الموسوعة الحرة

اعتدال (سياسة)

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

عامًا يتجاوز الإطار السياسي إلى مجالات أخرى، دينية أو اجتماعية أو ثقافية. تاريخيًا فضل أرسطو مبدأ "السياسة التوافقية" (بالإنجليزية: Conciliatory)‏ المنتمية إلى الوسطية عوضا عن مبدأ التطرف سواء في الثراء الشديد أو الفقر أو المصالح الخاصة لأفراد أو مجموعات أو طغاة. دينيًا ورد في الأحاديث النبوية وفي القرآن ما يرغب في فضائل الاعتدال عمومًا سواء في العبادة أو الطعام أو العلاقات الاجتماعية وكذلك جعلناكم أمة وسطًا إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلَّا غَلَبَهُ فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَيْءٍ مِنْ الدُّلْجَةِ -الصلاة «وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا» -الصدقة «وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا» -الأجميع والشرب «وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا» -التوازن بين إصلاح الدنيا وطلب الآخرة «وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا» لذلك تحرم الرهبانية في الإسلام لأنها انقطاع تام عن الدنيا طلبا للآخرة. انظر أيضا -حزب التجمع المعتدل في السويد مراجع ^ , مؤرشف...

اعتدال أو معتدل (بالإنجليزية: moderate )‏ في السياسة وصف يطلق على إنسان غير متطرف غير حزبي أو غير راديكالي. وغالبًا ما يستخدم المصطلح في الفلسفة السياسة تعبيرًا نزعة الوسطية Centrism، ضمن النظرية الوسطية Moderation theory وما يرتبط بها عبر وسط اليسار و وسط اليمين و الوسط الرديكالي ومؤخرَا انتشر في معظم دول العالم تسمية حزب الوسط كمؤشر لتخلي أتباعه عن المواقف المتطرفة سواء الدينية والقومية والاجتماعية. لكن الاعتدال يبقى مفهومًا عامًا يتجاوز الإطار السياسي إلى مجالات أخرى، دينية أو اجتماعية أو ثقافية.
تاريخيًا
فضل أرسطو مبدأ "السياسة التوافقية" (بالإنجليزية: Conciliatory)‏ المنتمية إلى الوسطية عوضا عن مبدأ التطرف سواء في الثراء الشديد أو الفقر أو المصالح الخاصة لأفراد أو مجموعات أو طغاة.
دينيًا
ورد في الأحاديث النبوية وفي القرآن ما يرغب في فضائل الاعتدال عمومًا سواء في العبادة أو الطعام أو العلاقات الاجتماعية
وكذلك جعلناكم أمة وسطًا
إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلَّا غَلَبَهُ فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَيْءٍ مِنْ الدُّلْجَةِ
  • -الصلاة
    «وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا»
  • -الصدقة
    «وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا»
  • -الأجميع والشرب
    «وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا»
  • -التوازن بين إصلاح الدنيا وطلب الآخرة
    «وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا»
    لذلك تحرم الرهبانية في الإسلام لأنها انقطاع تام عن الدنيا طلبا للآخرة.
انظر أيضا
  • -حزب التجمع المعتدل في السويد
مراجع
  1. ^ , مؤرشف عبر الأصل في 12 مارس 2011 CS1 maint: ref=harv (link)
  2. ^ Aristotle, Sir Ernest Barker, R. F. Stalley, , Oxford University Press, صفحة xxv, ISBN , مؤرشف عبر الأصل في 25 يناير 2020 صيانة CS1: أسماء متعددة: قائمة المؤلفون (link) CS1 maint: ref=harv (link)
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=اعتدال_(سياسة)&oldid=50694794"
السابق
موريثيريوم
التالي
التخضير

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً