قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة النوع 2

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

سابقًا فيروس كورونا المستجد 2019 ويشار إليه اختصارًا 201ز-nCoV‏،(1) كما يعهد باسم سارس كوف 2 (بالإنجليزية: SARS-CoV-2)‏، هو فيروس كورونا ذو حمضٍ نووي ريبوزي...
الأحداث الواردة في هذه الموضوعة هي أحداث جارية وقد تكون عرضة لتغيرات سريعة وكبيرة. فضلًا، حدِّث المحتوى ليضم أحدث المعلومات الموثوقة المعروفة عن موضوع الموضوعة.
معلومات جينوم
المجموع الوراثي (اضغط للتكبير)
معهد الجينوم في NCBI MN908947
حجم الجينوم 30,473 bases
مشروع الجينوم 2020
فيروس كورونا 2 المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة (بالإنجليزية: Severe acute respiratory syndrome coronavirus 2)‏ ويُعهد اختصارًا سارس-كوف-2 (SARS-CoV-2)‏ وكان يعهد سابقًا فيروس كورونا المستجد 2019 ويشار إليه اختصارًا 201ز-nCoV‏،(1) كما يعهد باسم سارس كوف 2 (بالإنجليزية: SARS-CoV-2)‏، هو فيروس كورونا ذو حمضٍ نووي ريبوزي مفرد الخيط، إيجابي الاتجاه. الفيروس معدٍ بين البشر وهو مسببٌ سقم فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19). لا يوجد لقاح متوفرٌ له.
أُبلغ عن الحالة الأولى المُشتبه بها لمنظمة الصحة العالمية في 31 ديسمبر 2019، حيثُ كانت أعراض للسقم تظهر خلال الثلاثة أسابيع السابقة منذثمانية ديسمبر 2019. عُينَ المجموع المورثي للفيروس بعد إجراء اختبار الحمض النووي على عينة إيجابية لسقمى مُصابين بذات الرئة خلال تفشي ذات رئة ووهان 201ز-2020.
نظرًا لحتى الكثير عبر الحالات المبكرة كانت مرتبطة بسوق كبير للطعام البحري والحيوان، يُعتقد حتى الفيروس له أصل حيواني المنشأ، لكن لم يؤكد ذلك. أظهرت مقارنات التسلسل الجيني لهذا الفيروس وعينات الفيروسات الأخرى أوجه تشابه مع فيروس السارس (79.5%) وفيروسات الخفافيش التاجية (96%)، مما يجعل كون الأصل النهائي هو الخفافيش مرجحا.
تفشي الوباء
كان أول تفشي للسقم في سوق ووهانان للمأكولات البحرية في ووهان في الصين. ثم انتشر الفيروس نحو بانكوك، وطوكيو، وسول، وبكين، وشانغهاي، وغوانغدونغ، وهونغ كونغ،وماكاو، وإيفرت،والفيتنام،وسنغافورة. بلغ عدد الوفيات حوالي 1775 حالة وفاة، معظمها في ووهان، ووصل العدد الإجمالي للمصابين في الإقليم 71,448 حالة. يقدر الفهماء في مركز التحليل الطبي للأمراض المعدية التابع لمجلس الأبحاث الطبية في جميعية لندن الإمبراطورية حتى هناك حوالي 4000 إنسان مصابون بالفيروس الجديد في مدينة ووهان.
السقمية
الأعراض السريرية
تضمنت الأعراض الموثقة حدوث حمى في 90% عبر الحالات، وضعفٍ عام وسعالٍ جاف في 80%، وضيقٍ في النفس في 20%، مع ضائقة تنفسية في 15%. أظهرت الأشعة السينية علاماتٍ طبية في جميعتا الرئتين. العلامات الحيوية مُستقرة عمومًا في وقت الإدخال إلى المستشفى. تُظهر اختبارات الدم انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء (قلة الكريات البيض وقلة اللمفاويات).
الانتنطق
وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإنهُ قدقد يحدث هناك انتنطقٌ محدودٌ للفيروس عبر إنسانٍ لآخر لهذا الفيروس داخل عائلات السقمى، وقد يحدث تفشي للسقم على نطاق واسع. في 20 يناير 2020، وُثقت حالة انتنطق للعدوى عبر إنسانٍ لآخر في غوانغدونغ في الصين، وذلك حسب تشونغ نانشان، وهو رئيس فريق لجنة الصحة للتحقيق في التفشي.
العلاج
لحد الآن، لا يوجدُ علاجٌ محددٌ للفيروس الجديد، ولكن يُمكن استخدام مضادات الفيروس الموجودة.
فهم الفيروسات
العدوى
انتنطق فيروس كورونا السارس 2 بين البشر (إنسان إلى إنسان) تأكد أثناء تفشي جائحة فيروس كورونا 2019–20. يحدث الانتنطق أساسا عبر القطيرات التنفسية الناتجة عن السعال والعطاس في مجال حوالي مترين (6 أقدام). الاتصال غير المباشر عبر السطوح الملوثة هو سبب آخر ممكن لحدوث العدوى. تشير البحوث الأولية إلى حتى الفيروس يمكن حتى يبقى حيا على البلاستيك أو الحديد حتى ثلاثة أيام، لكنه لا يعيش على الكرتون أكثر عبر يوم واحد أو على النحاس أكثر عبر أربع ساعات، ويُثبَّط نشاطه بالصابون.، وُجِد الرنا الفيروسي كذلك في عينات براز عبر سقمى مصابين بالفيروس.
ما إذا كان الفيروس معديا أثناء فترة الحضانة مازال أمرا غير متيقن منه، ففي 1 فبراير 2020 صرحت منظمة الصحة العالمية حتى "انتنطق الفيروس عبر الأفراد الذين لا تبدو عليهم الأعراض على الأرجح ليس عاملا أساسيا في انتنطقه". مع ذلك، اقترح نموذج وبائي لبداية التفشي في الصين "حتى انتنطق الفيروس قبل ظهور الأعراض يمكن أنقد يحدث نموذجيا ومألوفا بين الإصابات الموثقة" وحتى العدوى بدون أعراض يمكن حتى تكون سبب معظم حالات الإصابة.
أصل الفيروس (الخزان)
اكتُشِفت أول إصابة معروفة بسلالة فيروس كورونا السارس 2 في ووهان، الصين. المصدر الأصلي لانتنطق الفيروس إلى البشر مازال غير واضح. مع ذلك، نتج عن دراسات أصل تفشي فيروس السارس 200ب-2004 اكتشاف الكثير عبر فيروسات كورونا الخفاشية المشابهة للسارس، التي نشأ معظمها في جنس رينولوفوس عبر خفاش حدوة الحصان. عُثِر على تسلسلين اثنين لحمض نووي فيروسي عبر عينات أخذت عبر خفاش حدوة الحصان الصيني الأصهب (الاسم الفهمي : Rhinolophus sinicus) أظهرت تطابقا بنسبة 80% مع فيروس كورونا السارس 2. تسلسل حمض نووي ثالث أخذ عبر فيروس خفاش حدوة الحصان الوسطي (الاسم الفهمي : رينولوفوس أفينيس، Rhinolophus affinis) في مقاطعة يونان (الصين) أظهر تطابقا بنسبة 96% مع فيروس كورونا السارس 2. وتعتبر منظمة الصحة العالمية الخفافيش بأنها الخزان الطبيعي الأرجح لفيروس السارس 2.
أظهرت دراسة ميتاجينومية نُشرت سنة 2019 حتى فيروس السارس -السلالة التي تُحِدث سقم السارس- كانت أكثر فيروسات كورونا المنتشرة بين عينات آجميع النمل الحرشفي سوندا . فيسبعة فبراير 2020 أُعلن حتى باحثين عبر غوانزو اكتشفوا عينة آجميع نمل حرشفي تحتوي على تسلسل حمض نووي فيروسي متطابق بنسبة 99% مع فيروس كورونا السارس 2. وحين نُشر البحث، أظهرت النتائج حتى "نطاق الارتباط بالمستقبل الخاص ببروتين الحسكة "S protein" الخاص بفيروس كورونا آجميع النمل الحرشفي المكتشف حديثا متطابق تقريبا مع نظيره (نطاق الارتباط) الخاص بفيروس سارس 2 مع اختلافٍ في حمض أميني واحد فقط". آجميعات النمل الحرشفي محمية بموجب القانون الصيني، لكن صيدها غير القانوني والاتجار بها لاستخدامها في الطب الصيني مازال رائجا.
وجد فهماء الأحياء الدقيقة وفهماء الوراثة في تكساس بشجميع مستقل مرشدا على إعادة التفارز في فيروسات كورونا وهذا يوحي بوجود دور لآجميعات النمل الحرشفية في أصل فيروس كورونا السارس 2. إلا حتى فيروسات كورونا الخاصة بآجميع النمل الحرشفي المعثور عليها إلى اليوم لا تتشارك سوى 92% عبر تام جينومها مع فيروس كورونا السارس 2 وهو ما يجعلها أقل تماثلا عبر الفيروس الخفاشي BatCoV RaTG13 بالنسبة لفيروس كورونا السارس 2.، وهذا الأمر غير كافٍ لإثبات حتى آجميع النمل الحرشفي هو المضيف الوسيط لو قورن بفيروس السارس المسؤول عن تفشي 200ب-2004 الذي تشارك 99.8 عبر جينومه مع فيروس كورونا معروفٍ خاص بقط الزباد.
فهم السلالات والتصنيف
ينتمي فيروس السارس 2 إلى عائلة كبيرة عبر الفيروسات تسمى فيروس كورونا، وهو فيروس رنا مفرد السلسلة موجب الاتجاه. يمكن لفيروسات كورونا الأخرى إحداث أمراض تتراوح بين الزكام العادي وأمراض أكثر خطورة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس). فيروس السارس 2 هو سابع فيروس عبر فيروسات كورنا المعروف بأنها تصيب البشر، بعد 229E وNL63 وOC43 وHKU1 وفيروس كورونا ميرس وفيروس كورونا السارس الأصلي.
مثل سلالة فيروس كورونا المرتبطة بالسارس والتي تسببت في تفشي سقم السارس 2003، فيروس السارس 2 هو عضور عبر الجنس الفرعي فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (فيروس كورونا بيتا السلالة B). طول تسلسل الرنا الخاص به حوالي 30 ألف قاعدة نووية. فيروس السارس 2 فريد بين فيروسات كورونا بيتا المعروفة باحتوائه على مسقط قص متعدد القواعد، وهي خاصية يُعهد بأنها تزيد عبر الإمراضية والنقولية (الانتنطق) في فيروسات أخرى.
مع عدد كافٍ عبر الجينومات التي حُدِّدت تسلسلاتها، على الأرجح إنشاء شجرة تطور السلالات لتاريخ تطفر عائلةٍ عبر الفيروسات. بحلول 12 يناير 2020، عُزلت خمس جينومات لفيروس السارس 2 عبر ووهان وأبلغ عنها عبر قبل مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CCDC) ومعاهد أخرى، ثم ارتفع عدد الجينومات إلى 179 بحلولستة مارس 2020. أظهرت دراسة تطور السلالات لهذه الجينومات أنها "ذات قرابة شديدة لبعضها، مع سبع طفرات على الأكثر عن سلف مشهجر"، وهو ما يوحي بحتى أول إصابة بشرية حدثت في نوفمبر أو ديسمبر 2019.
في 11 فبراير 2020 أعربت اللجنة الدولية لتصنيف الفيروسات -تبعا لقواعد موجودة تحسب العلاقات الهرمية بين فيروسات كورونا بناء على خمس تسلسلات محفوظة للأحماض النووية- حتى الفروق بين ما كان يسمى آنذاك فيروس كورونا المستجد 2019 (201ز-nCoV) وسلالة الفيروس التي أحدثت تفسي سقم السارس 2003 لم تكن كافية لجعله نوعا فيروسيا منفصلا. لذلك قامت بتصنيف فيروس كورونا المستجد 2019 كسلالة عبر فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة.
صورتين بالمجهر الإلكتروني ملونتين لفيروسات سارس 2 (بالأصفر) خارجة عبر خلايا بشرية.
توضيح لبنية فيروس كورونا المرتبط بالسارس،و البروتينات المكونة له.
بيولوجيا بنيوية
قطر فيروس السارس 2 حوالي 50-200 نانومتر. وكباقي فيروسات كورونا الأخرى فهو يتكون عبر أربع بروتينات بنيوية هي: بروتين الحسكة (S)، بروتين الغلاف (E)، بروتين الغشاء (M) وبروتين القفيصة المنواة (N). يحتوي بروتين N على جينوم الرنا الخاص بالفيروس، وتشجميع بروتينات S وE وM معا الغلاف الفيروسي. بروتين الحسكة مسؤول على السماح للفيروس بالارتباط بغشاء الخلية المضيفة.
أظهرت تجارب نمذجة البروتين على بروتين الحسكة الخاص بالفيروس حتى لفيروس السارس 2 ألفة كافية مع مستقبلات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (فهم الوراثة العكسي تجريبيا حتى ACE2 يمكن حتى يعمل كمستقبل لفيروس السارس 2. أظهرت الدراسات حتى لفيروس السارس 2 ألفة أكبر لـACE2 البشري عبر سلالة فيروس السارس الأصلي. لا يظهر حتى المستقبل الخلوي لفيروس ميرس DPP4 يتعهد على بروتين الحسكة الخاص بفيروس السارس 2، وهذا يتوافق مع التماثل الجزيئي الأكبر لفيروس سارس 2 مع فيروس السارس وقلته فيروس ميرس. فيروس كورونا السارس 2 من الممكن يستخدم باسيجين كذلك للدخول إلى الخلية.
القص الأولي لبروتين الحسكة (S) بواسطة بروتياز السيرين عبر الغشائي 2 (ببتيد دمج يقوم بمدج غشاء الفيروس والغشاء الخلوي، بعد ذلك يحرر الفيروس جينوم الرنا الخاص بع في الخلية لإنتاج نسخ أخرى تنتشر بدورها لأصابة خلايا أخرى. يُنتج فيروس السارس 2 على الأقل ثلاث عوامل فوعة تحفز نشر الفيروسات الجديدة عبر الخلايا المضيفة وتثبيط الاستجابة المناعية.
فهم الأوبئة
صورة مجهرية لفيروسات سارس كوف 2 (حمراء) معزولة عن مريض خلال جائحة فيروس كورونا 201ز-20.
استنادًا إلى التباين المنخفض المُلاحظ بين التسلسلات الجينومية المعروفة لSARS-CoV-2، يُعتقد حتى السلالة قد اكتشفتها السلطات الصحية في غضون أسابيع عبر ظهورها بين السكان في أواخر عام 2019. يعتقد بحتى أول حالة إصابة معروفة حاليًا تم العثور عليها في 17 نوفمبر 2019. وانتشر الفيروس بعد ذلك إلى جميع مقاطعات الصين وإلى أكثر عبر مائة دولة أخرى في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأفريقيا وأوقيانوسيا.تم تأكيد انتنطق الفيروس عبر إنسان لآخر في جميع هذه المناطق. في 30 يناير 2020، تم تعيين SARS-CoV-2 كحالة طارئة للصحة العامة للقلق الدولي عبر قبل منظمة الصحة العالمية، وفي 11 مارس 2020 أعربت منظمة الصحة العالمية أنها جائحة.
اعتبارًا عبر 20 مارس 2020، كان هناك 244.517 حالة إصابة مؤكدة، منها 81193 في بر الصين الرئيسي. في حين حتى نسبة العدوى التي تؤدي إلى إصابة مؤكدة أو تقدم إلى سقم قابل للتشخيص لا تزال غير واضحة، يقدر أحد النماذج الرياضياتية عدد المصابين في ووهان وحدها عند 75815 اعتبارًا عبر 25 يناير 2020، في وقت كانت فيه الإصابات المؤكدة أقل بكثير.بلغ العدد الإجمالي للوفيات المنسوبة إلى الفيروس 10030 حتى 20 مارس 2020 (04:15 UTC)؛  تعافى 86,025 إنسانًا عبر العدوى بحلول ذلك الوقت.سقطت أقل عبر ثلث الوفيات في مقاطعة خوبي، حيث تقع ووهان. قبل 24 فبراير 2020، كانت النسبة أكثر عبر 95٪.
قُدِّر عدد التكاثر الأساسي للفيروس بين 1.4 و 3.9. وهذا يعني أنه عبر المتسقط حتى تؤدي جميع إصابة عبر الفيروس إلى 1.4 إلى 3.9 إصابة جديدة عندما لاقد يحدث هناك أفراد في المجتمع معهم مناعة وفي غياب اتخاذ تدابير وقائية.
هوامش
  • - 1. فيروس كورونا المستجد 2019، وعهد بعد أسماءٍ منها فيروس كورونا الجديد أو فيروس كورونا المتحور الجديد أو فيروس كورونا ووهان أو فيروس ذات رئة سوق المأكولات البحرية في ووهان أو فيروس ذات رئة ووهان.
انظر أيضًا
  • -جائحة فيروس كورونا 2019–20
  • -متلازمة تنفسية حادة وخيمة
  • -متلازمة الشرق الأوسط التنفسية
المراجع
  1. المؤلف: Alexander E Gorbalenya، ‏Susan C. Baker، ‏كريستيان دروستين، ‏Bart L. Haagmans و Benjamin W. Neuman — العنوان : The species Severe acute respiratory syndrome-related coronavirus: classifying 201ز-nCoV and naming it SARS-CoV-2 — المجلد:خمسة — الصفحة: 53خ-544 — العدد: أربعة — نشر في: Nature Microbiology — https://dx.doi.org/10.1038/S4156ج-020-069ح-Z — https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/32123347 — https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7095448
  2. Gorbalenya AE (11 February 2020). "Severe acute respiratory syndrome-related coronavirus – The species and its viruses, a statement of the Coronavirus Study Group". bioRxiv: 2020.02.07.937862. doi:10.1101/2020.02.07.937862. مؤرشف عبر الأصل في 16 فبراير 2020.
  3. "Coronavirus disease named Covid-19". بي بي سي نيوز أون لاين. 11 فبراير 2020. مؤرشف عبر الأصل في 15 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 15 فبراير 2020.
  4. ^ "منظمة الصحة العالمية - فيروس كورونا المستجد – الصين". WHO. مؤرشف عبر الأصل في 24 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 يناير 2020.
  5. ^ World Health Organization (2020). Surveillance case definitions for human infection with novel coronavirus (nCoV): interim guidance v1, January 2020 (Report). World Health Organization. hdl:10665/330376. WHO/201ز-nCoV/Surveillance/v2020.1.
  6. ^ "Healthcare Professionals: Frequently Asked Questions and Answers". U.S. مراكز مكافحة الأمراض واتقائها (CDC). 11 فبراير 2020. مؤرشف عبر الأصل في 14 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 15 فبراير 2020.
  7. ^ "أخطر الفيروسات". مؤرشف عبر الأصل في 15 مارس 2020.
  8. ^ "中国疾病预防控制中心" (باللغة الصينية). People's Republic of China: المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها. مؤرشف عبر الأصل فيستة فبراير 2020. اطلع عليه بتاريختسعة يناير 2020.
  9. ^ "New-type coronavirus causes pneumonia in Wuhan: expert". People's Republic of China. Xinhua. مؤرشف عبر الأصل في 09 يناير 2020. اطلع عليه بتاريختسعة يناير 2020.
  10. "CoV2020". GISAID EpifluDB. مؤرشف عبر الأصل في 30 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 12 يناير 2020.
  11. ^ Steenhuysen J, Kelland K (24 January 2020). "With Wuhan virus genetic code in hand, scientists begin work on a vaccine". رويترز. مؤرشف عبر الأصل في 25 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 25 يناير 2020.
  12. "A familial cluster of pneumonia associated with the 2019 novel coronavirus indicating person-to-person transmission: a study of a family cluster". Lancet. 395 (10223): 514–523. January 2020. doi:10.1016/S0140-6736(20)3015ج-9. PMID 31986261. صيانة CS1: عرض-المؤلفون (link)
  13. ^ "Pneumonia of unknown cause – China. Disease outbreak news". منظمة الصحة العالمية.خمسة January 2020. مؤرشف عبر الأصل في 07 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخستة يناير 2020.
  14. ^ Schnirring, Lisa (14 January 2020). "Report: Thailand's coronavirus patient didn't visit outbreak market". CIDRAP (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل في 14 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 15 يناير 2020.
  15. ^ "中国疾病预防控制中心". www.chinacdc.cn. مؤرشف عبر الأصل فيستة فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 09 يناير 2020.
  16. ^ "New-type coronavirus causes pneumonia in Wuhan: expert – Xinhua | English.news.cn". www.xinhuanet.com. مؤرشف عبر الأصل في 09 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 09 يناير 2020.
  17. ^ "CoV2020". platform.gisaid.org. مؤرشف عبر الأصل في 12 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 12 يناير 2020.
  18. ^ "Update and Interim Guidance on Outbreak of 2019 Novel Coronavirus (201ز-nCoV) in Wuhan, China CDC Health Update". New Jersey Department of Health. 18 January 2020 نسخة محفوظة 27 يناير 2020 على مسقط واي باك مشين.
  19. ^ Zhou, Peng; Yang, Xing-Lou; Wang, Xian-Guang; Hu, Ben; Zhang, Lei; Zhang, Wei; Si, Hao-Rui (23 يناير 2020). "Discovery of a novel coronavirus associated with the recent pneumonia outbreak in humans and its potential bat origin". bioRxiv: 2020.01.22.914952. doi:10.1101/2020.01.22.914952. مؤرشف عبر الأصل في 01 مارس 2020 – عبر www.biorxiv.org.
  20. ^ Sample CoVZC45 and CoVZXC21, see there for an interactive visualisation نسخة محفوظة 20 يناير 2020 على مسقط واي باك مشين.
  21. ^ Benvenuto, Domenico; Giovannetti, Marta; Ciccozzi, Alessandra; Spoto, Silvia; Angeletti, Silvia; Ciccozzi, Massimo (2020). "The 2019 new Coronavirus epidemic: evidence for virus evolution". bioRxiv: 2020.01.24.915157. doi:10.1101/2020.01.24.915157. مؤرشف عبر الأصل في 22 فبراير 2020.
  22. ^ Callaway, Ewen; Cyranoski, David (23 يناير 2020). "Why snakes probably aren't spreading the new China virus". Nature. doi:10.1038/d4158خ-020-00180-8. مؤرشف عبر الأصل في 25 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 27 يناير 2020.
  23. ^ "China coronavirus: Hong Kong widens criteria for suspected cases after second patient confirmed, as MTR cancels Wuhan train ticket sales". South China Morning Post. 23 January 2020. مؤرشف عبر الأصل في 24 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 23 يناير 2020.
  24. ^ "China Virus Spreads to U.S. With Health Officials on High Alert". Bloomberg L.P. 21 January 2020. مؤرشف عبر الأصل في 24 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 يناير 2020.
  25. ^ hermesauto (23 January 2020). "Wuhan virus: Vietnam confirms 2 cases of Sars-like coronavirus". The Straits Times. مؤرشف عبر الأصل في 24 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 23 يناير 2020.
  26. ^ hermesauto (23 January 2020). "Singapore confirms first case of Wuhan virus". The Straits Times (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل في 24 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 23 يناير 2020.
  27. ^ (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل في 17 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 17 فبراير 2020. Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
  28. ^ "ثاني حالة وفاة خارج الصين.. كورونا يتمدد حاصداً 425 جثة". مؤرشف عبر الأصل في 04 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 فبراير 2020.
  29. ^ "كورونا يحصد المزيد.. ازدياد حصيلة الوفيات إلى 213". مؤرشف عبر الأصل في 31 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 31 يناير 2020.
  30. ^ "China Virus Death Toll Increases to 25 as Travel Limits Expanded". Bloomberg L.P. 23 January 2020. مؤرشف عبر الأصل في 24 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 23 يناير 2020.
  31. ^ "الصين تعلن عن 89 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا بانتهاء يوم السبت". مؤرشف عبر الأصل في 09 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 09 فبراير 2020.
  32. ^ "Wuhan virus: China reports fourth death in pneumonia outbreak; 15 medical workers infected". The Straits Times. مؤرشف عبر الأصل في 24 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 يناير 2020.
  33. ^ "CNBC: CDC confirms first US case of coronavirus that has killedتسعة in China". Berkeley Lovelace Jr. مؤرشف عبر الأصل في 24 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 22 يناير 2020.
  34. ^ "China virus death toll rises to nine". 9news.au. مؤرشف عبر الأصل في 24 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 22 يناير 2020.
  35. ^ "Death toll from virus outbreak in China's Hubei reaches 18: State TV". Channel NewsAsia. مؤرشف عبر الأصل في 24 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 22 يناير 2020.
  36. ^ BBC: China coronavirus: Fear grips Wuhan as lockdown begins نسخة محفوظة 23 يناير 2020 على مسقط واي باك مشين.
  37. Hui DS, I Azhar E, Madani TA, Ntoumi F, Kock R, Dar O, Ippolito G, Mchugh TD, Memish ZA, Drosten C, Zumla A, Petersen E. The continuing 201ز-nCoV epidemic threat of novel coronaviruses to global health – The latest 2019 novel coronavirus outbreak in Wuhan, China. Int J Infect Dis. 2020 Jan 14;91:264–266. معهد الوثيقة الرقمي:10.1016/j.ijid.2020.01.009. PMID 31953166.
  38. "Experts explain the latest bulletin of unknown cause of viral pneumonia". Wuhan Municipal Health Commission. 11 January 2020. مؤرشف عبر الأصل في 11 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 يناير 2020.
  39. ^ "WHO says new China coronavirus could spread, warns hospitals worldwide". Reuters (باللغة الإنجليزية). 2020-0أ-14. مؤرشف عبر الأصل في 15 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 يناير 2020.
  40. ^ "How does coronavirus spread ". NBC News. مؤرشف عبر الأصل في 28 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 29 يناير 2020.
  41. ^ "How COVID-19 Spreads". U.S. مراكز مكافحة الأمراض واتقائها (CDC). 27 January 2020. مؤرشف عبر الأصل في 28 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 29 يناير 2020.
  42. ^ "Getting your workplace ready for COVID-19" (PDF). World Health Organization. 27 February 2020. مؤرشف (PDF) عبر الأصل في 04 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 03 مارس 2020.
  43. ^ "Correspondence: Aerosol and Surface Stability of SARS-CoV-2 as Compared with SARS-CoV-1". نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين. 17 March 2020. doi:10.1056/NEJMc2004973. PMID 32182409. صيانة CS1: التاريخ والسنة (link) صيانة CS1: عرض-المؤلفون (link)
  44. ^ Yong, Ed (20 March 2020). "Why the Coronavirus Has Been So Successful". The Atlantic (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل في 20 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2020.
  45. ^ "First Case of 2019 Novel Coronavirus in the United States". The New England Journal of Medicine. 382 (10): 929–936. March 2020. doi:10.1056/NEJMoa2001191. PMID 32004427. صيانة CS1: عرض-المؤلفون (link)
  46. ^ Novel Coronavirus (201ز-nCoV): situation report, 12 (Report). منظمة الصحة العالمية. 2020. hdl:10665/330777.
  47. ^ "Substantial undocumented infection facilitates the rapid dissemination of novel coronavirus (SARS-CoV2)". Science: eabb3221. 16 March 2020. doi:10.1126/science.abb3221. PMID 32179701. مؤرشف عبر الأصل في 17 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 17 مارس 2020. صيانة CS1: عرض-المؤلفون (link)
  48. "A pneumonia outbreak associated with a new coronavirus of probable bat origin". Nature: 1–4. February 2020. doi:10.1038/s4158خ-020-20ش-7. PMID 32015507. مؤرشف عبر الأصل في 07 مارس 2020. صيانة CS1: عرض-المؤلفون (link)
  49. ^ "Wuhan seafood market may not be source of novel virus spreading globally". Science. January 2020. doi:10.1126/science.abb0611. ISSN 003خ-8075.
  50. ^ "We're still not sure where the Wuhan coronavirus really came from". بوبيولار ساينس. 28 January 2020. مؤرشف عبر الأصل في 29 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 30 يناير 2020.
  51. ^ "Decoding evolution and transmissions of novel pneumonia coronavirus using the whole genomic data". 21 February 2020. doi:10.12074/202002.00033 (غير نشط 2020-0ب-26). مؤرشف عبر الأصل في 06 مارس 2020.
  52. ^ "The 201ز-new coronavirus epidemic: Evidence for virus evolution". Journal of Medical Virology. 92 (4): 455–459. April 2020. doi:10.1002/jmv.25688. PMID 31994738.
  53. ^ "Bat SARS-like coronavirus isolate bat-SL-CoVZC45, complete genome". المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية (NCBI). 15 February 2020. مؤرشف عبر الأصل في 20 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 15 فبراير 2020.
  54. ^ "Bat SARS-like coronavirus isolate bat-SL-CoVZXC21, complete genome". المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية (NCBI). 15 February 2020. مؤرشف عبر الأصل في 01 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 15 فبراير 2020.
  55. ^ "Bat coronavirus isolate RaTG13, complete genome". المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية (NCBI).عشرة February 2020. مؤرشف عبر الأصل في 21 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 05 مارس 2020. نسخة محفوظةستة أبريل 2020 على مسقط واي باك مشين.
  56. ^ "Report of the WHO-China Joint Mission on Coronavirus Disease 2019 (COVID-19)" (PDF). منظمة الصحة العالمية (WHO). 24 February 2020. مؤرشف عبر الأصل (PDF) في 29 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 05 مارس 2020. Report على مسقط واي باك مشين (نسخة محفوظةعشرة مارس 2020)
  57. ^ "Viral Metagenomics Revealed Sendai Virus and Coronavirus Infection of Malayan Pangolins (Manis javanica)". Viruses. 11 (11): 979. October 2019. doi:10.3390/v11110979. PMC 6893680. PMID 31652964.
  58. ^ "Did pangolins spread the China coronavirus to people ". Nature.سبعة February 2020. doi:10.1038/d4158خ-020-0036ج-2. مؤرشف عبر الأصل في 07 مارس 2020.
  59. ^ "Isolation and Characterization of 201ز-nCoV-like Coronavirus from Malayan Pangolins". February 2020. bioRxiv 2020.02.17.951335 تأكد عبر صحة قيمة |biorxiv= (مساعدة).
  60. ^ Kelly, Guy (1 January 2015). "Pangolins: 13 facts about the world's most hunted animal". The Telegraph. مؤرشف عبر الأصل في 24 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 09 مارس 2020.
  61. ^ "Evidence of recombination in coronaviruses implicating pangolin origins of nCoV-2019". February 2020. bioRxiv 2020.02.07.939207 تأكد عبر صحة قيمة |biorxiv= (مساعدة).
  62. ^ "Probable Pangolin Origin of SARS-CoV-2 Associated with the COVID-19 Outbreak". Current Biology. 30: 1–6. 19 March 2020. doi:10.1016/j.cub.2020.03.022. PMID 32197085.
  63. ^ "Mystery deepens over animal source of coronavirus". Nature. 579 (7797): 18–19. 26 February 2020. Bibcode:2020Natur.579...18C. doi:10.1038/d4158خ-020-0054ذ-w. PMID 32127703.
  64. ^ "A Novel Coronavirus from Patients with Pneumonia in China, 2019". The New England Journal of Medicine. 382 (8): 727–733. February 2020. doi:10.1056/NEJMoa2001017. PMID 31978945. صيانة CS1: عرض-المؤلفون (link)
  65. ^ "The continuing 201ز-nCoV epidemic threat of novel coronaviruses to global health - The latest 2019 novel coronavirus outbreak in Wuhan, China". International Journal of Infectious Diseases. 91: 264–266. February 2020. doi:10.1016/j.ijid.2020.01.009. PMID 31953166. صيانة CS1: عرض-المؤلفون (link)
  66. ^ "Phylogeny of SARS-like betacoronaviruses". nextstrain. مؤرشف عبر الأصل في 20 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 يناير 2020.
  67. ^ "Global Epidemiology of Bat Coronaviruses". Viruses. 11 (2): 174. February 2019. doi:10.3390/v11020174. PMC 6409556. PMID 30791586.
  68. ^ "Structure, function and antigenicity of the SARS-CoV-2 spike glycoprotein". Cell.تسعة March 2020. doi:10.1016/j.cell.2020.02.058. PMID 32155444. صيانة CS1: عرض-المؤلفون (link)
  69. ^ "The Proximal Origin of SARS-CoV-2". Virological. 16 February 2020. مؤرشف عبر الأصل في 12 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2020. صيانة CS1: عرض-المؤلفون (link)
  70. ^ "The spike glycoprotein of the new coronavirus 201ز-nCoV contains a furin-like cleavage site absent in CoV of the same clade". Antiviral Research. 176: 104742. February 2020. doi:10.1016/j.antiviral.2020.104742. PMID 32057769. صيانة CS1: عرض-المؤلفون (link)
  71. ^ "Initial genome release of novel coronavirus". Virological. 11 January 2020. مؤرشف عبر الأصل في 12 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 12 يناير 2020.
  72. ^ "Genomic epidemiology of novel coronavirus (nCoV) using data generated by Fudan University, China CDC, Chinese Academy of Medical Sciences, Chinese Academy of Sciences, Zhejiang Provincial Center for Disease Control and Prevention and the Thai National Institute of Health shared via GISAID". اطلع عليه بتاريخ 22 janvier 2020.
  73. ^ "Genomic epidemiology of novel coronavirus (nCoV)". nextstrain.org. مؤرشف عبر الأصل في 12 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2020.
  74. ^ "Epidemiological and clinical characteristics of 99 cases of 2019 novel coronavirus pneumonia in Wuhan, China: a descriptive study". Lancet. 395 (10223): 507–513. 15 February 2020. doi:10.1016/S0140-6736(20)3021أ-7. PMID 32007143. مؤرشف عبر الأصل فيتسعة مارس 2020. صيانة CS1: عرض-المؤلفون (link)
  75. "Analysis of therapeutic targets for SARS-CoV-2 and discovery of potential drugs by computational methods". Acta Pharmaceutica Sinica B. February 2020. doi:10.1016/j.apsb.2020.02.008. صيانة CS1: عرض-المؤلفون (link)
  76. ^ "Evolution of the novel coronavirus from the ongoing Wuhan outbreak and modeling of its spike protein for risk of human transmission". Science China Life Sciences. 63 (3): 457–460. March 2020. doi:10.1007/s1142د-020-163د-5. PMID 32009228. صيانة CS1: عرض-المؤلفون (link)
  77. ^ "Functional assessment of cell entry and receptor usage for lineage B β-coronaviruses, including 201ز-nCoV". January 2020. bioRxiv 2020.01.22.915660 تأكد عبر صحة قيمة |biorxiv= (مساعدة).
  78. ^ "Functional assessment of cell entry and receptor usage for SARS-CoV-2 and other lineage B betacoronaviruses". Nature Microbiology. February 2020. doi:10.1038/s4156ج-020-068ذ-y. PMID 32094589.
  79. ^ "Genomic Characterization of the 2019 Novel Coronavirus". New England Journal of Medicine. مؤرشف عبر الأصل في 17 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 09 فبراير 2020.
  80. ^ "Return of the Coronavirus: 201ز-nCoV". Viruses. 12 (2): 135. January 2020. doi:10.3390/v12020135. PMID 31991541.
  81. ^ "Genomic characterisation and epidemiology of 2019 novel coronavirus: implications for virus origins and receptor binding". Lancet. 395 (10224): 565–574. February 2020. doi:10.1016/S0140-6736(20)3025أ-8. PMID 32007145. صيانة CS1: عرض-المؤلفون (link)
  82. ^ "Cryo-EM structure of the 201ز-nCoV spike in the prefusion conformation". Science: eabb2507. February 2020. doi:10.1126/science.abb2507. PMID 32075877. صيانة CS1: عرض-المؤلفون (link)
  83. ^ (بالإنجليزية) Markus Hoffmann, Hannah Kleine-Weber, Nadine Krueger et Marcel A Mueller, « The novel coronavirus 2019 (201ز-nCoV) uses the SARS-coronavirus receptor ACE2 and the cellular protease TMPRSS2 for entry into target cells », في bioRxiv, Molecular Biology, 2020-0أ-31 [النص التام, lien DOI (pages consultées le 2020-0ب-01)] 
  84. ^ "SARS-CoV-2 invades host cells via a novel route: CD14د-spike protein". بيوركسيف (preprint). 2020. doi:10.1101/2020.03.14.988345. صيانة CS1: عرض-المؤلفون (link)
  85. ^ "Anatomy of a Killer: Understanding SARS-CoV-2 and the drugs that might lessen its power". ذي إيكونوميست. 12 March 2020. مؤرشف عبر الأصل في 14 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 14 مارس 2020. نسخة محفوظة 24 مارس 2020 على مسقط واي باك مشين.
  86. ^ Cohen, Jon (2020-0أ-26). "Wuhan seafood market may not be source of novel virus spreading globally". Science. doi:10.1126/science.abb0611. ISSN 003خ-8075. مؤرشف عبر الأصل في 20 مارس 2020.
  87. ^ "Greenough's World". February 2020. 30 (1): 16–19. 2020-0أ-31. doi:10.1144/geosci2020-066. ISSN 096أ-5628. مؤرشف عبر الأصل في 20 مارس 2020.
  88. ^ "China's first confirmed Covid-19 case traced back to November 17". South China Morning Post (باللغة الإنجليزية). 2020-0ت-13. مؤرشف عبر الأصل في 20 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2020.
  89. "Operations Dashboard for ArcGIS". gisanddata.maps.arcgis.com. مؤرشف عبر الأصل في 20 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2020.
  90. ^ hermesauto (2020-0ب-04). "Coronavirus: S'pore reports first cases of local transmission; أربعة out ofستة new cases did not travel to China". The Straits Times (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل في 19 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2020.
  91. ^ Rothe, Camilla; Schunk, Mirjam; Sothmann, Peter; Bretzel, Gisela; Froeschl, Guenter; Wallrauch, Claudia; Zimmer, Thorbjörn; Thiel, Verena; Janke, Christian (2020-0أ-30), (باللغة الإنجليزية), doi:10.1056/nejmc2001468, مؤرشف عبر الأصل في 19 مارس 2020, اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2020 CS1 maint: ref=harv (link)
  92. ^ Jf, Chan; S, Yuan; Kh, Kok; Kk, To; H, Chu; J, Yang; F, Xing; J, Liu; Cc, Yip (2020-0ب-15). "A Familial Cluster of Pneumonia Associated With the 2019 Novel Coronavirus Indicating Person-To-Person Transmission: A Study of a Family Cluster". Lancet (London, England) (باللغة الإنجليزية). PMID 31986261. مؤرشف عبر الأصل في 21 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2020.
  93. ^ "WHO Director-General's opening remarks at the media briefing on COVID-19 - 11 March 2020". www.who.int (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل في 20 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2020.
  94. ^ "الملاحظات الافتتاحية التي أدلى بها المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في الإحاطة الإعلامية بشحتى سقم كوفيد-19 في 11 آذار/ مارس 2020". www.who.int. مؤرشف عبر الأصل في 20 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2020.
  95. ^ Ansari, Betsy McKay, Jennifer Calfas and Talal (2020-0ت-12). "Coronavirus Declared Pandemic by World Health Organization". Wall Street Journal (باللغة الإنجليزية). ISSN 009ز-9660. مؤرشف عبر الأصل في 20 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2020.
  96. ^ "Operations Dashboard for ArcGIS". gisanddata.maps.arcgis.com. مؤرشف عبر الأصل في 20 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2020.
  97. ^ "Grain Transportation Report, January 30, 2020" (PDF). 2020-0أ-30. مؤرشف عبر الأصل (PDF) فيستة أبريل 2020.
  98. ^ Leung, Gabriel M; Leung, Kathy (2020-02). "Crowdsourcing data to mitigate epidemics". The Lancet Digital Health. doi:10.1016/s258ز-7500(20)3005ح-8. ISSN 258ز-7500. مؤرشف عبر الأصل في 20 مارس 2020.
  99. ^ Boseley, Sarah; McCurry, Justin (2020-0أ-30). "Coronavirus deaths leap in China as countries struggle to evacuate citizens". The Guardian (باللغة الإنجليزية). ISSN 026أ-3077. مؤرشف عبر الأصل في 01 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2020.
  100. ^ "Merger memories: INFORMS turns 25". Volume 47, Number 1, February 2020. 2020-0ب-05. مؤرشف عبر الأصل في 20 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2020.
  101. ^ Brüssow, Harald (2020-0ت-02). "F1000Prime recommendation of Early Transmission Dynamics in Wuhan, China, of Novel Coronavirus-Infected Pneumonia". F1000 - Post-publication peer review of the biomedical literature. مؤرشف عبر الأصل في 20 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2020.
  102. ^ Riou, Julien; Althaus, Christian L. (2020-0أ-30). "Pattern of early human-to-human transmission of Wuhan 2019 novel coronavirus (201ز-nCoV), December 2019 to January 2020". Eurosurveillance. 25 (4). doi:10.2807/1560-7917.ES.2020.25.4.2000058. ISSN 102ح-496X. PMID 32019669. مؤرشف عبر الأصل في 20 مارس 2020.
كوفيد-19
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=فيروس_كورونا_المرتبط_بالمتلازمة_التنفسية_الحادة_الشديدة_النوع_2&oldid=50562607"
السابق
النفط الكويتي ينخفض 1.32 دولار ليبلغ 42.30 دولار
التالي
بورصة الكويت تنهي تداولاتها الأسبوعية على ارتفاع مؤشرها العام 0.8%

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً