قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

فيديو| «بأصول 223 مليار دولار» تفاصيل اندماج الأهلي التجاري وسامبا

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

طريق دمج مجموعة سامبا في البنك الأهلي ونقل جميع أصولها والتزاماتها إلى البنك الأهلي التجاري. -عند إتمام الاندماج، سيستمر البنك الأهلي في الوجود، أما مجموعة سامبا فستنقضي وستلغى جميع أسهمها. -سيقوم البنك الأهلي بإصدار أسهم جديدة لمساهمي مجموعة سامبا، وسيحصل مساهمو سامبا على 0.739 سهم في البنك الأهلي في لقاء جميع سهم يملكونه في سامبا. -تصدر أسهم العوض عبر خلال زيادة رأس المال المدفوع للبنك الأهلي عبر 30 مليار ريال إلى 44.78 مليار ريال، وزيادة عدد أسهمه المصدرة عبر ثلاثة مليارات سهم إلى 4.478 مليار سهم، والتي تمثل زيادة بنسبة 49.3% في رأس المال الحالي للبنك الأهلي. -بناء على معامل المبادلة وثمن الإغلاق لسهم البنك الأهلي البالغ 38.5 ريال سعودي كما في آخر تاريخ تداول الخميس الماضي، فإذا تقييم ثمن...

كشف البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية تفاصيل الاندماج المرتقب بينهما، ونطق البنكان إنهما أبرما اتفاقية ملزمة، يتم بموجبها دمج سامبا في الأهلي في صفقة تُعد الأضخم في القطاع المصرفي بالمنطقة خلال العام الحالي.
تبلع قيمة أسهم سامبا في الصفقة 55.7 مليار ريال (14.85 مليار دولار)، وعند إتمام الاندماج، سيملك مساهمو سامبا ما نسبته 32.6% عبر رأسمال البنك الأهلي التجاري، فيما سيملك مساهمو البنك الأهلي الحاليون ما نسبته 67.4% عبر رأسمال البنك.
وسيتمثل المساهمون الكبار في البنك الدامج في جميع عبر الآتي: صندوق الاستثمارات العامة بنسبة ملكية 37.2%، والمؤسسة العامة للتقاعد 7.4%، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 5.8%.
بنود الإتفاقية
-بموجب الاتفاقية، سيتم الاندماج عن طريق دمج مجموعة سامبا في البنك الأهلي ونقل جميع أصولها والتزاماتها إلى البنك الأهلي التجاري.
-عند إتمام الاندماج، سيستمر البنك الأهلي في الوجود، أما مجموعة سامبا فستنقضي وستلغى جميع أسهمها.
-سيقوم البنك الأهلي بإصدار أسهم جديدة لمساهمي مجموعة سامبا، وسيحصل مساهمو سامبا على 0.739 سهم في البنك الأهلي في لقاء جميع سهم يملكونه في سامبا.
-تصدر أسهم العوض عبر خلال زيادة رأس المال المدفوع للبنك الأهلي عبر 30 مليار ريال إلى 44.78 مليار ريال، وزيادة عدد أسهمه المصدرة عبر ثلاثة مليارات سهم إلى 4.478 مليار سهم، والتي تمثل زيادة بنسبة 49.3% في رأس المال الحالي للبنك الأهلي.
-بناء على معامل المبادلة وثمن الإغلاق لسهم البنك الأهلي البالغ 38.5 ريال سعودي كما في آخر تاريخ تداول الخميس الماضي، فإذا تقييم ثمن سهم سامبا 28.45 ريال سعودي، وتقييم قيمة الأسهم للمجموعة 55.7 مليار ريال سعودي.
-يمثل التقييم زيادة في ثمن سهم مجموعة سامبا بنسبة 3.5% مقارنة بآخر إغلاق لسامبا في تداول عند 27.5 ريال، كما يمثل زيادة بنسبة 23.7% مقارنة بثمن إغلاق سهم مجموعة سامبا البالغ 23 ريالا في آخر يوم تداول قبل إبرام البنكين للاتفاقية الإطارية للاندماج.
-كانت البورصة السعودية قد أوقفت التداول على السهمين صباح اليوم، لحين الإعلان عن سقط جوهري، ومن المرتقب إعادة التداول عليهما غداً الإثنين.
حجم الكيان الجديد
يؤدي الاندماج إلى إنشاء كيان مالي بقيمة أصول تبلغ 837 مليار ريال (223 مليار دولار) تمثل 32% عبر الحصة السوقية بالمملكة، وسيصبح البنك الدامج أكبر بنك في المملكة بقيمة سوقية 171 مليار ريال (46 مليار دولار).
على الصعيد المحلي، سيقدم البنك الدامج خدماته لحوالي 25% عبر قطاعي مصرفية الأفراد والمصرفية التجارية.
ستبلغ القروض العاملة للكيان الجديد 125 مليار دولار، والتي تمثل ما نسبته 29% عبر الحصة السوقية، وودائع بقيمة 151 مليار دولار تمثل 30% عبر الحصة السوقية، بالإضافة إلى ولج تشغيلي نصف سنوي يبلغ نحو أربعة مليار دولارات، وصافي ولج ملياري دولار، وقاعدة حقوق ملكية مجمعة تبلغ 32 مليار دولار.
سيكون لدى الكيان الجديد حصة 26% عبر قروض مصرفية الأفراد، و29% عبر الحصة السوقية للودائع؛ سيصبح البنك الدامج الأول في الشرق الأوسط عبر حيث صافي الدخل.
ويقدم الكيان الجديد ما تقارب نسبته 27% عبر القروض العاملة الممنوحة للشركات في السعودية. وسيدير أصول خزينة تقارب قيمتها 84 مليار دولار، وتقدر نسبتها بـ 36% عبر الحصة السوقية.
سيمتلك البنك الدامج جميعاً عبر شركة سامبا لإدارة الأصول وإدارة الاستثمار "سامبا كابيتال"، وشركة الأهلي المالية، اللتان تشجميعان معاً أكبر مدير للأصول ومقدم لخدمات الوساطة والمصرفية الاستثمارية في المملكة. وسيتم النظر في طريقة تعامل البنك الدامج مع الشركتين لإيجاد التتام بينهما والبت في الأمر بشجميع نهائي عبر خلال خطة دمج أعمال البنكين، أو وفق ما يراه مجلس الإدارة بعد إتمام الاندماج.
بعد تطبيق الصفقة، سيتمكن البنك الدامج عبر تقديم خدماته عبر خلال 501 فرع، و4136 جهاز صراف آلي، إضافة إلى 126.831 جهاز دفع آلي.
من المتسقط حتى يؤدي الاندماج إلى تحقيق وفورات سنوية في التكاليف للبنك الدامج بقيمة 213 مليون دولار. فيما عبر المتسقط حتى تبلغ التكاليف النقدية غير المكررة لدمج أعمال البنكين حوالي 293 مليون دولار.
مجلس الإدارة
-بموجب بنود الاتفاق، يزيد أعضاء مجلس الإدارة منتسعة إلى 11 عضواً، وسيكون لدى المساهمين الكبار الحاليين في مجموعة سامبا والبنك الأهلي نفس عدد الأعضاء الممثلين لهم في مجلس الإدارة، فهماً بحتى صندوق الاستثمارات العامة لديه حالياً أربعة ممثلين في مجلس إدارة البنك الأهلي، ولدى جميع عبر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد ممثل واحد في مجلس إدارة البنك الأهلي.
-سيتم ترشيح عضوين عبر قبل مجلس الإدارة الحالي لمجموعة سامبا كأعضاء في مجلس إدارة البنك الدامج، وسيكون بقية الأعضاء وهم ثلاثة أعضاء بناء على تشكيل المجلس الحالي للبنك الأهلي عبر أعضاء مجلس إدارة البنك الأهلي بتاريخ إتمام الاندماج.
-اتفق البنكان على تعيين عمار بن عبدالواحد الخضيري، رئيس مجلس الإدارة الحالي لمجموعة سامبا كرئيس مجلس إدارة البنك الدامج، فيما سيتم تعيين سعيد بن محمد الغامدي رئيس مجلس الإدارة الحالي للبنك الأهلي كعضو منتدب ورئيس تطبيقي لمجموعة البنك الدامج.
-يتسقط البنكان إتمام الاندماج خلال النصف الأول عبر 2021، وأنقد يحدث دمج الأعمال العملي خلال الثلاث سنوات القادمة.
-لا تتسقط مجموعة سامبا حتى ينتج عن الاندماج طالما إتمامه تسريح للموظفين بصفة إجبارية.
-لنقد يحدث هناك تغير مباشر في أعمال البنكين فيما يتعلق بالعملاء، حيث سيستمر جميعاهما في تسيير أعمالهما بشجميع مستقل ومنفصل على النحو المعتاد إلى حين إتمام الاندماج.
السابق
أسباب وعوامل الإصابة بسرطان الثدي وطرق العلاج
التالي
اندماج الأهلي التجاري وسامبا

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً