قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

حيثيون

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

وضمت مملكتهم الأناضول وجزء كبيرا عبر شمال غرب الهلال الخصيب في العهد الحيثي. ازدهر الحيثيون عام (2000-1200 ق.م) وأنشؤوا دولة قوية عاصمتها خاتوشا في مكان بوغاز كوي الحالية (على بعد 144 كم عبر أنقرة) حيث كشف التنقيب عن أكبر مجموعة عبر الوثائق الحيثية، تمثل محفوظات دولتهم، وتتألف عبر أكثر عبر 10000 لوح فخاري جمعها ملوكهم (حوالي 1300 ق.م) مكتوبة بالمسمارية كما خط بعضها بالهيروغليفية وتظهر مواهبهم الفنية في نقوشهم وأختامهم، كما يظهر فيها التأثير البابلي واىآشوري. لغة جزء عبر سلسلة منطقات عن مواضيع هندوأوروبية اللغات -قائمة اللغات الهندوأوروبية تاريخية -ألبانية -أرمنية - بلطيقية سلافية -بلطيقية -سلافية -جميعتية -جرمانية - هيلينية -يونانية - هندوإيرانية -هندوآرية -إيرانية - إيطاليقية -رومانسية منقرضة -أناضولية -تخارية - ميسابية - لغات البلقان البدائية - داسية - إيليرية - ليبورنية - إيليرية - ميسية - بايونية -فريجية - تراقية افتراضية - أناضولية بدائية - أرمنية بدائية - جرمانية بدائية - نرويجية بدائية -جميعتية بدائية - إيطالقية بدائية - إغريقية بدائية - بلطيقوسلافية بدائية - سلافية بدائية - هندو إيرانية بدائية...
الحيثيون هم شعب هندو-أوروبي سكنوا بآسيا الصغرى وشمال بلاد الشام منذ 3000 ق.م في نفس الفترة التي سكن جيرانهم السومريون بلاد الرافدين، وهم عبر قبائل الأناضول الهندوأوروبية التي تعهد باسم ختي. ورد ذكرهم في النصوص المكتوبة بالمسمارية باسم بلاد ختي في مناطق الأناضول، وكان سكانها يسمون أنفسهم نسيين واعتمدت النصوص الحديثة باللغة العربية صيغة الاسم الوارد في التوراة وهي "الحثيون"، وسماهم الرومان هيثي (باللاتينية: Hetthaei).
وكانوا يسمون بلادهم في أيام المملكة الثانية باسم بلاد خاطى أو حاطى أو خاتي وضمت مملكتهم الأناضول وجزء كبيرا عبر شمال غرب الهلال الخصيب في العهد الحيثي.
ازدهر الحيثيون عام (2000-1200 ق.م) وأنشؤوا دولة قوية عاصمتها خاتوشا في مكان بوغاز كوي الحالية (على بعد 144 كم عبر أنقرة) حيث كشف التنقيب عن أكبر مجموعة عبر الوثائق الحيثية، تمثل محفوظات دولتهم، وتتألف عبر أكثر عبر 10000 لوح فخاري جمعها ملوكهم (حوالي 1300 ق.م) مكتوبة بالمسمارية كما خط بعضها بالهيروغليفية وتظهر مواهبهم الفنية في نقوشهم وأختامهم، كما يظهر فيها التأثير البابلي واىآشوري.
لغة
على صلة بمجموعة اللغات الهندوأوروبية، وهناك عدة لغات أخرى تتمثل في كتاباتهم، ويدل التداخل بين لغاتهم على احتمال أنهم دخلوا (حوالي 2000 ق.م) كبادوكيا وطردوا حكامها الذين كانوا عبر ما بين النهرين.
تاريخ
من المصادر البابلية والآشورية والمصرية عهدت بعض الحقائق الهامة عن تاريخ الحيثيين ففي حوالي 1800 ق.م حكم الحيثيون إمبراطورية كان مركزها كبادوكيا، واستطاع ملكهم مرشلش الأول حتى ينهب مدينة بابل، فتغلب بذلك على أسرة حمورابي. ومن 1400 ق.م كانت الأمبراطورية الحيثية هي مركز القوة في آسيا. وفي 1290 ق.م اشتبك الحيثيون في معارك مع الحوري - ميتانيين مما أدى لسقوط دولة الميتانيين وبقاء الحثيين والمصريين في ساحة الصراع. تلا ذلك اشتباك بين الحثيين والمصريين الذين كانوا بزعامة رمسيس الثاني عند قادش (معركة قادش) في سوريا، انتهت بتوقيع اتفاقية بين الطرفين، وتزوج رمسيس الثاني عبر أميرة حيثية بعد ذلك.
سقطت الإمبراطورية الحيثية بعد موجة شعوب البحر التي زحفت باتجاه المنطقة في أواخر القرن الثاني عشر ق.م ثم قامت على أنقاضها ممالك صغيرة عبر مراكزها قرقميش وحلب وحماة وغيرها عبر الممالك السورية.
حكام المملكة القديمة
  • - انيتا (Anitta)، تقريبا (1700 ق.م)
  • - لابارنا الأول (Labarna.I) تقريبا حتى (1565 ق.م)
  • - مورشيلي الأول (Mursili I) حكم (1620- 1590 ق.م)
  • - تلبينو (Telepinu) حكم (152ح- 1500 ق.م)
حكام المملكة المتوسطة
  • - تاهوروايلي (Tahurwaili) غير مؤرخ
  • - زيدانتا الثاني (Zidanta II) تقريبا (1450 ق.م)
  • - هاتوشيلي الثاني (Hattusili II) حكم (137أ- 1355 ق.م)
حكام المملكة الحديثة
نقش بارز يمثل الملك شوبيلوليوما الثاني
  • - شوبيلوليوما الأول (Suppiluliuma I) حكم (135ح- 1320 ق.م)
  • - مورشيلي الثاني (Mursili II) حكم (131ذ- 1290 ق.م)
  • - هاتوشيلي الثالث (Hattusili III) حكم (126خ- 1236 ق.م)
  • - شوبيلوليوما الثاني (Suppiluliuma II) حكم (12ط- 1190 ق.م)
مجتمع
تبدو مظاهرها الحضارة الحيثية في الديانة والأساطير، وفي الصورة البدائية للديانة تبرز الأفكار الخاصة بعبادة الأرواح، وتقديس الينابيع والأشجار والجبال. وكان إله العاصفة تيشوب أشهر الآلهة ويمثل عادة شجميع رجل يقف على ثور ويمسك الصاعقة، ثم اقتبس الحيثيون آلهة خارجية. عندما احتكوا بالسومريون والآشوريون (من ميزات الحثيين أنهم اقتبسوا ديانات الشعوب التي خضعت لهم، ويتألف الأدب الحيثي عبر ترانيم وصلوات وأساطير، أما مجموعة قوانينهم فمستقلة عن قانون البابليين، اكتشف جزء منها يرجع إلى القرن الرابع عشر ق.م وكانت دولة الحيثيين أرستقراطية إقطاعية، ويرجع نجاحها العسكري إلى استخدام الحصان والمركبة كسلاح رئيسي، كما استخدم الحيثيون القوس والفأس والرمح والسيف المنحنى كأسلحة للهجوم.
المناطق التي سكنوها
بوابة الأسود في حاتوشا
سكن الحثيين الأناضول في هجريا وشمال بلدان الشام وكان اسم مدينتهم حاتوشا التي أحاطوها بسور عظيم جدا بني بطريقة هائلة بحيث لا يستطيع أي جيش اختراقه وتدمير المدينة مهما كان قويا. كان جيش حاتوشا عبر أقوى الجيوش حيث استطاع حتى يدمر مدينة بابل العظيمة وحرقها حيث لم يكن يصمد أمامهم.
تقاتل الحثيين والفراعنة على إحدى المدن الغنية بالموارد في وسط سوريا وحقق الحثيين فوزا بسبب قوتهم واختراعهم الجديد في العربات المقاتلة بحيث جعلوها تحمل جندا أكثر وتراجع الفراعنة في المعركة وهي معركة (قادش) بالقرب عبر حمص في. بعد ذلك أقام الحثيين والفراعنة أتفاقية سلام بين الامبراطوريتين والتعاون.
انحلت الدولة الحثية وحضارتهم نتيجة لضغط شعوب البحر عليهم أواخر الألف الثاني قبل الميلاد. آثار الحيثين منتشرة في بعض مناطق شمال وشرق سوريا وفي هجريا.
ميثولوجيا حيثية
الحيثيون كانوا يعتبرون حتى الإله الذي يمثل في الأناضول هو إله الطقس.
آلهة الحيثية
اسم اسم اختياري مهمة تكون
تارهنا إشقار، تشاوب، تارو إله جوي، إله عالي، التحريف للعربية بلفظ الطاء بدل تاء ًطارً نفس المدلول هوري.
تلبن تلبن إله خصب- وإله نباطية هوري.
إنليل (Ellil) -- إله مهوى البابليين.
كمارب (Kumarbi) -- إله السماء ثالث، ملك معبود هوري.
أرما (Arma) -- إله القمر --
آرانزاه (Aranzah) دجلة إله نهر هوري.
آلالو (Alalu) -- برية أول، ملك السماء أول هوري.
آعا (Ea) أنتي (Enki) إله حكمة وسحيق ماء البابليين.
تاشميس (Taschmisu) تاشميش (Taschmischu) ابن كمارب هوري.
نبساس (Nepisas) إله الشمس السما لغة هيتي
مراجع
  1. ^ Crime and Punishment in the Ancient World - Page 29, Israel Drapkin - 1989
انظر أيضًا
  • -حاتي
  • -معركة قادش
  • - الممالك السوروحيثية أو الحيثية الجديدة
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=حيثيون&oldid=49387058"
السابق
هل يمكن أن تصبح عملة البيتكوين عديمة القيمة ؟
التالي
أسماك مفلطحة يمينية العيون

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً