الموسوعة الحرة

تمييز

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

القذف -موسيقى القتل -تفرقة وظيفية -بوغروم -تطهير (جريمة) -صراع عرقي -الخوف الأحمر -اضطهاد ديني -التضحية بكبش فداء -أكاديميات الفصل العنصري -وأد البنات -عبودية -إيذاء -بيع الزوجات -مطاردة الساحرات سياسات حسب العمر / حسب العرق / ديني / حسب الجنس - سن الترشيح   -Blood quantum -ليمبيزا دي سانجري -جريمة الفصل العنصري -Ethnocracy -الأدوار الاجتماعية المحددة لجميع نوع -غيرونتوقراطية -Ghetto benches -معسكر اعتنطق -كوتا يهودية -قوانين جيم كرو -Law for Protection of the Nation -MSM blood donor controversy (as religious or racial quota) -قوانين نورمبرغ -One-drop rule -كوتا عرقية -Racial steering -الخط الأحمر زواج مثلي -Sodomy law -Ugly law أشكال أخرى -تمييز بسبب الحمل تفوق -(بيض -سود - عرب) إجراءات مضادة -تمييز إيجابي -استيعاب ثقافي -إلغاء الفصل العنصري -تدريب...
جزء عبر سلسلة عن
الثورات
السياسة
الميز أو التمييز هو التعهد على الصفات والخلافات بين الأشخاص أو الأمور وجعل الخيارات بين الناس استنادا إلى تلك الصفات الإنسانية.
التمييز بين الناس على أساس الجدارة هو عموما مشروع في الديمقراطيات الغربية.
التمييز القائم على أسس أخرى، مثل لون البشرة أو الدين أو الفكر، وعموما عندما يحدث التمييز غير القانوني كثيرا ما توصف بأنها التمييز ضد أي إنسان أو مجموعة عبر الناس.
النظريات الاجتماعية مثل ممضى المساواة الاجتماعية تدعو إلى حتى المساواة يجب حتى تسود. في بعض المجتمعات، بما في ذلك الكثير عبر البلدان المتقدمة، جميع فرد له حقوق مدنية وتضم الحق في عدم التعرض للتمييز الاجتماعي الذي ترعاه الحكومة.
الحرية عبر التمييز في المجتمعات الإنسانية هو حق أساسي عبر حقوق الإنسان، وبتعبير أدق، أساس جميع الحريات الأساسية، يؤكد المؤلف هانس هيرمان - هوب، في منطق عن كتابه الديمقراطية : الاله الذي فشل، إذا النظام الاجتماعي الطبيعي يتميز بزيادة التمييز.
التمييز غير المشروع مثل معاملة تنطوي على تمييز أحدهم عن قصد عن معاملة إنسان آخر بسبب خاصية (كالتمييز بسبب العنصر، أو اللون، أو الدين، أو الجنس، أو الأصل الوطني، أو التوجه الجنسي، أو السن، أو الإعاقة، أو الوضع العسكري)، بالمقارنة مع إنسان دون نفس الظروف. مثالا للتباين في المعاملة والتمييز سيكون عدم إعطاء امرأة وظيفة لأنها عبر الأرجح ان تأخذ اجازة أمومة عبر متقدم ذكر.
أشكال التمييز
صنف جون فارلي التمييز إلى ثلاث فئات.
التمييز الإنساني (الفردي)
التمييز الفردي هو تجاه فرد بعينه، ويشير إلى اي عمل يؤدي إلى عدم المساواة في المعاملة بسبب الفرد الحقيقي أو المتصور عضوية المجموعة.
التمييز القانوني
طفل أمريكي أفريقي عند نافورة استهلك منفصلة للسود، كارولاينا الشمالية 1938.
التمييز القانوني يشير إلى "عدم المساواة في المعاملة، وعلى بحجه انتماءه إلى جماعة، وهذا هو التمسك بحكم القانون. " الفصل العنصري هو مثال على التمييز القانوني، كما هي أيضا في لقوانين مختلفة في فترة ما بعد الحرب الاهليه في جنوب الولايات المتحدة ان الزنوج المحرومه عبر الناحية القانونية فيما يتعلق بحقوق الملكية، وحقوق العمالة وممارسة الحقوق الدستورية.
التمييز المؤسسي
التمييز المؤسسي يشير إلى عدم المساواة في المعاملة المترسخ في المؤسسات الاجتماعية الأساسية، مما أدى إلى افادة في مجموعة واحدة على أخرى. نظام الطبقات الهندي هو المثال التاريخي على التمييز المؤسسي.
مع عدم الاخلال عموما ;هذه الأنواع الثلاثة عبر التمييز ترتبط ويمكن الاطلاع على درجات متفاوتة في الافراد والمجتمع عموما. كثير عبر اشكال التمييز القائم على التحيز هي ظاهريا غير مقبولة في معظم المجتمعات.
مراجع
  1. ^ Szalavitz, Maia (20ش-0ذ-06). "Human Rights Watch: Hundreds of Thousands Still Tortured in Name of Drug Treatment". Time. مؤرشف عبر الأصل في 18 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2015.
  2. ^ "Young and Oppressed". youthrights.org. Retrieved on 11 April 2012. نسخة محفوظة July 28, 2011, على مسقط واي باك مشين.
  3. ^ Kislev, Elyakim (201خ-0ز-19). "Deciphering the 'Ethnic Penalty' of Immigrants in Western Europe: A Cross-Classified Multilevel Analysis". Social Indicators Research. doi:10.1007/s1120ح-01خ-145أ-x. مؤرشف عبر الأصل في 27 يونيو 2019.
انظر أيضا
  • -عدالة مكانية
  • -معاداة الفكر
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=تمييز&oldid=50090706"
السابق
مؤشر داكس 30 تحليل اليوم 12 أكتوبر | تحليل مؤشر داكس | توقعات مؤشر الداكس
التالي
اليوم.. رفع تعليق تداول سهمي البنك التجاري في السوق السعودي

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً