قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

تونة

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

التونة يتدرج ما بين الوردي الفاتح إلى الأحمر الغامق. الصيد والتجارة بسبب الصيد التجاري المكثف الذي تتعرض له التونة في الأونة الأخيرة مما أدى لأنخفاض كبير في اعدادها. وحسب الإحصاءات المتاحة فان اعداد اسماك التونة "البلوفين" المتاحة حاليا في غرب الاطلنطي تقلصت إلى نسبة 20% مما كانت عليه منذ ثلاثين عاما.و يتم دراسة مقترح حالي يوجب على صيادي أسماك التونة تقديم شهادات منشأ للاسماك التي يتم صيدها . الأنواع الحجم الأقصى لأنواع سمك التونة. للتونة ثمانية أنواع ذات صفات جسمانية مختلفة فمثلا سمكة التونة البلوفين تمتاز بقدرتها على حمل حرارة جسمها إلى حرارة أعلى عبر درجة حرارة الماء، إضافة إلى أنها تملك قدرة عضلية.مما يمكنها عبر العيش في مياه باردة والنجاة في ظروف مناخية أقسى. التغذية والصحة أكدت إحدى الدراسات حتى تناول سمك التونة مرتين أسبوعياً يساعد في منع الإصابة بالأزمات القلبية...

وضع الصنارة في فم التونة
سمك التونة
تقطيع التونة في أحد المتاجر اليابانية.
طبق تونة
التونة (بالإنجليزية: Tuna)‏ هي سمكة عبر أسماك المحيطات عبر رتبة الأسماك شبيهة الأفراخ. تصنف الكثير عبر أنواع سمك التونة بأنها عبر ذوات الدم الدافئ على النقيض عبر الكثير عبر الأسماك عبر ذوات اللحم الأبيض ولحم التونة يتدرج ما بين الوردي الفاتح إلى الأحمر الغامق.
الصيد والتجارة
بسبب الصيد التجاري المكثف الذي تتعرض له التونة في الأونة الأخيرة مما أدى لأنخفاض كبير في اعدادها. وحسب الإحصاءات المتاحة فان اعداد اسماك التونة "البلوفين" المتاحة حاليا في غرب الاطلنطي تقلصت إلى نسبة 20% مما كانت عليه منذ ثلاثين عاما.و يتم دراسة مقترح حالي يوجب على صيادي أسماك التونة تقديم شهادات منشأ للاسماك التي يتم صيدها .
الأنواع
الحجم الأقصى لأنواع سمك التونة.
للتونة ثمانية أنواع ذات صفات جسمانية مختلفة فمثلا سمكة التونة البلوفين تمتاز بقدرتها على حمل حرارة جسمها إلى حرارة أعلى عبر درجة حرارة الماء، إضافة إلى أنها تملك قدرة عضلية.مما يمكنها عبر العيش في مياه باردة والنجاة في ظروف مناخية أقسى.
التغذية والصحة
أكدت إحدى الدراسات حتى تناول سمك التونة مرتين أسبوعياً يساعد في منع الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية. فأسماك التونة تحتوي على زيوت غنية بمادة "أوميجا3" ومادة "إن3", وهما عبر المواد التي ثبتت فعاليتها في وقف ضربات القلب الغير منتظمة التي تؤدي إلى حدوث الأزمة القلبية.
و في نفس الوقت يحتوي سمك التونة على نسبة غير اعتيادية عبر مركبات الهيستامين التي تتسبب النسب العالية منها بظهور طفح الجلد التحسسي والغثيان عند الإنسان. وينشأ الهستامين كناتج لابد منه لعملية تكسير الحمض الأميني هستدين الموجود في البروتينات بواسطة البكتيريا, ويكثر الهستدين في بروتين بعض الأسماك وبشجميع خاص سمك التونة. والنسب العالية عبر الهستامين تضر بالصحة بشجميع عام وخاصة بالنسبة للأطفال والمسنين والسقمى.
لهذا يجب تجنب الإكثار عبر تناول سمك التونة مع المحافظة على تناول كميات قليلة منه، للاستفادة عبر فوائده على القلب دون أضرار قد تصيب جسم الإنسان عبر ناحية أخرى.
مراجع
  1. وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتتام — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2003
  2. ^ http://news8.thdo.bbc.co.uk/hi/arabic/sci_tech/newsid_6285000/6285657.stm
وصلات خارجية
  • -التونة مع طبق السوشي
  • -كيف من الممكن أن تظل أسماك التونة دافئةيا ترى؟
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=تونة&oldid=50361157"
السابق
فرنجولش
التالي
أصيص

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً