أخرى

أكثر الدول في إنتاج النفط.. ما ترتيب السعوديةيا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

نسبيًا، ولكن هل عملية استخراج النفط عبر باطن الأرض أو بعض مناطق البحر، هي الخطوة النهائية قبل تصديره وتحويله إلى عملة قاسية تحمل اقتصاد الدول، من طبيعة الحال لا، فإذا هناك مراحل أخرى في إنتاج النفط وأبرزها هي جعله خامًا، عبر خلال إزالة المواد الخاملة والشوائب منه، ومن ثم تصديره لدول أخرى أو استخدامه للبنزين ووقود الطائرات وغيرها. أكثر الدول في إنتاج النفط 2020  نشر مسقط bp مجموعة عبر الإحصائات الحديثة والتى كشف فيها عن وجود منافسة ليست وليدة اليوم، ولكنها دامت طوال 50 عامًا، بين ثلاثة دول على مركز الصدارة في قائمة الدول الأعلى عبر حيث إنتاج النفط يوميًا، وهي: «المملكة العربية السعودية، الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا»، ولكن بنهاية 2019 كانت أمريكا هي المتربع على عرش صدارة الدول الأعلى إنتاجًا لخام النفط عالميًا وكذلك كانت خلال الفترة ما بين 1965...

إنتاج النفط بمثابة الكنز الذي تكتشفه بعض عبر دول العالم ليجعلها واحدة عبر المسيطرين في عالم السياسة الدولية، فهو ليس فقط مصدرا  للطاقة ولا تكمن أبرزيته عبر كونه يدخل في الكثير عبر الصناعات مثل الأدوية والمحروقات، ولكن الأبرزية الأكبر هو أنه يُعلى عبر القيمة السياسية والدولية للبلدان التى تتمتع بأكثر نسبة عبر احتياطاته، لذا وجب الحديث عن ماهية النفط، وما هي أكثر الدول في إنتاج النفط في العالميا ترى؟ 
النفط أو البترول هو تعبير عن مادة طبيعية يتم استخراجها عبر التكوينات الجيولوجية في جوف الأرض، ويتم ذلك عن طريق عملية تحول بطيئة للمواد العضوية التى ظلت عقودا وحقبات زمنية طويلة نسبيًا، ولكن هل عملية استخراج النفط عبر باطن الأرض أو بعض مناطق البحر، هي الخطوة النهائية قبل تصديره وتحويله إلى عملة قاسية تحمل اقتصاد الدول، من طبيعة الحال لا، فإذا هناك مراحل أخرى في إنتاج النفط وأبرزها هي جعله خامًا، عبر خلال إزالة المواد الخاملة والشوائب منه، ومن ثم تصديره لدول أخرى أو استخدامه للبنزين ووقود الطائرات وغيرها.
أكثر الدول في إنتاج النفط 2020 
نشر مسقط bp مجموعة عبر الإحصائات الحديثة والتى كشف فيها عن وجود منافسة ليست وليدة اليوم، ولكنها دامت طوال 50 عامًا، بين ثلاثة دول على مركز الصدارة في قائمة الدول الأعلى عبر حيث إنتاج النفط يوميًا، وهي: «المملكة العربية السعودية، الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا»، ولكن بنهاية 2019 كانت أمريكا هي المتربع على عرش صدارة الدول الأعلى إنتاجًا لخام النفط عالميًا وكذلك كانت خلال الفترة ما بين 1965 وحتى نهاية 2019. 
أمريكا الأولى في إنتاج النفط 
تصل حصة الولايات المتحدة الأمريكية بحسب تقرير مسقط bp إلى 17.9% عبر الإنتاج اليومي لخام النفط في نهاية العام 2019، هذا فيما بلغ إنتاج واشنطن اليومي عبر النفط في نهاية العام الماضي، إلى قرابة ال17 مليون برميل نفط يوميًا، بحسب التقرير نفسه. 
 المملكة الثانية في إنتاج النفط 
تحتل المملكة العربية السعودية المركز الثاني في قائمة الدول الأكثر إنتاجًا للنفط حتى نهاية 2019، بحسب تقرير bp، وذلك بطاقة إنتاج تصل إلى 11.8 مليون برميل يوميًا، وتمكنت الرياض عبر الاستحواذ على حصة كبيرة تصل إلى 12.4% عبر إجمالي الإنتاج العالمي اليومي للنفط. 
 روسيا ثالثا في إنتاج النفط
كعادتها هي طرف عبر الأطراف الكبيرة في العالم، وهي كذلك في إنتاج النفط، حيث احتلت المركز الثالث في قائمة الدول المنتجة لخام النفط بحلول 2020، حيث تنتج 11.5 مليون برميل عبر النفط يوميًا، فيما تمكنت روسيا عبر اقتناص حصة ليست بالصغيرة ايضًا عبر الإنتاج العالمي وصلت إلى 12.1% عبر البترول بحلول نهاية 2019. 
 كندا بين دول إنتاج النفط المتقدمة 
تأتي دولة كندا في المركز الرابع في قائمة أكثر الدول في  إنتاج النفط بحلول نهاية 2019، وذلك وفقًا لتقرير bp، حيث تقوم بإنتاج 5.7 مليون برميل نفط يوميًا، فيما تمكنت كندا عبر حجز نصيبها بحصة تصل إلى 5.9% عبر الإنتاج العالمي الإجمالي للبترول في 2020. 
العراق وإنتاج النفط
تأتي العراق في المركز الخامس بين الدول الأعلى إنتاجًا للنفط في العالم، برغم الظروف التى مرت بها البلاد عبر السنوات الماضية، فإنها لا تزال تنتج النفط بطاقة تصل إلى 4.8 مليون برميل يوميًا، حيث تمكنت العراق عبر حجز حصة كبيرة عبر الإنتاج العالمي اليومي للنفط في العالم وصلت إلى 5% عبر خام البترول. 
الإمارات العربية المتحدة وإنتاج النفط 
تمكنت الإمارات العربية المتحدة عبر اقتناص المركز السادس بقائمة الدول الأكثر إنتاجًا للنفط، حيث وصلت طاقتها الإنتاجية عبر إنتاج النفط إلى أربعة ملايين برميل بترول يوميًا، وبذلك حجزت الإمارات العربية المتحدة حصة عبر الإنتاج العالمي اليومي للنفط تصل إلى 4.2% وذلك بحلول العام 2020. 
 الصين وإنتاج النفط
تحتل الصين المركز السابع في قائمة الدول في إنتاج النفط في العالم، حيث تنتج الصين عبر البترول الخام ما يصل إلى 3.8 مليون برميل يوميًا، فيما حجزت الصين مركزًا ليس بالقليل فيما يخص حصة الإنتاج اليومي العالمي للخام تصل إلى 4% عبر النفط بحلول نهاية 2019 وفقًا لتقرير bp. 
إيران في المركز الثامن في إنتاج النفط
تمكنت دولة إيران عبر احتلال المركز الثامن في قائمة أكثر الدول إنتاجًا للنفط في العالم، بحلول نهاية عام 2019، حيث تنتج النفط بطاقة وصلت إلى 3.5 مليون برميل يوميًا، وبذلك تكون لها الاستحواذ على نسبة تقدر بـ 3.7% عبر الإنتاج اليومي العالمي عبر خام النفط. 
الكويت وإنتاج النفط
تأتي الكويت بحسبت تقرير مسقط bp في المركز التاسع ضمن قائمة الدول الأكثر إنتاجًا للنفط في العام بحلول نهاية 2019، حيث تقدم الكويت إنتاجًا عبر النفط يصل إلى ثلاثة ملايين برميل يوميًا، وذلك بطاقة إنتاجية تصل إلى 3.1% عبر الإنتاج اليومي العالمي لخام النفط. 
البرازيل وإنتاج النفط
البرازيل اقتنصت المركز العاشر في قائمة الدول الأكثر في إنتاج النفط بشجميع يومي، حيث تصل طاقة إنتاجها الى 2.9 مليون برميل نفط يوميًا، بحلول العام 2020، ويصل هذا الإنتاج بالنسبة للإنتاج العالمي إلى نسبة 3% عبر إجمالي الإنتاج اليومي العالمي للبترول.
السابق
أكثر الدول في إنتاج النفط.. ما ترتيب السعودية؟
التالي
أسواق النفط العالمية

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً