قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

موسيقى بدون حقوق نشر : دراسة إبهار المشاهدين بنغمة تزيد جمال فيديوهاتك

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

بالتأكيد إلى موسيقى لتضعها كموسيقى تصويرية soundtrack أو غيرها.. وهنا بالذات أنت بحاجة إلى اختيار موسيقى بدون حقوق نشر لكيقد يحدث جميع شيء ضمن القانون… وإذا كنت لا دراسة تماماً أين تجد مثل هذه الموارد الصوتية والسمعية الجذابة عملاً، تابع قراءة هذا الموضوع، لأننا يفترض أن نتحدث معك عن بعض المواقع التي تقدر العثور فيها على موسيقى مفتوحة للاستخدام العام، أي عبر دون حقوق نشر أو حقوق فكرية تمنعك عبر الاستعمال. فإذا استخدمت في الصوت والصورةهات موسيقى محمية بحقوق نشر، فإلى جانب أنك تتعرض لعقوبات عبر المنصة المستضيفة لهذه الموسيقى، فأنت قد تتعرض لمشجميعات قضائية ونادىوى عبر صاحب الموسيقى تطالك أنت، كمحرر للفيديو أو صاحب هذا الصوت والصورة إذا لم تستجب لطلبه...

إذا كنت إنساناً ت فيديوهات جذابة ومتنوعة، سواء لأغراض تدريسية او تعليمية، كورسات ومساقات عن المكياج، عن الطبخ، عن المواد الدراسية أو حتى عن خبرات إنسانية… أو إذا كنت تقوم بإعداد الصوت والصورةهات الترفيهية كونها تمثل هوايتك، فقد أنت بحاجة بالتأكيد إلى موسيقى لتضعها كموسيقى تصويرية soundtrack أو غيرها.. وهنا بالذات أنت بحاجة إلى اختيار موسيقى بدون حقوق نشر لكيقد يحدث جميع شيء ضمن القانون…
وإذا كنت لا دراسة تماماً أين تجد مثل هذه الموارد الصوتية والسمعية الجذابة عملاً، تابع قراءة هذا الموضوع، لأننا يفترض أن نتحدث معك عن بعض المواقع التي تقدر العثور فيها على موسيقى مفتوحة للاستخدام العام، أي عبر دون حقوق نشر أو حقوق فكرية تمنعك عبر الاستعمال.
فإذا استخدمت في الصوت والصورةهات موسيقى محمية بحقوق نشر، فإلى جانب أنك تتعرض لعقوبات عبر المنصة المستضيفة لهذه الموسيقى، فأنت قد تتعرض لمشجميعات قضائية ونادىوى عبر صاحب الموسيقى تطالك أنت، كمحرر للفيديو أو صاحب هذا الصوت والصورة إذا لم تستجب لطلبه وأزلتها – طبعاً إذا فكرت في استعمالها عبر دون إذن أو تصريح منه.
وهذا أمر رائج في قوانين الكثير عبر البلدان حول العالم. لهذا السبب، قبل حتى تستخدم أية موسيقى أو نغمة، عبر الجوهري حتى تحلل إذا كان استعمالها حراً أم لا.
اختيار موسيقى بدون حقوق نشر : 
الفهرس
أ- مسقط Free Music Archive ب- مجموعة المؤثرات الصوتية الخاصة بالفيسبوك ت- مسقط Dig.cc Mixter ج- مسقط YouTube Audio Library ح- مسقط Bensound خ- مسقط Open Music Archive د- مسقط Choisic
 
ما مسببات استخدام موسيقى تصويريةيا ترى؟
على الرغم عبر حتى الموسيقى التصويرية لا تعتبر العنصر الأساسي، إلا أنها تجعل الصوت والصورة الذي تقوم بإعداده جذاباً وجميلاً للغاية لمَن يشاهده.
فكر في الأفلام والمسلسلات، على سبيل المثال. جميعها يعتمد على الموسيقى التصويرية، والتي يتم إضافتها لتتلاءم تماماً مع جميع مشهد عبر المشاهد، كهل تعلم ماذا يعني الحال في فيلم Star Wars و Game of Thrones.
مصدر الصوت والصورة:
وكذلك مثال عن ذلك عبر فيلم Star Wars
مصدر الصوت والصورة:
وبالخروج قليلاً عبر جو الأفلام، والهجريز على إنتاج و يساعد استخدام موسيقى تصويرية على إيجاد مناخ عبر التشويق، الجمال، وتسهيل استيعاب الصورة في الذهن وجعل المشاهد يندمج أكثر في جو المحتوى.
كما يفيد استخدام الsoundtrack في نقل رسالة للمشاهدين، وإثارة فضولهم واهتماماتهم وبالتالي تعزيز ماركتك التجارية في أذهان المشاهدين.
كذلك، يؤيد الفهم أبرزية الموسيقى وتأثيرها، خصوصأً كونها تعزز مهارات معينة مثل الإبداع والابتكار والتنويع…
كيف من الممكن أن يجب حتى أتعامل مع حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية يا ترى؟
المسألة الكبرى هنا هي أنه لا يمكن استخدام جميع النغمات والموسيقى التي تتواجد في الانترنت، بعضها محمي بحقوق فكرية.
وعواقب ذلك كثيرة ومتعددة، وهذه النقطة مهمة جداً لمَن يريد حتى يعمل في مجال صناعة المحتوى بشجميع جاد واحترافي.
في المجال القانوني، استخدام الموسيقى والنغمات المحمية للأغراض التجارية قد يؤدي إلى عقوبات جرمية ومدنية، ودفع غرامات وكميات كبيرة عبر المال.
وهناك أيضاً العقوبات التي تُطبّق على المنصات التي تشارك مثل هذه النغمات المحمية كذلك. فاليوتيوب على سبيل المثال، يمنع كسب المال عبر الصوت والصورةهات التي تحتوي على موسيقى تصويرية محمية بحقوق ملكية خاصة.
وهذا يعني حتى لن يتمكن عبر عرض إعلانات على الصوت والصورة الخاص به اعتماداً على ، حتى لو كان لديه آلاف وملايين المتابعين على قناته.
وفي الكثير عبر هذه الحالات، عبر الرائج حتى نرى اليوتيوب ذاته يحذف الحيز الذي يحتوي على هذه الأصوات والنغمات، مما يؤثر ذلك على مصداقية صاحب الصوت والصورة تجاه جمهوره.
نبذة عن واقع قانون حماية الحقوق الفكرية والتأليف في الدول العربية
كما ذكرنا في بداية النص، يوجد في أغلب دول العالم، وكذلك في الدول العربية، قوانين تنظم حقوق الملكية الفكرية وحقوق التأليف والنشر.
تهدف هذه الحقوق بشجميع عام إلى صون حق مؤلف المحتوى وحماية مؤلفاته عبر الاستخدام غير الشرعي وغير القانوني عبر الآخرين، ومَن يخالف هذه القوانين يعرض نفسه للمساءلة القانونية ودفع الكثير عبر الغرامات.
نلاحظ مثل هذه القوانين في:
الإمارات المتحدة مثلاً، حيث ما يلي:
أ- الخط والكتيبات والموضوعات وغيرها
ب- برامج الحاسوب والتطبيقات التابعة لها، قواعد البيانات وغيرها
ت- المحاضرات والخطب والمواعظ وغيرها ذات الطبيعة المشابهة…
ج- المصنفات التمثيلية والمصنفات التمثيلية الموسيقية والتمثيل الصامت.
ح- المصنفات الموسيقية المصحوبة أو غير المصحوبة بجميعمات.
خ- المصنفات السمعية أو البصرية أو السمعية البصرية
وغيرها الكثير.
وحسب لحماية الملكية الفكرية وحقوق المؤلف:
يحمي القانون ما يلي:
أ- المواد المكتوبة كالخط والكتيبات وغيرها
ب- المصنفات التي تلقى شفهياً، كالمحاضرات والخطب والأشعار والأناشيد وما يمثلها
ت- المؤلفات المسرحية والتمثيليات والاستعراضات ونحو ذلك عبر العروض التي تؤدى بالحركة أو بالصوت أو بهما معاً.
ج- المصنفات السمعية والسمعية البصرية
ح- أعمال التصوير الفوتوغرافي أو ما يماثله
وغيرها الكثير.
وبحسب ، يحمي القانون ما يلي:
أ- الخط والكتيبات والموضوعات والنشرات وغيرها عبر المصنفات المكتوبة
ب- برامج الحاسب الآلي
ت- المحاضرات والخطب والمواعظ وأية مصنفات شفوية أخرى إذا كانت مسجلة.
ج- المصنفات السمعية البصرية
ح- المصنفات الموسيقية المقترنة بالألفاظ أو غير المقترنة به.
وغيرها الكثير.
كما لاحظت، لجميع دولة قانونها، ولكي تتعهد على باقي القوانين تقدر .
لهذا حاول احترام مثل هذه القوانين بشدة.
كيف من الممكن أن يتم الحصول على موسيقى بدون حقوق نشر يا ترى؟ 
تسمح الحقوق الفكرية لأصحاب هذه المواد بتوزيع موادهم وإنتاجاتهم أو بعضها بصورة مجانية أو غيرها ونشرها على الويب.
يوجد الكثير عبر المؤلفين الذين يحررون الموسيقى الخاصة بهم عبر دون أية قيود وبهذا يمكن لك ولغيرك الاستفادة منها وتضمينها في الموسيقى التصويرية الخاصة بأعمالك الفنية.
هناك خرافة رائجة جداً بين الناس على الويب، مفادها أنه يمكن استخدام الموسيقى والنغمات بالاعتماد على قاعدة الثواني العشرة. لكن الحقيقة هي عكس ذلك، لا يمكن أبداً استخدام المواد المحمية بالحقوق الفكرية أبداً عبر دون أي تصريح عبر صاحبها ولا لمدةعشرة ثوانٍ.
ولا يكفي أبداً نسب مثل هذه المواد المحمية للمؤلف ضمن وصف الصوت والصورة، هذا غير كاف، بل يجب حتى تدفع لقاء استخدام مواد محمية بحقوق الملكية الفكرية.
لكن كيف من الممكن أن يمكن لك حتى تعهد إذا كان بإمكانك استخدام موسيقى معينة أم لايا ترى؟ يجب عليك تحليل التفاصيل التي يقدمها المؤلف أو صاحب هذه الحقوق.
ولكي نسهل عليك المسألة إذا كنت بحاجة إلى موسيقى أو نغمة عبر دون حقوق ملكية لتضعها ضمن الموسيقى التصويرية، يسرنا حتى نقول لك أنه توجد بعض المنصات التي تقدم لك باقة متنوعة عبر الموسيقى لتستخدمها بطريقة مجانية، وحتى للأغراض التجارية.
الميزة الكبيرة التي تتحصل عبره عبر استخدام هذه القنوات للبحث عن النغمة المناسبة هي اليقين بحتى جميع المحتوى المقدم عبر هذه الشركات هو خالي عبر الحقوق الفكرية.
7 مواقع ويب لاختيار موسيقى بدون حقوق نشر : 
أ- مسقط Free Music Archive
مسقط هو بنك بيانات مخصص للموسيقا.
كهل تعلم ماذا يعني مشروح في المسقط ذاته، لا يعتبر فقط تشكيلة واسعة عبر النغمات المجانية وحسب، بل أيضاً يحتوي على موسيقى تصويرية متنوعة و تتمتع بالجودة. وهذا بحد ذاته يجعل عبر الجيد جداً الاعتماد على مثل هذه النوعية في الكورسات والمساقات التعليمية أو غيرها عبر أنواع المحتوى المسجل.
مصدر الصورة:
للعثور على الموسيقى الملائمة، يمكن للإنسان حتى يتصفح اعتماداً على نوع الموسيقى، مما يسهل كثيراً عثوره على ما يريد.
مصدر الصورة:
من بين الأمور المميزة لهذه المنصة هي أنها تعمل أيضاً كمدونة أو بلوق، المسؤولون عنها ينشرون الموسيقى الخالية عبر الحقوق الفكرية، إلى جانب منطقات يمكن حتى تلهمك عندما تخطط لإنشاء محتوى.
ب- مجموعة المؤثرات الصوتية الخاصة بالفيسبوك
في الحقيقة يمنع ، إحدى وسائل التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة على مستوى العالم، استخدام الموسيقى المحمية في الصوت والصورةهات. حتى للاستخدامات غير التجارية.
إلى جانب ذلك، التي لا تتمتع بحقوق ملكية، مشجعاً لهم بذلك على إعداد الصوت والصورةهات بما يتناسب مع القوانين.
إذا مجموعة المؤثرات الصوتية هذه متوفرة لجميع المستخدمين على المنصة. تقدر البحث عما ترغب حسب نوع الموسيقى أو حسب طول الموسيقى حسب الفترة الزمنية وغيرها.
مصدر الصورة:
ت- مسقط Dig.cc Mixter
يسمح لك أيضاً بالحصول على موسيقى بدون حقوق نشر ، تقدر اختيار ما ترغب وتنصيبه عبر دون أية حقوق تأليف، وكذلك إذا كان لديك موسيقى خاصة بك تقدر طرحها عبر المسقط لجعل مستخدمين آخرين يستخدمونها.
مصدر الصورة:
أحدى أكبر مزايا هذا المسقط هي أنه لا داعٍ للقيام بالإنضمام في المسقط للحصول على هذه النغمات، يكفي فقط حتى تتخذ ما ترغب وتقوم بتنصيبه.
كما يمكن للمستخدم إعادة الاستماع للموسيقى والنغمة ذاتها أكثر عبر مرة ضمن المسقط، مما يساعد كثيراً على اختيار الموسيقى المثالية.
ج- مسقط YouTube Audio Library
هي تعبير عن بنك عبر الموسيقى والنغمات بدون حقوق تأليف، وهو بنك واسع أيضاً يحتوي على الكثير عبر الخيارات. وهذا لحتى المنصة تهتم كثيراً بمسألة المحتوى وحمايته.
مصدر الصورة:
وطبعاً وجود مثل هذا البنك هو بمثابة تشجيع عبر المنصة على استخدام مثل هذه الموارد في الصوت والصورةهات التي يتم إنتاجها، مما يقدم تجربة أفضل لمَن يبحث عن فيديوهات.
تقدر الدخول إلى هذه المخطة بسهولة، وبإمكانك البحث عن النغمة المناسبة حسب الآلة الموسيقية التي تفضلها، حسب مدة النغمة وكذلك المزاج الذي تنقله مثل هذه الموسيقى.
ح- مسقط Bensound
مسقط يقدم لك أيضاً إمكانية البحث عن موسيقى تصويرية أو نغمات عبر دون حقوق تأليف. 
مصدر الصورة:
عندما تقوم بتنصيب إحدى النغمات مجاناً، يمكن للمستخدم استغلال هذه النغمات في فيديوهات غير تجارية، كتلك التي تندرج تحت نطاق الاستخدام الإنساني (كالصوت والصورةهات التي تقوم بإعدادها ونشرها على حسابات السوشيال ميديا الخاصة بك).
ولكي تستفيد عبر هذه النغمات لأغراض تجارية، يتوجب عليك شراء الحقوق التي تتعلق بالموسيقى المحددة التي تفكر فيها. العملة المستخدمة عبر هذه المنصة هي اليورو.
مصدر الصورة:
خ- مسقط Open Music Archive
مسقط Open Music Archive هو مشروع تعاوني بدأ به Eileen Simpson و Ben White، يحتوي هذا المسقط اليوم على آلاف الفنانين الآخرين، ويهدف إلى إبقاء هذه المنصة تقدم الكثير عبر المحتوى الموسيقي المتنوع.
مصدر الصورة:
بالمقارنة مع غيره، تراه قاسي التصفح قليلاً، في مربع البحث يمكن للمستخدم إدخال جميعمات البحث التي تتعلق بعنوان الموسيقى أو النغمة واسم المؤلف على سبيل المثال.
لكي تتمكن عبر العثور على الموسيقى المطلوبة، يجب عليك حتى تعهد تماماً ما تبحث عنه.
د- مسقط Choisic
هذا المسقط تشوزيك يقدم لك أيضاً إمكانية الحصول على موسيقى بدون حقوق نشر، ويقدم لك مجموعة واسعة عبر الخيارات والنغمات.
مصدر الصورة:
اختر فقط نمط الموسيقى التي ترغب استخدامها كموسيقى تصويرية، كما تقدر الاعتماد على تحديد مزاج النغمة والموضوع. 
عندما تتخذ، تظهر لك النغمة ضمن مربع، تقدر تنصيبها على شجميع mp3.
كيف من الممكن أن اطلب استخدام موسيقى محمية بحقوق نشريا ترى؟ 
إذا كنت ترغب استخدام نغمات موسيقية لها حقوق نشر في الصوت والصورة الذي تقوم بإعداده، أنت بحاجة إلى الكثير عبر الانتباه والتعامل مع الموضوع بالشجميع اللائق.
قبل تصوير الصوت والصورة، يجب عليك الحصول على تصريح أو إذن عبر مؤلف الموسيقى لتتمكن عبر استخدام النغمة.
هذا التصريح يجب حتى يأتي عبر الفنان وكذلك عبر المحرر أو الطرف الذي سجل الموسيقى، وهي الشركة المسؤولة عن توزيع الأغاني والألحان.
لتتعهد أكثر على ذلك، تقدر اللجوء إلى سؤال الجهة والمخط المسؤول عن ذلك في بلدك، ومن الجدير بالذكر حتى الإجراءات اللازمة للقيام بذلك هي أمور تقوم على درجة كبيرة عبر التعقيد، لهذا يجب عليك قبل حتى تفكر في هذا الخيار حتى تحلل مدى الحاجة إلى ذلك.
خاتمة
كما رأيت في هذا المرشد التام الذي يتحدث عن النغمات والموسيقى وطرق الاستفادة منها في الصوت والصورةهات التي تسجلها، على الأرجح جداً الحصول على موسيقى بدون حقوق نشر ، لكن يجب حتى دراسة تماماً عبر أي مسقط تأخذ ذلك، ويجب حتى تتحقق بالعمل عبر التفاصيل المكتوبة بجانب هذه الموسيقى أو النغمة.
إذا خيار الاعتماد على موسيقى تصويرية أو نغمات مميزة في الصوت والصورةهات التي تقوم بإعدادها هو استراتيجية ذكية وعصرية تشجميع جميع الاختلاف في الإنتاجات التي تقوم بها. لهذا يجب مواكبة التطور الاستفادة عبر ذلك.
ما رأيكيا ترى؟ هل لديك تعليق أو تساؤل عن الموضوعيا ترى؟ شاركنا به عبر مساحة التعليقات أسفل الموضوع. 
في الختام، نهجر لك منطقاً يتحدث عن.
جميع التوفيق لك وإلى اللقاء في منشور آخر وتدوينة أخرى
والسلام عليكم!
السابق
قنفذ الماء
التالي
قنفذيات الماء

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً