قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

التروداكتيليات

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

عبر أصغر البتروصورات المَعروفة إلى بعض أكبر الفقاريات الطائرة التي عاشت على الإطلاق (مثل الكويتزالكوتلس). كانت البتروداكتيليات تختلف عن أسلافها الرامفورينية بأذيالها القصيرة وبأمشاط أيدي أجنحتها الطويلة، وأيضاً بافتقار بعض أنواعها إلى الأسنان. وكانت تملك الكثير عبر أنواع البتروداكتيليات أعرافاً مُتميزة تبرز عبر رؤوسها، استخدمتها أحياناً بعض الأنواع ذات الأعراف العملاقة للاستعراض أثناء التزاوج مثل النيكتوصور والتوبانداكتيل. تتشارك البتروداكتيليات الكثير عبر الصفات المُميزة فيما بينها بما في ذلك ذيولها القصيرة التي تحوي 15 فقرة ذيلية وبأعرافها الفريدة. كانت البتروداكتيليات (خصوصاً فصيلة الأزداركتيات) آخر البتروصورات الناجية عندما بدأت المَجموعة بالانقراض في أواخر العصر الطباشيري، وذلك جنباً إلى جنب مع الديناصورات والزواحف البحرية العملاقة الشبيهة بها. كثيراً...

التروداكتيليات (مشتقة عبر الجميعمتين الإغريقيتين "πτερόν" - أي بتيرون بدلاً عبر بتريكس الاعتيادية - والتي تعني "جناح" و"δάκτυλος" - أي داكتيلوس - وتعني الإصبع،وبهذا يُصبح معنى الاسم "الإصبع المُجنح" أو "جناح الإصبع") هيَ واحدة عبر تحت رتبتي مجموعة التروصورات (السحالي المُجنحة)، وهي تحتوي أغلبية أنواع البتروصورات المَعروفة. ظهرت هذه الزواحف في البداية خلال العصر الجوراسي المتأخر في قارات آسيا وأوروبا وأفريقيا، وقد تراوحت أحجامها عبر أصغر البتروصورات المَعروفة إلى بعض أكبر الفقاريات الطائرة التي عاشت على الإطلاق (مثل الكويتزالكوتلس). كانت البتروداكتيليات تختلف عن أسلافها الرامفورينية بأذيالها القصيرة وبأمشاط أيدي أجنحتها الطويلة، وأيضاً بافتقار بعض أنواعها إلى الأسنان. وكانت تملك الكثير عبر أنواع البتروداكتيليات أعرافاً مُتميزة تبرز عبر رؤوسها، استخدمتها أحياناً بعض الأنواع ذات الأعراف العملاقة للاستعراض أثناء التزاوج مثل النيكتوصور والتوبانداكتيل. تتشارك البتروداكتيليات الكثير عبر الصفات المُميزة فيما بينها بما في ذلك ذيولها القصيرة التي تحوي 15 فقرة ذيلية وبأعرافها الفريدة. كانت البتروداكتيليات (خصوصاً فصيلة الأزداركتيات) آخر البتروصورات الناجية عندما بدأت المَجموعة بالانقراض في أواخر العصر الطباشيري، وذلك جنباً إلى جنب مع الديناصورات والزواحف البحرية العملاقة الشبيهة بها.
كثيراً أيضاً ما يُستخدم مُصطلح "البتروداكتيل" للإشارة إلى البتروصورات البتروداكتيلية المُختلفة، ولكن مع ذلك فيُمكن حتى يُستخدم أيضاً في بعض الأحيان للإشارة إلى البتروصورات عموماً أو إلى جنس البتروداكتيل خصوصاً. عبر أنواع البتروداكتيليات الشهيرة أيضاً البتروداكتيل والدسونغاريبتيروس والبتيرانودون والكويتزالكوتلس.
التصنيف
بالرغم عبر اعتبار الكثير عبر الباحثين حتى رتيبة البتروصورات الأخرى (الرامفورينيات) هي شبه عرق، عملى العكس منها لم يَشك أحد جدياً عبر قبل بأحادية عرق البتروداكتيليات. لكن مع حتى الباحثين َيَتفقون عموماً أيضاً على حيثيات انتماء جميع نوع بتروداكتيلي إلى فرعه الحيوي، إلا أنه بدأ يَظهر حديثاً جدل حول العلاقات العامة بين الفروع الحيوية ضمن مجموعة البتروداكتيليات.
  • - رتيبة البتروداكتيليات:
    • -
      • -جنس نيمكولوبتيرس.
    • -فوق فصيلة الأزداركتديات.
      • -فصيلة الأزداركتيات.
      • -فصيلة لونكوديكتيس.
      • -فصيلة التابجاريات.
    • -فوق فصيلة الكتينوتشاسماتيات.
    • -فوق فصيلة الدسونغاريبتيريات.
    • -فوق فصيلة الأورنيثوكيرويات.
    • -فصيلة الإستيوداكتيليات.
    • -فصيلة الأورنيثوكيريات.
    • -فصيلة البتيرانودونيات.
مراجع
  1. ^ مرشد معاني ونطق أسماء البتروصورات. تاريخ الولوج 0أ-0ت-2011.[وصلة مكسورةنسخة محفوظة 13 أكتوبر 2011 على مسقط واي باك مشين.
  2. ^ الحيوانات قبل التاريخية - رتيبة البتروداكتيليات. تاريخ الولوج 0أ-0ت-2011. نسخة محفوظة 12 أبريل 2020 على مسقط واي باك مشين.
  3. ^ اكتشاف بتروصور بتروداكتيلي شجري نادر في الصين. تاريخ الولوج 0أ-0ت-2011. نسخة محفوظة 19 نوفمبر 2017 على مسقط واي باك مشين.
  4. تعليقات حول العلاقة التطورية للبتروداكتيليات. تاريخ الولوج 0أ-0ت-2011. نسخة محفوظة 05 مارس 2018 على مسقط واي باك مشين.
وصلات خارجية
  • - البتروصوريا - البتروداكتيليات - على مسقط داينو داتا.
  • - تصنيف رتيبة البتروداكتيليات.

مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=التروداكتيليات&oldid=49876354"
السابق
تيروداكتيلوس
التالي
حياسة

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً