قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

أرمالكوليت

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

معهم إلى الأرض عام 1969 وكان غريبا .وتعود تسميته إلى تشكيلة عبر الحروف الأولى عبر أسماء رواد الفضاء المعنيين : ارم (من ارمسترونج ) ، ال (من الدرين) و كول (من كولينز ) . بعثة أبولو 11 عبر اليسار أرمسترونج ، وكولينز والدرين. وقد اكتشفت منه عينات بعد ذلك في عدة مناطق على الأرض ، مثل في سموكي بوت مونتانا ب الولايات المتحدة الأمريكية وفي منجم حديد في جرينلاند وفي منطقة نهر بريبيات ب أوكرانيا وكذلك في جنوب أفريقيا. الخواص الطبيعية يبلغ صلادة الحجرستة ووزنه النوعي أربعة ، ويتبلور في النظام المعيني القائم . ويعتبر الأرمالكوليت أحد...
الأرمالكوليت.
الأرمالكوليت (بالإنجليزية: Armalcolite)‏ هو معدن أكسيدي. يتبلور طبقا للنظام نظام بلوري معيني قائم، وهجريبه الكيميائي: Mg,Fe2+,Al)(Ti2+,Fe3+)2O5 . يكوّن بلورات صغيرة فقط، لا تزيد في حجمها عن 300 ميكرومتر.
اكتشف معدن الارمالكوليت أثناء بعثة أبولو 11 في "قاعدة الهدوء" Tranquility Base على القمر وأحضره الثلاثة رواد فضاء معهم إلى الأرض عام 1969 وكان غريبا .وتعود تسميته إلى تشكيلة عبر الحروف الأولى عبر أسماء رواد الفضاء المعنيين : ارم (من ارمسترونج ) ، ال (من الدرين) و كول (من كولينز ) .
بعثة أبولو 11 عبر اليسار أرمسترونج ، وكولينز والدرين.
وقد اكتشفت منه عينات بعد ذلك في عدة مناطق على الأرض ، مثل في سموكي بوت مونتانا ب الولايات المتحدة الأمريكية وفي منجم حديد في جرينلاند وفي منطقة نهر بريبيات ب أوكرانيا وكذلك في جنوب أفريقيا.
الخواص الطبيعية
يبلغ صلادة الحجرستة ووزنه النوعي أربعة ، ويتبلور في النظام المعيني القائم . ويعتبر الأرمالكوليت أحد أنواع البسويدوبروكيت pseudobrookite ذات الهجريب الكيميائي : X2YO5.
حيث تعني X وY في العادة Fe+2 و3+Fe وMg وAl وTi. وينتهي جميع هجريب إما بوحدة ارمالكوليت MgFe)Ti2O5 أو بسويدوبروكيت Fe2TiO5 أو فروبسويدوبروكيت FeTi2O5.
الهجريب البلوري
يتبلور الارمالكوليت طبقا للنظام البلوري المعيني القائم في المجموعة الفراغية Bbmm (انظر فهرس البلورات) بالإحدثيات :
Å ) a = 9,7762 انجستروم)
Å ) b = 10,0341&nbsp ;انجستروم)
Å ) c = 3,7504&nbsp ;انجستروم) .
وتحتوي الخلية الأولية على أربعة وحدات عبر هجريبه الكيميائي .
وصلات خارجية
  • -Webmineral data
  • -Mindat with location data
  • -Mineral Data Publishing PDF
مراجع
  1. ^ American Mineralogist Crystal Structure Database - Armalcolite (engl., 1977) نسخة محفوظةعشرة أغسطس 2017 على مسقط واي باك مشين.
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=أرمالكوليت&oldid=48386871"
السابق
آرغونيوم
التالي
أزرق الكريزيل اللامع

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً