قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

علوم الحاسوب

دراسة كيف من الممكن أن تنشئ مدونة بتفاصيل لا تذكرها باقي المدونات - مرشد عام 2020

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الذي تتحدث عنه، فضلاً عن الفرص الأخرى التي تتمثل في إمكانية استضافة إعلانات للشركات عبرها وما يجلبه ذلك عبر فرص لتحقيق إيرادات وعائدات مادية عبر المدونة.  الأنباء السارة هي حتى جميع واحد منا يمكن أنقد يحدث لديه مدونته الخاصة، حتى دون وجود معهدة في...
 
آخر تحديث للمنطق:  09/10/2020     مهل تعلم ماذا يعني معروف للجميع هو الاقبال الواسع التي تشهده المدونة في أيامنا هذه، وبالتأكيد إذا كنت تقرأ هذا الموضوع اليوم فهذا يعني أنك ترغب حتى تدراسة كيف من الممكن أن تنشئ مدونة تقودك إلى طريق النجاح.
من طبيعة الحال هذه هي الاستراتيجية العصرية، والتي تجلب لك الكثير عبر الفرص، فمع وجود مدونة تقدر كسب زيارات قد تتحول الكثير منها إلى عملاء مناسبين لأعمالك التجارية.
كذلك مع وجود مدونة فأنت توسع عبر حضورك على الانترنت وتزداد الفرص أمامك لتتحول إلى مرجع أو سلطة على الانترنت في المجال الذي تتحدث عنه، فضلاً عن الفرص الأخرى التي تتمثل في إمكانية استضافة إعلانات للشركات عبرها وما يجلبه ذلك عبر فرص لتحقيق إيرادات وعائدات مادية عبر المدونة.
 الأنباء السارة هي حتى جميع واحد منا يمكن أنقد يحدث لديه مدونته الخاصة، حتى دون وجود معهدة في المعهدة أو. إذا تابعت مرشدنا التام هذا خطوة بخطوة ستتمكن عبر إعداد مدونة وبدءاً عبر الصفر، بطريقة سريعة أسرع مما تتخيل. 
دراسة كيف من الممكن أن تنشئ مدونة 
الفهرس
أ- اختر مجالاً تتحدث عنه في المدونة  ب- اختر اسم للمدونة ت- خطط للمنشورات ج- قم بشراء دومين  ح- اختر خدمة الاستضافة للمدونة: بين المجانية أو المدفوعة خ- ابدأ بنشر التدوين الرقميات أو المنشورات على المدونة د- اتبع بعض الاستراتيجيات المهمة لزيادة عدد الزيارات للمدونة ذ- استعد لربح المال عبر المدونة 
أ- اختر مجالاً تتحدث عنه في المدونة 
من المهم قبل حتى تبدأ بمشروع المدونة حتى تحدد المجال الذي ترغب حتى تتحدث عنه في المدونة، هذه النقطة هي النقطة الجوهرية والتي يغفل عنها أغلب الناس المبتدئين في المجال.
لكن لما يجب حتى أبدأ باختيار المجاليا ترى؟
طبعاً لحتى هذه الاستراتيجية تساعدك على أنقد يحدث لديك منحى معين وواضح للجمهور، بهذا يمكن لهم الربط بينك وبين هذا المجال، وهذا يساعدك على التحول إلى مرجع ويجلب لك الفرص بالعمل. وكنتيجة على ذلك يقصدك الناس عندما يتعلق الأمر بهذا المجال.
أما لو نوعت كثيراً في المواضيع والمجالات، فهذا يجعل الجمهور المتابع لك يضيع في التعهد عليك ولا يجد طريقة للربط بينك وبين هذه المجالات، مما يعني أنه لن يثق بك لأنك تنوع فيما تخط. وبهذا تضيع عليك الكثير عبر الفرص التجارية.
لهذا اهجر واضحاً للجمهور عن أي مجال تتحدث. تقدر الربط بين أكثر عبر مجال لكن بشرط حتى تكون على صلة وثيقة فيما بينها: مثلاً إذا كنت تتحدث عن الموضة، تقدر الجمع بين موديل الطلاء الجديد للأظافر، قصات الشعر العصرية، الملابس العصرية. وحتى تصل للحديث عن بعض الألوان العصرية المستخدمة في الديكور. لكن لا تقدر مثلاً الحديث عن الطعام والوصفات، فهذا الأمر بعيد عن الموضة.
بالوقت ذاته تقدر حتى تشير إلى آخر صيحات الموضة في الوجبات و في تناول وجباتهم.
تحدث عن المواضيع التي تحبها
نعم، هذه النصيحة أساسية جداً. لمايا ترى؟
لحتى النجاح في مشروع المدونة يعتمد على المثابرة والاستمرار في كتابة الموضوعات والمنشورات، وهذه المثابرة يمكن حتى تتحقق أكثر عندما تخط عن موضوع أو مجال تحبه وتبدع فيه.
فلا نفع أبداً حتى تتحدث عن مجال فقط لأنه رائج وأنت لا تشعر بالحماس تجاهه، لحتى ذلك يفترض أن ينعكس تماماً على الجمهور ويفترض أن يشعر القارئ بذلك عبر الطريقة التي تتناول فيها المعلومات وتشرح عنه.
هل تحب الطبخ مثلاًيا ترى؟يا ترى؟ رائع!!  صناعة الحلويات الرائعةيا ترى؟ هذا مجال لك!! تقدر إنشاء مدونة أو blog يتحدث عن هذا المجال إذاً. 
 
والمفيد هو أنه لكي تخط في مدونة عن موضوع معين ليس ضرورياً أنقد يحدث لديك شهادة عليا فيه، بل عبر المهم حتى تكون لديك الخبرة فيه أو تتقن الحديث عنه لكي تفيد الناس.
تحدث عن موضوعات تتعلق بمنتَجك 
نقطة أخرى مفيدة لمَن لديه بزنس معين أو مسقط تجاري ويريد كسب المزيد عبر العملاء المحتملين و. طبيعي حتى المدونة يفترض أن تجلب لك المزيد عبر الزيارات بشجميع طبيعي، وفي هذا السياق، عبر المهم حتى تضع في استراتيجياتك حتى تتحدث في المدونة عن أمور ومواضيع تتعلق بأعمالك التجارية.
تقدر الحديث عن منتجاتك وخدماتك التي تقدمها،
تحدث عن موضوعات يهتم بها الناس
هذه هي المعادلة القاسية كذلك، لأنه لا يكفي أبداً حتى تخط عن الموضوعات التي تحبها لكي تتمكن بالعمل عبر كسب المال عبر المدونة، لكن يجب أنقد يحدث أيضاً هناك جمهور يهتم بما تخطه، وهذا سيكمل النقطة الأولى وسوق يتيح الفرصة لك لكي تحصل على عائدات ويكون لديك بزنس مما تخطه في المدونة.
لتقوم بذلك حاول التعهد على ما يهتم به الناس عبر حولك، على حسب النطاق الجغرافي الذي ترغب الوصول إليه أو استهدافه، عبر أجل ذلك ننصحك .
ب- اختر اسم للمدونة
اسم المدونة هو أمر مهم جداً ويجب حتى تدراسة كيف من الممكن أن تتخذ ذلك إذا كان هدفك حتى تدراسة كيف من الممكن أن تنشئ مدونة . 
الاسم الجيد هو ذلك الاسم الذي بمجرد حتى ينظر إليه الناس يمكنهم ان يدركوا بسهولة عما تتحدث عنه في المدونة و يتمكنوا عبر الشعور بفرق بينك وبين الآخرين ممَن يخطون عن مجالات مشابهة. 
من ناحية أخرى يجب على هذا الموضوع أنقد يحدث سهلاً وسهل الكتابة ليسهل على المستخدمين استخدامه والعثور على مدونتك والنصح بها للأصدقاء. 
كذلك حاول تحنب اختيار اسم عام جداً مثل : www.cars.com  (مثال عبر مخيلتنا). فإلى جانب المنافسة العالية التي تتعلق بهذا الموضوع العام فهو لا يتحدث كثيراً عنك وعلى نحومفصّل، بل يهجر الكثير عبر التساؤلات: وهذا ما يجعل الناس يفكرون: تُرى هل يتحدث عن إصلاح سيارات مثلاً يا ترى؟ علامات تجارية تبيع السياراتيا ترى؟ ممارسة الرياضة باستخدام السيارات يا ترى؟…الخ 
الذكاء هو حتى تعثر على توازن معين بين هذه العوامل السابقة التي تحدثنا عنها، مثال: 
www.oldcarslovers.com (مثال عبر مخيلتنا أيضاً).  هو مثال عن مدونة تخيلية تتحدث عن السيارات القديمة وعشاق هذه السيارات.
ت- خطط للمنشورات
نعم، الترتيب السليم للنقاط والمراحل التي دراسةك كيف من الممكن أن تنشئ مدونة هو التالي:
بعد حتى تخطط للمجال الذي ستتحدث عنه وتعثر على اسم رائع،قد يحدث الوقت قد حان لكي تبدأ بالتفكير في أمثلة عملية عن ذلك.  عم يفترض أن أتحدثيا ترى؟
ابدأ بوضع أفكار رئيسية تتعلق بالمجال الذي تخط عنه. إذا كنت ستتحدث عن الحلويات مثلاً: حاول حتى تضع مخطط للمواضيع، مثلاً: باب المنكهات، باب أتحدث عن الحلويات الشرقية، باب عن الحلويات الغربية، باب عن الحلويات لسقمى السكري، باب عبر الحلويات للأطفال، باب عبر الحلويات بالقشطة، باب قوالب الحلوى، باب الكريمات، باب العصائر التي تدخل في صناعة الحلويات…الخ
عندها قم بفحص هذه المفاهيم والمواضيع لتتأكد عبر أنه يوجد إقبال عليها، تقدر عمل ذلك بعدة طرق: عبر مواقع على الانترنت مثل: Google Trends، مخطط الجميعمات الرئيسية جوجل، او عبر خلال إقامة لقاءات مع عينة عبر الجمهور المستهدف أو طرح استبيان اونلاين والتعهد على رأي الجمهور.
الآنقد يحدث الوقت قد حان لتنظيم هذه الأفكار في جدول، تضع فيه حجم الأبحاث لجميع مرادف، وتقترح تاريخاً معيناً للكتابة، وتاريخ للنشر، وبهذا تصل إلى مخطط نسميه للمدونة Editorial Calendar.
إليك نصيحة إضافية، حاول إعداد هذا التقويم بشجميع مسبق، وبحيث يجعل لديك محتوى جاهز للنشر يكفي لمدة شهر أو شهرين قبل البدء، فهذا يحميك عبر خطر التوقف عن النشر لنفاد المحتوى.
وعلى هذا الأساس، تقرر التواتر الذي ترغب النشر فيه، جميعما كان أكثر أفضل، لكن بشجميع يجب حتى يضمن النشر الدائم، فكر في تواتر مرتين أو ثلاثة بالأسبوع، بعد ذلك تزيد على حسب المحتوى المتوفر.
ج- قم بشراء دومين 
الآنقد يحدث الوقت قد حان لتبدأ عبر الناحية العملية بإنشاء المدونة. الناحية النظرية قد انتهت.
الخطة الآن هي البحث عن مسقط إلكتروني لشراء دومين أو نطاق بحيث يكون لديك URL مخصص أو مسار مخصص للمدونة.
 
بالنسبة لك، لأنه يمنحك المزيد عبر الاستقلالية، يجعل الناس يثقون بك أكثر، وكذلك تحمي المحتوى إلى الأبد عبر مخاطر حتى يزول بمجرد تغييرات جذرية تطرأ على المنصات المجانية لاستضافة المحتوى.
هناك بعض المواقع التي تساعدك على شراء دومين، منها مسقط و وغيرها. 
لدينا
 
مصدر الصورة:
بالمختصر المفيد يفترض أن تبحث عن اسم النطاق الذي ترغب شراءه لتتحقق مما إذا كان مستخدماً عبر قبل إنسان آخر أم متاح لك. 
بعد ذلك تتخذ اللاحقة إذا كنت ترغب .com أو .com.sy  أو لاحقة بلدك. أو إذا كان منظمة .org او غيرها.
ثم تنشئ حساباً على المسقط وتبدأ بالشراء وينتهي الأمر.
ح- اختر خدمة الاستضافة للمدونة: بين المجانية أو المدفوعة
في أغلب الأحيان تقدر الاعتماد على المسقط ذاته الذي اشتريت منه النطاق أو الدومين لاستضافة محتوى المدونة hosting.
مزود خدمة الاستضافة هو شركة تستضيف محتوى المدونة ضمن خوادمها وحواسيبها، وتكون مسؤولة عن نشر ما تخطه فيها. تؤمن لك هذه الشركة جميع المعدات والأدوات التي أنت بحاجةها للعمل وإطلاق مدونة ناجحة، كما تؤمن لك بعض الاستراتيجيات والملحقات plugins التي تساعدك على فهم أداء المنشورات لديك وتقترح عليك تحسينات.
 هناك الكثير عبر المنصات التي تقدم لك ذلك، منها منصة 
أما إذا لم يكن لديك المال لإنفاقه على الاستضافة، يمكن أيضاً إنشاء مدونة دون حتى تتعاقد مع مزود خدمة للاستضافة، عبر خلال استخدام الوظائف المجانية لمنصات مثل ، خدمة ..الخ لكن عبر المهم حتى تعهد حتى هذا الاختيار قد يعود عليك ببعض المساوئ: 
بعض النقاط السلبية لعدم التعاقد مع خوادم الاستضافة المأجورة

أ-  لا تقدر اختيار اسم النطاق أو الدومين الذي تفضله 

في مدونة مجانية، يحتوي مسار الURL بالضرورة على اسم المنصة التي سيتم استضافتها عن طريقها، فلو اخترت الـWordPress سيكون رابط المدونة عندك على الشجميع التالي (مثال خيالي):
www.passionfortravel.wordpress.com

ب- لا تقدر الإنضمام في مسقط جوجل أدسنس Google AdSense 

هذا الخيار المجاني لا يتيح المجال لإدارة وهذا يمثل في الحقيقة إحدى الطرق الرئيسية لكسب المال عبر التدوين الرقمي.

ت- لا يمكن اعتبارك صاحب المدونة عبر الناحية العملية

نعم بالعمل إذا الأمر كذلك وكما قرأت! بما حتى المدونة يتم استضافتها في مزود يعود لأحد ما، عبر المحتمل جداً حتى تستيقظ في يوم عبر الأيام وترى حتى صفحتك قد تم حذفها عبر دون أي إنذار مسبق. 

ج- تنقل فكرة عن أنك تفتقر إلى الاحترافية 

الاعتماد على خدمة استضافة غير مخصصة قد يولّد انطباعاً أنك لا تقدّر المحتوى الذي تقوم بنشره هناك. وإذا كنتَ لا تقدّر كثيراً ذلك فلما يتوجب على الآخرين حتى يقدروا ما تخطه وحتى يثقوا بهيا ترى؟
إذا أدركتَ حتى الخيار الأفضل لمدونتك هو مزود خدمة استضافة، يجب عليك اختيار البرمجيات التي تجعل مدونتك تعمل، ويُعهد ذلك أيضاً باسم Content System Management أو نظام إدارة المحتوى ويُنطق له اختصاراً (CMS). 
إذا أغلب الأدلة الإرشادية على الإنترنت تنصح بمنصة WordPress ، في المحصلة 28% عبر جميع مواقع الإنترنت تستخدم هذه الخدمة وكذلك مسقطنا هنا.
بالإضافة إلى حتى هذه المنصة تتسم بسهولة الاستخدام وسهولة التصفح، تقدم أيضاً لك الكثير عبر الخيارات عن موضوعات وملحقات إضافة plugin تجعل عبر هذه المنصة أفضل خيار لأي نوع عبر المدونات. 
بعض ملحقات الوورد بريس المفيدة
بمساعدة ملحقات الإضافة تقدر حتى تجعل مدونتك أجمل بكثير و، آمنة وسريعة أيضاً. الجزء الأفضل هنا هو حتى أغلب هذه الملحقات مجانية ومن السهل تنصيبها. 

 

من الاسم ذاته يتضح حتى Yoast SEO هو ملحق إضافة يعمل على تحسين ترتيب مدونتك ضمن محركات البحث، عبر خلال العمل على تحسين المحتوى الذي تقدمه. 
يقترح ملحق الإضافة عليك حتى تقوم باختيار المناسبة للمحتوى ، وحتى تقوم بإعداد وصف موجز، بالإضافة إلى أنه يريك معاينة أولية مبدئية للشجميع الذي سيظهر عليه منشورك ضمن محركات البحث.
يقوم هذا الملحق أيضاً بإجراء تحليل وهذاقد يحدث لديك دوماً فرص للتحسن. 

 

يعمل هذا الملحق على حذف الرموز عبر مسقطك، جميع ما لا يعد ضرورياً عبر أجل عمل المدونة. وخلاصة القول عن طريق ملحق الإضافة هذا يمكن لمدونتك حتى تعمل بسرعة أكبر عبر دون حتى تكون بحاجة إلى طلب المساعدة عبر مطور برمجيات. 

 

عندما يقوم المزيد عبر الناس بمشاركة النصوص التي تخطها تزداد حركة الزائري على مدونتك، وبالتالي يزداد الذي يمكن تحقيقه. لمساعدتك على تعزيز هذا الرقم عبر الزائري يوجد هنا ملحق الإضافة Floating Social Bar والذي يسمح بمشاركة منشوراتك على شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك ، تويتر ، بينتيريست، لينكيد إذا و جوجل …. الخ  

 

يعمل على ضغط الصور في مدونتك بحيث يجعلها خفيفة أكثر، مما يجعل مدونتك تسير بشجميع أسرع، وهذا بدوره يؤيد ترتيب مسقطك ضمن نتائج البحث. 
تخصيص المدونة 
اعتباراً عبر اللحظة التي تدخل فيها إلى حيز الإدارة في مدونتك، يمكن إجراء أي تعديل عليها كي تكون تماماً على هوية علامتك التجارية أو الماركة الإنسانية لك.
تتمتع المنصة WordPress بمستودع عبر الموضوعات themes المجانية ، وأي موضوع منها يمكن تنصيبه ببضع نقرات فقط. 
(أنواع الموضوعات themes المتنوعة في WordPress)
يضم الموضوع theme جميع ما يتعلق بمظهر الصفحة، بما في ذلك الألوان ، توفر القوائم، نمط الخط المستخدم في العناوين…الخ 
لتغيير الموضوع في المدونة ، يكفي النقر على الزر “المظهر- appearance” في القائمة اليسرى لصفحتك .
باستثناء إذا كان لديك تصميم محدد جداً في ذهنك، أي موضوع theme عبر هذه الموضوعات الموجودة في WordPress مجاناً تلائمك على نحو جيد جداً. لكن انتبه لتتخذ موضوع يتلائم جيداً مع الموضوع الذي ترغب في التطرق إليه. 
مثال: مدونة تتحدث عن أزياء الصحراء والأزياء الأفريقية تتطلب موضوعاً theme خاصاً يتمتع بالألوان الأصفر والبني والأزرق والأسود ، ألوان البيئة الصحراوية على سبيل المثال. ويجب أنقد يحدث التنسيق سهلاً. 
إذا لم يعجبك أي موضوع عبر هذه الموضوعات التي يقدمها WordPress تقدر تنصيب الموضوع الخاص بك. 
يجب على الموضوع الجيد theme حتى يتمتع بما يلي : 
  • -البساطة 
إذا كنت تشعر بالضياع وعدم التنظيم في مدونتك، ستقابل المزيد عبر الصعوبات في اجتذاب القراء والمحافظة على أولئك الذين يتابعون منشوراتك و تدويناتك دوماً. وهذا الإجراء سيؤثر بشجميع مباشر على معدلات التحويل. 
  • متجاوب
هناك أعداد كبيرة عبر الناس في الوطن العربي والعالم يدخلون إلى الإنترنت باستخدام الهاتف الخليوي. لهذا السبب فإذا الموضوع theme المختار عبر أجل مدونتك يجب حتى يتلاءم بسهولة كبيرة مع الأحجام المتنوعة عبر الشاشات على الأجهزة المحمولة. 
  • -سريع 
على الرغم عبر حتى أغلبية الموضوعات themes لا تقلل عبر سرعة المدونة ، لا زال عبر الجيد إجراء بعض الاختبارات وفي المحصلة لا أحد منا يرغب في العمل في مواقع تتأخر في التحميل ، سليم يا ترى؟ 
قم بإدخال مسار URL لمدونتك في أدوات مثل في جوجل ، والأداة لتتعهد على الوقت الذي يستغرقه مسقطك في تحميل الصفحات، المثالي ألا يتجاوز هذا الوقت ثلاث ثوانٍ
تعهد على العناصر الرئيسية التي توجد في قائمة WordPress 

اللوحة الرئيسية Dashboard 

هي الصفحة التي تدخل إليها مباشرة بعد تسجيل الدخول في لوحة الإدارة في WordPress
من هذه القائمة أيضاً تعثر على جميع الموضوعات والمنشورات التي نشرتها عبر قبل، وغير ذلك عبر المعلومات: 
(شجميع يوضح اللوحة الرئيسية في وورد بريس)

المنشورات – التدوين الرقميات 

عن طريق هذا الزر يمكن إضافة منشورات جديدة ومشاهدة المنشورات السابقة وإجراء التعديلات عليها. 

الوسائط المتعددة 

وهنا تعثر على مخطة الصور، الصوت والصورةهات وملفات PDF التي قمت بتحميلها على المدونة. 

ملحقات الإضافة plugins 

في هذه القائمة تقدر إضافة صفحات، مشاهدة أو تعديل صفحات موجودة مسبقاً. تقدر استخدام هذه plugins لإعداد صفحة تحتوي على بيانات التواصل معك ، صور، وغير ذلك عبر المحتويات التي تهم القارئين.

تعليقات 

قم بإضافة هذا الخيار لإدارة تعليقاتك، قبولها أو الموافقة عليها. 

المظهر 

يعمل هذا الزر على تعديل مظهر المدونة وشجميعها الظاهري. في هذه القائمة تقدر تغيير الموضوع theme، العنوان وتخصيص القوائم بالأسلوب الذي ترغب به.

ملحقات الإضافة plugins 

في هذا الخيار ترى جميع ملحقات الإضافة التي تم تنصيبها في مدونتك، أيضاً تقدر إضافة ملحقات جديدة أو حذفها. 

المستخدمون Users 

إذا أردتَ إضافة أشخاص آخرين ليقوموا بإعداد منشورات عبر أجل مدونتك، هذه القائمة هي التي تتيح لك ذلك. وفيها تقدر تحديد المهام عبر أجل جميع مستخدم كـ “مدير”. 
نصيحة للأمان : عبر أجل المستخدم الذي سيقوم فقط بكتابة منشورات يجب حتى تقدم له التصريح كــ “collaborator” أي مساهم، هكذا يمكن نشر التدوين الرقمية التي يخطها ذلك الإنسان. 

الإعدادات Settings 

هنا تعثر على جميع الإعدادات التي تتعلق بعمل WordPress مثل اللغة، الحد الأقصى عبر المنشورات التي سيتم عرضها في الصفحة الواحدة، والآلية التي تظهر عليها التعليقات. 
خ- ابدأ بنشر التدوين الرقميات أو المنشورات على المدونة
باتباع هذا المرشد الإرشادي المشروح ستكون المستوى التالية بالنسبة لك هي إعداد منشورك الأول. 
الآنقد يحدث الوقت قد حان للنشر وكتابة الموضوعات، على حسب الاستراتيجيات الترويجية لأعمالك.
لدينا .

عندما ترغب نشر المنشور أو الموضوع على WordPress قم بما يلي:

أ- في قائمة المنشورات posts ، اختر الأمر “Add New” – إضافة منشور جديد، يفترض أن يتم توجيهك إلى الصفحة التالية: 
(البدء بإضافة منشور حديث والضغط على Add New)
العنوان title 
في هذا المربع ضع عنواناً عبر أجل منشورك، في جميع مرة تخط فيها مواضيع في المدونة.
أغلب المستخدمين يميلون إلى القيام بقراءة سريعة بعيونهم للنص بشجميع يشبه الحرف F باللغة الأنتليزية ، أي بعد قراءة العنوان، يفترض أن يمررون نظرهم على باقي النص ليتحققوا عبر حتى المحتوى مفيد لهم بالعمل أم لا. 
إذا لم يكن العنوان والجميعمات فيه قادرة على إثارة فضول الزائر لن يتابع القراءة. احذر كي لا تقوم باختيار عنوان طويل جداً حيث يُعتبر ذلك أمراً يعيق المشاهدة والقراءة على الأجهزة المحمولة.
إليك نصيحة أخرى هامة ، تجنب استخدام الجميعمات التي تتطلب معهدة خاصة ومستوى عالٍ عبر المعهدة المحددة لضمان فهم النص عبر أي قارئ، يجب على العنوان أنقد يحدث واضحاً ويشرح موضوع المحتوى الذي سيتم التطرق إليه في النص. 
المساحة المخصصة للمحتوى content area 
المربع الأكبر هو المربع المخصص لكتابة النص، تقدر حتى تخط مباشرة في هذا الحيّز أو استخدام ملف وورد word ونسخ المحتوى ولصقه في هذا المربع. عبر المهم لصق النص دون أي تنسيق.  
عندما تخط النص تجنب استخدام فقرات طويلة جداً، المثالي هو حتى تكون جميع فقرة مكونة عبر أربعة إلىستة أسطر كحد أقصى، ليتوفر الوقت للقارئ كي يستريح قليلاً ويلتقط أنفاسه بين مبتر وآخر. 
شريط الأدوات : شرح لجميع أيقونة موجودة :
(شريط الأدوات الذي يساعد على كتابة النص في التدوين الرقمية)
إضافة وسيط متعدد Add Media 
يُستخدم هذا الزر لإضافة صور، رسوم بيانية أو فيديوهات إلى النص. 
اختر الزر “add media” واختر صورة عبر بنك الصور أو قم بتحميل صورة مباشرة عبر حاسوبك. 
باعتبار حتى هذا المنشور هو المنشور الأول من الممكن تتخذ الخيار الثاني “اختيار تحميل صورة عبر جهاز الحاسوب”.
عند اختيار الصورة اختر تلك الصور التي تتمتع بدقة جيدة، ويجب حتى يتم إعداد هذه الصور عن طريقك أو حتى تكون تلك الصور موجودة في نطاقات ومسارات عامة، لتجنب أية مشاجميع بشحتى حقوق الطباعة والنشر. 
إذا قمت باستخدام برنامج لاقتصاص الصور مثل Screen Capture Tools  أو كنت تستخدم صورة عبر مسقط آخر، عبر الضروري ذكر المصدر.
الفقرة paragraph 
في هذا المربع تقدر اختيار صيغ النص، إذا كان فقرة عادية، أو عناوين رئيسية H1 (استخدم عنوان رئيسي واحد في جميع منشور أو تدوينة) ، أو عناوين ثانوية ,3,4,5,H2 لوضع عنوان ثانوي لجميع فقرة ضمن النص.
إذا استخدام هذه العناوين يساعد أكثر على تحسين قدرة القارئ على قراءة وفهم محتوى النص عبر النظرة الأولى لإعداد تسلسل منطقي للمعلومات ضمن المنشور أو التدوين الرقمية. 
الخط الغامق B – Bold
وهو وظيفة موجودة أيضاً في المستند النصي Word ، وتعمل على تمييز بعض الجمل والعبارات في النص. 
الخط المائل I – Italics 
يُستخدم أيضاً لتسليط الضوء على الجميعمات المستعارة (أقوال – حكم ….الخ)، جميعمة مستخدمة خارج نطاق استخدامها المعتاد، أو بين قوسين….الخ 
قائمة تتضمن تعدادات نقطية bulleted list
يُعد هذا العنصر مفيداً جداً لإعداد قوائم أو تعدادات ضمن النص، كما توضحه الصورة التالية: 
(مثال عن إمكانية استخدام قائمة تعدادات نقطية في نص التدوين الرقمية)
قائمة تتضمن تعدادات رقمية numbered list
يُستخدم هذا الخيار في كتابة الأدلة الإرشادية أو أي نمط نصي يحتوي على تسلسل منطقي للأفكار، كما في المثال التالي:
(مثال عن إمكانية استخدام قائمة تعدادات رقمية في نص التدوين الرقمية)
نص اقتباس 
استخدم هذا العنصر عندما ترغب في تضمين أقوال أناس آخرين في منشورك. 
(مثال عن إمكانية وضع قول مُقتبس ضمن المنشور أو التدوين الرقمية)
اتجاه وتوضع النص 
وظيفة أخرى مطابقة تماماً للملف Word ويجب استخدامها فقط طالما كنت ترغب في تقديم تنسيق مختلف في النص.
إذا نصيحتنا لك هنا هي المحافظة على النص وفق الطريقة التي يقرأ بها الناس الذين يتابعون ما تخطه (أي يجب حتى تتوضع النصوص باتجاه (اليمين إلى اليسار) إذا كنت تخط باللغة العربية، الفارسية وغيرها عبر اللغات الشرقية، و (من اليسار إلى اليمين) إذا كنت تخط باللغة الأنتليزية ، الفرنسية وغيرها عبر اللغات الأوروبية على سبيل المثال. 
ولا يجب حتى تهجر النص بالاتجاه القياسي الذي يفرضه البرنامج عليك ، بل يجب أنقد يحدث متناسقاً مع اللغة التي تخط بها. 
الروابط 
أيقونة على شجميع حلقة سلاسل، تفيد في إضافة روابط ضمن النص، وبذلك توجيه القارئ إلى محتويات وموضوعات أخرى ضمن المدونة أو خارجها. 
لإعداد رابط، اختر الجميعمة الرئيسية التي تتعلق بالصفحة التي ترغب في توجيه القارئ إليها، اضغط على الزر لإضافة رابط ، الصق عنوان URL للنص الهدف وانقر على تطبيق Apply.  
في جميع مرة تقوم فيها بإضافة رابط ضمن النص، تذكّر حتى تقوم باختيار الأمر “افتح الرابط في علامة تبويب جديدة” أو “open in a new tab” إلى غير ذلك تضمن بقاء القارئ في منشورك لوقت أطول. 
كيف من الممكن أن يمكن إضافة فيديو في المنشور – التدوين الرقمية يا ترى؟
إضافة فيديوهات مستضافة في يوتيوب أو Vimeo يمكن حتى يكمّل المحتوى الذي تقدمه في المنشور، ويجعله أكثر شمولاً وتتاماً وفائدة للقارئ بالتأكيد . 
للقيام بذلك، اختر الصوت والصورة الذي ترغب في مشاركته
ثم انقر بزر الماوس الأيمن على الصوت والصورة فتظهر لك قائمة جانبية، اختر منها نسخ عنوان الURL للفيديو
امضى إلى الصفحة التي تخط فيها الموضوعة في الWordPress وألصق الرابط فيها مباشرة في المكان الذي ترغب، ويتم إضافة الصوت والصورة عندها آلياً.
الآن لا داعٍ بعد الآن لحتى تقوم بتضمين رابط الصوت والصورة ضمن الكود المصدري، الآن يتم ذلك آلياً وهو خيار سهّل كثيراً مَن يريد حتى يعمل على WordPress وليس لديه أية خبرة تقنية في البرمجة.
الانتباه إلى موضوع SEO 
كي تكسب المدونة لديك المزيد عبر المشاهدات، يجب حتى تظهر ضمن المراتب الأولى لنتائج البحث، حتى لو كنتَ تبدأ الآن، عبر المفيد حتى تضع ذلك لك ! 
إذا قمت بتنصيب ملحق الإضافة Yoast SEO يصبح أسهل بكثير إجراء تحسينات على النص وضمان حصول المحتوى لديك على التميز والتألق الذي تستحقه. 
(أبرز التحسينات التي يعرضها لك ملحق الإضافة Yoast SEO)
وهنا تقدر اختيار جميعمة رئيسية عبر أجل النص الذي تخطه ، وتعديل الطريقة التي يفترض أن يظهر عليها النص في محركات البحث وكتابة نص ميتا meta description وغير ذلك عبر التعديلات. 
(تحليل جوجل للتدوينة أو المنشور)
إذا ملحق الإضافة plugin ذاته يقوم بإجراء تحليل للنص كي يعهد إذا كان متوافقاً مع أفضل الممارسات العملية في تحسين محركات البحث. 
وصف الميتا – Meta Description
نعني به النص الذي يظهر في أسفل العنوان ضمن محركات البحث. هذا الوصف يجب أنقد يحدث ضمن الحدود 130   و 145 عنصر كحد أقصى. 
(المكان الذي يظهر فيه نص وصف الميتا Meta Description)
الجميعمة الرئيسية 
فكر في خيارات البحث التي قد يقوم بها الناس في جوجل عندما يبحثون عن المعلومات التي تتناولها في نصك، هذه هي النصيحة التي نقدمها لك عندما تفكر في وضع الجميعمة الرئيسية للنص الذي تتحدث عنه في مدونتك. 
مسار URL أو Slug
وهو عنوان URL للمنشور أو التدوين الرقمية يفصلها إشارة (-) بين الجميعمات : 
انظر إلى الشجميع التالي حيث يشير السهم إلى مسقط مسار Slug :
(مثال يشير إلى مسقط Slug في المنشور أو التدوين الرقمية)
من الأفضل حتى يحتوي هذا المسار على الجميعمة الرئيسية للمنطق أو الموضوع.
صورة الموضوعة أو المنشور
وتمثل الصورة التي تظهر تماماً في المقدمة عندما يظهر لك المنشور أو التدوين الرقمية ، اختر شيئاً يعد متلائماً ومتناغماً مع الموضوع الذي تتطرق إليه والذي يمكن اعتباره صورة احترافية 
من المفيد حتى يُعاد تسمية الصورة بحيث تحتوي على الجميعمة الرئيسية لتحسين معدل الترتيب الذي تحصل عليه ضمن محركات البحث. 
في الشجميع السابق فإذا الصورة التي ظهرت ولها خلفية خضراء تمثل الصورة الرئيسية في المنشور : تعهد على جوجل تريندز وطرق استخدامه. 
العلامات Tags
على الرغم عبر أنك تبدأ الآن لكن فكر في استخدام علامات tags لتعريف المحتوى الذي تقدمه. إلى غير ذلك عندما يقوم القارئ بالبحث عبر المدونة، تقوم هذه العلامة بتعيين المحتوى له وإرشاده إليه بسهولة أكبر.
وهذه النقطة تعد مفيدة جداً، وخصوصاً في المستقبل عندما يتكون لديك الكثير عبر المنشورات – التدوين الرقميات في مدونتك. 
بعد اتباع جميع النصائح أعلاه يبقى لك حتى تضغط على الزر “نشر”… بهذا تكون قد نشرت المنشور الأول ضمن المدونة.
إذا لا زالت لديك بعض التساؤلات أو تشعر بعدم الأمان بشحتى مظهر المدونة ، قم بحفظ النص على شجميع مسودة أولاً، شاهد النسخة المسبقة ضمن الخيار “preview changes” وتحقق إذا كان المنشور معداً بشجميع منطقي ومنظم بالأسلوب الذي ترغب به.
د- اتبع بعض الاستراتيجيات المهمة لزيادة عدد الزيارات للمدونة
إذا دراسةت طريقة إنشاء مدونة يمكنني إخبارك عزيزي القارئ حتى هذه كانت البداية فقط!
الآن يجب حتى هجرز على اجتذاب القراء إلى صفحتك ولهذا يجب عليك القيام بالترويج والترويج عبر القنوات المتعددة، وخصوصاً عبر وسائل التواصل الاجتماعي. شارك رابط منشوراتك عبر البروفايل الخاص بك على،، تويتر وحيث يتواجد جمهورك الهدف. 
فكر في عقد مع مدونات أخرى لتبادل المنشورات والتدوين الرقميات وأوفد النصوص إلى الأشخاص الذين تعتقد أنهم قد يهتمون بالموضوع. 
هذه الإجراءات تتطلب منك  المزيد عبر الوقت في البداية، لكن عبر شأنها حتى تعود عليك بجميع النفع وتساعدك على اكتساب وجذب الزائري. 
بالإضافة إلى اجتذاب قراء جدد، أنت بحاجة أيضاً إلى التحقق عبر حتى الناس يفترض أن يعودون إلى المدونة أيضاً. 
ولهذا ركز على نوعية المحتوى وساعد الناس على حل مشاجميعهم. عندما يلاحظ القراء القيمة التي تقدمها في جميع تدوينة ومنشور يتحولون إلى قراء منتظمين لمدونتك ومنشوراتك وعندها عبر السهل حتى يتحولوا إلى عملاء محتملين وحقيقيين لك.
ذ- استعد لربح المال عبر المدونة 
هل دراسة أنه لديك بالعمل إمكانية ربح المال عبر المدونةيا ترى؟ 
إعداد المحتويات لا يعد فقط الطريقة الوحيدة لكسب المال عن طريق المدونة . قد يظهر الأمر بعيداً عن الواقع بالنسبة لإنسان يبدأ الآن، ولكن إذا اتبعتَ هذه النصائح التي نشاركها معك ستكون قادراً على ربح المال بطريقة مستمرة وأنت
 
تقدر حتى تربح المال عبر المدونة إذا استضفت إعلانات الشركات عبر المدونة، لتسيير الإعلانات أنت بحاجة إلى وجود حساب لديك على جوجل أدسنس وهو برنامج إعلانات على جوجل. 
المنشورات الممولة 
التدوين الرقمية – المنشور الممول هو نص يُطلب عبر قبل شركة وتعلن أنت فيه عن منتَج أو خدمة تقدمها تلك الشركة . 
تعمل هذه المنشورات بأسلوب شبيه بالترويج بالعمولة أو ترويج الافلييت، مع اختلاف يكمن في أنك ستحصل على المال المتحقق عبر المنشور الممول فقط عند النشر. 
من المهم حتى تتبع الإعلانات الممولة لديك الخط ذاته والمنحى الذي تسير عليه باقي المنشورات ضمن مدونتك حتى يستقبل الجمهور ذلك المنشور على أنه شيء حقيقي مطابق لما تنشره في المدونة .
احذر كثيراً عندما تنصح بالمنتجات وتروج لها، واختر فقط تلك المنتجات التي تعهدها وتثق بها، حتى لا تفقد المصداقية مع القارئ. 
الترويج بالعمولة 
تقدر حتى تستخدم مدونتك لتسوق لمنتجات وخدمات الآخرين بالعمولة، ولكي يعمل هذا النموذج كما يجب، يجب حتى تتخذ المنتجات التي تتعلق بالمجال الذي تتحدث عنه في المدونة وتناسب اهتمامات الجمهور و خصائص ال في المدونة . 
خاتمة 
إذا وصلتَ إلى هنا فإننا نضمن لك أنك قد دراسةتَ وبالتفصيل الممل طريقة إنشاء مدونة وأصبحتَ مستعداً للبدء!
تذكر حتى المستوى الأولى قد قمتَ بها، واعتباراً عبر الآن فالأمر أصبح يعتمد عليك لتقوم بإعداد المحتويات الجذابة والرائعة والمفيدة ذات الجودة العالية الكفيلة بجذب المزيد عبر الناس إلى مدونتك. 
ما رأيكيا ترى؟ شاركنا برأيك أو تساؤلاتك عبر مساحة التعليقات أسفل الموضوع.
في الختام، .
إلى اللقاء في منشورات وتدوينات أخرى هامة ومفيدة !!
والسلام عليكم
*تمت كتابة هذا المنشور بشجميع أساسي في شهر أيلول/ سبتمبر عام 2017 ، لكنه خضع الآن لتحديثٍ جميعي ودقيق للمحتوى، بجميع عناية واهتمام و حب ، ليقدم أحدث المعلومات وأكثرها تتاماً لقرائنا الأعزاء حتىقد يحدث مفيداً بجميع معنى الجميعمة!
السابق
Google Adsense : تعرف على طريقة لتحقق بها ارباح من التدوين
التالي
مسافة (علامات ترقيم)

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً