قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

العتوب

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

في مجتمعات الجزيرة العربية، وقد ذكر عثمان بن سند ذلك ونطق: "والذي يظهر حتى بني عتبة متباينو النسب ولكنهم تقاربو فنسب بعضهم لبعض"، وبالرغم عبر تباين النسب عندهم إلا أنهم يرجعون بأصولهم الأولى إلى بني رشيد المعروفة في اواسط نجد. بينما ورد عن العتوب في كتاب ملامح عبر التاريخ العماني، صفحة 283، لسليمان بن خلف الخروصي ما يلي: العتوب: قبيلة عدنانية، يتصل نسبها إلى عتبة بن رباح بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وتختلف المصادر فيما بينها حول تسميتهم بالعتوب عملى حين ترى بعض المصادر ان العتوب أخذوا ذلك الاسم عبر احدى القبائل الكبيرة التي انضمت اليهم، ترى مصادر أخرى ان الاسم مشتق عبر...
العتوب أو بني عتبة هو حلف قبلي لمجموعة عبر الأسر في شرق الجزيرة العربية، متعددة ومتباينة في الانساب، وهم آل بن علي وآل صباح و آل خليفة وآل جلاهمة وأسر أخرى.
أصل الاسم
العتوب هم حلف ضم إليه أفخاذا كثيرة تنتمي لقبائل عدة هاجرت عبر مواطنها الأولى في نجد واستقرت على شواطئ الخليج حيث تحالفت مع بعضها الآخر وتصاهرت فيما بينها، وتعد تلك عبر الظواهر المألوفة في مجتمعات الجزيرة العربية، وقد ذكر عثمان بن سند ذلك ونطق: "والذي يظهر حتى بني عتبة متباينو النسب ولكنهم تقاربو فنسب بعضهم لبعض"، وبالرغم عبر تباين النسب عندهم إلا أنهم يرجعون بأصولهم الأولى إلى بني رشيد المعروفة في اواسط نجد.
بينما ورد عن العتوب في كتاب ملامح عبر التاريخ العماني، صفحة 283، لسليمان بن خلف الخروصي ما يلي: العتوب: قبيلة عدنانية، يتصل نسبها إلى عتبة بن رباح بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
وتختلف المصادر فيما بينها حول تسميتهم بالعتوب عملى حين ترى بعض المصادر ان العتوب أخذوا ذلك الاسم عبر احدى القبائل الكبيرة التي انضمت اليهم، ترى مصادر أخرى ان الاسم مشتق عبر العمل (عتب)أي ارتحل وقد أطلق عليهم حين عتبوا للشمال أي ارتحلوا إلى الشمال والذي يظهر حتى اسم (العتوب) لم يطلق على هذه المجموعة عبر القبائل لأنهم عتبوا للشمال، والمرشد على ذلك أمران :
  • -الأول : ان العمل (عتب) يعني الارتحال والتنقل ومن دون الإشارة إلى الجهة، فقدقد يحدث الارتحال للشمال وقدقد يحدث للجنوب، كما تؤيد ذلك المعاجم اللغوية.
  • -الثاني : ان الشيخ يوسف البحراني (المتوفى في 1772 م) في كتابه (لؤلؤة البحرين) أشار لهذه المجموعة عبر القبائل باسم (العتوب) حين كان يتحدث عن واقعة سقطت سنة 1700 م، ومفاد هذه الحادثة حتى العتوب هاجموا البحرين فاستنجد شيخ الإسلام في البحرين ب(الهولة) الذين اتىوا وطردوا (العتوب). ومن المعروف تاريخيا حتى العتوب لم يخرجوا عبر الكويت ويهاجموا البحرين. بل انهم قدموا عبر الزبارة في سنة 1782 م، وهذا يعني ان الهجوم الأول والذي تشير اليه الحادثة المذكورة كان قد سقط قبل الانتنطق للشمال ويعني ان اسم (العتوب) أطلق عليهم قبل رحيلهم للشمال.
وعلى أساس ذلكقد يحدث الرأي الراجح هو انهم ولكثرة تنقلهم وارتحالهم عبر مكان لاخر أطلق عليهم هذا الاسم قبل انتنطقهم للشمال. وإذا أمعنا النظر في المصادر التي تحدثت عن العتوب نجد انها تختلف في التسمية إذ حتى بعضها يشير اليهم باسم بني عتبة في حين يسميهم اخرون بالعتوب، واخرون بالعتوبيين (أبوحاكمة 1984 م)نطق ابن خلدون: إنّ العتبيّين هم عبر يُنسبون إلى عتبة بن غزوان السلميّ.
الهجرة عبر نجد
مسبباتها
كان العتوب يقطنون منطقة الهدار في مقاطعة الأفلاج في نجد ثم ارتحلوا عنها مع بداية القرن الثامن عشر الميلادي واتجهوا نحو سواحل الخليج لمسببات اختلف حولها الباحثون فمنهم عبر يرجع ذلك إلى المجاعة أو الجفاف الذي أصاب أواسط شبه الجزيرة في منتصف القرن السابع عشر وأوائل القرن الثامن عشر حيث اضطر العتوب وغيرهم عبر القبائل للهجرة بسبب الجفاف. البعض الاخر عبر الباحثين يرجع سبب الهجرة إلى نزاع. وعلى الرغم عبر حتى العتوب نجحوا في التغلب على خصومهم وأخرجوهم عبر بلادهم إلا حتى أولئك الخصوم توجهوا إلى قبيلة الدواسر حيث تم لهم التغلب على العتوب ونجحوا في إخراجهم عبر نجد. وذكر المؤرخ النجدي عثمان بن بشر حتى التاريخ الأرجح لخروج العتوب كان بين سنتي 108ح-1087 هـ / 167ج-1676 م حيث اشتد القحط والجراد مما اضطر الكثير عبر القبائل إلى الهجرة شرقا.
المناطق التي ارتحلوا اليها

الإحساء

بالرغم عبر الغموض الذي اكتنف تاريخ هجرة العتوب في مستهل القرن الثامن عشر عبر صحراء نجد إلا حتى هناك مصادر ذكرت حتى العتوب استقروا في بداية الأمر في الإحساء، وترد إشارة إلى مشاركتهم براك بن غرير في الاستيلاء على القطيف مما دفع براك إلى منح أحد زعمائهم أرضا زراعية فيها.

قطر

ثم ارتحلوا إلى قرية الفريحة بالقرب عبر الزبارة في قطر مستجيرين بآل مسلم أمراء قطر في ذلك الحين. وقد أجمع الباحثون على استقرار العتوب في قطر ولكنهم اختلفوا في مدة بقائهم فيها، حيث يرى الدكتور أبو حاكمة (1984 م) أنهم استقروا ما يقرب عبر خمسين سنة استطاعوا خلالها ان يدراسةوا ركوب البحر، ويصبحوا بالتالي أمة بحرية. ولكن الشيخ عبد الله ال خليفة يرى حتى بقاءهم في قطر 30 سنة تقريبا (العصيمي 1991 م). وقد تمكنوا خلال تلك المدة عبر ان يتفاعلوا مع بيئتهم الجديدة ويروضوا أنفسهم على ركوب البحر والغوص للبحث عن اللؤلؤ ومشاركة غيرهم عبر أبناء الخليج في عمل النقل البحري (القطاعة) والغوص ونافسوهم على ذلك مما أثار عليهم حسد الآخرين. أما سبب رحيلهم عبر قطر فهو مشادة حصلت بين ضيف لهم قادم عبر نجد وبين أحد اهالي قطر وتطورت إلى عراك اغتال على إثرها القطري، فحل عليهم غضب حكامها الذين طلبوا منهم تسليم القاتل أو مغادرة قطر. فركبوا سفنا شراعية وساروا شمالا عبر البحر سنة 1086 هـ/1676 م، إلا حتى أهل قطر لاموا الحاكم على هجره لهم دون أخذ الجاني بالقوة، فجهز آل مسلم سفنا وساروا خلفهم فوصلوا إليهم في رأس تنورة حيث دار قتال عنيف وكان النصر حليف العتوب، إلا حتى النصر لم يشجعهم على العودة إلى قطر للاستقرار فيها إنما واصلوا مسيرتهم البحرية.

بندر ديلم

تفرق العتوب بعد خروجهم عبر قطر في البلاد، فمنهم عبر سكن مناطق في فارس ومنهم عبر سكن ميناء جزيرة قيسوبندر ديلم. واعتمد العتوب في معيشتهم على ثلاث ركائز أساسية وهي: الغوص للبحث عن اللؤلؤ والنقل البحري وصيد الأسماك. وذكر القاسمي في كتابه بيان الكويت:
«أنه في نهاية القرن السابع عشر كانت هناك ثلاث طوائف في منطقة الخليج: العتوب والخليفات وتسكن في بندر الديلم بين بوشهر ومدخل شط العرب. والطائفة الثالثة الهولة وهي تكتل عبر سبع أو ثمان قبائل وتسكن مدينة كنك القريبة عبر مدخل الخليج. وكانت هذه القبائل جميعها تغوص في مغاصات اللؤلؤ بالقرب عبر البحرين، وتبيع ماتجمعه عبر اللؤلؤ في سوق البحرين التابعة لفارس، وبها حاكم عينته السلطات الفارسية. حيث كان يجمع مبالغ طائلة عبر الرسوم التي بالغ في فرضها على سفن الغوص وتجار اللؤلؤ»
والحاكم هو مهدي قلي خان والي فارس على البحرين الذي خاف عبر تنامي قوة العتوب والخليفات، فأغرى بهم عرب الهولة الذين يسكنون الساحل الشرقي للخليج بالتعرض لهم، ولم يكن العتوب في تلك الفترة بمهارة الهولة في الملاحة وإجادة الحروب البحرية مما جعل عرب الهولة يتحدون ضدهم واعتبروا مغاصات اللؤلؤ القريبة عبر البحرين عبر أملاكهم الخاصة، فهاجموا العتوب ودخلوا في حروب بحرية بينهم فقتل منهم أناس كثيرون، فانبتر وصول السفن والتجار إلى البصرة خوفا منهم لأنهم موجودون بالممر الذي تسلكه السفن عبر مدخل الخليج إلى البصرة، وأيضا كانت أكثر المراكب التي تعمل بين الموانئ هي مراكبهم، فكانوا يستولون على مراكب بعضهم البعض عندما يتقابلون في البحر. حتى هاجمت الهولة قبيلة العتوب المتحالفة مع الخليفات في البحر وباغتوهم وقتلوا منهم خلقا كثيرا واستولوا على جميع أموالهم سنة 1112 هـ/1700 م. فلجأ العتوب إلى الخليفات، ثم اكتشفوا ان مصدر تلك الفتنة هو والي البحرين الفارسي، وكانت البحرين في ذلك الوقت تتبع الشاه حسين بن الشاه سليمان الصفوي. لذا قرر العتوب مهاجمة البحرين فأحرقوا ونهبوا البحرين وقتلوا الكثير عبر الهولة، واحرقوا المنازل الكائنة خارج قلعة البحرين، وكان ذلك في رجب 1113 هـ/1701 م، فلجأ الوالي الفارسي مهدي خان إلى القلاع متحصنا بها، حتى تمكن الهولة في النهاية عبر السيطرة على الموقف مما أجبر العتوب على مغادرة البحرين بعد حتى فشلوا في انتزاعها عبر الفرس. ومما يؤكد ذلك ما ذكره الشيخ يوسف البحراني (المتوفى 1772 م) في كتابه (لؤلؤة البحرين) حيث أشار للحادثة التي حدثت بين العتوب والهولة عندما قام العتوب بمهاجمة البحرين فاتى الهولة (بطلب عبر البحارنة) وأخرجوهم منها. فقد طلب الشيخ محمد بن ماجد (شيخ الإسلام في البحرين انذاك، الذي كانت له السلطة الدينية في لقاء السلطة السياسية للحاكم) عبر الهولة النجدة والمساعدة حيث كانت يد حاكم البحرين قاصرة عن رد ذلك الهجوم، فتمكن ال حرم عبر السيطرة على الوضع في البحرين، واعترف الشاه الإيراني بحكام البحرين الجدد (آل حرم شيوخ البحرين). وأمر حاكم إقليم فارس بإرسال قوة برية تخرج عبر شيراز وتهاجم بندر ديلم لتأديب العتوب والخليفات، فاضطر العتوب والخليفات إلى الخروج والالتاتى إلى الحكم العثماني في البصرة.

البصرة

وصل العتوب إلى البصرة سنة 1113 هـ/ 1701 م حيث استأذنوا والي البصرة العثماني بالمقام فيها، ولكن الوالي -واسمه علي باشا حكم حتى سنة 170ح- تخوف عبر وجودهم في منطقة البصرة، لذلك اشار عليهم بالتوجه إلى مكان بعيد عن البصرة، فتفرقوا فمنهم عبر سكن الصبية ومنهم عبر سكن عبادان ومنهم عبر ظل بالمخراق قرب البصرة، أما آل الصباح وآل الخليفة والزايد والجلاهمة فقد استقروا في خور عبد الله حيث نزلوا في بندر أم قصر قرب شط العرب للرعي وللتنقل بمراكبهم البحرية عبر موانئ الخليج، واشتغلوا بالقرصنة ونهب السفن حيث حربهم مع الهولة. فحاول الوالي العثماني إصلاح ذات البين بين العتوب والخليفات مع الهولة حيث تضررت التجارة البحرية في ميناء البصرة، ولكن تشدد جميع طرف برأيه اجبر الوالي على ابعاد العتوب والخليفات عبر أم قصر. فساروا جنوبا إلى الصبية حيث اجتمعوا مع اخوانهم السابقين، فلما فهمت قبيلة الظفير بوجودهم في الصبية سارت لغزوهم، فهجروا الصبية واتجهوا نحو الكويت.

الكويت

عند وصول العتوب الكويت استأذنوا بني خالد حكام الإحساء سنة 1127 هـ / 1715 م بالمقام فيها فأذنوا لهم، فاستقروا فيها تحت حماية بني خالد حيث مارسوا التجارة وامتهنوا الغوص لجمع اللؤلؤ والتجارة البحرية عبر وإلى الهند، فازدهرت أعمالهم وتكاثر السكان في المدينة. وفي سنة 1129 هـ / 1716 م تحالف ثلاثة أحد أبرز زعماء القبائل التي سكنت الكويت وهم صباح بن جابر بن سلمان بن أحمد وخليفة بن محمد وجابر بن رحمة العتبي رئيس الجلاهمة على حتى يتولى صباح الرئاسة وشؤون الحكم وحتى يتشاور معهم ويتولى خليفة شؤون المال والتجارة ويتولى جابر شؤون العمل في البحر وتقسم جميع الأرباح بينهم بالتساوي. ولكن ظل ذلك تحت الحكم الخالدي المباشر. وأشار وأردن حتى حاكم الكويت 1128 هـ/1716 م يدعى سليمان بن أحمد وإذا رجح أبو حاكمة حتى المقصود هو زعيم بني خالد سليمان آل حميد، ولكن كان في الكويت في تلك الفترة نائبا عن أخيه سعدون على تلك المنطقة.
الصباح حكام الكويت
بعد حتى تمكن العتوب عبر تعيين صباح بن جابر حاكما لهم، حاول حتى يثبت مركزه بحتى مضى إلى والي بغداد العثماني سنة 1717 لكي يوضح له بأنهم فقراء نزحوا في طلب العيش ولا يبغون ضرا بأحد، فنجح في ذلك ومنحه الوالي لقب قائمقام في 1130 هـ/1718 م. ولما شعر أمير الإحساء سعدون بن غرير بما يقوم به حاكم الكويت أوفد إليه طالبا المفاوضة معه، فأوفد ابنه عبد الله، فتم الاتفاق على: اعتراف أمير الإحساء بحكم الشيخ صباح على الكويت، وحتى لا تنضم الكويت إلى خصومه وحتى تنفذ جميع أوامره وأوامر عبر سيأتي بعده.
ناصر آل مذكور واحتلال البحرين
تعرضت البحرين عبر الفترة 1130 هـ / 1718 م وحتى 1166 هـ / 1753 م لاحتلالات متكررة بين العمانيون والهولة ثم الفرس ثم الهولة مرة أخرى حتى أوفد شيخ المطاريش ناصر آل مذكور سنة 1163 هـ - 1750 م رسولا عبر بوشهر إلى الكويت للتفاوض مع شيوخ العتوب الذين يمتلكون قوة بشرية كبيرة، فعرض عليهم مبلغا عبر المال مع الإعفاء عبر ضرائب الغوص على اللؤلؤ في البحرين إذا هم ساندوه في احتلال الجزيرة. وبما ان العتوب كانوا حلفاء قدماء للمطاريش وأعداء للهولة الذين منعوا العتوب بمعداتهم المتطورة عبر توسيع تجارتهم مع الهند. لذا فقد قبل العتوب العرض واتجهوا إلى البحرين بأربع سفن عبر بقايا سفن الإسطول الفارسي وحاصروها لمدة شهر، ولكنهم انهزموا امام المدافعين عن الجزيرة عبر آل الحرم حكامها عبر الهولة في ذلك الوقت. حيث خرجوا عليهم عبر قلعتهم وهاجموهم فقتلوا منهم 200 إنسان، فانسحب عرب بوشهر والعتوب عبر البحرين. إلا ان ناصر آل مذكور تمكن بعد ستة أشهر عبر تحييد قبيلة النصور وفصلها عن تحالف الهولة بان اعطاهم مبلغا كبيرا عبر المال لقاء انسحابهم عبر البحرين مع دفع جزء عبر عائدات رسوم البحرين سنويا، وبذا تمكن عبر احتلال البحرين مرة أخرى وانهاء حكم آل حرم عليها. وبذا نال العتوب حرية الغوص في مغاصات البحرين بعد حتى ضايقهم عليها الهولة فترة طويلة.
آل خليفة
هجرة آل خليفة وآل جلاهمة إلى الزبارة
بعد حتى استولى ناصر آل مذكور على البحرين للمرة الثانية عين ابنه عيسى واليا عليها ودعمه بقوة عسكرية لمساعدته في إدارة امور البلاد، أما العتوب فقد قويت شوكتهم بعد تحالفهم مع كريم خان زند وخدماتهم في انتزاع البحرين، فعظمت تجارتهم في الخليج وتراجعت قوة الهولة وكبح جماحهم، فكانت عبر المسببات الرئيسية التي اوجدت للعتوب موضع قدم في سواحل قطر المقابلة لجزيرة البحرين، فبدأوا بالهجرة جماعات عبر الكويت إلى تلك المناطق حيث مغاصات اللؤلؤ. فأسست قبيلة آل بن علي (سليم والمعاضيد وهم فرع عبر العتوب) بلدة على الساحل الشمالي لقطر اسموها فريحة سنة 1166 هـ / 1753 م.
أما مسببات هجرة آل خليفة وهم أحد الأفخاذ القوية في العتوب فكانت لها عدة روايات، إحداها ماذكره النبهاني: انه في سنة 1180 هـ / 1766 م كانت إحدى سفن الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة زعيم آل خليفة وفيها أحد أبنائه راسية في الفلاحية، وكانت تحمل تمرا فهاجمها قطاع الطرق ليلا بهدف نهبها وقتل أحد المهاجمين وهو عبر بني كعب، فغادرت السفينة بسرعة وعادت للكويت. فطلب الشيخ بركات أمير المحمرة تسليم ابن الشيخ محمد لأخذ الثأر منه لقتيلهم فرفض الشيخ محمد تسليم ابنه، فاقترح عليه عبد الله بن صباح حتى يأخذوا الابن في مسيرة ويمضىوا إلى بني كعب ويطلبوا منهم الصفح على حتى يدفعوا لهم دية القتيل، فلم يوافق الشيخ محمد على ذلك الرأي ونطق انه مستعد لدفع الدية مهما بلغت ولكنه لن يسلم ابنه وخاصة ان بني كعب هم الذين بدأوا بالعدوان. فاشتد الخلاف بين بني كعب والشيخ عبد الله نتيجة لذلك الرفض. مما نادى الأخير إلى الإلحاح على الشيخ محمد بتسليم ابنه على أساس انه ليس في مقدورهم محاربة بني كعب، فاستأذن الشيخ محمد آل خليفة بالخروج عبر الكويت فأذن له. ويؤكد النبهاني هذه الرواية بينما تذكر روايات أخرى حتى سبب النزوح هو انه عندما آل الحكم إلى عبد الله بن صباح في عام 1180 هـ/ 1766 م بعد وفاة والده، نشب خلاف بينه وبين ابن عمه وزوج أخته محمد بن خليفة بن محمد حيث يرى محمد حتى الإمارة تتداول بينهم، فرفض عبد الله ذلك، فطلب الشيخ محمد عبر الشيخ عبد الله حتى يسمح له ولعشيرته بالانتنطق عبر الكويت إلى الزبارة وحتى يحله عبر الحلف لقاء التنازل عن نصيبه عبر الأرباح، وقد قوبل عرضه بالإيجاب فانتقلوا إليها. وقد لحقهم آل جلاهمة بعد حتى امتنع الشيخ عبد الله الصباح عبر اعطائهم مستحقاتهم عبر الواردات ثم تطور الأمر بحتى اجلاهم عبر الكويت فلحقوا بآل خليفة في الزبارة.
بروز قرية الزبارة
عندما وصل محمد بن خليفة أرض الزبارة هبط عند بني عمومته عبر آل بن علي وتزوج عبر آل أبي كوارة سكان قطر وانجب عبر زوجته ابنيه علي وإبراهيم فقويت صلاته وعززها بسيرته الحسنة بين الناس، وفي سنة 1182 هـ/1768 م شرع في بناء قلعة لا تزال اطلالها قائمة إلى اليوم واسمها قلعة مرير، وساعدت الظروف السياسية والاقتصادية على ازدهار الزبارة وعمرانها واتساعها حتى أصبحت أكبر مدينة في قطر، ولم يحاول آل مسلم حكام قطر آنذاك منع العتوب عبر سكن الزبارة واتخاذها مقرا لهم رغم تجربتهم السابقة معهم، وسبب ذلك هو العلاقة الطيبة بين آل خليفة وبني خالد حكام شرق الجزيرة والإحساء الذين يهابهم آل مسلم. إلا أنهم ألزموهم بدفع إتاوة سنوية لهم، حيث اعترف بالبداية بسلطة آل مسلم باعتبارهم نوابا لبني خالد في قطر ودفع لهم الخراج إلى سنة 1186 هـ/ 1772م عندما تمكن عبر تحصين المدينة وفرغ عبر بناء قلعته الحصينة بالقرب عبر ماء مرير حيث امتنع عن دفع الخراج وتحصن في قلعته، وانضمت له قبائل قطر فامتنعت هي الأخرى عن دفع الرسوم للمسلمي مما أدى إلى نشوب معركة السميسمة التي انهزم فيها المسلمي، فبرزت الزبارة بعد تلك الواقعة واضمحل نفوذ الحويلة التي كان فيها آل مسلم.
دخول آل خليفة البحرين وحكمها
توفي محمد بن خليفة سنة 1190 هـ/ 1776 م، واستلم عبر بعده ابنه خليفة حكم العتوب في الزبارة حتى سنة 1197 هـ/ 1783 م حيث توفي في الحج، وخلال فترة وجوده بالحج حدثت معركة الزبارة الشهيرة التي تمكن فيها أخوه أحمد عبر الصمود والدفاع عن الزبارة وطرد المهاجمين ثم تمكنه عبر احتلال البحرين في نفس السنة 1197 هـ / 1783 م.
المراجع
  1. ^ إنغهام، "عتوب": "The appelation Banū ʿUtūb is sometimes used but would seem to be a misnomer, since the ʿUtūb are not a genealogically organised tribe but a community of different tribal groups in a loose confederation."
  2. "مراجعة الموروث التاریخي الخلیجي لثلاثة قرون ماضیة". مؤرشف عبر الأصل فيعشرة ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 25 مايو 2018.
  3. تاريخ الخليج العربي الحديث والمعاصر. د. جمال زكريا قاسم. دار الفكر العربي. 1997 م/1417 هـ. ج 1 ص 32أ-336
  4. سبائك العسجد لعثمان بن سند البصري. بومباي 1315 هـ. ص:18
  5. ^ الكويت وجاراتها. ديكسون (1990 م). ج: 1 ص: 9.
  6. ^ أبوحاكمة 1965 م
  7. ^ موسوعة "مرشدُ الخليج (العربی)" لوريمر
  8. ^ تاريخ الكويت. عبد العزيز الرشيد. ص:3أ-32
  9. ^ عنوان المجد. ج1. ص:235
  10. ^ جمال قاسم. ص:316
  11. ^ علي أبا حسين، دراسة في تاريخ العتوب، مجلة الوثيقة، البحرين. ع1 س1 ص:94 1402 هـ/1981 م
  12. ^ يذكر كتاب بنو خالد وعلاقتهم بنجد للمحرر عبد الكريم الوهبي في صفحة:179 حتى هناك وثيقة في مركز الوثائق التاريخية بالبحرين رقم"90" تشير إلى وجود تلك الأرض الزراعية المملوكة لآل خليفة في القطيف وأنها موقوفة على أحد مساجد الكويت.
  13. تاريخ الكويت الحديث والمعاصر، محمد حسن العيدروس، دار الكتاب الحديث.142ب-2002. ص:11
  14. ^ خزعل. ص:41
  15. من تاريخ العتوب في القرن الثامن عشر مجلة الوثيقة البحرينية العدد 4، ص. 12 نسخة محفوظة 23 سبتمبر 2015 على مسقط واي باك مشين.
  16. ^ قبيلة آل بن علي (العتوب) في الماضي والحاضر. عبد الله بن حسين آل بن علي. 2002م/1423هـ. ص:105
  17. ^ جمال قاسم. ص:341
  18. ^ جمال قاسم. ص:342
  19. تاريخ عرب الهولة والعتوب. جلال خالد الهارون. الدار العربية للموسوعات. ص: 2ز-44
  20. نشأة الكويت. ب ج سلوت. ص:11خ-118 حيث ذكر نقلا عن وثيقة عثمانية ان سكانها كانوا العتوب والخليفات (أي الخليفة)
  21. بيان الكويت: سيرة حياة الشيخ مبارك الصباح. سلطان بن محمد القاسمي. ط:الأولى 1424 هـ/2004 م. ص:12.
  22. ^ توجد وثيقة عثمانية عبر أرشيف رئاسة الوزراء العثمانية في دفتر المهمة رقم 111 صفحة 713 في حوادث 21 رجب سنة 1113 هـ/ ديسمبر 1701 م. وتقول تلك الوثيقة نقلا عن لسان والي البصرة بحتى العتوب لديهم 150 سفينة مسلحة ببعض المدفعية الخفيفة.
  23. ^ المخراق نهر كبير متصل بشط العرب يصل صحراء الزبير غربا، وهذا النهر تقع على احدى ضفتيه قرى تابعة لتمضية ابي الخصيب. أنظر عنوان المجد للحيدري في سنة 1882 م
  24. خزعل. ص:42
  25. ^ الوهبي. ص: 384
  26. ^ القناعي. ص:9
  27. ^ النبهاني. التحفة النبهانية -الكويت- ص:12ذ-129
  28. ^ الوهبي. ص:384 وقد ذكر أنها تحت الحكم المباشر حتى العقد السابع عبر قرن 12 هجري/ السادس عبر القرن 18 ميلادي.
  29. ^ Frances Warden. op. cit. p:266
  30. ^ أبو حاكمة. ص:69
  31. ^ الوهبي. ص:385
  32. ^ ذكر حسين خزعل في كتابه: تاريخ الكويت السياسي صفحة:43 أنه كان محمد بن غرير ولكن محمد كان قد توفي قبل ذلك بزمن طويل أي سنة 1103 هـ/1691 م
  33. ^ خزعل ص:44
  34. ^ أمراء عرب الهولة.. آل نصور وآل حرم (1700 - 1780 م) تأليف: عبد الله دريائي. ترجمة جابر أبو الخلس. تحقيق: جلال الهارون. ص: 2ذ-29
  35. تاريخ القبائل العربية في السواحل الفارسية. جلال الهارون ص:6ت-64
  36. ^ دريائي. ص:28
  37. النبهاني. ص:83
  38. ^ أحمد مصطفى أبو حاكمة. تاريخ شرقي الجزيرة العربية. دار مخطة الحياة، بيروت. ص. 94.
  39. خزعل. ص:4خ-47
  40. جمال قاسم. ص:367
  41. تاريخ هجر. ج2. عبد الرحمن بن عثمان آل ملا. 1991. ص:297
  42. ^ جمال قاسم. ص:368
مصادر
  • -انغهام، "عتوب"، دائرة المعارف الإسلامية (لغة إنجليزية)
Ingham, B. "ʿUtūb." Encyclopaedia of Islam. Edited by: P. Bearman، Th. Bianquis، جميعيفورد إدموند بوزورث، E. van Donzel and W.P. Heinrichs. Brill, 2008. Brill Online. 09 April 2008 [1]
  • -تاريخ عرب الهولة والعتوب. جلال خالد الهارون. الدار العربية للموسوعات بيروت. 1432 هـ / 2011 م. ISBN 97ذ-005ت-56ت-ر-7
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=العتوب&oldid=50460129"
السابق
أرباح جرير للتسويق تتراجع 16.3% في الربع الثالث 2020
التالي
ارتفاع بورصة قطر 0.30% في مستهل تعاملات جلسة الاثنين

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً