قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

تيروداكتيلوس

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

كذلك عثر على أحفورات ديناصور تيروداكتيلوس في تانزانيا بأفريقيا. يرجح فهماء الجيولوجيا الحيوية حتى ديناصور تيروداكتيلوس كان يعيش على شواطيء البحار والأنهار، وانه كان يتغذى على الأسماك الصغيرة وعلى حيوانات أخرى صغيرة الحجم. كانت تعيش ديناصورات تيروداكتيلوس في العصر الجوراسي قبل نحو 150 مليون سنة. وكانت عبر آجميعات اللحوم فكان غذاؤها عبر أسماك وحيوانات أخرى صغيرة. ومثل التيروداكتيلوس كمثل نوع ديناصورات "تيروصور" له أجنحة تعبير عن أغشية جلدية تربط بين أصابعه الطويلة، وتربط أيضا بين الإصبع الرابع وأطرافه الخلفية. وكانت تلك الأغشية مدعومة بألياف عبر الكولاجين . صورة تخيلية لتيروداكتيلوس Pterodactylus kochi مواصفاته عظام جناح تيروداكتيلوس في أحفورة حجر جيري. كان اتساع الجناح لتيرودامتيلوس بين50 إلى 75 سنتيمتر . في محجر سولنهوفن بانجاترا...
تيروداكتيلوس (بالإنجليزية:Pterodactylus " حرف P لا ينطق ") هو عائلة عبر عائلات الديناصورات تتميز بأصابع طويلة تربط فيما بينها أغشية جلدية مشابهة لأجنحة الخفافيش . جميعمة pterón اليونانية معناها جناح ؛ وجميعمة dáktylos معناها "إصبع" ، فالإسم يعبر عن نوع عبر الديناصورات ذو أصابع جناحية . عثر على أحفورات متحجرة له في "وايموث" في إنجلترا في محجر "سولنهوفن " كما عثر على احفورات له في "موؤسهايم" في بافاريا بألمانيا. كذلك عثر على أحفورات ديناصور تيروداكتيلوس في تانزانيا بأفريقيا. يرجح فهماء الجيولوجيا الحيوية حتى ديناصور تيروداكتيلوس كان يعيش على شواطيء البحار والأنهار، وانه كان يتغذى على الأسماك الصغيرة وعلى حيوانات أخرى صغيرة الحجم.
كانت تعيش ديناصورات تيروداكتيلوس في العصر الجوراسي قبل نحو 150 مليون سنة. وكانت عبر آجميعات اللحوم فكان غذاؤها عبر أسماك وحيوانات أخرى صغيرة. ومثل التيروداكتيلوس كمثل نوع ديناصورات "تيروصور" له أجنحة تعبير عن أغشية جلدية تربط بين أصابعه الطويلة، وتربط أيضا بين الإصبع الرابع وأطرافه الخلفية. وكانت تلك الأغشية مدعومة بألياف عبر الكولاجين .
صورة تخيلية لتيروداكتيلوس
Pterodactylus kochi
مواصفاته
عظام جناح تيروداكتيلوس في أحفورة حجر جيري.
كان اتساع الجناح لتيرودامتيلوس بين50 إلى 75 سنتيمتر . في محجر سولنهوفن بانجاترا عثر على أحفورة حيوان عبر هذا النوع صغير السن، لا يتعدى طول جزعه أكثر عبر ثلاثة سنتيمتر وكان عرط جناحيه 18 سنتيمتر. الجمجمة رفيعة وطويلة وجميعها عبر جزء واحد فلا مفاصل بينها . كانت فتحات الأنف كبيرة في حجم فتحات العينين . عثر في الفك العلوي 33 أو أربعة أسنان في المقدمة وخلفهاعشرة إلى 35 أسنان خلفية . وكان الثلث الأمامي وفي بعض الحالات النصف الأمامي للفك ذو أسنان.
أنواع التيروداكتيلوس
من أحفورات متعددة تم العثور عليها يصنفها الفهماء في ثلاثة أنواع معترف بها حتى الآن:
  • -Pterodactylus antiquus
  • -Pterodactylus kochi
  • -Pterodactylus micronyx
مقارنة حجمه بحجم الإنسان
الصورة اليسرى تبين مقرنة بين حجم التيرداكتيلوس وحجم الإنسان أثناء طيرانه ووهو واقف على الأرض. والصورة أسفله هي صورة تخيلية أثناء طيرانه مبنية على ما وجده الفهماء عبر أحفورات تشير إلى تكوينه الجسمي.
حجم تيرداكتيلوس بالمقارنة بحجم الإنسان ؛ وهو طائرا أو واقفا على الأرض .
تخيله أثناء الطيران
أحفورات لاثنين عبر تيرداكتيلوس في فترة الطفولة ، وهي عبر نوع pterdactylus antiquus
Hermann's أول صورة تخيلية للتروصور رسمها العالم الألماني هيرمان في عام 1800.
]
مراجع
  1. ^ "معلومات عن ديناصور تيروداكتيلوس على مسقط universalis.fr". universalis.fr. مؤرشف عبر الأصل في 25 يوليو 2019.
  2. ^ "معلومات عن ديناصور تيروداكتيلوس على مسقط britannica.com". britannica.com. مؤرشف عبر الأصل في 31 أكتوبر 2017.
  3. ^ "معلومات عن ديناصور تيروداكتيلوس على مسقط eol.org". eol.org. مؤرشف عبر الأصل في 12 أبريل 2020.
وصلات خارجية
اقرأ أيضا
  • -ديناصور ذو ريش
  • -أركيوبهجرس
  • -ديناصور يي
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=تيروداكتيلوس&oldid=46324564"
السابق
كمكم
التالي
التروداكتيليات

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً