قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

خرم سلطان

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

بعد وفاتها بسنوات. الأصول ولدت خُرَّم في بلدة اسمها 'روهاتين ' ([1]Rohatyn) يسكنها الروس لكن يسيطر عليها البولونيون (ضمّها ستالين لأوكرانيا سنة 1939). ويعتقد حتى والدها قس أرثوذكسي روسي. في 1520، اختطفت عبر تتار القرم أثناء هجماتهم المعتادة على شبه الجزيرة وبيعت جارية لقصر السلطان سليمان. هناك، بدأت خُرَّم في القصر السلطاني كجارية، ثم تغيرت إلى الإسلام. أسماء لا تذكر المصادر العثمانية المزامنة لعصر خُرَّم اسمها التام، وتكتفي بأنها خُرَّم خاصيكي سلطان (Hürrem Haseki Sultan) حيث تعني Hürrem: الباسمة أو الضاحكة، وهو اسم يعود إلى جذره الفارسي (خُرَّم Khurram)، أما خاصيكي -أو خاصكي- سلطان فهو لقب عثماني يشير إلى الزوجة الرئيسية للسلطان، وأول عبر حصل عليه هي خُرَّم سلطان. وقد سميت الجارية الروسية ألكساندرا ولما أسلمت سماها السلطان سليمان القانوني الذي عشقها " هُرَّم "، أما في المصادر العربية فتعهد...
خُرَّم سلطان (حوالي 150ب- 1504 - 15 أبريل 1558) هي زوجة السلطان العثماني سليمان القانوني، ووالدة ابنه وخليفته سليم الثاني، وتُعهد أيضًا باسمها الأصلي أناستازيا (باللاتينية: Anastasia) أو روكسِلانا (باللاتينية: Roxelana). تقابل اتهامات تاريخيّة بضلوعها في إعدام الصدر الأعظم إبراهيم باشا وأكبر أبناء القانوني والمرشح لخلافته مصطفى، وإذا لم يُثبت ذلك بتريًا ومع ذلك اتهمت بذلك وقيل حتى سبب وفاتها هو السرطان. توفي وقُتِل أغلب أولادها، وهم: محمد وجهانكير في حياتها، بينما قُتِل بايزيد على يد زوجها سليمان القانوني بعد وفاتها بسنوات.
الأصول
ولدت خُرَّم في بلدة اسمها 'روهاتين ' ([1]Rohatyn) يسكنها الروس لكن يسيطر عليها البولونيون (ضمّها ستالين لأوكرانيا سنة 1939). ويعتقد حتى والدها قس أرثوذكسي روسي. في 1520، اختطفت عبر تتار القرم أثناء هجماتهم المعتادة على شبه الجزيرة وبيعت جارية لقصر السلطان سليمان. هناك، بدأت خُرَّم في القصر السلطاني كجارية، ثم تغيرت إلى الإسلام.
أسماء
لا تذكر المصادر العثمانية المزامنة لعصر خُرَّم اسمها التام، وتكتفي بأنها خُرَّم خاصيكي سلطان (Hürrem Haseki Sultan) حيث تعني Hürrem: الباسمة أو الضاحكة، وهو اسم يعود إلى جذره الفارسي (خُرَّم Khurram)، أما خاصيكي -أو خاصكي- سلطان فهو لقب عثماني يشير إلى الزوجة الرئيسية للسلطان، وأول عبر حصل عليه هي خُرَّم سلطان.
وقد سميت الجارية الروسية ألكساندرا ولما أسلمت سماها السلطان سليمان القانوني الذي عشقها " هُرَّم "، أما في المصادر العربية فتعهد باسم خُرَّم أو حُرَّم أو هُرَّم أو كريمة أو أم محمد، كما تتكرر الإشارة إليها باسمها الأوروبي ذي التنويعات المتنوعة: روكسولينا، روكسلانا، روكسولانا، روكسلين، روكسيلانة وعهدت أثناء عرض المسلسل الهجري المدبلج إلى العربية القرن العظيم و المعروف عربيا بحريم السلطان بالسلطانة هيام، وتصف الكثير عبر الخط التاريخية خُرَّم بـ"الروسية" حينما كانوا جميع السلاف الشرقيون روسيّين قبل انقسامهم إلى روسيين، أوكرانيين وبلاروسيين.
وتطلق الأدبيات الأوكرانية اللاحقة على خُرَّم اسم "أناستاسيا/ناستيا" ويرد اسمها في المرويات البولندية - حيث كانت أوكرانيا جزءًا عبر المملكة البولندية - اسم "ألكساندرا لييفترض أنسكا".
نصب تذكاري لخُرَّم في "روهاتين" بأوكرانيا حيث ولدت.
كما كانت أول جارية تتزوج سلطانا عبر سلاطين الدولة العثمانية، فقد كانوا لا يتزوجون عبر الجواري.
حياة القصر
سرعان ما استقطبت خُرَّم اهتمام سيدها السلطان سليمان القانوني، وتتفق معظم المصادر التاريخية على تأثيرها الكبير عليه. وتظهر في الرسائل المتبادلة بين الإثنين علاقة حب متأججة.
في إحدى رسائلها إلى السلطان، خطت خُرَّم:
سيدي، إذا غيابك عني قد أجج نارًا لا ينطفئ لهيبها. ارحم هذه الروح المعذبة وسارع في الجواب، لأنني قد أجد فيه ما يخفف عني. سيدي، حين تقرأ جميعماتي ستتمنى لو أنك خطت إلي أكثر للتعبير عن شوقك.
العلاقة الخاصة بينها وبين السلطان، فسّرت وقوف القانوني في صف خُرَّم حين نشوب خلافات بينها وبين "ماه دوران" زوجة السلطان الأولى. كانت والدة السلطان عائشة حفصة تتدخل للتهدئة بين الزوجتين، إلا أنه بعد وفاتها عام 1535، اشتدت شراسة الخلافات وصولًا إلى الاشتباك بالأيدي.
رسالة تهنئة عبر خُرَّم إلى زيغمونت بتوليه العرش عام 1549.
الاشتباك المعروف، والأخير، ألحق أضرارًا جسدية بخُرَّم، وكان وراء نفي السلطان لـ"ماه دوران" إلى اماسيا مع ابنها، أكبر أبناء القانوني، مصطفى؛ رغم حتى هذا النفي قُدّم بوصفه إجراءً بروتوكوليًا معتادًا لتجهيز مصطفى لولاية العهد.
برحيل منافستها، باتت خُرَّم توسع نفوذها، ومارست خلال ولاية زوجها السلطان سليمان أدوارًا سياسية تفصح عنها مراسلاتها مع زعماء العالم آنذاك، وازداد مسقطها أبرزية مع تقديمها ستة أبناء للسلطان: الأميرة مهرماه، وسليم الثاني، وشاهزاده بايزيد، وشهزاده عبد الله، وشهزاده جيهانغير، وشهزاده محمد.
إتهامات تاريخية
يدافع بعض المؤرخين عن السلطانة خُرَّم باعتبارها راعية للكثير عبر الأوقاف الخيرية، ولوقوفها خلف زوجها الذي بوأته إنجازاته مسقطًا فريدًا في سلسلة السلاطين العثمانين؛ غير حتى مؤرخين آخرين يحمّلونها مسؤولية أحداث دموية وسياسية ضخمة ضمن مفهوم "سلطنة الحريم".
إعدام ولي العهد
يتهم بدورها في تحريض السلطان على ابنه وولي عهده مصطفى لإفساح الطريق لابنها سليم صوب العرش العثماني. وساعدها في ذلك زوج ابنتها محرمة، الصدر الأعظم رستم باشا، الذي انتهز فرصة قيادة مصطفى لإحدى الحملات العسكرية إلى بلاد فارس ليمحرر السلطان بحتى ابنه، بمساعدة عبر العسكر المعجبين به، ينوي الانقلاب عليه. عام 1553، سافر السلطان إلى فارس، واستدعى ابنه إلى خيمته، ليتم خنقه فور دخوله بخيط عبر الحرير وفقًا للتنطقيد العثمانية في إعدام الإنسانيات المهمة.
خُرَّم كما تخيلها رسام في لوحة عبر القرن الثامن عشر.
وخط سفير النمسا في بلاط القانوني، الذي ألف كتابًا عن الدولة العثمانية طبع عام 1633، يمتدح السلطان العثماني ويعدد مزاياه قبل حتى يتطرق إلى حادثة اغتال ولي العهد؛ يقول:
.. ولكنه كان مغرمًا بزوجته وحبه المتزايد لها جعله يقتل ابنه مصطفى. وحتى هذه النقيصة تنسب عادة إلى غلبتها عليه بجمالها الخلاّب وإكسير الحب. ومن المؤكد أنه بعد حتى اختارها لتكون زوجته الشرعية لم يلامس أية امرأة أخرى مع حتى شريعتهم لم تمنعه عبر ذلك.
إسقاط الصدر الأعظم
يتهم المؤرخون خُرَّم بالوقوف وراء إحدى أكثر أحداث التاريخ العثماني جدلًا، وذلك هو إعدام الصدر الأعظم القوي، رفيق صبا القانوني وساعده الأيمن، إبراهيم باشا. ووفقًا للروايات، فإذا السلطانة خُرَّم سعت لتقويض ثقة السلطان بإبراهيم، خاصة مع دعم الأخير لمصطفى النجل الأكبر للسلطان عبر زوجته الأولى "ماه دوران".
في واحدة عبر الرسائل التي خطتها خُرَّم إلى السلطان، اتى ذكر إبراهيم باشا صراحة، كالتالي:
سيدي، تسألني عن السبب في غضبي على إبراهيم باشا، وحين يجمعنا الله ثانية سأذكر لك السبب وستفهمني.
ويربط المؤرخون بين إعدام إبراهيم باشا خنقًا بأمر سلطاني عام 1536، تم تعيين أولا إلياس باشا ثم لطفي باشا وبعد ذلك تم تعيين زوج ابنة خُرَّم، رستم باشا، صدرًا أعظمًا للقانوني.
تنصير وتهويد
لاحقت جذور خُرَّم المسيحية سمعتها التاريخية، إذ تُتهم باستغلال مسقطها لتقويض الدولة العثمانية الإسلامية لصالح الدول الأخرى، بما فيها الصفوية، ويزعم مؤرخون، دون سند، أنها يهودية الأصل؛ رابطين مسلكها في القصر السلطاني بذلك.
أعمال خيرية
استثمارًا لمسقطها النافذ، قدمت خُرَّم الكثير عبر الأوقاف والمنشآت الخيرية في العاصمة العثمانية، كما ولكونها زوجة خليفة المسلمين فقد ضمت أعمالها مكة المكرمة والقدس.
من أوائل أعمالها، مسجدًا ومدرستين قرآنيتين ومستشفى نسائي في إسطنبول، إضافة إلى حمام لخدمة المصلين في آيا صوفيا.
وفي القدس، ما يزال الوقف الذي دشنته روكسلانا عام 1552 يقدم خدماته إلى الفقراء، ويعهد اليوم باسم "خاصكي سلطان" إشارة إلى اللقب الفخري للسلطانة خُرَّم. "وفي شهر رمضان بالذات يظل لهذا المفهم التاريخي والحضاري حضور وعطاء خاصين حيث يتوافد الفقراء واليتامى والمساكين وعابري السبيل بكثافة للتزود بوجبات الإفطار".
ضريح خُرَّم في المسجد السليماني.
الوفاة
توفيت خُرَّم في 15 أبريل 1558 ودفنت في ضريح مقبب يتبع للمسجد السليماني، وقد دفن زوجها السلطان لاحقًا قريبًا منها.
إحياء
تلهم خُرَّم الفنانين، وتعود بين فترة وأخرى إلى القابلة عبر خلال عمل فني، رواية أو لوحة أو موسيقى، تستعيد سيرة الحب التي ربطتها بالسلطان العثماني، أو صعودها عبر جارية إلى سلطانة قوية.
خُرَّم والسلطان سليمان القانوني كما تخيلهما الألماني أنتون هايجميع (1780).
واحدة عبر هذه الأعمال هي السيمفونية رقم 63 لهايدن، إذ تعهد باسم "روكسلانا" اعتمادًا على الحركة الثانية عبر السيمفونية التي تحمل هذا الاسم، يضاف إلى ذلك الكثير عبر اللوحات الفنية التي حاولت رسم السلطانة العثمانية مقتدية بفتنتها التاريخية.
وعادت خُرَّم إلى القابلة مؤخرًا بإذاعة المسلسل الهجري "القرن العظيم" المعروف عربيًا باسم "حريم السلطان".
تبنى المسلسل وجهة النظر السلبية تجاه خُرَّم -واسمها في الدبلجة العربية "هُيام"- إذ أظهرها بمظهر المتآمرة الطامحة إلى الترقي مهما كانت الضريبة، وهي الصورة التي رسمها كثير عبر المؤرخين وعارضها بعضهم.
كما أقيم في هجريا خلال عام 2011 معرض "عشق السلاطين" الذي تضمن سبع خطابات خطتها خُرَّم إلى زوجها السلطان [2].
معرض صور
انظر أيضا
  • - شجرة العائلة العثمانية.
مراجع
  1. ^ معهد ملف استنادي متتام: https://d-nb.info/gnd/119171538 — تاريخ الاطلاع: 14 أغسطس 2015 — الرخصة: CC0
  2. ^ Afshan (2008). (باللغة الإنجليزية). Oxford University Press. doi:10.1093/acref/9780195148909.001.0001/acref-978019514890ز-e-472. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 11 مايو 2019.
  3. ^ خطاب إبراهيم في تتويج ماكسيميليان الثاني ، توماس كونلي ، رويتوريكا: مجلة تاريخ البلاغة، المجلد 20، رقم ثلاثة (صيف 2002) ، 266. كمال ح. كربات، دراسات عن التاريخ الاجتماعي والسياسي العثماني: منطقات ومنطقات مختارة، (بريل ، 2002) ، 756.
  4. ^ Elizabeth (201أ-0ز-01). (باللغة الإنجليزية). Overlook. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 29 مارس 2020.
  5. ^ Leslie P. (1993). (باللغة الإنجليزية). Oxford University Press. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 15 يوليو 2019.
  6. اينالجيك، خليل: تاريخ الدولة العثمانية عبر النشوء إلى الانحدار (محمد.م.الأرناؤوط). (سبتمبر 2002). ط1. دار المدار الإسلامي، بيروت، لبنان. ص138
  7. ^ Selçuk Aksin Somel: Historical Dictionary of the Ottoman Empire, Scarecrow pres, Oxford, 2003 ,ISBN 0-810ذ-433ب-3, p. 123.
  8. ^ Imber,Colin (2002). The Ottoman Empire, 1300–1650 : The Structure of Power. New York: Palgrave Macmillan. ISBN 97ذ-0-33ت-6138خ-3
  9. ^ ياغي، إسماعيل أحمد: الدولة العثمانية في التاريخ الإسلامي الحديث. مخطة العبيكان. ص93.
  10. قازان، نزار: سلاطين بني عثمان بين قتال الأخوة وفتنة الانكشارية. (1992). ط1. دار الفكر اللبناني. بيروت، لبنان. ص5أ-52.
  11. ^ لويس، برنارد: استنبول وحضارة الخلافة الإسلامية. (سيد رضوان علي). (1982). ط2. الدار السعودية للنشر والتوزيع. ص54.
  12. ^ Ágoston, Gábor, Bruce Masters (2009): Encyclopedia of the Ottoman Empire. Facts On File, New York. p236
  13. ^ سكاي نيوز عربية: "خاصكي سلطان".. عطاء يخترق القرون. وصل إلى هذا المسقط بتاريخعشرة أغسطس 2010. نسخة محفوظة 13 مارس 2017 على مسقط واي باك مشين.
وصلات خارجية

مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=خرم_سلطان&oldid=50411907"
السابق
سعر البيتكوين الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 | التحليل الاساسي
التالي
هل يحمينا «درع الوجه» من فيروس كورونا؟

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً