قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

بعد جمعه ل21 مليون دولار لمنافسة الايثيريوم: ماهو مشروع NEAR Protocol يا ترى؟ وماهي أهدافه يا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

لعملية التوسع في شبكات البلوكشين فجميع مشروع وطريقته، بالنسبة لمشروع NEAR Protocol موضوع منطقنا فيعتمد على آلية التجزئة “sharding” التي تساعد على التعامل السريع حتى مع المعاملات الكبيرة. هل تعلم ماذا يعني مشروع NEAR Protocol يا ترى؟ مشروع NEAR Protocol، والذي معروف أيضا ويشار إليه في الغالب بإسم NEAR. المشروع تعبير عن منصة تطوير لا مركزية مبنية على بلوكشين عام ومشهجر، يوفر المشروع بيئة صديقة للمطورين. تم إطلاق...

تمكن مشروع NEAR Protocol عبر جمع 21.6 مليون دولار في جولة تمويلية، تجاوز وتطرقنا للخبر في منطقة سابقة على بيتكوين العرب.
تعاني شبكات البلوكشين الكبيرة سواء الخاصة بالبيتكوين أو الايثيريوم عبر مشجميعة قابلية التوسع.
ففي عام 2017 أنتشرت وأشتهرت لعبة “CryptoKitties” القائة على بلوكشين الايثيريوم ما أدى إلى إنسداد الشبكة، وبذلك بطء معاملات الشبكة وزيادة الرسوم.1
يتم وصف بلوكشين البيتكوين والايثيريوم بأنه بلوكشين عبر الجيل الأول والثاني حيث أنها ليست قابلة للتطوير بشجميع كبير مثل شبكات بلوكشين الجيل الثالث.
بالنسبة لعملية التوسع في شبكات البلوكشين فجميع مشروع وطريقته، بالنسبة لمشروع NEAR Protocol موضوع منطقنا فيعتمد على آلية التجزئة “sharding” التي تساعد على التعامل السريع حتى مع المعاملات الكبيرة.
هل تعلم ماذا يعني مشروع NEAR Protocol يا ترى؟
مشروع NEAR Protocol، والذي معروف أيضا ويشار إليه في الغالب بإسم NEAR.
المشروع تعبير عن منصة تطوير لا مركزية مبنية على بلوكشين عام ومشهجر، يوفر المشروع بيئة صديقة للمطورين.
تم إطلاق مشروع NEAR Protocol في يوليو 2018.
يقع مقر المشروع في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية.
يركز NEAR بشجميع أساسي على تسهيل تطوير التطبيقات اللامركزية DApps للمطورين والحفاظ عليها حتى عند توسيع نطاقها ليضم ملايين المستخدمين.
وفقا لوصف مشروع NEAR على مسقطه الرسمي:
إنه آمن بما يكفي لإدارة الأصول عالية القيمة مثل المال أو الهوية والأداء الكافي لجعلها مفيدة للأشخاص العاديين، ووضع قوة الويب المفتوح في أيديهم.
يعد البروتوكول مناسبا للمطورين لدرجة أنه يمكن حتى لغير المطورين إنشاء تطبيق لامركزي DApp بسهولة بفضل مجموعة عبر الأدوات الخاصة.
يوفر مشروع NEAR حزمة “OSS Stack” والتي تسمح للمطورين بكتابة عقود ذكية على البلوكشين باستخدام أي لغة، حيث يتم تجميعها إلى WebAssembly، بذلك فهو يدعم AssemblyScript و Rust…
أهداف مشروع NEAR Protocol:
يهدف مشروع NEAR إلى أنقد يحدث أكثر الشبكات التي يمكن الوصول إليها في العالم لجميع عبر المطورين والمستخدمين النهائيين، مع ضمان قابلية التوسع والأمان لخدمة هؤلاء المستخدمين أنفسهم.
ولجعل ذلك ممكنا، فإذا مشروع NEAR يسمح ببناء تطبيقات لامركزية وتهيئة مستخدمين لإنجاز تطبيقات واسعة النطاق.
يحاول NEAR تحقيق مهمته عبر خلال ميزتين رئيسيتين:
  • -إجماع عتبة إثبات الحصص (TPoS)
  • -تصميم التجزئة الخاص Nightshade Sharding.
آلية إجماع إثبات الحصص العتبة (TPoS):
يستخدم بروتوكول NEAR آلية إجماع جديدة تسمى (TPoS) لضمان التحقق عبر صحة المعاملات بشجميع سليم.
وفقا لNEAR، تجعل TPoS عبر القاسي والمجميعف جدا للقراصنة مهاجمة الشبكة.
الفكرة وراء أنظمة TPoS هي حتى الطريقة المحددة مسبقا لإنشاء عدد كبير عبر المشاركين الذين يحافظون على الشبكة ستزيد عبر اللامركزية والأمن وستنشئ مكافأة عادلة في نظام التوزيع.
في حالة مشروع NEAR يستدعى المشاركون في الشبكة ليكونوا بمثابة الشهود، عبر هؤلاء يتم تخصيص جزء منهم لإنتاج الكتل والتحقق منها، وفي اللقاء يتلقون مكافآت نظير ذلك.
على عكس منصات PoS الأخرى حيث يكافأ المدققون بجزء فقط عبر رسوم المعاملات، في مشروع NEAR يكسبون مكافآت تأتي عبر تضخم توريد العملات الرقمية ورسوم المعاملات ورسوم التخزين.
يجب حتى يحصل جميع المدققين على قدر معين عبر عملات مشروع NEAR الأصلية والمسماة NEAR، والذي يمثل ضمانا ضد السلوكات غير النزيهة.
يختار بروتوكول NEAR تلقائيا أفضل المدققين عبر خلال مزاد في نهاية جميع حقبة.
يبلغ طول جميع حقبة حوالي 12 ساعة.
من خلال عملية مزاد معقدة، يختار NEAR تلقائيا العقد ذات الحصة الأكبر، مما يجعلها مؤهلة لإنشاء كتل جديدة والحصول على مكافآت.
إذا كانت الكمية المكدسة صغيرة جدا، فلن تتلقى عقدة التحقق مقعدا للتحقق وستعمل كعقدة ترحيل عادية، في انتظار الخطوة التالية.
يمكن للمدققين أيضا زيادة مكافآتهم عن طريق طلب التفويض.
Nightshade Sharding:
وفقا للنظرة العامة الفنية لNightShade، فإذا السبب وراء الإنتاجية المنخفضة لالبلوكشين الجيل الأول والثاني هو حتى جميع عقدة في الشبكة أنت بحاجة إلى معالجة جميع معاملة بشجميع منفرد.
تم اقتراح الكثير عبر الحلول لمعالجة مسألة الإنتاجية على مستوى البروتوكول، ومن بين المقترحات:
تفويض جميع العمليات الحسابية إلى مجموعة صغيرة عبر العقد القوية، وتلك التي تحتوي على جميع عقدة في الشبكة تقوم فقط بمجموعة فرعية عبر إجمالي حجم العمل، مثل المستخدمة عبر قبل مشاريع Solana و Algorand.
لكن الإنتاجية لا تزال محدودة بما يمكن لآلة واحدة معالجته.
هناك طريقة أخرى تسمى التجزئة Sharding حيث يتم تقسيم العمل بين جميع العقد المشاركة.
في آلية التجزئة بدلا عبر تشغيل بلوكشين واحد، يتم استخدام عدة سلاسل بلوكشين.
جميع جزء له مجموعة أدوات للتحقق الخاصة به.
في مشروع NEAR يستخدم تصميم تجزئة فريد يسمى “Nightshade” حيث قام الفريق بنمذجة النظام على أنه بلوكشين واحد.
بحسب مااتى في بيان شركة NEAR حول تقنية “Nightshade”:
في Nightshade، قمنا بنمذجة النظام على أنه بلوكشين واحد، حيث تحتوي جميع كتلة بشجميع منطقي على جميع المعاملات لجميع البتر، وتغيير الحالة التامة لجميع البتر.
بينما عمليا، لا يقوم أي مشارك بتنزيل البلوكشين التام أو الكتلة المنطقية التامة.
بل وبدلا عبر ذلك، يحتفظ جميع مشارك في الشبكة بالحالة التي تتوافق مع الأجزاء التي يقوم بالتحقق عبر صحة معاملاتها فقط، ويتم تقسيم قائمة جميع المعاملات في الكتلة إلى بتر، حيث جميع بترة واحدة تمثل جزء عبر الكتلة.
في الختام ننبه بحتى مشروع NEAR Protocol والذي يدير العملة الرقمية NEAR هذه الأخيرة لم تنزل بعد وغير مدرجة في أي منصة بما فيها UNISWAP.
لذا يجب الحذر عبر العملات المزيفة والمحتالة التي تحمل نفس الإسم وتوهم المستثمرين بأنها تابعة لمشروع NEAR Protocol.
اقرأ أيضا:
بالصور … شرح طريقة إدراج عملة رقمية للتداول على UniSwap
مرشد تام حول ماهية صندوق تداول مؤشرات البيتكوين ETF وكيف من الممكن أن يعمل يا ترى؟
السابق
كازاخوود
التالي
لوللوود

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً