قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

دلتا

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

وتعتبر دلتا الأنهار مهمة في الحضارة الإنسانية فهي مراكز الإنتاج الزراعي الرئيسية والمراكز السكانية ويمكنها حتى توفر دفاعا ساحليا ويمكن حتى تؤثر على إمدادات مياه الشرب. كما أنها ذات أبرزية إيكولوجية مع تجمعات الأنواع المتنوعة اعتمادا على موقفها المناظر الطبيعية. الدلتا هي تكوين أرضي مثلثي الشجميع عند مصب النهر أو نهايته والذي قدقد يحدث إما محيطًا أو بحرًا أو بحيرة أو صحراء. تتكون الدلتا حين يصل النهر إلى مصبه حيث يلقي النهر بما يحمله عبر مواد عالقة نتيجة اختلاف طبيعة التيار وسرعته في هذه المنطقة مما يؤدي إلى تراكم...
سكرامنتو (كاليفورنيا) دلتا في فترة الفيضانات أوائل مارس 2009
دلتا النهر هي تعبير عن شجميع أرضي مثلثي الشجميع يتكون عبر ترسيب الرواسب التي يحملها النهر حيث يهجر التدفق فمه ويدخل أبطأ الحركة أو يقف الماء. ويحدث هذا عندما يدخل النهر المحيط أو البحر أو المصب أو البحيرة أو الخزان أونادرا ما نهر آخر لا يمكنه نقل الرواسب الموردة. ويتم التحكم في حجم وشجميع الدلتا عبر خلال التوازن بين عمليات مستجمعات المياه التي تزود الرواسب وعمليات حوض الاستقبال التي تعيد توزيع الرواسب وتحجزها وتصدرها. كما يلعب حجم وحوض ومسقط حوض الاستقبال دورا هاما في تطور الدلتا. وتعتبر دلتا الأنهار مهمة في الحضارة الإنسانية فهي مراكز الإنتاج الزراعي الرئيسية والمراكز السكانية ويمكنها حتى توفر دفاعا ساحليا ويمكن حتى تؤثر على إمدادات مياه الشرب. كما أنها ذات أبرزية إيكولوجية مع تجمعات الأنواع المتنوعة اعتمادا على موقفها المناظر الطبيعية.
الدلتا هي تكوين أرضي مثلثي الشجميع عند مصب النهر أو نهايته والذي قدقد يحدث إما محيطًا أو بحرًا أو بحيرة أو صحراء. تتكون الدلتا حين يصل النهر إلى مصبه حيث يلقي النهر بما يحمله عبر مواد عالقة نتيجة اختلاف طبيعة التيار وسرعته في هذه المنطقة مما يؤدي إلى تراكم ترسبات النهر مع الزمن وأخذ اسم دلتا عبر الحرف الرابع للأبجدية اليونانية Δ والذي ينطق دلتا والذي له شجميع مثلث لحتى ما يلقيه النهر عند مصبه يتخذ نفس الشجميع أي مثلثا رأسه عند نهاية مجرى النهر وقاعدته تكون متقدمة في المياه التي تعتبر المستوى الأساسي لذلك النهر ولكي يتسنى للنهر حتى يشجميع دلتا على ساحل المحيط أو البحر يجب أنقد يحدث غزير المياه غنيا بما يحمله عبر لحقيات وألاقد يحدث ذلك الجزء عبر الساحل معرضا لأمواج عاتية تجرف اللحقيات إلى قاع المحيط أو البحر ولاقد يحدث هناك تيار يمر بنهايتها ليلقي بها في أعماق البحر أو المحيط وألاقد يحدث في الشاطئ انكسارا عميق المياه، في السواحل المحيطية والبحرة والبحيرية التي تتشجميع فيها الدلتات تكون في قلب الماء بشجميع ملحوظ بين عام وآخر عبر ذلك حتى دلتا نهر المسيسبي تتقدم سنويا بمقدار 80 مترا جميع عام وبربع القدر تقريبا يتم تقدم دلتا نهر البو في شمال شرق إيطاليا في البحر الأدرياتيكي ودلتا نهر الرون في جنوب شرق فرنسا في البحر المتوسط بمقدار 11 مترا سنويا أما دلتا نهر النيل في شمال مصر فإنها تتقدم في البحر المتوسط بمقدار أربعة أمتار سنويا وبنفس القدر تتقدم دلتا نهر الدانوب في البحر الأسود وتشجميع بعض الدلتات رقعة كبيرة عبر الأراضي اللحقية الخصبة كهل تعلم ماذا يعني الحال في دلتا النيل الذي يبلغ طولها أكثر عبر 160 كم وعرضها 200 كم وهناك دلتا نهر المسيسبي التي يبلغ طولها 320 كم وتبلغ مساحتها 36600 كيلو مترا مربعا.
التكوين
وتشجميع دلتا نهر الأنهار عندما يصل نهر يحمل الرواسب إما إلى (1) مجموعة عبر المياه مثل بحيرة أو محيط أو خزان (2) نهر آخر لا يمكن إزالة الرواسب بسرعة كافية لوقف تشكيل دلتا أو (3) المنطقة الداخلية حيث ينتشر الماء والرواسب الودائع. كما حتى تيارات المد والجزر لا يمكن حتى تكون قوية جدا حيث حتى الرواسب ستغسل في الجسم المائي أسرع عبر رواسب النهر. وبطبيعة الحال فإذا النهر يجب حتى تحمل ما يكفي عبر الرواسب إلى طبقة في دلتا مع مرور الوقت. وتنخفض سرعة النهر بسرعة مما يجعله يودع الأغلبية إذا لم يكن جميعها عبر حمولته. وهذا الطمى يبني لتشكيل دلتا النهر. عندما يدخل تدفق المياه الدائمة، فإنه لم يعد يقتصر على قناتها ويوسع في العرض. هذا التوسع في التدفق يؤدي إلى انخفاض في سرعة التدفق مما يقلل عبر قدرة تدفق لنقل الرواسب. ونتيجة لذلك تسقط الرواسب عبر التدفق والودائع. مع مرور الوقت، هذه القناة واحدة يبني الفص الدلتي (مثل طائر القدم عبر مسيسيبي أو دلتا نهر الأورال) ودفع فمه إلى المياه الدائمة ومع تقدم الفصوص الدلالية يصبح انحدار قناة النهر أقل لحتى قناة النهر أطول ولكن لها نفس التغير في الارتفاع (انظر المنحدر).
ومع انخفاض منحدر قناة النهر، يصبح غير مستقر لسببين. أولا، الجاذبية يجعل تدفق المياه في المسار الأكثر مباشرة أسفل المنحدر. إذا كان النهر ينتهك السدود الطبيعية (أي أثناء الفيضانات)، فإنه ينسحب على مسار حديث مع طريق أقصر إلى المحيط، وبالتالي الحصول على منحدر أكثر استقرارا أكثر استقرارا. وثانيا مع انخفاض ميلها يقل مقدار النحت على الطبقة مما يؤدي إلى ترسب الرواسب داخل القناة وارتفاع سرير القناة بالنسبة لسهول الفيضانات. هذا يجعل عبر السهل على النهر لخرق السدود وبتر قناة جديدة التي تدخل الجسم عبر المياه الدائمة في منحدر أكثر انحدارا. وفي كثير عبر الأحيان عندما تقوم القناة بذلك يبقى بعض تدفقها في القناة المهجورة وعندما تحدث أحداث تحويل القنوات هذه تقوم دلتا ناضجة بتطوير شبكة توزيعية.
طريقة أخرى هذه الشبكات التوزيع هي عبر ترسب قضبان الفم (الرمل منتصف القناة أو الحصى القضبان في المياه الضحلة). عندما يودع هذا الشريط منتصف القناة عند مصب النهر يتم توجيه تدفق حوله وهذا يؤدي إلى ترسب إضافية على نهاية المنبع عبر شريط الفم الذي يقسم النهر إلى اثنين عبر قنوات التوزيع ومن الأمثلة الجيدة على نتيجة هذه العملية بحيرة بحيرة الشمع.
وفي جميعتا الحالتين تجبر عمليات الترسيب على إعادة توزيع الترسب عبر المناطق ذات الترسب العالي إلى المناطق ذات الترسب المنخفض. ويؤدي ذلك إلى تمهيد شجميع المخطط للدلتا عندما تتحرك القنوات عبر سطحه وتودع الرواسب. لحتى الرواسب وضعت في هذا الشجميع شجميع هذه الدلتا تقارب مروحة. في كثير عبر الأحيان يتغير تدفق من طبيعة الحال وشجميع يتطور أقرب إلى مروحة مثالية لحتى المزيد عبر التغيرات السريعة في موقف القناة يؤدي إلى ترسب أكثر اتساقا عبر الرواسب على الجبهة الدلتا. وتعتبر دلتا الميسيسيبي ودلتا نهر الأورال مع أقدام الطيور أمثلة على الأنهار التي لا تفتح في كثير عبر الأحيان لتكوين شجميع مروحة متناظرة. مروحة دلتا الغرينية كما يرى عبر قبل اسمهم أفولس في كثير عبر الأحيان وتقريب بشجميع وثيق شجميع مروحة مثالية.
أنواع الدلتاوات
انخفاض نهر مسيسيبي نتيجة لخسارة الأراضي مع مرور الوقت
دلتا المسيسبى , 4600 yrs BP, 3500 yrs BP, 2800 yrs BP, 1000 yrs BP, 300 yrs BP, 500 yrs BP, الحالى
وتصنف الدلتاوات عادة وفقا للسيطرة الرئيسية على الترسيب وهو مزيج عبر عمليات النهر والموجة والمد والجزر اعتمادا على قوة جميع منها. أما العاملان الآخران اللذان يلعبان دورا رئيسيا فيتمثلان في الوضع الأفقي وتوزيع حجم الحبوب عبر الرواسب المصدر التي تدخل الدلتا عبر النهر.
الدلتا التي تهيمن عليها الموجة
في الدلتا التي تهيمن عليها الموجات يتحكم نقل الرواسب الموجه الموجه في شجميع الدلتا والكثير عبر الرواسب المنبعثة عبر فم النهر ينحرف على طول خط الساحل. والعلاقة بين الموجات ودلتا الأنهار متغيرة جدا وتتأثر إلى حد كبير بأنظمة الموجات العميقة في حوض الاستقبال. مع طاقة عالية الموجة بالقرب عبر الشاطئ ومنحدر أكثر انحدارا في الخارج، يفترض أن موجات تجعل دلتا الأنهار أكثر سلاسة. ويمكن حتى تكون الموجات مسؤولة أيضا عن حمل الرواسب بعيدا عن دلتا النهر مما يؤدي إلى تراجع دلتا. بالنسبة للدلتا التي تشجميع المزيد عبر أعلى النهر في مصب، هناك ارتباطات معقدة ولكن قابلة للقياس بين الرياح والمد والجزر وتصريف النهر ومستويات المياه الدلتا.
دلتا نهرالغانج في الهند وبنغلاديش هي أكبر دلتا في العالم وهي أيضا واحدة عبر أكثر المناطق خصوبة في العالم.
الدلتا التي تسيطر عليها المد والجزر
التآجميع هو أيضا سيطرة هامة في الدلتا التي تسيطر عليها المد، مثل دلتا الغانج، التي قد تكون أساسا غواصة مع بار الرمل بارزة والتلال. هذا يميل إلى إنتاج بنية "شجرية". تتصرف دلتا الدلتا بشجميع مختلف عن الدلتا التي تهيمن عليها الأنهار والموجات والتي تميل إلى أنقد يحدث لها عدد قليل عبر الموزعين الرئيسيين. وبمجرد حتى تملأ الموجة أو النهر يتم التخلي عنها وتشكيل قنوات جديدة في أماكن أخرى. في دلتا المد والجزر يتم تشكيل توزيعات جديدة خلال الأوقات عندماقد يحدث هناك الكثير عبر المياه حولها - مثل الفيضانات أو عرام العواصف هذه التوزيعات ببطء حتى تصل إلى معدل ثابت جدا حتى تتفتح.
دلتا جيلبرت
دلتا جيلبرت (التي سميت باسم غروف كارل جيلبرت) هي نوع محدد عبر الدلتا تتكون عبر الرواسب الخشنة بدلا عبر دلتا الطين الموحلة بلطف مثل الميسيسيبي. عملى سبيل المثال فإذا نهرا جبليا يودع الرواسب في بحيرة للمياه العذبة يشجميع هذا النوع عبر الدلتا. في حين حتى بعض المؤلفين يصفون جميعا عبر البحيرات والمواقع البحرية لدلتا جيلبرت يلاحظ البعض الآخر حتى تكوينها هو أكثر سمات لبحيرات المياه العذبة حيث أنه عبر الأسهل على مياه النهر حتى تخلط مع لاكواتر أسرع (على عكس حالة نهر يسقط في البحر أو بحيرة ملحية حيث المياه العذبة أقل كثافة التي يجلبها النهر يبقى على رأس أطول).
غروف كارل جيلبرت نفسه وصف لأول مرة هذا النوع عبر دلتا على بحيرة بونفيل في عام 1885. في أماكن أخرى توجد هياجميع مماثلة على سبيل المثال، عند أفواج الكثير عبر الجداول التي تتدفق إلى بحيرة أوكاناغن في كولومبيا البريطانية وتشجميع شبه جزيرة بارزة في ناراماتا (49 ° 35'30 "N 119 ° 35'30" W) سمرلاند (49 ° 34'23 "N 119 ° 37'45" W) أو بيشلاند (49 ° 47'00 "N 119 ° 42'45" W).
دلتا المياه العذبة المدية
ودلتا المياه العذبة المدية هو رواسب رسوبية تشجميعت على الحدود بين تيار المرتفعات ومصب في المنطقة المعروفة باسم "سوبستياري". غرق وديان الأنهار الساحلية التي غمرتها ازدياد منسوب مياه البحر خلال العصر البليستوسيني المتأخر وما بعده عبر الهولوسين تميل إلى حتى تكون مصبات شجيري مع الكثير عبر روافد المغذيات. يحاكي جميع رافد هذا التدرج الملوحة عبر تقاطعها معتدل الملوحة مع مصب مينستيم تصل إلى تيار حديث تغذية رأس انتشار المد والجزر. ونتيجة لذلك، تعتبر الروافد "معاهد فرعية".ويضم أصل وتطور دلتا المياه العذبة المد والجزر العمليات التي هي نموذجية لجميع الدلتا فضلا عن العمليات التي هي فريدة عبر نوعها لوضع المياه العذبة المد والجزر. مزيج عبر العمليات التي تخلق دلتا المياه العذبة دلتا تؤدي إلى مورفولوجيا متميزة وخصائص بيئية فريدة عبر نوعها وهناك الكثير عبر الدلتا المدية للمياه العذبة التي توجد اليوم نتيجة مباشرة للتغيرات التاريخية في استخدام الأراضي أو تغيراتها لا سيما إزالة الغابات والزراعة المكثفة والتحضر. وتتضح هذه الأفكار بشجميع جيد عبر قبل الكثير عبر الدلتا المياه العذبة المد والجزر التي تنتقل إلى خليج تشيزابيك على طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة وقد أثبتت الأبحاث حتى الرواسب المتراكمة في هذا المصب تنبع عبر إزالة الغابات في فترة ما بعد أوروبا والزراعة والتنمية الحضرية.
مصبات الأنهار
ولا تشجميع الأنهار الأخرى ولا سيما تلك الواقعة على السواحل ذات المد والجزر الكبيرة والدلتا ولكنها تدخل في البحر على شجميع مصب ومن الأمثلة البارزة على ذلك نهر سانت لورنس ومصب تاغوس.
دلتاوات داخلية
دلتا أوكافانغو
في حالات نادرة تقع دلتا نهر داخل وادي كبير ويسمى دلتا نهر مقلوب. في بعض الأحيان ينقسم النهر إلى فروع متعددة في منطقة داخلية، فقط للانضمام إلى البحر ومواصلة. وتسمى هذه المنطقة دلتا داخلية، وغالبا ما تحدث على أسرة البحيرة السابقة وتعد دلتا النيجر الداخلية ودلتا السلام في أثاباسكا مثالين بارزين. والأمازون لديها أيضا دلتا الداخلية قبل جزيرة ماراجو.
وفي بعض الحالات ينقسم نهر يتدفق إلى منطقة قاحلة مسطحة إلى قنوات تتبخر أثناء تقدمها إلى الصحراء. ودلتا أوكافانغو في بوتسوانا هي مثال معروف.
دلتا ضخمة
المصطلح العام لدلتا الضخمة يمكن حتى يستخدم لوصف دلتا أنهر آسيوية كبيرة جدا مثل دلتا نهر يانغتسي ولؤلؤة والأحمر ودلتا ميكونغ وإيراوادي وغانجس-براهمابوترا وإندوس.
البنية الرسوبية
تشكيل دلتا معقدة ومتعددة وعبر البتر مع مرور الوقت ولكن في دلتا سهلة ثلاثة أنواع رئيسية عبر الفراش يمكن تمييزها: أسرة قاع والأسرة العلوية والاسرة الأمامية. هذا الهيجميع المكون عبر ثلاثة أجزاء يمكن حتى ينظر إليه على نطاق صغير عبر قبل كروسبدينغ.
  • -يتم إنشاء أسرة القاع عبر الأخف وزنا الجسيمات العالقة التي تستقر أبعد بعيدا عن جبهة الدلتا النشطة كما يتدفق النهر في الجسم واقفا عبر الماء ويفقد الطاقة ويتم إيداع هذا الحمل مع وقف التطبيق عن طريق تدفق الجاذبية الرواسب وخلق العكارة. ويتم وضع هذه الأسرة في طبقات أفقية وتتكون عبر أجود أحجام الحبوب.
  • -وتوضع الأسرة الأمامية بدورها في طبقات مائلة فوق أسرة القاع حيث يتقدم الفص النشط. وتشجميع الأسرة المستقبلة الجزء الأكبر عبر الجزء الأكبر عبر الدلتا (وتحدث أيضا على جانب لي عبر الكثبان الرملية). وتتكون جسيمات الرواسب داخل الأسرة الأمامية عبر أحجام أكبر وأكثر متغيرات وتشجميع حمولة السرير التي يتحرك النهر في اتجاهها عن طريق التدحرج والارتداد على طول قاع القناة. عندما يصل حمولة السرير إلى حافة جبهة دلتا فإنه يلتف على الحافة ويودع في طبقات غمس حاد فوق الجزء العلوي عبر أسرة القاع الموجودة تحت الماء يتم إنشاء منحدر الحافة الأبعد عبر دلتا في زاوية عبر تكرار هذه الرواسب كما تتراكم الرواسب الأمامية وتقدم تحدث الانهيارات الأرضية تحت سطح البحر وتعديل الاستقرار المنحدر العام. والمنحدر الأمامي وبالتالي إنشاء وصيانة يمتد فص الدلتا إلى الخارج في المبتر العرضي وعادة ما تكمن الاشعارات في الزوايا موازية العصابات وتشير المراحل والتغيرات الموسمية خلال إنشاء الدلتا.
  • -توضع أعلى طبقات عبر الدلتا المتقدمة في تسليم الأسرة الأمامية وضعت سابقا اقتطاع أو تغطيتها والطبقات العلوية هي طبقات أفقية تقريبا عبر الرواسب الصغيرة الحجم المودعة على قمة الدلتا وتشجميع امتدادا للسهول الغرينية البرية. قنوات النهر تسيل أفقيا عبر الجزء العلوي عبر الدلتا يتم تطويل النهر وانخفاض التدرج مما تسبب في الحمل مع وقف التطبيق لاستقر في أسرة أفقية تقريبا فوق قمة دلتا وتنقسم أعلى مجموعة أسرة إلى منطقتين: سهل الدلتا العلوي وسهل الدلتا السفلي ولا يتأثر سهل الدلتا العليا بالمد والجزر في حين حتى الحدود مع سهل الدلتا السفلى يتم تعريفها عبر قبل الحد الأعلى عبر تأثير المد والجزر.
أمثلة على الدلتا
تعد دلتا الغانج أو براهمابوترا التي تمتد في معظم بنغلاديش وتفرغ إلى خليج البنغال أكبر دلتا في العالم.
دلتا نهر سانت جميعير بين مقاطعة أونتاريو الكندية وولاية ميشيغان الأمريكية وهي أكبر دلتا تفريغ في الجسم عبر المياه العذبة.
وتضم الأنهار الأخرى ذات الدلتا البارزة ما يلي:
  • -نهر إيراوادي
  • -دلتا الدانوب
  • -إبرة
  • -نهر جودافاري
  • -نهر السند
  • -نهر كافيري
  • -نهر كريشنا
  • -نهر لينا
  • -نهر ميكونغ
  • -نهر المسيسبى
  • -نهر النيجر
  • -نهر النيل
  • -نهر بو
  • -راين
  • -نهر الرون
  • -فولغا
  • -يانغتسي
  • -النهر الأصفر
دلتا الإبرة تصب في البحر المتوسط
التهديدات البيئية للدلتا
ويمكن للأنشطة البشرية مثل إنشاء سدود للطاقة الكهرومائية أو إنشاء خزانات حتى تغير النظم الإيكولوجية للدلتا تغييرا جذريا والسدود كتلة الترسيب والتي يمكن حتى تسبب دلتا للتآجميع بعيدا. ويمكن حتى يؤدي استخدام المياه في المنبع إلى زيادة كبيرة في مستويات الملوحة مع انخفاض تدفقات المياه العذبة لتلبية مياه المحيط المالحة. في حين حتى جميع الدلتا تقريبا قد تأثرت إلى حد ما عبر قبل البشر و‌دلتا النيل ودلتا نهر كولورادو هي بعض عبر الأمثلة الأكثر تطرفا عبر الدمار البيئي الناجم عن الدلتا عن طريق السدود وتحويل المياه. وقد أثرت عمليات التشييد والري وتغيير الأراضي على تشكيل الدلتا. كما تغير البشر خشونة السطح والجريان السطحي وتخزين المياه الجوفية وقد أظهرت الدراسات تراجع نهر النهر ومع ذلكد تظهر وثائق البيانات التاريخية أنه خلال الإمبراطورية الرومانية والعصر الجليدي الصغير (مرات حيث كان هناك ضغط كبير عبر الإنسان) وكان هناك تراكم كبير الرواسب في الدلتا وقد أدت الثورة الصناعية إلى تضخيم تأثير البشر على نمو الدلتا والتراجع.
الدلتا في الاقتصاد
إذا الدلتا القديمة تعود بالفائدة على الاقتصاد بسبب الرمال والحصى المصنفة جيدا وغالبا ما يتم استخراج الرمال والحصى عبر هذه الدلتا القديمة وتستخدم في الخرسانة للطرق السريعة والمباني والأرصفة وحتى المناظر الطبيعية. ويتم إنتاج أكثر عبر مليار طن عبر الرمل والحصى في الولايات المتحدة وحدها. ليس جميع محاجر الرمل والحصى هي دلتا سابقة ولكن بالنسبة لتلك التي هي والكثير عبر الفرز يتم بالعمل عبر قبل قوة المياه.
وغالبا ما تضم الدلتا مناطق صناعية متجاوزة ومناطق تجارية واسعة فضلا عن الأراضي الزراعية وغالبا ما تكون هذه الاستخدامات في حالة نزاع وتضم دلتا فريزر في كولومبيا البريطانية وكندا ومطار فانكوفر وسوبربورت بنك روبرتس ومنطقة أناسيس الصناعية ومزيج عبر الأراضي التجارية والسكنية والزراعية والفضاء محدود جدا في منطقة البر الرئيسي وفي كولومبيا البريطانية بشجميع عام وهو جبل جدا تم إنشاء احتياطي الأراضي الزراعية للحفاظ على الأراضي الزراعية لإنتاج الأغذية.
دلتاوات على المريخ
وقد عثر الباحثون عددا عبر الأمثلة على الدلتا التي تشجميعت في البحيرات المريخية، العثور على الدلتا هو علامة رئيسية على حتى المريخ كانت تحتوي على كميات كبيرة عبر الماء. وتم العثور على الدلتا على نطاق جغرافي واسع. وفيما يلي صور لبعضها.
انظر أيضا
  • -مروحة طميية
  • -خليج
  • -سد مائى
  • -نهر النيل
  • -مصبات الأنهار
المراجع
  1. ^ Miall, A. D. 1979. Deltas. in R. G. Walker (ed) Facies Models. Geological Association of Canada, Hamilton, Ontario.
  2. ^ Elliot, T. 1986. Deltas. in H. G. Reading (ed.). Sedimentary environments and facies. Backwell Scientific Publications, Oxford.
  3. ^ Blum, M.D. and Tornqvist, T.E. 2000. Fluvial responses to climate and sea-level change: a review and look forward. Sedimentology 47: 2–48.
  4. Pasternack, Gregory B.; Brush, Grace S.; Hilgartner, William B. (200أ-0ج-01). "Impact of historic land-use change on sediment delivery to a Chesapeake Bay subestuarine delta". Earth Surface Processes and Landforms (باللغة الإنجليزية). 26 (4): 409–427. doi:10.1002/esp.189. ISSN 109خ-9837. مؤرشف عبر الأصل في 30 يوليو 2017.
  5. Anthony, Edward J. (20ض-0ت-01). "Wave influence in the construction, shaping and destruction of river deltas: A review". Marine Geology. 361: 53–78. doi:10.1016/j.margeo.2014.12.004. مؤرشف عبر الأصل في 24 يناير 2020.
  6. ^ "Dr. Gregory B. Pasternack – Watershed Hydrology, Geomorphology, and Ecohydraulics :: TFD Modeling". pasternack.ucdavis.edu (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل في 30 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 12 يونيو 2017.
  7. ^ Slingerland, R. and N. D. Smith (1998), "Necessary conditions for a meandering-river avulsion," Geology (Boulder), 26, 435–438.
  8. Galloway, W.E., 1975, Process framework for describing the morphologic and stratigraphic evolution of deltaic depositional systems, in Brousard, M.L., ed., Deltas, Models for Exploration: Houston Geological Society, Houston, Texas, p. 87– 98.
  9. ^ Perillo, G. M. E. 1995. Geomorphology and Sedimentology of Estuaries. Elsevier Science B.V., New York.
  10. ^ Orton, G.J. and Reading, H.G. 1993. Variability of deltaic processes in terms of sediment supply, with particular emphasis on grain size. Sedimentology 40:475–512.
  11. ^ "Dr. Gregory B. Pasternack – Watershed Hydrology, Geomorphology, and Ecohydraulics :: TFD Hydrometeorology". pasternack.ucdavis.edu (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل في ثلاثة أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 12 يونيو 2017.
  12. ^ Pasternack, Gregory B.; Hinnov, Linda A. (October 2003). "Hydrometeorological controls on water level in a vegetated Chesapeake Bay tidal freshwater delta". Estuarine, Coastal and Shelf Science. 58 (2): 367–387. doi:10.1016/s027ب-7714(03)0010خ-9. مؤرشف عبر الأصل في 11 يناير 2020.
  13. Fagherazzi S., 2008, Self-organization of tidal deltas, Proceeding of the National Academy of Sciences, vol. 105 (48): 18692–18695,
  14. Characteristics of deltas. (Available archived at [1] – checked Dec 2008.) نسخة محفوظة 15 مارس 2013 على مسقط واي باك مشين.
  15. ^ Bernard Biju-Duval, J. Edwin Swezey. "Sedimentary Geology". Page 183. (ردمك ب-710ذ-080ب-1). Editions TECHNIP, 2002. Partial text on Google Books. نسخة محفوظةعشرة يونيو 2016 على مسقط واي باك مشين.
  16. "Geological and Petrophysical Characterization of the Ferron Sandstone for ت-D Simulation of a Fluvial-deltaic Reservoir". By Thomas C. Chidsey, Thomas C. Chidsey, Jr (ed), Utah Geological Survey, 2002. (ردمك أ-5579أ-66ذ-3). Pages 2–17. Partial text on Google Books. نسخة محفوظة 24 يونيو 2016 على مسقط واي باك مشين.
  17. ^ "Dr. Gregory B. Pasternack – Watershed Hydrology, Geomorphology, and Ecohydraulics :: Tidal Freshwater Deltas". pasternack.ucdavis.edu (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل في 30 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 12 يونيو 2017.
  18. ^ Pasternack, G. B. 1998. Physical dynamics of tidal freshwater delta evolution. Ph. D. Dissertation. The Johns Hopkins University, 227pp,خمسة appendices.
  19. ^ Pasternack, Gregory B.; Hilgartner, William B.; Brush, Grace S. (2000-0ز-01). "Biogeomorphology of an upper Chesapeake Bay river-mouth tidal freshwater marsh". Wetlands (باللغة الإنجليزية). 20 (3): 520–537. doi:10.1672/027د-5212(2000)020%3C0520:boaucb%3E2.0.co;2. ISSN 027د-5212. مؤرشف عبر الأصل في 25 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020.
  20. ^ Pasternack, Gregory B; Brush, Grace S (200ب-0ت-01). "Biogeomorphic controls on sedimentation and substrate on a vegetated tidal freshwater delta in upper Chesapeake Bay". Geomorphology. 43 (3–4): 293–311. doi:10.1016/s016ز-555x(01)0013ز-8. مؤرشف عبر الأصل في 24 يناير 2020.
  21. ^ Pasternack, Gregory B.; Brush, Grace S. (199ذ-0ز-01). "Sedimentation cycles in a river-mouth tidal freshwater marsh". Estuaries (باللغة الإنجليزية). 21 (3): 407–415. doi:10.2307/1352839. ISSN 0160-8347. مؤرشف عبر الأصل في 30 سبتمبر 2018.
  22. ^ Gottschalk, L. C. 1945. Effects of soil erosion on navigation in upper Chesapeake Bay. Geographical Review 35:219–238.
  23. ^ Brush, G. S. 1984. Patterns of recent sediment accumulation in Chesapeake Bay (Virginia-Maryland, U.S.A.) tributaries. Chemical Geology 44:227–242.
  24. ^ Orson, R. A., R. L. Simpson, and R. E. Good. 1992. The paleoecological development of a late Holocene, tidal freshwater marsh of the upper Delaware River estuary. Estuaries 15:2:130-146.
  25. ^ D.G.A Whitten, The Penguin Dictionary of Geology (1972)
  26. Robert L. Bates, Julia A. Jackson, Dictionary of Geological Terms AGI (1984)
  27. ^ Hori, K. and Saito, Y. Morphology and Sediments of Large River Deltas. Tokyo, Japan: Tokyo Geographical Society, 2003
  28. ^ Maselli, Vittorio; Trincardi, Fabio (20ص-0ح-31). "Man made deltas". Scientific Reports (باللغة الإنجليزية). 3. doi:10.1038/srep01926. ISSN 204ح-2322. PMC 3668317. PMID 23722597. مؤرشف عبر الأصل في 23 فبراير 2017.
  29. ^ Mineral Information Institute. 2011. Sand and Gravel. http://www.mii.org/Minerals/photosandgr.html
  30. ^ Irwin III, R. et al. 2005. An intense terminal epoch of widespread fluvial activity on early Mars: 2. Increased runoff and paleolake development. Journal of Geophysical Research: 10. E12S15
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=دلتا&oldid=50480188"
السابق
اهم الممارسات المفيدة والضارة في تعافي العضلات
التالي
السوق السعودي يرتفع 0.35% بمستهل التعاملات

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً