الموسوعة الحرة

المومسية

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الحكم البيزنطي وأطلقوا...
المومسية أو الغسانية قرية مدمرة في محافظة القنيطرة تقع على السفح الجنوبي لتله الغسانية. مرتفعة عن سطح البحر حوالي 690م. وتبعد جنوباً عن مدينة القنيطرة حواليخمسة كم. سكنتها قبائل عربية عريقة عبر قبيلة بنو غسان في فترة الحكم البيزنطي وأطلقوا على البلدة اسم الغسانية تيمناً باسم القبيلة. في حوالي عام 1878م بحسب المستشرق الألماني "غوتلب شومخر" سكنها 330 إنسان عبر قبيلة الأباظة الشركسية وبنوا حوالي 82 مغرسة حول القرية. تعرضت القرية إلى وباء أدى إلى موت وهجرة غالبية سكانها، وبقيت مهجورة حتى عام 1913م حيث أعيد بنائها عبر حديث شرقي المزارع التي بناها الأجداد قبل تفشي الوباء في القرية وسميت باسم المومسية .وقد تمكن سكانها عبر تحويل أراضيها إلى مساحات زراعية منتجة. وتشجميعت عبر شبابهم قوة عبر الفرسان تولّت فرض الأمن وحماية خط الحديد الحجازي استمرت هجرات الشراكسة إلى القرية وإلى منطقة الجولان حتى الثلاثينات عبر القرن العشرين، كما لجأت عدة عائلات شركسية عبر فلسطين إلى القنيطرة عام 1948م بعد نكبة الشعب الفلسطيني.
وُجِدت في القرية بقايا حجارة منحوتة استخدمت أكثر عبر مرة، كما وجدت أعمدة مزخرفة في المسجد الوحيد في القرية، وتشتهر القرية بأشجارها التي تتنوع مابين السنديان، والبلوط، والسماق، والزعرور. عدد سكانها 393 نسمة بينهم 303 شركس و 90 هجرمان. وفي إحصاء عام 1966م بلغ عدد سكانها 480 نسمة. وفي حزيران 1967م طردت إسرائيل أبناء القرية عبر منازلهم بالقوة ودمرت قواتها العسكرية تام منازل القرية وسوتها المجنزرات والجرافات الإسرائيلية بالأرض. حاولت القوات السورية إحكام سيطرتها على القرية خلال حرب تشرين عام 1973م، دخلتها القوات السورية (الفرقة 43) وجرت معركة دبابات عنيفة مع القوات الإسرائيلية بين ليلة السابع والثامن عبر تشرين الأول
انظر أيضًا
شركس سوريا
شركس
مراجع وهوامش
  1. ^ "ما لا تعهده عن الجولان: سكّانه الأصليون ليسوا عرباً، وإحدى قراه تحمل اسم سلطان عثماني". 2019. مؤرشف عبر الأصل في 15 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 2019 – عبر عربي بوست.
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=المومسية&oldid=49892824"
السابق
مؤشر داكس 30 تحليل اليوم 14 أكتوبر | تحليل مؤشر داكس | توقعات مؤشر الداكس
التالي
سعر برميل النفط الكويتي يتراجع إلى 40.83 دولار

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً