قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

أورنيثوبودا

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الديناصورات بطية المنقار، وذلك قبل حتى يَنتهي أمرها في انقراض العصر الطباشيري-الثلاثي مع جميع الديناصورات الأخرى. وقد عاشت الأورنيثوبودات قبل أنقراضها في جميع القارات السبع، بالرغم عبر أنها نادرة عموماً في نصف الأرض الجنوبي وأنواعها التي قطنت أنتاركتيكا...
الأورنيثوبودات (أو حسب نطقها الأصلي "الأورنيثوبَد") هيَ أنواع فرع الأورنيثوبودا الذي يُمثل مَجموعة عبر الديناصورات طيرية الورك. كانت هذه الحيوانات في بداية نشأتها راعيات نبات صغيرة وسريعة ثنائية الحركة، لكنها لاحقاً نمت في حجمها وأعدادها لتصبح واحدة عبر أنجح مَجموعات الحيوانات العاشبة في العصر الطباشيري والمُسيطرة في أراضي قارة أمريكا الشمالية. كانت ميزة الأورنيثوبودات التطورية الرئيسية هي تطور وتكيف من الممكن أن جهازها الهضميّ إلى حد كبير حتى أصبح عبر أعقد أجهزة الزواحف الهضمية على الإطلاق، وذلك لدرجة أنه يُنافس في تطوره أجهزة الثدييات الحديثة مثل أبقار المَزارع. وصلت هذه المجموعة إلى قمة ازدهارها في عهد الديناصورات بطية المنقار، وذلك قبل حتى يَنتهي أمرها في انقراض العصر الطباشيري-الثلاثي مع جميع الديناصورات الأخرى. وقد عاشت الأورنيثوبودات قبل أنقراضها في جميع القارات السبع، بالرغم عبر أنها نادرة عموماً في نصف الأرض الجنوبي وأنواعها التي قطنت أنتاركتيكا لا زالت غير مُسماة بعد.
تعني جميعمة الأورنيثوبودا "قدم الطائر"، وهي مُشتقة عبر الجميعمتين الإغريقيتين "أورنيثوس" التي تعني "طائر" و"بوس" التي تعني "قدم"، وقد أطلق على مَجموعة الأورنيثوبودا هذا الاسم نسبة إلى أقدامها التي تمتاز بامتلاكها لثلاث أصابع، وذلك مع حتى الكثير عبر الأورنيثوبودات المُبكرة حافظت على أصابعها الأربعة.
الوصف
قدم الإغوانادون ثلاثية الأصابع.
تمتاز الأورنيثوبودات بأصابع أقدامها الثلاثية التي استمدت منها المَجموعة اسمها (كما ذكر سابقاً)، وهي تمتاز أيضاً بعدم امتلاكها لأي درع دفاعي طبيعي، كما أنها تملك بعض الأجزاء المُميزة الأخرى مثل منقارها الصلب وعظم عانتها الذي امتد في النهاية إلى جوار عظم الإيليوم والثقب الغريب الذي يَتخلل فكها السفلي. كانت تملك الأورنيثوبودات وأقاربها عبر السيرابودات صفائحاً غضروفية رقيقة تنتشر على الجانب الخارجي عبر الأضلاع، وفي بعض الحالات كانت هذه الصفائح تتمعدن ثم تتحجر. لكن مع ذلك فإذا وظيفة هذه الصفائح في الجسم لا تزال غير مَعروفة، وقد عُثرَ عليها في بقايا أورنيثوبودات: هيبزيلوفودون وأوثنييلوصور وباركسوصور وتالنكاوين وثيسكيلوصوروماكروغريفوصور.
بَلغ طول الأورنيثوبودات الأولى حوالي مترٍ واحد فقط، لكنها من الممكن كانت سريعة جداً. وامتلتكت هذه الديناصورات آنذاك ذيلاً صُلباً - مثل الثيروبودات - لكي يُساعدها على مُوازنة أجسامها أثناء ركضها على ساقيها الخلفيتين. أما الأورنيثوبودات المتأخرة التي تطورت لاحقاً فقد أصبحت مُتكيفة أكثر للرعي على أربع، فقد أصبح عمودها الفقري مُنحنياً بحيث يُشبه أعمدة حيوانات الرعي الفقرية الحديثة مثل البيسون. لكن مع هذا فبعد ذلك عندما تكيفت الأورنيثوبودات أكثر للأجميع وهي مُتيقظة لأعدائها أصبحت حركتها نصف رباعية، فقد ظلت قادرة على الركض على ساقين وعلى تسلق الأشجار لكنها أصبحت تقضي مُعظم وقتها وهيَ تمشي وترعى على أربع.
أصبحت الأورنيثوبودات المتأخرة التي أتت بعد ذلك أكبر حجماً، لكنها لم تنافس أبداً الحجم المُذهل الذي وصلت إليه الصوربودات طويلة الأعناق التي حلت محل الأورنيثوبودات إلى حد ما. فالديناصورات الأضخم بين الأورنيثوبودات على الإطلاق مثل الشانتونغوصور كانت بوزن صوربود مُتوسط الحجم بوزنها الذي بلغ 23 طناً، بينما لم تستطع أبداً النمو لأكثر عبر 15 متراً.
التصنيف
عدة ديناصورات هادروصوروية، عبر الأعلى إلى الأسفل ومن اليمين إلى اليسار: نوعان عبر اللامبيوصور (ذو العهد الكبير) وأورانوصور وموتابوراصور وكوريثوصور.
كان يُزج على مر التاريخ بمُعظم طيريات الورك ثنائية الحركة غير دقيقة التصنيف في مجموعة الأورنيثوبودات. ولذا فقد أعيد تصنيف مُعظمها منذ ذلك الحين على أنها فرع أول لأصنوفات رباعية الحركة مثل المارجينوسفاليا، لكن بعضها - مثل الباتشيسفالوصوريات عظمية الرؤوس - مُنحت أصنوفاتها الخاصة بها.
شكك سابقاً في تصنيف الديناصورات بمدى دقة شجرة تصنيف الهيبزيلوفودونيات. فقد تألفت الهيبزيليفودونيات في السابق عبر ديناصورات جميعها زوجية الحركة وطيرية الورك وغير إغوانادونية، لكن دراسات فهم العلاقات التطورية اللاحقة أظهرت حتى مَجموعة كهذه ستكون شبه عرق. ولذا فلا يُمثل فصيلة الهيبزيليفودونيات في هذه الحالة سوى جنس الهيبزيلوفودون.
  • - تحت رتيبة الأورنيثوبودات:
    • -فصيلة الهيبزيلوفودونيات
    • - (غير مُصنف) فرع الإغوانادونيا:
      • - بيهاريوصور.
      • - ماكروغريفوصور.
      • - موتابوراصور.
      • - تالنكاوين.
      • - تينونتوصور.
      • -فصيلة الكامبتوصوريات.
      • -فصيلة الدرايوصوريات.
      • -فصيلة الرابدودونتيات.
      • - فوق فصيلة الإغوانادونويات:
        • -فصيلة الإغوانادونيات.
    • - فوق فصيلة الهادروصورويات:
      • - جينتاصور.
      • -فصيلة الهادروصوريات.
المراجع
  1. ^ Butler, Richard J. (2008). "The 'dermal armour' of the ornithopod dinosaur Hypsilophodon from the Wealden (Early Cretaceous: Barremian) of the Isle of Wight: a reappraisal". Cretaceous Research. 29 (4): 636–642. doi:10.1016/j.cretres.2008.02.002.
  2. ^ Calvo, J.O. (2007). "Discovery of a new ornithopod dinosaur from the Portezuelo Formation (Upper Cretaceous), Neuquén, Patagonia, Argentina". Arquivos do Museu Nacional. 65 (4): 471–483.
  3. Weishampel, D.B., and Heinrich, R.E. (1992). "Systematics of Hypsilophodontidae and basal Iguanodontia (Dinosauria: Ornithopoda)". Historical Biology. 6: 159–184. doi:10.1080/10292389209380426. صيانة CS1: أسماء متعددة: قائمة المؤلفون (link)
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=أورنيثوبودا&oldid=47694532"
السابق
سعر البيتكوين الجمعة 18 سبتمبر 2020 | التحليل الاساسي
التالي
أوخرانا

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً