قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

نكوص

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

تقابل تهديد أو للتخلص عبر موقف يسبب لهم القلق ولو لفترة هرباً عبر الضغوط المحيطة به أو للتخشىيف عما يعانيه عبر نكسات نفسية، فيلجأ لتذكر ماضيه المليء بالأمان، وذلك لعلاقة النكوص القوية بالحاجة إلى الأمان، وهناك الكثير عبر هذا النوع عبر الحيل الدفاعية عند الأطفال الذين قد يرجعون إلى الرضاعة رغم أنهم فطموا منها منذ وقت طويل أو التبول اللاإرادي رغم قدرتهم على التحكم في ذلك فمن الممكن...
النكوص مصطلح في فهم التحليل النفسي، يلجأ فيه الفرد إلى الرجوع أو النكوص أو التقهقر إلى فترة سابقة عبر مراحل العمر وممارسة السلوك الذي كان يمارسه في تلك الخطوة لحتى هذا السلوك كان يحقق له النجاح في تلك الخطوة العمرية، حيث كان بمثابة سلوك مريح وممتع يشعره بالأمان في تلك الفترة.
من أبرز الأمثلة على ذلك لجوء البعض إلى البكاء للحصول على شيء أو لجلب الانتباه أو عند الشعور بحتى مشاعر المحبة لهم تقابل تهديد أو للتخلص عبر موقف يسبب لهم القلق ولو لفترة هرباً عبر الضغوط المحيطة به أو للتخشىيف عما يعانيه عبر نكسات نفسية، فيلجأ لتذكر ماضيه المليء بالأمان، وذلك لعلاقة النكوص القوية بالحاجة إلى الأمان، وهناك الكثير عبر هذا النوع عبر الحيل الدفاعية عند الأطفال الذين قد يرجعون إلى الرضاعة رغم أنهم فطموا منها منذ وقت طويل أو التبول اللاإرادي رغم قدرتهم على التحكم في ذلك فمن الممكن حتى يعود الطفل إلى سلوك كان رائجًا في فترة سابقة عبر نموِّه، وعادة ما يظهر عند قدوم مولود حديث على الأسرة.
وقد يلجأ البالغين أيضاً إلى هذه الحيلة بعد خروجهم عبر تجارب قاسية أو قوية مثلاً بحتى يعود إلى رضاعة إبهامه أو فتاة تعود إلى اللعب بالدمى أو المرأة التي تصل للعمل متأخرة وعندما يراها المسئول لاشعورياً تجهش بالبكاء. أو الرجل الكبير الذي يصبغ شعره ولحيته ويبحث عن زوجة جديدة. وقد يثبت الإنسان على الخطوة التي انتكص إليها كأثر سلبي ويفقد القدرة على تحقيق التوافق السوي. وعادة ما يحدث النكوص لدى السقمى الذهنيين وقد أثبتت الدراسات النفسية بحتى النكوص استجابة رائجة للإحباط. فالنكوص عودة إلى المراحل السابقة عبر العمر عبر خلال التصرفات والسلوكيات التي تميز تلك الخطوة السابقة وذلك لتحقيق نفس النتائج اللاتي كان يحققها الفرد في تلك الخطوة.
مصادر
  1. ^ r By Dr. Christopher L. Heffner نسخة محفوظة 15 أكتوبر 2017 على مسقط واي باك مشين.
  2. ^ تعريف نكوص في قاموس المعاني نسخة محفوظة 2 أبريل 2015 على مسقط واي باك مشين.
  3. ^ Robert E. Hales, Stuart C. Yudofsky, Tratado de psiquiatría clínica, Elsevier España, 2004, p. 109 نسخة محفوظة 08 أبريل 2015 على مسقط واي باك مشين.
  4. ^ .ما الذي يفسر نكوص النفس في التفكير الفلسفييا ترى؟ نسخة محفوظة 02 أبريل 2015 على مسقط واي باك مشين.
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=نكوص&oldid=49379363"
السابق
أبهيمانيو
التالي
نقطة-دفاع

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً