قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

قنية (طب)

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

تسمى مبزلة تساعد على اختراق الجلد والوصول إلى أوردة وشرايين الجسم لسحب عينات عبر الدم أو لضخ سائل أو دواء إلى داخل الوعاء الدموي. الأنواع قنية وريدية (كانيولا وريدية) أثناء هجريب قُنية وريدية قنية وريدية مثبتة إلى ذراع مريض مريضة تضع قُنية أنفية أو كانيولا أنفية رسم توضيحي للقنية الأنفية القُنيّة الوريدية القنية الوريدية أو الكانيولا الوريدية هي أنبوب دقيق مزود بإبرة طبية تساعد على اختراق جدار الأوعية الدموية لحقن المواد الطبية والأدوية داخل مجرى الدم. وتأتي الكانيولا الوريدية في ألوان وأحجام مختلفة حسب حاجة المريض والدواعي الطبية. وغالبًا ما يتم...
القُنيّة الطبية
القُنيّة الطبية أو الكانيولا (بالإنجليزية: Cannula)‏، والقنية لغويًا هي القناة الصغيرة. والقُنيّة الطبية هي أنبوب دقيق يمكن إدراجه في فتحات أو أوعية أو تجاويف الجسم، لإدخال أو سحب السوائل والغازات. وللقنية الطبية الكثير عبر الأشكال والاستخدامات، ومنها القنية الأنفية وهي تعبير عن أنبوب دقيق يتم تمريره تحت فتحتي الأنف لتسهيل دخول غاز الأكسجين في بعض الحالات الطبية. وقد تزود الكانيولا الطبية بإبرة مصنوعة عبر البلاستيك أو المعدن تسمى مبزلة تساعد على اختراق الجلد والوصول إلى أوردة وشرايين الجسم لسحب عينات عبر الدم أو لضخ سائل أو دواء إلى داخل الوعاء الدموي.
الأنواع
قنية وريدية (كانيولا وريدية)
أثناء هجريب قُنية وريدية
قنية وريدية مثبتة إلى ذراع مريض
مريضة تضع قُنية أنفية أو كانيولا أنفية
رسم توضيحي للقنية الأنفية
القُنيّة الوريدية
القنية الوريدية أو الكانيولا الوريدية هي أنبوب دقيق مزود بإبرة طبية تساعد على اختراق جدار الأوعية الدموية لحقن المواد الطبية والأدوية داخل مجرى الدم. وتأتي الكانيولا الوريدية في ألوان وأحجام مختلفة حسب حاجة المريض والدواعي الطبية. وغالبًا ما يتم اختيار أصغر قطر ممكن للكانيولا لتجنب إحداث ضرر في جدار الوريد، أما في بعض الحالات الطارئة فقد يتم اللجوء لكانيولا ذات قطر أكبر عبر المعتاد لضخ السوائل والأدوية بشجميع أسرع وأكبر في الكمية.
يتم اختيار الأوردة ذات ضغط الدم العالي لسهولة التعهد على مواقعها واختراق الكانيولا لها بدقة، وقد يطلب عبر المريض يعمل انقباض وارتخاء متتالي لعضلات المكان الذي سيتم فيه إدراج الكانيولا، أو وضع بعض الكمادات الدافئة أو مرهم النيتروجليسرين لتوسيع الوريد وتسهيل التعهد على مكانه. ويفضل حتى يتم إدراج الكانيولا في أوردة الطرفين العلويين وتحديدًا أوردة ظاهر اليد والساعد والحفرة المرفقية، عن أوردة الطرفين السفليين لأنها تحمل خطورة أقل في الإصابة بالتهابات الأوردة، كما أنها تسبب تعارضًا أقل مع حركة المريض. ويُفضل تجنب الأوردة الصغيرة والقريبة عبر مواضع الشرايين والمفاصل، والأوردة المتصلبة.
وتستخدم الكانيولا الوريدية في الكثير عبر الأغراض الطبية، ومنها:
  • -اخذ عينات عبر الدم بشجميع متكرر
  • -إدراج سوائل طبية إلى مجرى الدم
  • -إدراج أدوية إلى مجرى الدم
  • -إدراج العلاج الكيميائي
  • -في حالات التغذية الوريدية
  • -في حالة نقل الدم أو مشتقاته
  • -إدراج بعض الصبغات الطبية الخاصة قبل التصوير المبتري المحوسب (CT scan) أو التصوير بالرنين المغناطيسي
ولابد عبر التعامل بحذر شديد عند استخدام الكانيولا الوريدية مع السقمى المصابين بأمراض النزف واضطرابات التجلط أو السقمى الذين يتعاطون الأدوية التي تزيد عبر سيولة الدم، ويحظر استخدام الكانيولا الوريدية في بعض الحالات الطبية مثل:
  • -بالقرب عبر موضع عدوى
  • -في الأوردة المغذية لطرف مكسور
  • -في حالة معاناة المريض عبر الاستسقاء في أطرافه
  • -جانب الجسم المصاب في حالة السكتة الدماغية
وقد تنتج عنها بعض المضاعفات الطبية مثل:
  • -إصابة عصب أو شريان أثناء الإدراج بشجميع خاطيء
  • - التهابات الوريد وتكوّن الجلطات
  • -الألم في مكان الحقن
  • -تجمع دموي (ورم دموي)، وفي هذه الحالة يستوجب إزالة الكانيولا وإيقاف عملية الحقن
القنية الأنفية
وهي أنبوب دقيق يستخدم لتوصيل الأكسجين الإضافي أو زيادة تدفق الهواء إلى مريض في حاجة لدعم عملية التنفس. إحدى نهايتي هذه الأنبوب تتكون عبر نتوء أو اثنين يتم وضعهما في فتحتي الأنف لضخ خليط الهواء والأكسجين. وذلك بهدف علاج نقص الأكسجين وتقليل الجهد المبذول عبر قِبل القلب أو الرئة في عملية أكسجة الدم. أما النهاية الثانية فيتم توصيلها بأنابيب الاوكسجين المحمولة، أو أنبوب الأكسجين المخصص لذلك الغرض والمدفون في جدران بعض المستشفيات. ويتم تثبيت الكانيولا التنفسية في مكانها بواسطة خطافات مرنة يتم تثبيتها على أذن المريض.
وفي أكثر أنواع الكانيولا الأنفية انتشارًا، يتم ضخ أ-5 لتر عبر الأوكسجين في الدقيقة الواحدة. وفي حالة ضخ الأكسجين بمعدلات أسرع قد يتسبب ذلك في شعور المريض بعدم الراحة وجفاف الممرات الأنفية ونزيف الأنف. ويحظر استخدام الكانيولا التنفسية في حالات انسداد الأنف أو وجود تشوهات في الوجه تمنع استقرار الكانيولا في مكانها السليم.
مصادر
  1. ^ Intravenous Cannulation (IV) OSCE Station Guide نسخة محفوظة 20 يوليو 2017 على مسقط واي باك مشين.
  2. Intravenous Cannulation: Overview, Periprocedural Care, Technique نسخة محفوظة 08 أكتوبر 2016 على مسقط واي باك مشين.
  3. ^ (PDF) https://web.archive.org/web/20161013173148/http://medicine.tcd.ie/clinical-skills/assets/pdf/iv-cannulation.pdf. مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 13 أكتوبر 2016. مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  4. ^ Intravenous Cannulation: Overview, Periprocedural Care, Technique نسخة محفوظة 08 أكتوبر 2016 على مسقط واي باك مشين.
  5. ^ Nasal cannula | definition of nasal cannula by Medical dictionary نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2016 على مسقط واي باك مشين.
  6. ^ "American Thoracic Society - Oxygen Delivery Methods". مؤرشف عبر الأصل في 19 أغسطس 2016.
  7. ^ (PDF) https://web.archive.org/web/20160818044344/https://www.utmb.edu/policies_and_procedures/Non-IHOP/Respiratory/Respiratory_Care_Services/07.04.03%20Nasal%20Cannula.pdf. مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 18 أغسطس 2016. مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=قنية_(طب)&oldid=50517858"
السابق
هايكيو
التالي
Reichserbhofgesetz

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً