قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

تاميل نادو

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

غرباً، وخليج البنغال شرقاً، والمحيط الهندي جنوباً، فيما يحد الولاية عبر الجهة الجنوبية الشرقية جميعٍ عبر خليج منار ومضيق بالك. من حيث المساحة تعد تامل نادو الحادية عشرة عبر ولايات الهند الثمانية والعشرين، وهي الولاية السابعة عبر حيث عدد السكان. ولتامل نادو ثاني...
 
تامل نادو (بالتاملية: தமிழ்நாடு) هي إحدى ولايات الهند البالغ عددها 28 ولاية، وعاصمة هذه الولاية هي مدينة تشيناي. وتقع ولاية تامل نادو في أقصى جنوب شبه القارة الهندية، ويحدّها إقليم بونديتشيري الإتحادي وكذا ولايات كيرلا وكارناتاكا وأندرا برديش. تُحيط بالولاية جغرافياً جبال الغات الشرقية شمالاً، وجبال نلغيري وجبال أنايمالاي وضاحية بلكاد (الواقعة في ولاية كيرلا) غرباً، وخليج البنغال شرقاً، والمحيط الهندي جنوباً، فيما يحد الولاية عبر الجهة الجنوبية الشرقية جميعٍ عبر خليج منار ومضيق بالك.
من حيث المساحة تعد تامل نادو الحادية عشرة عبر ولايات الهند الثمانية والعشرين، وهي الولاية السابعة عبر حيث عدد السكان. ولتامل نادو ثاني أكبر ناتج محلي إجمالي بعد ولاية ماهاراشترا، وقد كانت قبل سنة 2010 لها رابع أكبر ناتج محلي إجمالي ولكنها تجاوزت ولايتي أندرا برديش وأتر برديش. وتامل نادو هي ضمن أعلى خمسة ولايات هندية في مؤشر التنمية البشرية لسنة 2006. وتعد تامل نادو عبر أكثر ولايات الهند تحضراً.
تامل نادو هي موطن التامليين منذ سنة 500 قبل الميلاد على الأقل، ويتحدثون اللغة التاملية التي استُخدمت في الأدب وكتابة النقوش التاريخية منذ أكثر عبر ألفي عام. تعد تامل نادو موطناً للعديد عبر الموارد الطبيعية، والمعابد الهندوسية ذات الهندسة الدرافيدية، والقرى الجبلية، والمنتجعات البحرية، بالإضافة إلى مواقع حج هندوسية وثمانية مواقع تراث عالمي.
تاريخ
ما قبل التاريخ
بترة فخّار رومانية أثرية عُثر عليها في تامل نادو معروضة في أحد المتاحف في مسقط أريكاميدو الأثري.
لتامل نادو تاريخ عريق يمتد عبر عصر ما قبل التاريخ، وتشير الأدلة والآثار والتنقيبات إلى وجود أقدم المناطق المأهولة بالبشر منذ قبل التاريخ وإلى اليوم في تامل نادو. وقد عثر بعض فهماء الآثار التابعون لهيئة مسح الآثار الهندية في أديتشنلور وهو مسقط أثري يبعد حوالي أربع وعشرين كيلومتراً (15 ميل) عن مدينة تيرونلفلي؛ عثروا فيه على جرار فخارية تتضمن جماجم بشرية وهياجميع عظمية وعظام، بالإضافة إلى قشور وحبات أرز وأحجار جميعتية، وتسهم هذه الأخيرة في إثبات حتى هذه الآثار تمتد للعصر الحجري الحديث أي ما يقارب 3800 سنة تقريباً. تقول هيئة مسح الآثار الهندية حتى نظام الكتابة البدائي التي استُعملت في هذا المسقط الأثري هي الأبجدية التاملية البراهمية. عُدت أديتشنلور مسقطاً أثرياً يتيح لفهماء الآثار المزيد عبر البحث والتنقيب والدراسة حولها. حوالي 60% عبر النقوش التاريخية التي عثرت عليها هيئة مسح الآثار الهندية في ولايات الهند كانت في تامل نادو ومعظمها باللغة التاملية. اكتشف الجيولوجيون المئات عبر بيضات الديناصور المتحجّرة والتي من الممكن يعود تاريخها إلى ما يقارب عبر خمس ومليون سنة وذلك في جدول بقرية صغيرة في ضاحية أريلور وهي إحدى ضواحي تامل نادو. باحثون عبر جامعة بريار التي تتخد عبر مدينة سالم مقراً لها يقولون بحتى مجموعات البيض التي عُثر عليها تعود إلى الكرنوصور والصوروبودا.
التاريخ المبكر
التاريخ المبكر لشعب تامل نادو وحكّامه تبرز في الأدب التاملي الجميعاسيكي المعروف باسم الأدب السنغمي. تثبت المصادر الأدبية والأثرية والعملات القديمة حتى الحقبة السنغمية استمرت لما يقارب الستة قرون امتدت عبر سنة 300 قبل الميلاد إلى سنة 300. وقد حكمت ثلاث سلالات المنطقة التي تقع فيها ولايتي تامل نادو وكيرلا، وهذه السلالات هي التشرائيون والتشولائيون والبانديائيون. إذا الأراضي التي حكمها التشرائيون وأقاموا مملكتهم وحكمهم عليها تشكّل جميع أراضي ولاية كيرلا الحالية بالإضافة إلى الأجزاء الغربية عبر ولاية تامل نادو وهي اليوم الأراضي التي تقع عليها ضواحي كويمباتور وكرور وسالم وإيرود، وكانت عاصمتها تُدعى باسم "فَنْچي مُتُرْ" والتي يُظن حتى مسقطها هو نفس مسقط مدينة كرور الحالية. التشولائيون حكموا الأجزاء الشمالية والوسطى عبر تامل نادو وكانت عاصمتهم أوريور، وأما البانديائيون فقد حكموا الأجزاء الجنوبية عبر الولاية وكانت عاصمتهم كوركيه ثُمّ مادوراي. وجميع هذه السلالات التي حكمت في تامل نادو كانت لها علاقات تجارية مع حضارات تاريخية منها؛ روما، واليونان، ومصر، وسيلان، وفينيقيا، وشبه الجزيرة العربية، وبلاد الرافدين، وبلاد فارس. وقد ازدهرت تجارة بعض أنواع السلع منها؛ التوابل، والعاج، واللآلئ، والخرز، ووالأحجار الكريمة. وكان التشرائيون يعتمدون في متاجراتهم على ميناء موزيريس - الذي يقع الآن ضمن أراضي ولاية كيرلا -، وأما التشولائيون فقد كانوا يعتمدون على مينائي أريكاميدو وبهار، والبانديائيون كانوا يعتمدون على ميناء كوركيه. الوثيقة اليونانية-الرومانية المعروفة باسم Periplus of the Erythraean Sea توضح وصفاً دقيقاً ومدروساً لبلاد التامل في تلك الفترة.الجميعبرائيين البوذ غزوّا تامل نادو وأقاموا حكمهم عليها ابتداءً عبر القرن الثالث الميلادي واستمر ثلاثة قرون حتى انتهى في مطلع القرن السابع الميلادي، وانقسم الحكم بعدهم بين البلفائيين و[[{{{1}}}|{{{1}}}]].
حقبة العصور الوسطى
معبد شور بناه البلفائيون.
انتشرت البوذية في أراضي تامل نادو خلال فترة حكم الجميعبرائيين. وقد أُلّف الكتاب الشعري التراثي التامليّ نالتيار في فترة حكمهم، ويحتوي هذا الكتاب أشعاراً تحوي معانٍ ذات مواعظ أخلاقية على (أحد الأوزان الشعرية في اللغة التاملية) ومتوزعة على أربعين فصلاً، وكُلّ فصّل منها كُتب هذه الولاية هي مدينة أحد الزُهّاد البوذييين. وتؤكّد الموروثات البوذية ككتاب نالتيار على بعض الأخلاقيات؛ كالسيطرة على الحواس، وتعاليم بوذا، والعفو، وغيرها عبر الصفات الاجتماعية المحمودة. وقد كانت اللغة الرسمية في مجال التمضية في فترة حكمهم لُغة خاصّة اسمها اللغة البالية وتعهد كذلك باللغة الجميعبريّة وفقاً لبعض المنقوشات التاريخية.
في الفترة الممتدة عبر القرن الرابع إلى القرن الثامن الميلاديين؛ شهدت تامل نادو نهضة في فترة حكم البلفائيين وبالتحديد في فترة حكم مهندرفرمن الأول وحكم ابنه نرسيمهافرمن الأول وعمّه بودي دارما. وقد حكم البلفائيون جزءاً كبيراً عبر جنوب الهند وقد كانت عاصمتهم مدينة كانتشيبرم. الحاكم البلفائي نرسيمهافرمن الثاني بنى معبد شور الذي أدخلته منظمة اليونسكو في قائمة مواقع التراث العالمي. انتهت دولة البلفائيين وحلّت مكانها دولة التشولائيين في القرن العاشر الميلادي، والتي انتهت دولتهم كذلك في القرن الثالث عشر وحلت مكانهم دولة البنديائيين، وقد كانت عاصمتهم مادوراي الواقعة في أقصى جنوب الهند، وقد كانت لهم علاقات تجارية مكثفة وتواصل مع الدول والممالك في جنوب شرق آسيا كمملكة سريفيجايا وما تبعتها عبر دول بقدر ما كان لهم مع الإمبراطورية الرومانية. في القرن الثالث عشر الميلادي عدّ المستكشف الإيطالي ماركو بولو دولة البنديائيين أثرى دولة في الكون. بعض المعابد كمعبد ميناكشي أّمَّنْ في مادوراي ومعبد نِلِّيبَّر في تيرونلفلي تعد عبر أفضل الشواهد في العمارة البنديائية للمعابد. وقد ازدهر الأدب وازدهرت التجارة في فترة حكم البنديائيين، وعملوا في استخراج اللؤلؤ في ساحل جنوب الهند بين الهند وسريلانكا والذي يُعد عبر أروع أنواع اللؤلؤ في العالم المعروف القديم.

الإمبراطورية التشولائية

خريطة الإمبراطورية التشولائية تحت حكم راجندرا التشولائي الأول.
التشولائيون كان لهم نشاطٌ واسع في الحقبة السنغمية؛ إلّا أنهم صاروا غائبين تماماً في القرون الميلادية الأولى. وقد ابتدأت لك الفترة (فترة القرون الميلادية الأولى) بالنزاع بين البنديائيين والبلفائيين، وقد ساهم هذا النزاع بدوره في نهوض التشولائيين؛ حيث انشغل البنديائيون والبلفائيون بعضهم ببعض ونهض التشولائيون مرة أخرى في القرن التاسع الميلادي بقيادة فِجَياليا التشولائي الذي أسس العاصمة الجديدة للإمبراطورية التشولائية بمدينة تانجافور حيث هيمن على المنطقة الوسطى عبر تامل نادو وهزم العشائر المحلية والملك البنديائي فراگونافرمان الثاني. ثُمّ عبر بعده اتى آديتا الأول وابنه برانتاكا الأول ليوسعوا حكمهم ويسيطروا على المناطق الشمالية عبر تامل نادو وينتصرون على آخر ملك عبر ملوك البلفائيين وهو أبراجيتافارمان. وتوسّع الحكم أكثر عبر ذلك حين تولى برانتاكا الثاني؛ فوسّع الدولة وضم أراضي عبر داخل ولاية أندرا برديش الحالية وبعض المناطق الساحلية عبر ولاية كارناتاكا الحالية.
أصبحت تامل نادو قوة عظمى في جنوب شرق آسيا في عهد راجا راجا وابنه راجِنْدرا وامتد حكمهم شمالاً إلى البنگال وجنوباً إلى سريلانكا في أعظم تمدد لها حيث وصلت مساحة الدولة إلى 3,600,000 كم2؛ ففي البداية وسّع راجا راجا وفتح جميع جنوب الهند وأجزاء عبر سريلانكا، واتى ابنه راجندرا ليسيطر على جميع سريلانكا كما احتلت قواته البحرية السواح عبر ميانمار وصولاً إلى فيتنام، وضمّ جزر أندمان ونيكوبار، ولكشديب، وسومطرة، وجاوة، وشبه الجزيرة الماليزية. وقد انتصر على الملك البنگالي ماهيبالا حين فتح البنگال وليتوّج نصره؛ بنى العاصمة الجديدة للدولة وأسماها گَنْگيكُنْدا تشولابُرام.
حقبة الحكم الأوروبي
قلعة دانسبُرْگ في ترانغمبادي التي بناها الدنماركي أُفي يدّيه في فترة الحكم الدنماركي لبعض مناطق الهند.
حاول البرتغاليون السيطرة على الساحل الجنوب الشرقي لشبه القارة الهندية المعروف باسم ساحل كوروماندل في القرن السادس عشر واستطاعوا السيطرة على عشرة قرى في إقليم ناقباتينام ولحق بهم الهولنديون والدنماركيون والفرنسيون والإنجليز في أواسط ألقرن السادس العاشر. لم ينو الأوروبيين السيطرة على الأرض بقدر ما أرادوا حمل أرباحهم في تجارة القماش ولهذا السبب، قامت القوى الأوروبية ببناء قواعد لها وشراء مصانع لنسج القماش وقسموا المنطقة بينهم. فسيطر الإنجليز على مدراس والفرنسيين على بونديتشيري والدنماركيين على ترانكيوبار. أسس الهولنديون مستوطنة في بلكات سنة 1609، فيما بنى الدنماركيون مستوطنتهم في ترانغمبادي . البريطانيون متمثلون بشركة الهند الشرقية أسسوا سنة 1639 مستوطنة لهم جنوب بلكات في مسقط مدينة تشيناي الحالية. في أواخر القرن الثامن عشر قاتل البريطانيون وأضعفوا الحكم والامتداد الفرنسي في الهند إلى بونديتشيري.
كانت مدراس بجوار بومباي وجميعكتا وهما أحد أبرز مراكز البريطانيين في الهند. كانت المدينة المركز الإداري لرئاسة مدراس، واحدة عبر الرئاسات الثلاث لشركة الهند الشرقية البريطانية. وسع البريطانيون نفوذهم في النصف الثاني عبر القرن الثامن عشر ليضم أجزاء كبيرة عبر ولاية تاميل نادو. في عام 1857 ثورة السيبوى التي تسببت في إسقاط شركة الهند الشرقية ونقل الولاية إلى سلطة الهند البريطانية.
تامل نادو بعد استقلال الهند
استقلت الهند سنة 1947 عن التاج البريطاني، وقد تفككّت دولة الهند البريطانية إلى دولتي الهند وباكستان. وقد تحوّلت رئاسة مدراس عبر كونها إحدى رئاسات الهند البريطانية إلى ولاية مدراس، والتي تغيّر اسمها رسمياً إلى ولاية تامل نادو سنة 1969.
الجغرافيا والمناخ
خريطة طبوغرافية لولاية تامل نادو.
تغطي أراضي ولاية تامل نادو حوالي 130,058 كيلومتر مربع مِمّا يجعها الولاية الحادية عشرة في ترتيب الولايات الأكبر مساحة عبر ولايات الهند. الولايات المحيطة بولايات نادو هي: كيرلا عبر جهة الغرب، ووكارناتاكا عبر جهة الشمال الغربي، ووأندرا برديش عبر الشمال. ويحيط بها جغرافيًا عبر الشرق خليج البنگال وإقليم بونديتشيري الإتحادي. تقع أبعد نقطة باتجاه الجنوب عبر شبه القارة الهندية ضمن أراضي الولاية، وتعد مدينة كنياكماري - وهي إحدى المدن التابعة لولاية تامل نادو - مسقط التقاء بحر العرب، وخليج البنگال، والمحيط الهندي.
تملأ التلال والمرتفعات الأجزاء الغربية والشمالية والشمال شرقية عبر تامل نادو ويسودها الغطاء النباتي، وتشجميع بمجموعها جبال الغات الشرقية والغربية التي تلتقي تحديداً عند جبل نلگيري. تغطي جبال الغات الغربية تام حدود تامل نادو الغربية مع ولاية كيرلا؛ فتشجميع حاجزًا طبيعًيا للسحب الماطرة والحاملة للرياح الموسمية الجنوبية الغربية عبر دخول تامل نادو. الأجزاء الشرقية تتكون عبر سهول ساحلية خصبة، فيما تشجميع الأجزاء الشمالية مزيجاً عبر التلال والسهول. والمناطق الواقعة في وسط وجنوب وسط الولاية تشجميع سهولاً قاحلة وهطول الأمطار أقل فيها منه في المناطق الأخرى.
يمتد ساحل تامل نادو على 1,076 كيلموتر؛ فيكون بهذا ثالث أكبر ساحل في ولايات الهند. تعرض ساحل ولاية تامل نادو سنة 2004 عبر ساحلها إلى زلزال وتسونامي المحيط الهندي وقد أدّى لوفاة 7,793 إنسان عبر الولاية وفاة مباشرة. معظم أراضي تامل نادو تقع في مناطق قليلة التعرض لخطر الزلازل باستثناء الحدود الغربية التي تقع في منطقة قليلة إلى متوسطة التعرض لخطر الزلازل. وتاريخياً تعرضت تامل نادو نشاط زلزالي وصلت قوتها أحياناً إلى خمسة على مقياس رختر.
البيئة
ببر بنگالي في محمية كانياكوماري للحياة البرية.
تضم ولاية تامل نادو الكثير عبر المجالات الحيوية البيئية، الممتدة شرقًا عبر الغابات المطيرة الجبلية في جنوب غرب جبال الغات الغربية، وصولاً إلى الغابات النفضية الجافة وغابات الأشواك الأجمية في هضبة الدكن الجنوبية، وغابات عريضات الأوراق الاستوائية الجافة، والشطآن، والأخوار، وحقول الملح، وسبخات الأيكات الساحلية، والشعب المرجانية في خليج البنگال.
تستوطن الولاية عدّة أنواع عبر النباتات والحيوانات، وفي سبيل حماية هذا التنوع الكبير، أنشأت الحكومة المحلية ونظيرتها المركزية عدد عبر المحميات بما فيها محميتين حيويتين، وخمسة منتزهات وطنية، والكثير عبر ملاجئ الحياة البرية.
نخلة دوليب، رمز الولاية.
يصل عدد الأنواع المستوطنة تامل نادو إلى حوالي 2000 نوع. تؤمن المحميات الطبيعية ملجأً آمنًا للثدييات الضخمة عبر شاجميعة الفيلة الآسيوية، والببور، والنمور، والجميعاب البرية الآسيوية، والدببة الكسلانة، وثيران الجور، والمكاكات أسدية الذيل، واللانغورات النلجيرية، والطهر النلجيري، والسناجب الشيباء العملاقة، وأيائل الصمبر؛ والكثير عبر أنواع الطيور المهاجرة والمقيمة عبر شاجميعة: الغاقات، والزقات، والبلاشين، والبلاشين البيضاء، واللنطقق منفرجة المنقار، وآباء ملعقة، وآباء منجل سوداء الرأس، والغطاسات الصغيرة، ودجاج الماء، والطول أسود الجناح، وبعض أنواع البط المهاجرة والبج الرمادي في أحيان قليلة؛ وأنواع أخرى عبر الحيوانات البحرية مثل الأطوم واللجآت والدلافين والديدان البلوطية وطائفة واسعة عبر الأسماك والحشرات.
تتصدر تامل نادو قائمة الولايات الهندية عبر حيث عدد أنواع النباتات مغطاة البذور، الذي يصل إلى 17,672 نوع، منها 5640 نوع تُشجميع ثلث أنواع النباتات في تام الهند. وبين هذه يمكن العثور على 1559 نوع طبي، و 533 نوع تتفرد به الولاية، و 260 نوعًا يُشجميع الأصل البري لبضعة أنواع زراعية، و 230 نوعًا مدرجة على القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض. يصل عدد أنواع عاريات البذور في تام الهند إلى 64 نوعًا، تستأثر تامل نادو بأربعة أنواع أصيلة منها، و 60 نوعًا دخيلاً. أما اللازهريات الوعائية فيصل عدد أنواعها في تام البلاد إلى 1022 نوع، يستوطن 184 نوعًا منها هذه الولاية. كذلك هناك أنواع عديدة عبر الأشنيات والطحالب والفطريات والبكتيريات التي تتخذ عبر الولاية موطنًا لها.
من أبرز أنواع الأشجار المستوطنة: نخيل الدوليب، وهي شعار الولاية، والكينا، والمطاط، والخيزاران، والساج، والميشطة عريضة الأوراق، والغار الهندي، وبعض الأنواع المزهرة مثل: خيار شمبر، والباذنجانية. عبر النباتات النادرة أيضًا: الأبنوس، وسحلبية الأبواغ، والبلاسم، والحوذان، وخنشار العالم القديم الملكي.
تتولّى عدّة جمعيات بيئية مهمة حماية البيئة والحفاظ على مواردها وتثقيف السكّان المحلين وبالأخص القرويين وتلقينهم أبرزية العناية بالطبيعة والحياة البرية وزيادة وعيهم البيئي. تتميز هذه الجمعيات بغزارة أعداد المنتمين إليها وتنوع فئاتهم العمرية والطبقية، ففيها تلامذة مدارس ابتدائية كما مسؤولون سياسيون، وأشخاص فقراء كما الأغنياء، كما تتميز بنطاق عملها الواسع، التام للمناطق الريفية والمدن، داخل وخارج الهند. أما الهيئة الحكومية المسؤولة عن حياكة وتطبيق السياسة البيئية في الولاية، فهي وزارة البيئة والغابات الهندية، ممثلة بدائرة الغابات في تامل نادو. يتولى مجلس العلوم والتقنية في تامل نادو مهمة تنسيق برامج التوعية البيئية في الولاية، ويتولى عدد عبر المسؤولين تمويل تلك المشاريع، ويُعتمد في تطبيقها على أرض الواقع على عدد عبر المتطوعين.
التقسيم الإداري
خريطة تامل نادو وضواحيها
الضاحية المركز المساحة عدد السكان
(إحصائية 2011)
الكثافة السكانية
1 أريلور أريلور 1٬944 كم³ 752٬481 387 /كم²
2 تشيناي تشيناي 174 كم² 4٬681٬087 26٬903 /كم²
3 كويمباتور كويمباتور 4٬642 كم² 3٬472٬578 748 /كم²
4 كودالور كودالور 3٬705 كم² 2٬600٬880 702 /كم²
5 دهارمبوري دهارمبوري 4٬527 كم² 1٬502٬900 332 /كم²
6 دينديگول دينديگول 6٬054 كم² 2٬161٬367 357 /كم²
7 إيرود إيرود 5٬692 كم² 2٬259٬608 397 /كم²
8 كانتشيبورام كانتشيبورام 4٬305 كم² 3٬990٬897 927 /كم²
9 كنياكماري ناجريكول 1٬685 كم² 1٬863٬174 1٬106 /كم²
10 كرور كرور 2٬902 كم² 1٬076٬588 371 /كم²
11 كرشناغيري كرشناغيري 5٬091 كم² 1٬883٬731 370 /كم²
12 مادوراي مادوراي 3٬695 كم² 3٬041٬038 823 /كم²
13 ناگاباتنم ناگاباتنم 2٬416 كم² 1٬614٬069 668 /كم²
14 نامجميع نامجميع 3٬402 كم² 1٬721٬179 506 /كم²
15 نيلگيرس Udagamandalam 2٬552 كم² 735٬071 288 /كم²
16 بيرمبالور بيرمبالور 1٬748 كم² 564٬511 323 /كم²
17 بودوكوتتي بودوكوتتي 4٬652 كم² 1٬618٬725 348 /كم²
18 رامانتبورم رامانتبورم 4٬180 كم² 1٬337٬560 320 /كم²
19 سالم سالم 5٬249 كم² 3٬480٬008 663 /كم²
20 سيفگانگا سيفگانگا 4٬140 كم² 1٬341٬250 324 /كم²
21 ثانجافور ثانجافور 3٬477 كم² 2٬402٬781 691 /كم²
22 ثيني ثيني 2٬872 كم² 1٬243٬684 433 /كم²
23 ثوثكدي ثوثكدي 4٬599 كم² 1٬738٬376 378 /كم²
24 تيروتشيرابالي تيروتشيرابالي 4٬508 كم² 2٬713٬858 602 /كم²
25 تيرونيلفلي تيرونيلفلي 6٬709 كم² 3٬072٬880 458 /كم²
26 تيروبور تيروبور 5٬192 كم² 2٬471٬222 476 /كم²
27 تيروفللور تيروفللور 3٬552 كم² 3٬725٬697 1٬049 /كم²
28 تيروفانمالي تيروفانمالي 6٬188 كم² 3٬468٬965 654 /كم²
29 تيروفارور تيروفارور 2٬379 كم² 1٬268٬094 533 /كم²
30 فلور فلور 6٬081 كم² 3٬928٬106 646 /كم²
31 فيلوبورام فيلوبورام 7٬185 كم² 3٬463٬284 482 /كم²
32 فيرودناگار فيرودناگار 4٬280 كم² 1٬943٬309 454 /كم²
السياسة
المقر الرئاسي لولاية تامل نادو.
قبل استقلال الهند كانت تامل نادو تحت الحكم البريطاني باعتبارها جزء عبر رئاسة مدراس (إحدى رئاسات الهند البريطانية). أكبر حزب يحكم تامل نادو حالياً هو حزب المؤتمر الوطني الهندي. الأحزاب الإقليمية بدأت بالسيطرة على الأحزاب المحلية، وأحد أقدم الأحزاب الإقليمية هو حزب اتحاد نهضة جنوب الهند، وهو رائد الأحزاب الدرافيدية حيث بدأ نشاطه في تامل نادو سنة 1916. كان يُطلق على الحزب اسم حزب العدالة بشجميع غير رسمي إلّا أنه اعتُمِد رسمياً عبر قبل قيادة الحزب فيما بعد. وكان فوز حزب العدالة في الانتخابات هو عدم مشاركة حزب المؤتمر الوطني الهندي حيث كان عدم مشاركة هذا الحزب في الانتخابات مطالبة لاستقلال الهند بشجميع تام. وكانت طبقة كبيرة عبر أفراد قيادة حركة تحرير الهند تنتمي إلى تامل نادو.
حزب العدالة الذي كان بقيادة رومسوامي تغيّر اسمه إلى حزب درافيدار كجگم (ومعنى الاسم: المنظمة الدرافيدية ويخط اختصاراً بالإنگليزية: DK) سنة 1944، ولم يكن حزباً سياسياً بمعنى الجميعمة وإنما أُنشئ للمطالبة بإقامة دولة مستقلة في جنوب الهند تجمع الناطقين باللغات الدرافيدية وتُسمّى درافيدا نادو. ولكن الحزب قد انحل بسبب بعض الخلافات الداخلية بين قيادته، وخرج منه سونجيفارام آنادوراي ليؤسس حزباً جديداً باسم درافيدا مُنِّترا كَجَگَمْ (ومعنى الاسم: اتحاد النهضة الدرافيدية ويخط اختصاراً بالإنگليزية: DMK)، وأعرب الحزب دخوله في السياسة سنة 1956.
في القرن التاسع عشر اكتشف الفهماء الغربيون حتى اللغات الدرافيدية التي تنتشر في جنوب الهند تُشكّل عائلة لغوية مختلفة عن اللغات الهندو-آرية المنتشر في شمال الهند. وقسّموا الشعب الهندي كذلك إلى قوميتين؛ درافيديين وآريين، وكان هذا الاحتمال مطروحاً فيما تجاوز حيث حتى عامة الدرافيديين تكون بشرتهم أدكن عبر الآريين مما يُقوّي فكرة انقسامهم إلى قوميتين. هذا المفهوم أثّر في التصور العام حول الاختلافات العنصرية والإقليمية في الهند وكان لها تأثير مباشر في تكوين الفكرة القومية التاملية التي أكّدت الإنادىء القائل بحتى الدرافيديين هم السكان الأصليون للهند وأنّ الآريين ظلمة ومحتلين وعلى الدرافيديين تحرير أنفسهم منهم.
عملية إعادة تنظيم الولايات الهندية وفقاً للغة والإثنية ساهمت في هدوء الحركة القومية التاملية وتراجعهم عن مطلب الاستقلال عن دولة الهند. اندلعت في منتصف الستينات عبر القرن الماضي احتجاجات واسعة وأعمال شغب وحركات طُلّابية وسياسية ترفض اعتماد اللغة الهندية لغة رسمية في البلاد والولاية خصوصاً، وقد ساهمت هذه الحركة في زيادة شعبية حزب درافيدا مُنِّترا كَجَگَمْ (DMK) وزيادة قوته ونفوذه السياسي في تامل نادو. وقد تفوق حزب درافيدا مُنِّترا كَجَگَمْ على حزب المؤتمر الوطني الهندي في انتخابات سنة 1967 فأصبح التحكم في تامل نادو بيد هذا الحزب وأنهى الفترة الطويلة التي هيمن فيها حزب المؤتمر الوطني الهندي على الولاية وصار آندوراي أول ممثل عن الحزب ينال منصب رئيس الولاية.
بعد وفاة آندوراي سنة 1969 خلفه كارُنانِتي في قيادة الحزب ورئاسة الولاية، وقد جوبهت قيادته للحزب بمنافسة شديدة عبر رمتشاندرن الذي انشقّ فيما بعد وأسّس حزب آنا درافيدا مُنِّترا كَجَگَمْ (ADMK) والذي سُمّي لاحقاً أول إنديا آنا درافيدا مُنِّترا كَجَگَمْ (AIADMK)؛ وتوّلى رئاسة تامل نادو عبر سنة 1977 حتى وفاته سنة 1987. وقد هُزم حزبه بعد ذلك في اقتراعات مجلس النواب لانقسام الحزب إلى فصيلين؛ الأول بقيادة جناكي (زوجة رمتشاندرن) والثاني بقيادة جيالليتا التي توّلت فيما بعد قيادة الحزب ونالت منصب الأمين العام للحزب بالتصويت. مع تعرّض الحزبين أول إنديا آنا درافيدا مُنِّترا كَجَگَمْ (AIADMK) ودرافيدا مُنِّترا كَجَگَمْ (DMK) يسيطران على الولاية منذ سنة 1967.
السكان
تامل نادو هي سابع أكبر ولاية في الهند عبر حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكانها 72,138,958 نسمة (وفقاً لإحصائية سنة 2011) مما يجعل سكان تامل نادو يمثلون 5.96% عبر مجموع سكان الهند. تامل نادو كذلك سابع أكثف ولاية في الهند سكاناً؛ حيث تبلغ فيها الكثافة السكانية حوالي 555 نسمة لجميع كيلومتر مربع. حوالي 44% عبر سكان الولاية يعيشون في مناطق حضرية، وهو أعلى معدّل في ولايات الهند.
ارتفع عدد سكان تامل نادو بين عامي 200أ-2011 بمعدل 15.6%؛ فتكون سادس أبطئ ولاية ضمن الولايات التي يفوق عدد سكانها عشرين مليون نسمة. بالرغم عبر حتى معدل نموها السكاني العقدي قد انخفض منذ سنة 1971؛ إلا حتى المعدل عاود الارتفاع في العقد الأخير (200أ-2011). وقد سجّلت الولاية أخفض معدل خصوبة بين ولايات الهند وفقاً لإحصائية سنتي 200ح-2006 وهو 1.7 حالة ولادة لجميع امرأة وهو معدّل أقل عبر المطلوب للاستدامة البشرية.
الدين
نسبة الأديان بين سكان تامل نادو
الدين النسبة
الهندوسية
  
88.34%
المسيحية
  
6.08%
الإسلام
  
5.57%
أديان أخرى
  
0.26%
يُشكّل الهندوس ما يقارب 88% عبر مجموع سكان تامل نادو، وتامل نادو كانت وما زالت موطن لعديد عبر كبار إنسانيات الهندوس ومنها: شيفا سيدانتا .
المسيحيون والمسلمون يشجميعان معاً حوالي 11% عبر سكان الولاية. يهجرز الوجود المسيحي بشجميع رئيسي في تامل نادو في الضواحي الجنوبية، فهم يشكّلون (حسب إحصائية سنة 2001) 44% عبر سكان ضاحية كنياكماري، و17% عبر سكان ضاحية ثوثكدي، و11% عبر سكان ضاحية تيرونيلفلي. وتتخذ كنيسة جنوب الهند عبر تشيناي - عاصمة تامل نادو - مقراً لها.
مسجد كاظمار الكبير.
يهجرز وجود المسلمين في بعض المناطق كأديرامبتينم وكايلبتنم وكيلكري وبيرنمبوت وآمبور وفانيمبادي ومادوراي وناغور وميلباليم ، كما يتواجد المسلمون بنسب قليلة في تشيناي. حوالي 97.5% عبر المسلمين عبر أتباع الممضى السني ويرجعون فقهياً إلى الممضى الشافعي أو الممضى الحنفي، والنسبة الباقية عبر المسلمين عبر الشيعة الإثني عشرية ولهم أحد أكبر المساجد في تامل نادو وهو مسجد ألف نور ويحييون فيه شعائرهم الدينية والحسينية.
يعد مسجد كاظمار الكبير الذي يقع في شارع كاظمار الذي يشكّل المسلمون فيه 99.2% - بمدينة مادوراي عبر أقدم المساجد التي بُنيت في تامل نادو حيث أُسس في القرن الثالث عشر الميلادي.
الديانة الجاينية لها وجود قديم في ولاية تامل نادو يعود إلى سنة 250 قبل الميلاد. والأدب التاملي شهد مساهمة واضحة عبر الجاينيين التامليين .
اللغات
لغات تامل نادو
اللغة النسبة
التاملية
  
89.43%
التيلوگية
  
5.65%
الكنّادية
  
1.68%
الأردوية
  
1.51%
لغات أخرى
  
1.73%
اللغة التاملية هي اللغة الرسمية الوحيدة في تامل نادو، وتستخدم اللغة الإنجليزية في الكثير عبر القطاعات لكونها لغة رسمية في الهند.
يعدُّ شعب تامل نادو لغتهم جزءاً مهماً جداً عبر هويتهم الثقافية، واللغة التاملية تنتمي إلى اللغات الدرافيدية التي تنتمي إليها معظم اللغات في جنوب الهند. واللغة التاملية عبر أقدم اللغات الحيّة في الهند بل في العالم.
اعتمدت الحكومة الهندية مقاييساً وطنية، وقد كانت اللغة التاملية أول اللغات التي صُنفت جميعغة جميعاسيكية ثم لحقتها لغات أخرى كالسنسكريتية والكنّادية والتيلوگوية.
الناطقون باللغة التاملية جميعغة أم يشجميعون حوالي 89.43% عبر سكان تامل نادو، فيما تضم الأقليات الناطقين باللغات التالية: التيلوگوية (5.65%)، والكنّادية (1.68%)، والأردوية (1.51%)، والملبارية (0.89%)، والگجراتية (0.32%)، والهندية (0.30%)، والماراثية (0.10%).
التعليم
نسبة التحصيل (القدرة على القراءة والكتابة) في ضواحي ولاية تامل نادو.
تامل نادو تحتل مركزاً متقدماً بين ولايات الهند في نسبة المُحصّلين (القادرين على القراءة والكتابة). وقد ارتفع هذا المعدّل ارتفاعاً ملحوظاً بين عامي 200أ-2011. وقد أجريت دراسة ظهر فيها تفوّق ولاية تامل نادو على ولاية أسام في إجمالي عدد الطلاب في المدارس الابتدائية. أحد أبرز القيود في تطوير قطاع التعليم في الولاية هو النقص في عدد المفهمين في المدارس العامة حيث يشكّلون حوالي 21.4% عبر إجمالي العدد الجميعي للمفهمين. قامت منظمة براتام (غير الحكوميّة) بعمل دراسات تحليلية في التعليم الابتدائي في تامل نادو؛ فإذا هذه الدراسات تُظهر انخفاضاً ملحوظاً في جودة التعليم مقارنة بولايات أخرى في الهند.
تضم أراضي تامل نادو حوالي ثلاثة وسبعين جامعة، و455 جميعية هندسة, و499 معهد فنّي (الذي يُصطلّح عليه بالإنجليزية Polytechnic - بولتكنك) فيما يبلغ عدد جميعيات العلوم والفنون حوالي خمسمئة وستة وستين جميعية، وتضمّ كذلك: 34335 مدرسة ابتدائية، و5167 مدرسة متوسطة، و5054 مدرسة ثانوية.
من المراكز والمعاهد التعليمية المشهورة في تامل نادو؛ المعهد الهندي للتكنولوجيا في مدراس (IIT Madras)، والمعهد الوطني للتكنولوجيا في تيروتشيرابالي (NIT Tiruchi)، وجامعة مدراس، وجميعية إس إس إذا للهندسة ، ووالجميعية الحكومية للتكنولوجيا في كويمباتور ، وجميعية بي إس إج للتكنولوجيا ، وجميعية ثياغاراجر للهندسة ، ومعهد كويمباتور للتكنولوجيا ، وجامعة في آي تي ، وجامعة إس آر إم ، وجامعة ساسترا ، وجميعية لويولا ، وجميعية إثراج النسائية ، وجميعية مدراس المسيحية، وجميعية مدراس الطبيّة ، الجميعية المسيحية الطبية ، وجامعة تامل نادو الزراعية ، وجامعة تانوفاس ، والجميعية الأمريكية وغيرها.
الثقافة
كُلام - أحد الفنون التقليدية في تامل نادو.
تامل نادو بتراثها التقليدي في الأدب والموسيقى والرقص وقد استمرّ هذا التراث إلى اليوم. ومن الميزات ومن المظاهر الثقافية الفريدة في التراث التامليّ - التي تطوّرت في تامل نادو ولا تزال تُمارس فيها -: رسيرة بارتانتيام، رسم تنجور، والعمارة التامليّة.
الأدب
கேடில் விழுச்செல்வம் கல்வி யொருவற்கு
மாடல்ல மற்றை யவை-(திருக்குறள் – 400)
'التعلّم ثروة لا يستطيع أحدٌ تدميره
لا شيء (غير التعليم) يسبب الفرح الحقيقي'
(هجررل – 400)
معظم الأعمال الأدبية التامليّة القديمة كُتبت كقصائد شعرية، وأمّا النثر فلم يكن رائجاً حتى العصور المتأخرة. والأدب التاملي وعبر تاريخه الطويل استُعمل لإيصال المعلومات، والإلهام، والتثقيف والتعليم، والترفيه.
أحد نماذج الشعر التامليّ هو كتاب هجررل الذي خطه الشاعر تُرُكُّرَلْ في الحقبة السنغمية، والقصائد التي اتىت فيه كانت شاملة وعالمية حيث أنه لم يذكر شيئاً عن دينه ووطنه. ويعد تُرُكُّرَلْ اليوم إنسانية مُبجّلة ومقدسة في تامل نادو. والأدب التاملي القديم بشجميع عام بعيدٌ عن الدين ويقتصر على التحدث عن الحياة اليومية.
أول دار نشر تاملية أسستها الإرساليات الدنماركية في ترانغمبادي، وفي الفترة التي سبقت استقلال الهند وشهدت حركات واسعة تطالب بالاستقلال؛ برز الكثير عبر الكُتّاب والشعراء التامليون لينشروا الأفكار التي تدعو إلى الروح الوطنية والعدالة الاجتماعية والفهمانية.
الاحتفالات
شاب يُحكم السيطرة على ثور أثناء ممارسة الجَلّيكاتو في مادوراي.
تاي بُنگال هو أحد أشهر الاحتفالات التي تُقام في تامل نادو لمدة أربع أيام في اليوم الأخير الذي يسبق شهر تاي (أحد شهور التقويم التاملي) والأيام الثلاثة الأولى منه، ويُعنى هذا الاحتفال بإظهار الفرح بالمحصود الزراعي. ودائماً ما تُستعمل هذه الجملة كشعار لتاي بنگال وهي: تاي برندل فجي بيركُّم وتعني بداية شهر تاي يفترض أن تمهد الطريق لفرص جديدة. أول أيام الاحتفال يُدعى بهوكي بُنگال ويحتفل فيه التامليون برمي ملابسهم القديمة بعيداً أو التخلص منها مع أغراضهم القديمة عبر إشعالها في نار ليشيروا إلى انتهاء القديم (من أغراضهم) ونشوء الجديد. واليوم الثاني ويُدعى سوريا بُنگال هو اليوم الأول عبر شهر تاي (يكون في الرابع عشر أو الخامس عشر عبر يناير حسب التقويم الميلادي). اليوم الثالث يُدعى ماتّو بُنگال ويقدم فيه المحتفلون شكرهم للأبقار لتوفيرها الحليب واستعمالها لحرث الأراضي. جَلّيكاتو وهي مسابقة رياضية يقوم الممارسون فيها بترويض الثيران وتُنظّم هذه المسابقة في اليوم الثالث عبر الاحتفال. وفي اليوم الرابع والأخير والذي يُسمّى كانوم بُنگال كان الرائج إقامة مصارعة الديكة إلا حتى محكمة مدراس العليا قد ضيّقت ذلك بمنع هذا النشاط في الكثير عبر المناطق وقصره على بعض القرى.
تشِتِّري هو أول شهور التقويم التاملي وأول يوم منه يوافق اليوم الأول عبر شهر أبريل حسب التقويم الميلادي ويحتفل به التامليّون لأنه بداية السنة التامليّة الجديدة، والتقويم التامليّ يفوق التقويم الميلادي بإحدى وثلاثين سنة؛ فعام 2000 في التقويم الميلادي يوافقه عام 2003 في التقويم التاملي.
آدي بيروكّوهو احتفال يُنظم في اليوم الثامن عشر عبر شهر آدي (وهو رابع أشهر السنة الميلادية ويوافق شهر يوليو وفق التقويم الميلادي)، ومناسبة هذا الاحتفال هو ازدياد مستوى المياه في نهر كافِري. وبعيداً عن هذه الاحتفالات الرئيسية؛ في جميع قرى ومدن تامل نادو يحتفل السكان (الهندوس) بآلهاتهم جميع سنة مرة واحدة، وقد يختلف توقيت هذه الاحتفالات عبر منطقة إلى أخرى، وأغلب هذه الاحتفالات مرتبطة بماريامّان آلهة المطر. وبالإضافة إلى الاحتفالات الهندوسية الأخرى يحتفل المسيحيون بعيد الميلاد، ويحتفل المسلمون بعيدي الفطر والأضحى، والشيعة منهم يقيمون الشعائر الحسينية في يوم عاشوراء وبالأخص في تشيناي.
السينما
إيه.في.إم - أحد أقدم استوديوهات الإنتاج السينمائي التي ما تزال باقية
تامل نادو مركزٌ مهم للسينما التاملية وصناعة الأفلام باللغة التاملية وعادة ما يُعبّر عن السينما التاملية باسم كوليوود على غرار هوليوود وبوليوود ولفظة كوليوود مأخوذة عبر الحرف الأول عبر كُدَمْبَكَّم وهي إحدى مناطق مدينة تشيناي وتهجرز فيها مراكز الإنتاج السينمائي. والإنتاج السينمائي التاملي يُعد ثاني أو ثالث أكبر إنتاج على مستوى السينماهات الهندية.
وقد ابتدأت السينما التاملية نشاطها بإنتاج أفلام صامتة منذ عام 1917 ومن ثم الأفلام الصوتية عام 1931 وأول فلم عبر الأفلام الصوتية التاملية كان كالداس. وقد كان للسينما التاملية التأثير الأكبر على السينماهات الهندية الأخرى كالتيلوگوية والملبارية والكنادية والهندية.
وفي العصر الحديث تُنشر الأفلام التاملية التي تُنتج في تامل نادو إلى جميع دور السينما والعروض في دول العالم المتنوعة والتي يتواجد فيها جاليات تاملية بشجميع كبير كسنغافورة، وجنوب أفريقيا، وسريلانكا، وماليزيا، واليابان، وأوقيانوسيا، والشرق الأوسط، وأوروبا الغربية، أمريكا الشمالية.
وقد شرّعت الهيئة التشريعية في تامل نادو في أواخر الثلاثينيات عبر القرن العشرين قانون يفرض الضرائب على الإنتاجات السينمائية. والسينما التاملية وشركات الإنتاج والاستوديوهات في تامل نادو مُلزمة ببعض القوانين المفروضة عبر قبل حكومة تامل نادو كقوانين إنتاج الأفلام السينمائية التي صدرت في أعوام 1948 - 1952 - 1957.
المطبخ
المطبخ التاملي هو جزء عبر المطبخ الجنوب-آسيوي حيث يُستعمل الأرز ومشتقاته بصورة رئيسية في خلق الوجبات والأغذية. وهناك أصناف فرعية عبر الأطعمة في تامل نادو. والطريقة التقليدية في تقديم الطعام في الثقافة المطبخية التامليّة هو تقديمها على ورق موز بدلاً عبر الصحون والأواني، والتقليد التاملي في الأجميع كذلك هو الأجميع باليد اليُمنى. وكما ذكر فإذا الأرز هو المكوّن الأساسي للوجبات التاملية ويُأجميع عادة مع السَمْبَر الذي يُ عبر صلصة جوز الهند (بإضافة سمن أو بدون إضافته).
معالم تامل نادو
بحيرة كوديكنال
بحيرة كوديكنال هي بحيرة اصطناعية تقع في مدينة [[]] وهي إحدى مدن ضاحية دنديغل.
معبد كباليشورر
معبد كباليشورر (கபாலீஸ்வரர் கோவில்) هو معبد هندوسي تابع للطائفة الشيفية ويقع في حي ميلابور بعاصمة الولاية مدينة تشيناي، وتُعبد في هذا المعبد بارفاتي زوجة الإله شيفا. وقد بُني هذا المعبد في القرن السابع الميلادي ولا يزال عبر الآثار المهمة للعمارة الدرافيدية.
أصل الغانج
أصل الغانج أحد النصب التذكارية التي اختيرت كمسقط تراث عالمي في تامل نادو سنة 1984.
معبد برهاديسورر
معبد برهاديسورر (பெருவுடையார் கோயில்) معبد هندوسي وضعته منظمة اليونسكو في قائمة مواقع التراث العالمي.
البحيرة الزمردية
هي بحيرة تقع في ضاحية نلغيري ويحيط بالبحيرة مزارع الشاي، وتجتذب البحيرة الكثير عبر السياح.
فلوفر كتم
فَلُّوفَرْ كُتَّمْ هو نصب تذكاري في مدينة تشيناي للشاعر والفيليفترض أن التاملي [[]] بُني سنة 1976.
الطرق والمواصلات
الطرق
تامل نادو تتمتع بنظام نقل ومواصلات يربط جميع أجزاء الولاية، وفي تامل نادو شبكة طرق واسعة وشاملة تربط بين المناطق الحضرية، وبين مناطق الأسواق الزراعية، وبين المناطق الريفية. وفي الولاية ثمانية وعشرين طريقاً سريعاً وطنياً يغطي مسافة 5,036 كيلومتر. وفي الولاية تقع آخر محطّة في مشروع المربع المضىي، وهو مشروع طريق سريع يربط بين أكبر أربع مناطق حضرية في الهند وهي؛ دلهي، ومومباي، وتشيناي، وجميعكتا. يبلغ الطول الجميعي لامتداد الطرق في تامل نادو حوالي 167,000 كيلومتر، وهذا أعلى ضعفين ونصف عبر معدل كثافة الطرق في جميع أنحاء الهند.
المطارات
في تامل نادو أربع مطارات دولية وثلاث مطارات داخلية. مطار تشيناي الدولي هو أبرز مطار في الولاية حيث أنّه مرتبط مع تسعة عشر دولة وبمائة وتسعة وستين رحلة مباشرة أسبوعياً، وهو ثالث أكبر مطار في الهند بعد مطاري مومباي وإندير غاندي ومعدل ازدياد عدد الركاب وصل إلى 18%. المطارات الدولية الأخرى في الولاية هي؛ مطار كويمباتور الدولي، ومطار مادوراي الدولي، ومطار تيروتشيرابالي الدولي. عبر المطارات الداخلية في الولاية؛ مطار سالم ومطار توتكورين المرتبطة ارتباطاً ملائماً مع بقية مناطق الولاية والبلاد.
القطارات
تامل نادو لها شبكة سكك حديد متطورة وهي جزء عبر سكة الحديد الجنوبية. تتمركز شبكة سكك الحديد في تشيناي، وتمتد شبكة سكك الحديد الجنوبية وتغطّي ولايات تامل نادو وكيرلا وإقليم بونديتشيري الإتحادي وأجزاء صغيرة عبر ولايتي كارناتاكا وأندرا برديش. ويبلغ طول سكك الحديد الإجمالي في تامل نادو حوالي 5952 كيلومتر، وتوجد 532 محطة في أنحاء الولاية. ونظام السكك الحديدية يربط تامل نادو مع معظم المدن الكبرى في الهند. أبرز تقاطعات السكك الحديدية في الولاية تضم: تشيناي، ومادوراي، وكويمباتور، وسالم، وتيروشيربالي، وإيرود. ولتشيناي سكك حديدية تربطها بمناطقها المحيطة بها، ويجري فيها حالياً عملية تطوير وبناء مترو.
الموانئ البحرية
تامل نادو فيها ثلاث موانئ بحرية رئيسية في تشيناي وإنور وتوتيكورين بالإضافة إلى ميناء متوسط في ناغبتنام وموانئ صغيرة في كودالاور ومدن أخرى عبر الولاية. ميناء تشيناي هو ميناء صناعي بالأساس، وهو الميناء الرئيسي الثاني في الهند في نقل حاويات الشحن. وقد نما حجم البضائع في الموانئ بنسبة 13% خلال عام 2005.
مراجع
  1. ^ معهد مكان في أرش إنفورم: https://www.archinform.net/ort/44775.htm — تاريخ الاطلاع:ستة أغسطس 2018
  2. ^   "صفحة تاميل نادو في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 16 سبتمبر 2020.
  3. ^   "صفحة تاميل نادو في ميوزك برينز". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 16 سبتمبر 2020.
  4. ^ https://www.ndtv.com/chennai-news/tamil-nadus-capital-chennai-turns-37ح-532428 — تاريخ الاطلاع:خمسة يوليو 2018
  5. ^   "صفحة تاميل نادو في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 16 سبتمبر 2020.
  6. ^ http://www.censusindia.gov.in/2011census/PCA/PCA_Highlights/pca_highlights_file/Tamil_Nadu/6.Figures_Glance_Tamil%20Nadu.pdf
  7. http://www.censusindia.gov.in/pca/DDW_PCA0000_2011_Indiastatedist.xlsx
  8. http://www.censusindia.gov.in/pca/DDW_PCA0000_2011_Indiastatedist.xlsx
  9. ^ https://www.quora.com/What-is-the-official-language-of-Tamil-Nadu — تاريخ الاطلاع:خمسة يوليو 2018
  10. ^ وصلة : معهد ميوزك برينز للأماكن — الناشر: مؤسسة ميتا برينز
  11. ^ Bihar is India's fastest growing State. تايمز أوف إينديا نسخة محفوظةخمسة نوفمبر 2013 على مسقط واي باك مشين.
  12. ^ T. Ramakrishnan (June 12, 2012). "Tamil Nadu records 9.39 per cent growth rate". The Hindu. مؤرشف عبر الأصل فيتسعة يناير 2013. اطلع عليه بتاريخ 12 يونيو 2012.
  13. ^ 16th if Union Territories are included HDI and GDI Estimates for India and the States/UTs: Results and Analysis نسخة محفوظة 01 يوليو 2015 على مسقط واي باك مشين.
  14. ^ Tamil Nadu the most urbanised State: Minister. نسخة محفوظة 22 مارس 2014 على مسقط واي باك مشين.
  15. ^ Anwar S. Dil "Language and Linguistic Area: Essays by Murray Barnson Emeneau", Stanford University Press: Stanford, California – Reprinted (1980).
  16. ^ Press Information Bureau. نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على مسقط واي باك مشين.
  17. ^ UNESCO World Heritage List. نسخة محفوظة 26 أكتوبر 2017 على مسقط واي باك مشين.
  18. ^ William Nobrega, Ashish Sinha. Riding the Indian tiger: understanding India—the world's fastest growing market. John Wiley and Sons, 2008. صفحة 20.
  19. ^ "The Hindu: National: 'Rudimentary Tamil-Brahmi script' unearthed at Adichanallur". The Hindu. مؤرشف عبر الأصل في 22 أغسطس 2010. اطلع عليه بتاريخ 11 يونيو 2008.
  20. ^ Staff Reporter (22 November 2005). "Students get glimpse of heritage". The Hindu. Chennai, India. مؤرشف عبر الأصل في 18 يونيو 2014. اطلع عليه بتاريخ 26 أبريل 2007.
  21. ^ Radha Venkatesan (1 October 2009). "India's Jurassic nest dug up in Tamil Nadu". The Times of India. مؤرشف عبر الأصل في 17 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 02 أكتوبر 2009.
  22. ^ Radha Venkatesan (1 October 2009). "India's Jurassic nest dug up in Tamil Nadu". The Times of India. مؤرشف عبر الأصل في 17 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2010.
  23. ^ The Voyage around the Erythraean Sea نسخة محفوظة 02 يونيو 2017 على مسقط واي باك مشين.
  24. ^ K.A.N. Sastri, A History of South India, pp. 91–92
  25. ^ 'Advanced History of India', K.A.Nilakanta Sastri (1970) p. 18أ-182, Allied Publishers Pvt. Ltd., New Delhi
  26. ^ http://www.whatsindia.org
  27. ^ K.A.N. Sastri, The CoLas, p. 102
  28. ^ The Portuguese on the Bay of Bengal نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على مسقط واي باك مشين.
  29. ^ Geography of India by Joel Anderson. نسخة محفوظة 15 فبراير 2013 على مسقط واي باك مشين.
  30. ^ Damage to tsunami-hit countries – India. نسخة محفوظة أربعة سبتمبر 2013 على مسقط واي باك مشين.
  31. ^ Amateur Seismic Centre, Pune. نسخة محفوظة 09 أغسطس 2015 على مسقط واي باك مشين.
  32. ^ Tamil Nadu Dept. of Forests, Retrievedتسعة September 2007 Biodiversity. نسخة محفوظةتسعة مايو 2017 على مسقط واي باك مشين.
  33. ^ (PDF). Chennai: ENVIS & الصندوق العالمي للطبيعة – India/Tamil Nadu State Office. 2008, 2nd source. مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 06 ديسمبر 2013. نسخة محفوظة 22 فبراير 2012 على مسقط واي باك مشين.
  34. ^ "About the Ministry". Ministry of Environment & Forests (MoEF), Govt. of India. مؤرشف عبر الأصل في 2 يونيو 2013. اطلع عليه بتاريخ 07 ديسمبر 2009.
  35. ^ The Quest for the Origins of Vedic Culture: The Indo-Aryan Migration Debate By Edwin Bryant.
  36. ^ Tamil Nadu the most urbanised state. نسخة محفوظة 22 مارس 2014 على مسقط واي باك مشين.
  37. ^ Distribution by Language – States and Union Territories – 2001. نسخة محفوظة 11 يوليو 2017 على مسقط واي باك مشين.
  38. ^ Population by religious and linguistic communities. نسخة محفوظة 11 يوليو 2017 على مسقط واي باك مشين.
  39. ^ "Tamil Nadu Census – Religions". Tamil Nadu Govt. مؤرشف عبر الأصل فيثمانية أغسطس 2014. اطلع عليه بتاريخ 23 سبتمبر 2009.
  40. ^ Prince of Acrot نسخة محفوظة 26 نوفمبر 2013 على مسقط واي باك مشين.
  41. ^ Thousand Lights Mosque نسخة محفوظة 17 سبتمبر 2015 على مسقط واي باك مشين.
  42. ^ Mehrdad Shokoohy (2003). . Routledge curzon. صفحة 52. ISBN . مؤرشف عبر الأصل في 08 مارس 2020.
  43. ^ "Statement – ثلاثة Distribution of 10,000 Persons by Language – India, States And Union Territories – 1991". Census of India 2001. Registrar General and Census Commissioner. مؤرشف عبر الأصل فيخمسة أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 مايو 2011.
  44. ^ "Census of India – DISTRIBUTION OF 10,000 PERSONS BY LANGUAGE". Government of India. مؤرشف عبر الأصل فيخمسة أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 23 سبتمبر 2009.
  45. ^ TNN, 14 May 2003, 07.29 pm IST (14 May 2003). "Tamil Nadu India's most literate state: HRD ministry". The Times of India. مؤرشف عبر الأصل في 15 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2010. صيانة CS1: أسماء متعددة: قائمة المؤلفون (link)
  46. ^ Tamil Nadu boasts of best school enrolment figures. نسخة محفوظة 20 فبراير 2014 على مسقط واي باك مشين.
  47. ^ "Teachers Absence from Public Schools in India – World Bank" (PDF). مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 17 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 04 نوفمبر 2010.
  48. ^ "Aser Pratham Analysis of Primary Education in Tamil Nadu" (PDF). مؤرشف عبر الأصل (PDF) فيستة ديسمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 20 مايو 2012.
  49. ^ Bunting, Madeleine (15 March 2011). "Quality of Primary Education in States". The Guardian. مؤرشف عبر الأصل فيثمانية فبراير 2012. اطلع عليه بتاريخ 20 مايو 2012.
  50. ^ "Universities in Tamil Nadu". Highereducationinindia.com. مؤرشف عبر الأصل في 21 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 20 مايو 2012.
  51. ^ "DISTRICT WISE POLYTECHNIC COLLEGES IN TAMILNADU DURING THE YEAR 2010–2011" (PDF). DIRECTORATE OF TECHNICAL EDUCATION, TAMILNADU. مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 29 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ 01 أكتوبر 2011.
  52. ^ The only religious poems among the shorter poems occur in paripaatal. The rest of the corpus of Sangam literature deals with human relationship and emotions. See K.A. Nilakanta Sastri, A History of South India, OUP (1955) pp.330–335
  53. ^ Permit cock fight: Bench - The Hindu - 14 January 2011 نسخة محفوظة 07 ديسمبر 2013 على مسقط واي باك مشين.
  54. ^ Dua, Aarti (15 January 2012). "A regional rising". The Telegraph. مؤرشف عبر الأصل فيخمسة مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 28 يوليو 2012.
  55. ^ Kulkarni, Reshma (18 July 2012). "At their regional best!". The Hindu. مؤرشف عبر الأصل في 30 أغسطس 2011. اطلع عليه بتاريخ 28 يوليو 2012.
  56. ^ Shukla, Archna (19 June 2011). "The cable wars". The Indian Express. مؤرشف عبر الأصل في 08 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 28 يوليو 2012.
  57. ^ "Annual report 2011" (PDF). المجلس المركزي لشهادة الأفلام , وزارة الإعلام والإذاعة الهندية, GOVERNMENT OF INDIA. مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 18 مايو 2016.
  58. ^ Velayutham, Selvaraj. . صفحة 2. مؤرشف عبر الأصل في 21 ديسمبر 2014.
  59. ^ "THE TAMIL NADU ENTERTAINMENTS TAX ACT, 1939" (PDF). Government of Tamil Nadu. مؤرشف عبر الأصل (PDF) في أربعة مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 26 سبتمبر 2011.
  60. ^ Indian Cinema: The World’s Biggest And Most Diverse Film Industry (page 5) Written by Roy Stafford[وصلة مكسورةنسخة محفوظة 21 مارس 2020 على مسقط واي باك مشين.
  61. ^ "Eros buys Tamil film distributor". Business Standard. مؤرشف عبر الأصل فيثمانية أكتوبر 2012. اطلع عليه بتاريخ October 6, 2011.
    • - "With high demand for Indian movies, Big Cinemas goes global". تايمز أوف إينديا. 201أ-0خ-12. مؤرشف عبر الأصل فيخمسة مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 26 سبتمبر 2011.
  62. ^ "Cinematograph film rules, 1948". Government of India. مؤرشف عبر الأصل في 16 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 26 سبتمبر 2011.
  63. ^ "Posters". Central Board of Film certification (CBFC). مؤرشف عبر الأصل فيعشرة مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ 26 سبتمبر 2011.
  64. ^ "INDIAN COPYRIGHT ACT, 1957" (PDF). Government of India. مؤرشف عبر الأصل (PDF) في ثلاثة يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 سبتمبر 2011.
  65. ^ "Group of Monuments at Mahabalipuram". مؤرشف عبر الأصل في 2 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 03 مارس 2007.
  66. ^ "Emerald Lake". traveldest.org. مؤرشف عبر الأصل في 24 يونيو 2017. اطلع عليه بتاريخ 30 سبتمبر 2011.
  67. ^ "EMERALD LAKE". ooty-tourism.com. مؤرشف عبر الأصل فيستة مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 30 سبتمبر 2011.
  68. ^ "Ooty Sightseeing". ootyhotels.org. مؤرشف عبر الأصل في 31 ديسمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 30 سبتمبر 2011.
  69. ^ Valluvar Kottam - Valluvar Kottam Chennai, Valluvar Kottam Madras Tamil Nadu India نسخة محفوظة 15 يونيو 2017 على مسقط واي باك مشين.
  70. ^ "National Highways in Tamil Nadu". Ministry of Road Transport and Highways, Govt. of India. مؤرشف عبر الأصل فيتسعة فبراير 2013. اطلع عليه بتاريخ 24 يناير 2012.
  71. ^ Official site for Tamil Nadu Highways. نسخة محفوظة 01 يونيو 2018 على مسقط واي باك مشين.[وصلة مكسورة
  72. ^ Official website for Ennore Port. نسخة محفوظة 23 يوليو 2017 على مسقط واي باك مشين.
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=تاميل_نادو&oldid=49473878"
السابق
لاخيس
التالي
كويزي

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً