قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

الجمهورية الرومانية

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

توسيع نُفوذها - عبر التحالفات والحروب في آنٍ واحدٍ - عبر وسط إيطاليا، حتى بسطت سيطرتها على شبه الجزيرة الإيطالية بأكملها. بعد ذلك بقرنٍ واحد، استولت روما بحروبٍ متكرِّرة على شمال أفريقيا وهسبانيا وما باتَ الآن جنوب فرنسا. ومع نهاية القرن الأول قبل الميلاد، كانت جمهورية روما قد ضمَّت باقي فرنسا الحديثة واليونان ومُعظم بلدان شرق المتوسط. لكن وفي الآن ذاته، كانت هُناك سلسلةٌ طويلة عبر التوترات الداخلية في الدولة أسقطتها في حروبٍ أهلية كبيرة، وصلت أقصاها باغتيال يوليوس قيصر وانتهت بانهيار الجمهورية وقيام الإمبراطورية مكانَها. لا يُمكِن تحديد تاريخ التحوُّل عبر الجمهورية إلى الإمبراطورية بدقَّة، فقد اقترح المؤرخون تواريخ عديدة، منها اجتياز جيوش قيصر لنهر روبيكون في عام 49 ق م، وتنصيب قيصر دكتاتوراً مدى الحياة في عام 44 ق م، وهزيمة ماركوس أنطونيوس وزوجته جميعيوباترا السابعة في معركة أكتيوم عام 31 ق م. إلا أنَّ معظم المؤرخين يلجؤون إلى التاريخ الذي حدَّده الرومان القدماء بأنفسهم...
الجمهورية الرومانية بامتدادها القصى وذلك بعهد يوليوس قيصر
الجمهورية الرومانية (باللاتينية: Res publica Romana) هي حقبةٌ عبر تاريخ روما القديمة، بدأت منذ انهيار المملكة الرومانية (الذي يعتقد أنه سقط في عام 509 ق م) واستمرَّت حتى قيام الإمبراطورية الرومانية في عام 27 ق م. أحد أبرز التغيُّرات التي شهدها عهد الجمهورية هو توسُّع سُلطة الدولة الرومانية عبر مدينة روما إلى قُوَّة كُبرى حكمت كافَّة حوض البحر الأبيض المتوسط. تمكنت الجمهورية الرومانية خلال أول 200 سنة عبر تاريخها عبر توسيع نُفوذها - عبر التحالفات والحروب في آنٍ واحدٍ - عبر وسط إيطاليا، حتى بسطت سيطرتها على شبه الجزيرة الإيطالية بأكملها. بعد ذلك بقرنٍ واحد، استولت روما بحروبٍ متكرِّرة على شمال أفريقيا وهسبانيا وما باتَ الآن جنوب فرنسا. ومع نهاية القرن الأول قبل الميلاد، كانت جمهورية روما قد ضمَّت باقي فرنسا الحديثة واليونان ومُعظم بلدان شرق المتوسط. لكن وفي الآن ذاته، كانت هُناك سلسلةٌ طويلة عبر التوترات الداخلية في الدولة أسقطتها في حروبٍ أهلية كبيرة، وصلت أقصاها باغتيال يوليوس قيصر وانتهت بانهيار الجمهورية وقيام الإمبراطورية مكانَها. لا يُمكِن تحديد تاريخ التحوُّل عبر الجمهورية إلى الإمبراطورية بدقَّة، فقد اقترح المؤرخون تواريخ عديدة، منها اجتياز جيوش قيصر لنهر روبيكون في عام 49 ق م، وتنصيب قيصر دكتاتوراً مدى الحياة في عام 44 ق م، وهزيمة ماركوس أنطونيوس وزوجته جميعيوباترا السابعة في معركة أكتيوم عام 31 ق م. إلا أنَّ معظم المؤرخين يلجؤون إلى التاريخ الذي حدَّده الرومان القدماء بأنفسهم كتاريخ نهاية الجمهورية، وهو عندما منح مجلس الشيوخ الروماني سُلطاتٍ غير محدودة للإمبراطور الأول أوكتافيان وأعطاه لقب أغسطس في عام 27 ق م.
كان يرأس حكومة الجمهورية الرومانية قنصلان يُنتَخبان سنوياً باقتراع عامٍ يُشارك فيه جميع المواطنين، ويأخذان بمشورة مجلس الشيوخ الذي يتألَّف عبر مسؤولين ينتخبهم الشعب أيضاً. إلا أنَّ المجتمع الروماني كان طبقياً جداً بالمعايير الحديثة، لذلك تأثر تطوُّر الحكومة ونظام إدارة الدولة كثيراً بصراع تاريخي بين طبقتي الباتريكيان (المؤلَّفة عبر الأرستقراطيين ومُلاَّك الأراضي الذين تعود أصولهم إلى زمن تأسيس روما) والبليبس (عامَّة الناس، وعدَدهم أكبر بكثير). كانت المناصب الكُبرى في الجمهورية الرومانية بالبداية حكراً - بحُكم الدستور - على أفراد طبقة الباتريكيان، إلا أنَّ القوانين التي كرَّست هذه الاحتكار تغيَّرت وألغيت مع مرور الوقت بعمل اعتراضات العامَّة وثوراتهم، حتى أصبحت بعض عائلات العامة تنتمي إلى الفئة الأرستقراطية انتماءً تاماً. طوَّر حُكَّام الجمهورية بمرور الوقت تنطقيداً وأعرافاً تتطلَّب عبر مسؤولي الدولة تقديم الخدمات العامة في ظروف الحرب والسلام، ممَّا جعل نجاح المسؤولين على الصَّعيدين السياسي والعسكري مرتبطاً بقوَّة. لا زالت الكثير عبر الأنظمة التشريعية الرومانية (التي تم توثيقها لاحقاً في مدونة جوستنيان وحتى قانون نابليون) قائمةً ومُتَّبعة في أوروبا ومُعظم أنحاء العالم.
التاريخ العسكري
ثمة جدلٌ كبير حول المسببات الحقيقيَّة وراء الصِراعات والغزوات العسكرية الرومانية الأولى. يُمكِن النظر إلى هذه الحروب على أنَّها كانت مدفوعة بالرَّغبة بالسيطرة والنفوذ، إلا أنَّ مُعظَم المؤرخين يأخذونها عبر منظورٍ مختلف كثيراً. فهُم يعتقدون حتى الدوافع وراء توسُّع روما اتىت نتيجة عوامل دفاعية طويلة الأمد (لها علاقةٌ بعلاقات روما السياسية مع دويلات المدن الأخرى في إيطاليا). نجحت روما في بداية تاريخها بحماية نفسها عبر التهديدات الخارجيَّة القادمة عبر وسط وشمال إيطاليا، ولأنها أثبتت ذلك قوَّتها، بدأت دويلات المُدن المجاورة بمحاولة التحالف معها أملاً بالحصول على الحماية والأمان. لذلك فإنَّ الجمهورية الرومانية المبكِّرة لم تكن "دولة" بالمعنى الحديث، وإنَّما تحالفاً يضمُّ تحت مظلَّته مدناً مستقلَّة لدى جميعٍّ منها حكومتها الخاصَّة بها (بأسلوبٍ يشبه السُّلطة الإغريقية التي عايَشت الفترة نفسها)، وقد تمتَّعت جميع عبر هذه المُدن بمقدار مختلف عبر الاستقلالية، لكنها كانت بالعُموم تحت قيادة روما. بصورة عامة، كانت مُعظم الحروب الأولى التي خاضتها الجمهورية الرومانية موجَّهة نحو استرجاع المُدن التابعة لها أو الدفاع عنها، عوضاً عن غزو مدن جديدة. لكنَّ فوزاتها المتكرِّرة جعلت المُدن المحيطة بها تضعف بالتدريج، ومع اشتداد تأثير روما السياسي والثقافي، أخذت هذه المُدن تندمج بها شيئاً فشيئاً. فقد أخذ المستوطنون الرُّومان الأثرياء بالاستقرار في المدن المحيطة وشراء الأراضي والممتلكات بها، وأخذ التجار يؤسِّسون لهم أعمالاً تجارية في هذه المدن. ولحتى التحالف مع روما كان يوفِّر الحماية والاستقرار، فقد سارعت المزيد عبر المدن للانضمام إلى الجمهورية.
مع أنَّ هذا التحالف جعل روما قوَّة كبيرة في المنطقة، إلا أنَّه أيضاً جعلها منافسةً محتملة للدول الكبرى الأخرى عبر حولها، وبالتالي فقد ازداد أعداؤها عملياً. مع ذلك، كانت هُناك المزيد عبر دويلات المُدن التي تسعى للتحالف مع روما سعياً للحماية وتجنُّباً للحروب. وبصورةٍ عامة، فإنَّ التحالف الروماني هذا لم يبدأ بالتطوُّر إلى دولة قديمة حقيقية تتوسَّع بالحروب والصِّراعات حتى نهاية الحرب البونيقية الثانية (رغم وُجود بعض الاستثناءات عبر هذه القاعدة، مثل الاستيلاء على جزيرة صقلية بعد الحرب البونيقية الأولى). بدأ هذا التحوُّل بشجميع أساسي عبر مُدن جنوب إيطاليا التي تحالفت مع حنبعل القرطاجي، أما التوسُّعات الرومانية في إسبانيا وبلاد الغال - عبر جهةٍ أخرى - فقد ظلَّت خليطاً عبر الحروب والتحالفات السلمية في آنٍ واحد. حتى القرن الثاني قبل الميلاد كان وُجود روما في بلاد شرق اليونان مقتصراً على التحالفات السلمية، إلا أنَّ تلك التحالفات وضعت روما في هذه المرَّة أمام قوى كبرى مُعادلة لها. بحسب المؤرِّخ بوليبيوس أخذت سيطرة روما على شرق اليونان أقلَّ عبر قرن، وكانت مدفوعة بطلبات المُدن الإغريقية الساعية للتحالف لحماية نفسها عبر مملكة مقدونيا والإمبراطورية السلوقية، والوضع غير المستقر الذي نتج عن تداعي المملكة البطلمية في مصر. على عكس باقي أجزاء أوروبا، كانت اليونان قد خضعت - بحلول هذا الوقت - لحُكم إمبراطوريَّاتٍ ودولٍ كبرى لقرون، لكنَّها شهدت حروباً متكرِّرة أضعفتها واستنزفت قواها، بحيث أصبح هُناك فراغ لا يُمكن إلا لقوَّةٍ مثل روما حتى تملأه. لا يعتبر المؤرِّخون أنَّ اتساع نفوذ روما في شرق العالم القديم - مثل الحال مع غربه - كان مدفوعاً بالرَّغبة ببناء إمبراطورية ضخمة، بل كان محض استراتيجية سهلة لحلِّ أزماتٍ آنية وقصيرة الأمد في المنطقة، نتجت عن عدم استقرارٍ وانعدام توازن بين القوى. باستثناء مناطق قليلة تم حُكمها عسكرياً، كانت الغالبية العُظمى عبر مساحة الجمهورية الرومانية قد تشكَّلت بتحالفات بين دويلات مُدن وممالك مستقلَّة، وظلَّت الحال كذلك حتى تحوُّلها إلى فترة الإمبراطورية الرومانية، إذ لم يتم تقسيم الدولة إلى ولاياتٍ تحكُمها روما بنظام إدارة مركزي حتى عهد الإمبراطورية.
الجمهورية المبكرة (458 - 274 ق م)

الحملات الإيطالية الأولى (458 - 396 ق م)

كان الغرض وراء الحروب الرومانية الأولى هجوميا jumiaً ودفاعياً في الآن ذاته، إذ كان يسعى لحماية روما عبر دُويلات المدن المحيطة بها مع توسيع مساحة نفوذها بالآن ذاته. في البداية كانت تنقسم المدن المحيطة بروما إلى فئتين: قرى وبلدات لاتينية، وقبائل سابينيين قادمين عبر جبال الأبينيني البعيدة. واحدةً تلو الأخرى، تغلَّبت روما على كافة مُدن اللاتينيين المحليين والسابينيين المهاجرين على حدِّ سواء، وهي مدنٌ كانت تابعةً آنذاك أو في الماضي لحُكم الحضارة الإتروسكانية. هزمت روما المدن اللاتينية في معركة بحيرة ريجيلوس سنة 496 ق م، وفي معركة جبل ألغيدوس سنة سنة 458 ق م، ومعركة كوبيون سنة 446 ق م، ومعركة أريشيا، ومدينة إتروسكانية في معركة كريميرا سنة 477 ق م.
بنهاية هذه الفترة، تمكَّنت روما عبر استكمال ضمِّ المدن الإتروسكانية واللاتينية المحيطة بها تماماً، وبالتالي فقد أمَّنت نفسها ضد التهديدات المحيطة بها عبر جميع المدن المجاورة.

غزو إيطاليا السلتي (390 - 387 ق م)

بدأت قبائل غالية عديدة في سنة 390 ق م بدخول إيطاليا غازيةً عبر الشمال، بعمل تمدُّد حضارتها الطبيعي في أوروبا. وقد استوعب الرومان هذا التهديد على وجه الخصوص عندما أقدمت قبيلة غالية على احتلال مدينتين إتروسكانيَّتين في الشمال. لم تكن هاتان المدينتان بعيدَتين عن نطاق تأثير روما السياسي، وعندما شهدتا أعداد الغزاة وقوَّتهم، سارعتا إلى طلب المَدد عبر روما. التقى الرُّومان مع الغزاة الغاليِّين بمعركة عنيفة في وقتٍ ما بين عامي 390 و387 ق م تُدعَى معركة نهر آليا. كانت نتيجة المعركة نصراً ساحقاً للغاليين بقيادة زعيمهم برينوس على 15,000 جندي روماني، واستمرَّت جيوشُهم بمطاردة الرومان المهزومين حتى وصلوا العاصمة روما نفسها، فنهبوا المدينة ودمَّروها. بعد هذا الغزو، ظلَّ هناك عداءٌ على صورة حروبٍ وصراعات بين الرومان والغاليين لأكثر عبر قرنين عبر الزمن.

توسُّعات روما في إيطاليا (343 - 282 ق م)

استعادت روما قوَّتها وازدهارها بسرعة شديدة بعد نهب المدينة، وعادَت بعد ذلك مباشرةً لاستئناف توسُّعاتها عبر إيطاليا. بدأ الأمر بالحرب السامنية الأولى، التي انتهت على وجه السُّرعة بين عامي 343 و341 ق م، ونتج عنها فوز جيوش الرومان في معركتين متتاليَتين، إلا أنَّهم اضطروا للتراجُع قبل انتهاء الحرب نتيجة تمرُّد بعض حلفاء روما اللاتينيين عليها. انتصر الرومان على اللاتين المتدمرين في معركتين أخرىَين، ونجحوا بإلزام جميع المُدن اللاتينية بالخضوع لسلطة روما.
انظر أيضاً
  • -روما القديمة
  • -نساء الحضارة الرومية
المراجع
  1. Taagepera, Rein (1979). "Size and Duration of Empires: Growth–Decline Curves, 600 BC to 600 AD". Social Science History. Social Science History, Vol. 3, No. 3/4. 3 (3/4): 115–138 [125]. doi:10.2307/1170959. JSTOR 1170959.
  2. ^ Gary Forsythe, A Critical History of Early Rome: From Prehistory to the First Punic War, p.368, University of California Press, 2006
  3. ^ V. Henry T. Nguyen, Christian Identity in Corinth: A Comparative Study of 2 Corinthians, Epictetus and Valerius Maximums, p.24, Mohr Siebeck, 2008
  4. ^ Eckstein, Arthur. "Rome Enters the Greek East". p42
  5. ^ Eckstein, Arthur. "Rome Enters the Greek East". p44
  6. ^ Luttwak, The Grand Strategy of the Roman Empire, p. 38
  7. ^ Eckstein, Arthur. "Rome Enters the Greek East". p22
  8. ^ Madden, Thomas. "Empires of Trust". p25
  9. ^ Madden, Thomas. "Empires of Trust". p53
  10. ^ Lane Fox, The Classical World, p. 287
  11. ^ Madden, Thomas. "Empires of Trust". p43
  12. ^ Eckstein, Arthur. "Rome Enters the Greek East". p23
  13. ^ Eckstein, Arthur. "Rome Enters the Greek East". p24
  14. ^ Eckstein, Arthur. "Rome Enters the Greek East". p12
  15. ^ Eckstein, Arthur. "Rome Enters the Greek East". p40
  16. ^ Eckstein, Arthur. "Rome Enters the Greek East". p45
  17. ^ Goldsworthy, In the Name of Rome, p. 36
  18. ^ Eckstein, Arthur. "Rome Enters the Greek East". p38
  19. ^ Madden, Thomas. "Empires of Trust". p62
  20. ^ Madden, Thomas. "Empires of Trust". p64
  21. ^ Grant, The History of Rome, p. 33
  22. Florus, The Epitome of Roman History, Book 1, ch. 11
  23. ^ Grant, The History of Rome, p. 38
  24. ^ Grant, The History of Rome, p. 37 See also: Livy, The Rise of Rome, p. 89
  25. ^ Cassius Dio, The Roman History, Vol. 1, VII, 17
  26. ^ The Enemies of Rome, p. 13
  27. ^ Livy, The Rise of Rome, p. 96
  28. ^ Grant, The History of Rome, p. 41
  29. ^ Florus, The Epitome of Roman History, Book 1, ch. 12
  30. ^ Pennell, Ancient Rome, Ch. II
  31. ^ Florus, The Epitome of Roman History, Book 1, ch. 13
  32. ^ Livy, The Rise of Rome, p. 329 See also: Lane Fox, The Classical World, p. 283
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=الجمهورية_الرومانية&oldid=46831648"
السابق
قرابة
التالي
لاخيس

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً