قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

جوافة (نوع)

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

ازدياد كبير وتشغل مساحة كبيرة عبر أرض المغرسة. الثمرة بلا قشر ولها لحم سميك وتشغل البذور جزءاً كبيراً عبر حجمها. يستفاد عبر ثمرة الجوافة في خلق العصائر والمربَّيات. الجوافة في مصر والعالم الموطن الاصلي للجوافة هو أمريكا الاستوائية في المنطقة ما بين بيرو والمكسيك ومنها. انتقلت إلى أمريكا الشمالية (جزيرة هاواى) وانتقلت بعد ذلك إلى الهند. دخلت الجوافة مصر في عهد محمد علي سنة 1825 عندما استجلبت الجوافة مع المانجو عبر الهند، أما الجوافة (اللا بذرية) فقد استوردت عن طريق مصلحة البساتين عبر الهند سنة 1927. تبلغ المساحة المغرسة عبر الجوافة بمصر حوالي 38.873 فدان، والمثمر منها حوالي 33.134 فدان تنتج حوالي...

جوافة مألوفة (الاسم الفهمي: Psidium guajava) هي نوع عبر النباتات تتبع جنس الجوافة عبر فصيلة الآسية. يحوي هذا الجنس ما يزيد عن 100 نوع تنتشر في المناطق الاستوائية في أفريقيا وأمريكا الجنوبية والكاريبي وأمريكا الوسطى و قلقيلية- فلسطين.
الوصف النباتي
تتبع الجوافة (Psidium guaja) العائلة الآسية (Myrtaceae)، التي تضم نحو 140 نوعاً نباتياً، إلّا أنّ الجوافة عبر الناحية الاقتصادية أبرزها على الإطلاق، ونظراً لأبرزية الجوافة للشعوب، فقد أطلق عليها اسم تفاح المناطق الاستوائية.
أوراقها متقابلة سهلة ذات شجميع بيضاوي وطولها يتراوح بين الخمسة والخمسة عشر سنتيمتراً. شجرتها تنمو حتى ازدياد كبير وتشغل مساحة كبيرة عبر أرض المغرسة. الثمرة بلا قشر ولها لحم سميك وتشغل البذور جزءاً كبيراً عبر حجمها. يستفاد عبر ثمرة الجوافة في خلق العصائر والمربَّيات.
الجوافة في مصر والعالم
الموطن الاصلي للجوافة هو أمريكا الاستوائية في المنطقة ما بين بيرو والمكسيك ومنها. انتقلت إلى أمريكا الشمالية (جزيرة هاواى) وانتقلت بعد ذلك إلى الهند. دخلت الجوافة مصر في عهد محمد علي سنة 1825 عندما استجلبت الجوافة مع المانجو عبر الهند، أما الجوافة (اللا بذرية) فقد استوردت عن طريق مصلحة البساتين عبر الهند سنة 1927. تبلغ المساحة المغرسة عبر الجوافة بمصر حوالي 38.873 فدان، والمثمر منها حوالي 33.134 فدان تنتج حوالي 314.438 طن ثمار بمتوسط إنتاجي 9.49 طن للفدان حسب احصائية وزارة الزارعة لسنة 2006 م. وتهجرز زراعة الجوافة في الوجه البحري (المناطق الساحلية) خاصة بمحافظات البحيرة ودمياط وكفر الشيخ · والإسكندرية والقليوبية.
الجوافة الشتوية
اصطلاح يطلق على الجوافة التي تنضج ثمارها متأخرة أواخر أكتوبر ونوفمبر وتظهر في السوق عبر نوفمبر إلى يناير وقد يعزى تأخير نضج هذه السلالات عن ميعاد النضج المعتاد ويعد نبات الافكادو أحد فصائل الجوافة الشتوية التي تنمو في المناطق الاستوائية والتي تظهر في الشهور(سبتمبر وأكتوبر) نسبة الرطوبة الجوية بمناطق زراعتها تكون مرتفعة في هذين الشهرين مما يؤخر عبر ميعاد بزوغ البراعم بحوالي شهر إلى شهر ونصف عن المعتاد وحيث تبدأ في التزهير للسلالات العادية حيث تزهر في بداية شهر يونيو بينما تزهر الجوافة العادية في منتصف ابريل أي حتى للبيئة تأثير على تأخير ميعاد النضج بالإضافة إلى ذلك هناك معاملات أخرى تؤخر عبر نضج الثمار كهل تعلم ماذا يعني جاري اتباعها في محافظة القليوبية حيث يقوم بعض المنتجين بعمل قصف للبراعم الزهرية التي تظهر في ابريل أو إزالة الثمار الصغيرة الحديثة العقد مع العناية بالتسميد العضوى والمعدنى مما يدفع الأشجار إلى إعطاء (دورة نمو الصيف) أواخر يونيو ويوليو فتزهر في أغسطس وتعقد في سبتمبر وتنمو خلال أكتوبر وجزء عبر نوفمبر وتتوقف عن النمو خلال انخفاض درجة الحرارة في الشتاء ثم يكتمل النمو مع بداية الدفء في الربيع حيث تباع الثمار في هذه الحالة بأسعار مرتفعة الثمن والجدير بالذكر حتى هناك سلالات تتصف بصفة التأخير في النضج أي حتى للتأثير الوراثي دور لا يقل أبرزية عن التأثير البيئي في تأخير النضج للثمار.
ولا يفوتنا في هذا المجال حتى نذكر قيام معهد بحوث البساتين باستيراد سلالات عبر الجوافة البيضاء والحمراء عبر المكسيك وماليزيا تحت اسم المشروع "المحاصيل غير التقليدية" وقد تم زراعتها بحديقة تجارب الفاكهة بالمعهد لتقييمها وانتخاب أفضل السلالات منها والعمل على إكثارها خضريا وتوزيعها على الفلاحين والمنتجين
الأبرزية الغذائية للجوافة
تؤجميع ثمار الجوافة طازجة أوكشرائح محفوظة في محاليل سكرية أو مطبوخة (مربى) كعصير. وثمار الجوافة عبر الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية حيث تحتوى على الآتى:- 1)الفيتامينات تحتوى ثمار الجوافة على أعلى نسبة عبر فيتامين ج إذا قورنت بثمار الفواكه الآخرى فالجوافة البذرية ذات اللب الأبيض محتوى الثمار عبر الفيتامين يصل إلى 93 ملجم/ 100 كجم لحم عبر الثمار والجوافة النباتى (اللابذرية) يصل محتوى الثمار عبر الفيتامين إلى 100 ملجم/ 100 جم لحم. والجوافة البذرية ذات اللب الأصفر محتوى الثمار عبر الفيتامين يصل إلى حوالي 108 ملجم/ 100 جم لحم، بينما تصل نسبة الفيتامين بثمار الجوافة البذرية ذات اللب الأحمر إلى حوالي 153 ملجم/ 100 جم لحم، سلالة الماليزى الأحمر 200 مجم/ 100 جم لحم، ويذكر أن بعض السلالات المنتخبة بالهند تصل محتوى الثمار عبر الفيتامين بها إلى 600 ملجم / 100 جم لحم كما ثبت عبر التحاليل الكيماويه حتى الجوافة تحتوى على فيتامين ج يعادل 3أمثال العنب · و 4أمثال ما يوجد في البرتنطق و4 أمثال الخوخ. ومحتوى الثمار عبر الفيتامين يزداد تدريجيا وببطء في الثمار حتى تتلون الثمار باللون · الأصفر المخضر، ثم تزداد سريعا في فترة اللون الأصفر، كما ثبت أيضا حتى الثمار غير الناضجة أو الزائدة في النضج كانت أقل في الفيتامين عبر الثمار الناضجة، كما ثبت أيضا عبر التحليل حتى كمية هذا الفيتامين كانت عالية جدا في القشرة الخارجية تليها اللب الخارجي ثم اللب الداخلي. هذا بالإضافة إلى محتوى الثمار عبر فتيامين (أ) حيث تصل نسبة الكاروتين (مصدر · فيتامين أ) في اللب إلى ثلاثة مللجم / 100 جم، ويلاحظ حتى اللون الوردى في لب الجوافة الحمراء يرجع لوجود مادة الليكوبين وهى مادة تعتقد أنها تحمى عبر السرطان. 2)المواد السكرية: 4 تتفاوت السكريات الجميعية ما بين 5% إلى 9% عبر وزن الجوافة، والسكريات الموجودة في الجوافة تكون على هيئة سكروز وفركتوز وجلوكوز وأربينوز ومالتوز. والصنف الأحمر أغنى في المواد السكرية الجميعية عن الصنف الأبيض، وتصل نسبة السكريات إلى حوالي 7.5 % مما يجعلها ملائمة لسقمى السكر عن ثمار الفاكهة الأخرى. 3) أحماض عضوية:- يتواجد حامض الماليك الستريك في لب الجوافة. 4)ألياف غذائية ذائبة:- أبرزها مادة البكتين التي تزيد في الصنف الأحمر أكثر عبر الصنف الأبيض، وتزداد نسبة البكتين أثناء نضج الفاكهة ولكنها تهبط بسرعة في ثمار الجوافة ا زئدة النضج. وتتراوح نسبة البكتين الجميعى عبر 0.5 % إلى 2.8 % وإنتاج البكتين عبر قشرة الجوافة ي زيد على إنتاجه عبر قشرة الموالح. 5)أملاح معدنية:- من أبرزها الكالسيوم وتصل نسبته إلى 17 ملليج ا رم، والحديد 1.82 مليجرام، والفوسفور 28.4 ملجم لجميع 100 جم لحم. 6) مركبات طيارة:- يوجد 32 مركب كيميائى طيار ويرجع إليهم نكهة ثمار الجوافة، ومن أبرز هذه المركبات مركب هيدروكربونات التربين وبعض الاستا ا رت والألدهيدات بالإضافة إلى مركبات أخرى 83.3 % ماء 16.6 % مادة جافة 0.36 % دهون 1% بروتين 12 %مواد صلبة ذائبة جميعية . % والحموضة 0.08
القيمة الطبية للجوافة
  • -الثمار: وجود مادة الليكوبين والتي تتواجد في الجوافة ذات اللب الأحمر تؤدى إلى الحماية عبر الإصابة بالسرطان.
  • -الأوراق: يستخدم مغلي أوراق الجوافة وبخاصة الأوراق الحديثة في علاج بعض الأمراض مثل الكحة، والإسهال، والنزلات الشعبية، وآلام البرد وبعض آلام المعدة، والأمعاء، والأسنان والجروح، ومدر للبول ومفتت للحصى. كما تستخدم أوراق الجوافة في صناعة دباغة الجلود وصباغة المنسوجات.
  • -البذور: يستخدم زيت بذور الجوافة كصلصة للسلطة في الخارج، كما تدخل تجاريا في صناعة الجبن والكتشب وروح الجوافة.
  • -قلف الأشجار: يحتوى على مادة قابضة تفيد في علاج الإسهال وخاصة عند الأطفال.
أمراض الجوافة (النيماتودا)
تصاب الجوافة بنيماتودا تعقد الجذور Meloidogyne incognita حيث تظهر على الجذور تعقدات واورام صغيرة تؤدى لاعاقة النمو نتيجة انسداد الاوعية الجذرية وبالتالى تظهر على الأوراق اعراض الذبول والاصفرار وتتقزم النباتات المصابة لفشلها في النمو الطبيعى وتنتج الأورام على الجذور نتيجة اختراق اليرقات الصغيرة للجذور حيث تسكن في الخلايا البرانشيمية لمنطقة القشرة فتحدث تهيجا بالانسجاك المصابة يؤدى إلى تكوين الأورام في شجميع عقد ادت لتسمية هذا السقم بهذا الاسم ولا يمكن تمييز اليرقات إلى ذكور واناث إلا بعد وصولها للعمر اليرقى الثالث في منطقة القشرة حيث يأخذ الذكر الشجميع الاسطوانى والانثى الشجميع الكمثرى.
وتتم مكافحة النياماتودا باستخدام المبيدات النيماتودية الموصى بها مع تلافى الوسائل المسببة للنقل الميكانيكى عبر الأمان المصابة إلى المناطق الخالية.
مراجع ومصادر
  1. ^ معهد القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 49485755 — تاريخ الاطلاع: 12 يوليو 2020 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2020.2
  2. معهد مخطة تراث التنوع البيولوجي: https://biodiversitylibrary.org/page/358489 — المؤلف: كارولوس لينيوس — العنوان : Species Plantarum — المجلد: 1 — الصفحة: 470
  3. ^ مسقط لائحة النباتات (بالأنتليزية) The Plant List جوافة مألوفة تاريخ الولوج 01 أيلول 2018 نسخة محفوظةتسعة يونيو 2019 على مسقط واي باك مشين.
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=جوافة_(نوع)&oldid=50477783"
السابق
عملة شبيهة بعملة UNI الرقمية تحلق وترتفع بنسبة 500.000% لهذا السبب !
التالي
كسينوفون

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً