الموسوعة الحرة

أرينيت

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

بدلا عبر الهجريب الكيميائي، فإذا هذا المصطلح يستخدم على سبيل المثال في تصنيف الأحجار الجيرية الكاربوناتية الفتاتية، المصطلح المعادل "الحجر الرملي" ليس مناسبا للحجر الجيري باعتبار التصنيف الحبيبي. تضم الأرينيتات الأخرى الأحجار الرملية، الأركوز، الرمل الأخضر، والجرواق. الأرينيتات تشجميع أساسا عبر تآجميع الصخور الأخرى أو الترسبات العكرة بإعادة ترسيب الرمال. تحتوي بعض الأرينيتات على كمية متفاوتة عبر المكونات الكربونية، وبالتالي تنتمي إلى الصخور الرملية الكربونية أو الحجر الجيري السيليكاتي. غالبًا ما تظهر الأرينيتات كصخور متوسطة الحجم أو ضخمة الحجم أو ذات حبيبات ذات تصفيح مفضل عبر الوسط إلى مسافات متباعدة وغالبًا ما ينشأ انشقاق واضح. التصنيف يعطي بيتيجون المصطلحات الوصفية التالية استنادًا إلى حجم الحبيبات، مع تجنب استخدام مصطلحات مثل "الصلصال" أو "الطُفال" التي تنطوي على آثار الهجريب الكيميائي: مصطلحات الحجم الوصفي النسيج الرائج باليونانية باللاتينية خشن حصى(ly) بسيفيت (بسيفيتي) ريديت (ريديسي) متوسط رمل (y) بساميت...
الأرينيت
أرينيت ( اللاتينية : Arena "الرمل") هي الصخور الرسوبية الفتاتية حيث حتى حجم الحبيبات الرملية بين 0.0625 مم (0.00246 بوصة) و2 مم (0.08 بوصة) ويحتوي على أقل عبر 15 ٪ عبر المصفوفة. الصفة ذات الصلة هي الأرينيسية arenaceous. المصطلح اليوناني المعادل له هو بساميت، على الرغم عبر أنه يستخدم بشجميع رائج للرواسب المتحولة.
الوصف
بما أنه يشير إلى حجم الحبيبات بدلا عبر الهجريب الكيميائي، فإذا هذا المصطلح يستخدم على سبيل المثال في تصنيف الأحجار الجيرية الكاربوناتية الفتاتية، المصطلح المعادل "الحجر الرملي" ليس مناسبا للحجر الجيري باعتبار التصنيف الحبيبي. تضم الأرينيتات الأخرى الأحجار الرملية، الأركوز، الرمل الأخضر، والجرواق.
الأرينيتات تشجميع أساسا عبر تآجميع الصخور الأخرى أو الترسبات العكرة بإعادة ترسيب الرمال. تحتوي بعض الأرينيتات على كمية متفاوتة عبر المكونات الكربونية، وبالتالي تنتمي إلى الصخور الرملية الكربونية أو الحجر الجيري السيليكاتي. غالبًا ما تظهر الأرينيتات كصخور متوسطة الحجم أو ضخمة الحجم أو ذات حبيبات ذات تصفيح مفضل عبر الوسط إلى مسافات متباعدة وغالبًا ما ينشأ انشقاق واضح.
التصنيف
يعطي بيتيجون المصطلحات الوصفية التالية استنادًا إلى حجم الحبيبات، مع تجنب استخدام مصطلحات مثل "الصلصال" أو "الطُفال" التي تنطوي على آثار الهجريب الكيميائي:
مصطلحات الحجم الوصفي
النسيج الرائج باليونانية باللاتينية
خشن حصى(ly) بسيفيت (بسيفيتي) ريديت (ريديسي)
متوسط رمل (y) بساميت (بساميتي) أرينيت (رملي)
ناعم طيني(ey) بيليت ( بيليتي ) ليتيت (ليتاسي)
المراجع
  1. ^ . Accessed on January 1, 2008 نسخة محفوظة ثلاثة فبراير 2008 على مسقط واي باك مشين.
  2. ^ Pettijohn, Francis J. (1975). Sedimentary Rocks. Harper & Row. ISBN .

مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=أرينيت&oldid=50380682"
السابق
أزرق مباشر رقم 1
التالي
أزوريت

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً