قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

هل يمكن حتى تصبح عملة البيتكوين عديمة القيمة يا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

النمو الملحوظ، يجادل منتقدو البيتكوين منذ فترة طويلة بأنها مسألة...

عملة البيتكوين ومنذ ظهورها لغاية اللحظة في اتجاه صعودي، حيث ارتفع ثمنها طيلة العقد الماضي عبر الصفر إلى قيمة 20 ألف دولار.
مؤخرا أصبحت عملة البيتكوين أحد أكبر ستة عملات في العالم بالرغم عبر عمرها القصير، وتعتبر العملة واحدة عبر أكثر الأصول ربحية على مر العصور.
هل يمكن حتى تصبح قيمة عملة البيتكوين صفر يا ترى؟
على الرغم عبر هذا النمو الملحوظ، يجادل منتقدو البيتكوين منذ فترة طويلة بأنها مسألة وقت فقط قبل حتى تنهار عملة البيتكوين مرة أخرى إلى الصفر، صرح السيد “كالفن آير” مؤيد البيتكوين كاش سابقا بحتى البيتكوين لا قيمة له، في حين حتى رجل الأعمال الأمريكي “وارن بافيت” قد انتقد بشجميع متكرر البيتكوين، وأبلغ CNBC مؤخرا بحتى جميع العملات الرقمية المشفرة (بما في ذلك البيتكوين) لا قيمة لها.
ولكن ما الذي سيحتاجه الأمر لتفقد البيتكوين 100% عبر قيمتها يا ترى؟ وهل يمكن بالعمل حتى تعود العملة للصفر يا ترى؟
في عام 2018، نشر اثنان عبر الاقتصاديين في جامعة ييل وهما “يوكون ليو” و”أليه تسيفينسكي” تقريرا بعنوان “مخاطر وعوائد العملات المشفرة”، حيث دراسة الباحثان خطر انهيار البيتكوين إلى الصفر في غضون يوم واحد.
باستخدام عوائد البيتكوين التاريخية لحساب احتمالية وقوع كارثة شديدة المخاطر، عثر المؤلفون حتى احتمالية حدوث كارثة غير محددة تحطم البيتكوين إلى الصفر تراوحت بين نسبة 0٪ إلى 1.3٪ ، وكانت حوالي 0.4٪ في وقت نشر الدراسة.
للمقارنة، صرح “تسيفينسكي” حتى اليورو لديه فرصة 0.009 ٪ عبر نفس المعيار، في لقاءة مع YaleNews.
جادل آخرون بحتى البيتكوين ستنهار في النهاية إلى الصفر لأنها تفتقر إلى القيمة الجوهرية.
لكن وعلى الرغم عبر عدم وجود أي قيمة جوهرية لها، إلا حتى البيتكوين مدعومة بثقة المستهلك والرياضيات المبنية عليها.
يشبه هذا إلى حد ما العملات الورقية مثل الدولار الأمريكي (USD) والجنيه الإسترليني (GBP)، والتي كانت مدعومة بالمضى (الذي له قيمة جوهرية)، ولكنها الآن مدعومة عبر قبل الحكومة، على الرغم عبر حتى البعض قد يجادل بحتى الدولار مدعوم بالعمل بالديون.
سيناريوهات تحطم ثمن البيتكوين إلى الصفر:
إذا تعطلت عملة البيتكوين حقا إلى الصفر، فهذا يعني أنه سيكون عبر المحال تداول البيتكوين أو استبدالها بالسلع والخدمات، أو حتى السيولة المتعلقة بالشراء قد تقلصت إلى الصفر لسبب ما.
من الناحية الواقعية، وأحد السيناريوهات الوحيدة المعقولة التي يمكن حتى تسبب ذلك هو حظر البيتكوين عبر قبل جميع حكومات العالم، مما يجعل امتلاكها أو استخدامها غير قانوني كهل تعلم ماذا يعني الحال في عدد قليل عبر البلدان.
سيحتاج هذا السيناريو أيضا إزالة شبكة البيتكوين بالتام، وجعل جميع العقد في وضع عدم الاتصال، بما في ذلك تلك التي يمجميعها الأفراد، والحد عبر إنشاء شبكات جديدة.
هذا عبر شأنه، عبر الناحية النظرية، وما لم يتم اكتشاف حل بديل، جعل عبر المحال نقل البيتكوين ومنع تداوله، مما يجعل عملة البيتكوين عديمة القيمة على الأرجح، ولكن هذا سيكون عبر المحال تحقيقه.
سيناريو آخر هو استبدال عملة البيتكوين بعملة رقمية أفضل توفر نظام دفع بديل قوي يقضي على عملة البيتكوين ويجعلها قديمة وعديمة القيمة.
لكن ولتحقيق هذا السيناريو فيحتاج الأمر على الأقل عدة سنوات ومن الممكن عقود.
مهما كانت الحالة، فمن المحتمل حتى تحتفظ عملة البيتكوين دائما ببعض القيمة، إما كعنصر جامع أو كبترة أثرية تاريخية للأجيال القادمة.
ولوحظت ظاهرة مماثلة مؤخرا، عندما قام بنك الاحتياطي الهندي (RBI) بإلغاء تداول الأوراق النقدية المتعلقة بفئة 500 روبية و 1000 روبية في نوفمبر 2016 بسبب الزيادة الهائلة في الأوراق النقدية المزيفة.
على الرغم عبر أنه لم يعد على الأرجح استخدام الأوراق النقدية الأصلية بقيمة 500 روبية و 1000 كعملة قانونية في الهند، إلا أنها لا تزال تحتفظ ببعض القيمة كأعمال فنية أو كفضول تجاهها.
اقرأ أيضا:
هل البيتكوين لامركزي يا ترى؟ وما الحجج التي تبرهن ذلك يا ترى؟
السابق
أسلاف حقيقية
التالي
حيثيون

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً