدمج والاستحواذ عبر دون الاعتماد على رأس مال خارجي. ولكن بما حتى الشركات عادة يتم تقييمها وفق مقياس  الأرباح قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين EBITDA فإذا القيمة ستكون بالحد الأدنى ٣ أو ٤ أضعاف وعليه قد أنت بحاجة الشركة لاستخدام سنوات عبر الأرباح المدخرة عبر أجل شراء شركة تكون بحجم الشركة الأساسية. 
سند البائع
سند البائع هو شجميع عبر أشكال تمويل الديون المستخدمة في عمليات الاستحواذ حيث يوافق البائع على تلقي جزء عبر ثمن الشراء على شجميع سلسلة عبر الأقساط. وهذه المقاربة هي واحدة عبر أسهل المقاربات لتمويل عمليات الدمج والاستحواذ. طالما تمكن صاحب الشركة عبر إقناع البائع بعدم أخذ المبلغ تاما فحينها مثلاً يمكن دفع ٨٠٪ عند حسم الصفقة ويتم دفع ال٢٠٪ بعد عام أو عامين. أي بائع يملك الثقة التامة بشركته سيكون على استعداد للموافقة على تخصيص مبلغ صغيرة ليسدد لاحقاً كسند البائع لمساعدة الشركة التي تسعى للاستحواذ على المضي قدماً بالعملية. 
كوفيد ١٩ كشف حتى الشركات لم تكن «تنصت» عملياً للعاملين لديها عن بعد!
حقوق ملكية البائع  
جعل البائع جزءاً عبر مستقبل الشركة الجديدة مفيدا لجميع الأطراف المعنية. ففي جميع السيناريوهات ضمان حقوق ملكية البائع يعود بالفائدة على الشركة الجديدة، وذلك لحتى المالك القديم للشركة يعهد جميع تفاصيل الأعمال، كما أنه قد يجلب بعض المهارات الجديدة معه كما حتى إستمراره بإدارة شركته سيجعل نسبة إنخراطه أكبر وبالتالي ضمان نجاح عملية الدمج والاستحواذ واستمرارية الشركة الجديدة وتحقيقها الأرباح. المقاربة هذه تساعده على الحصول على السيولة بشجميع مسبق عن طريق بيع جزء كبير عبر ملكيته ولكنه في الوقت نفسه سيسمح لهم بالمشاركة في النمو الطويل الأمد الذي يتم خلقه عبر خلال عملية الدمج والستحواذ كما أنه سيكون عبر المساهمين برأس مال قليل. على سبيل المثال، إذا قمت بمنح البائع ١٠٪ عبر أسهم الشركة الجديدة، فحينها عليك الحصول على تمويل لشراء ٩٠٪ عبر قيمة الشركة. 
البنوك 
عادة تكون البنوك هي الخيار الأول عند البحث عن مصادر تمويل لعمليات الدمج والاستحواذ. ولكن البنوك وقروضها تأتي مع مجموعة كبيرة عبر العقبات، فالبنوك تضع لائحة طويلة عبر الشروط قبل تمويل أي عملية دمج واستحواذ مثلاً البنوك لن تمول أي عملية دمج واستحواذ ما لم تكن راضية تماماً عن الصناعة التي تتخصص فيها هذه الشركة أو تلك، كما يجب حتى تكون مقتنعة تماماً وراضية عن الفريق المعني، وطبعاً سيتم النظر في تاريخ الشركة في الأرباح وغيرها الكثير عبر الأمور. 
الصورة مع البنوك هي كالتالي، جميعما كان التدفق النقدي للشركتين مجتمعين أكبر جميعما ارتفعت نسبة الموافقة على تمويل العملية. 
سليم حتى هناك بعض البنوك التي توافق على تمويل لشركة صغيرة قيمتها ٥٠٠ ألف دولار ولكن الغالبية لا تتحمس ما لم تكن الشركة تنتج ما بين ٣ إلى ٥ ملايين دولار كسيولة نقدية. خيار البنوك رغم كونه رائجا لكنه ليس الأفضل دائماً فهناك خيارات أخرى عديدة. 
شركات الأسهم الخاصة وممحرر العائلة 
شركات الأسهم الخاصة هي شركات لإدارة الاستثمارات وهي توفر الدعم المالي وتقوم بالاستثمارات في الشركات الناشئة أو العاملة عبر خلال مجموعة عبر الاستثمارات غير المحكومة بما في ذلك الاستحواذ على الاستدانة ورأس المال الاستثماري ورأس المال المتنامي. 
أما ممحرر العائلة فهي شركات خاصة تدير ثروات العائلات الثرية في العالم وتقوم بالاستثمارات التي تضاعف ثرواتهم. الخياران متاحان ومستعدان لتمويل عمليات الدمج والاستحواذ. 
 وبما حتى الفترة الحالية هي فترة «شح» في عدد الشركات الجيدة التي يمكن الإستحواذ عليها فإذا هذه الشركات مستعدة لإقتناص أي فرصة «إيجابية»، أي يجب أنقد يحدث الفريق المجميعف بعملية الاستحواذ قوي ويملك أفكاراً جديدة وخلاقة. ولكن مشجميعة هاتين الشركتين هي أنهما في نهاية المطاف يلجآن للبنوك للحصول على التمويل، الذي سيقدمونه لك وبالتالي حالهم حال البنوك هم أيضاً يفضلون الشركات التي ستنتج مجتمعة بعد الدمج بين ٣ إلى ٥ ملايين دولار. 
نموذج عملية استحواذ 
لنضع جميع ما قمنا بالحديث عنه ضمن مثال يوضح الصورة. لو إفترضنا أنك عثرت على شركة ترغب الاستحواذ عليها وهذه الشركة تنتج ٢ مليون دولار كسيولة نقدية. ولو افترضنا حتى الشركة تنمو بمعدل ٢٠٪ سنوياً، فحينها قيمتها قد تكون ٥ أضعاف السيولة النقدية التي تنتجها أي حوالى ١٠ ملايين دولار.
حالياً ترى أنه عبر الملائم حتى تبقي صاحب المؤسسة ضمن الشركة وأنت مستعد لمنحه ١٠٪ عبر أسهم الشركة الجديدة وعليه بات عليك الحصول على ٩ ملايين دولار لشراء ٩٠٪ عبر أسهم الشركة الجديدة. هذا المبلغ يمكن تمويله عبر خلال الحصول على ٣ ملايين عبر شركة تمويل خاصة و٣ ملايين عبر البنك و٣ ملايين كسند بائع. وبما أنك لجأت إلى شركة تمويل خاصة عملى الأرجح سيكون التمويل عبرها على الشجميع التالي ٣٠٠ ألف دولار منك و٢،٧ مليون دولار منها.  
كيف من الممكن أن تعالج الأخطاء الرائجة التي يرتكبها المديرون في العمليا ترى؟
المصدر: ١ 
 
السابق
أرسين
التالي
مقاربات لتمويل عمليات الدمج والاستحواذ خلال الأزمة الحالية

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً