قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

العصر الحديث الأقرب

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

وأمريكا الشمالية والجنوبية. عاشت معظم الحيوانات المعروفة اليوم في العصر البليستوسيني مثل الأسود والفيلة والغزلان والنباتات مثل أشجار البلوط والصنوبريات . يمكن اعتبار العصر البليستوسيني هي الفترة الأولى التي تطور فيها الإنسان العاقل، وبحلول نهاية العصر كان البشر قد انتشروا في جميع مكان عبر الكوكب تقريبًا. انقرضت الكثير عبر الحيوانات في هذا العصر، لعل أشهرها هو حيوان الماموث الصوفي . ويرجح الفهماء والدراسات الحديثة سبب الأنقراض إلى حتى جسمًا خارج الأرض (يحتمل أنه مذنب) يبلغ عرضه حوالي ثلاثة أميال، قد انفجر فوق جنوب كندا. أدى هذا الانفجار إلى تقلب كبير في المناخ وانقراض الكثير عبر...
البليستوسيني أو العصر الحديث الأقرب (باللاتينية: Pleistocene) وغالبا ما يشار إليه بـ "العصر الجليدي أو العصر البليستوسيني " هي حقبة أو فترة زمنية عبر عمر كوكب الأرض بدأت قبل 2,588 مليون سنة وامتدت حتى سنة 11 ألف و700 سنة مضت (ق.ح). يطلق على هذه الحقبة أيضا اسم "العصر الجليدي" وذلك لحتى أجزاء كبيرة عبر كوكب الأرض كانت مغطاه بالأنهار والصفائح الجليدية في ذلك الوقت.
ساد المناخ البارد والجاف معظم مناطق كوكب الأرض، وأنخفضت مستويات مياه سطح البحر، وغطت صفائح الجليد مناطق شاسعة عبر أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والجنوبية. عاشت معظم الحيوانات المعروفة اليوم في العصر البليستوسيني مثل الأسود والفيلة والغزلان والنباتات مثل أشجار البلوط والصنوبريات . يمكن اعتبار العصر البليستوسيني هي الفترة الأولى التي تطور فيها الإنسان العاقل، وبحلول نهاية العصر كان البشر قد انتشروا في جميع مكان عبر الكوكب تقريبًا.
انقرضت الكثير عبر الحيوانات في هذا العصر، لعل أشهرها هو حيوان الماموث الصوفي . ويرجح الفهماء والدراسات الحديثة سبب الأنقراض إلى حتى جسمًا خارج الأرض (يحتمل أنه مذنب) يبلغ عرضه حوالي ثلاثة أميال، قد انفجر فوق جنوب كندا. أدى هذا الانفجار إلى تقلب كبير في المناخ وانقراض الكثير عبر الكائنات.
التقسيم الزمني
اشتق اسم البليستوسين عبر الجميعمتين اليونانيتين بليستو (πλεῖστος) وتعني "معظم" وكينوس (καινός) وتعني "جديد". تم صياغه هذا المصطلح عبر قبل عالم الجيولوجيا الأسكوتلندي تشارلز لايل عام 1839.
هناك ما لا يقل عن خمسة عبر العصور الجليدية الكبرى الموثقة التي حدثت خلال ال4.6 مليار سنة عبر عمر الأرض، وعلى الأرجح أكثر عبر ذلك بكثير وحتى قبل ظهور البشر (حوالي 2.3 مليون سنة).
العصر الفترة الخطوة أبرز الأحداث البداية (م.س.مضت)
الرباعي الهولوسيني الغرينلاندي أحدث
البليستوسيني المتأخر فترة بين الجليديين (ايميان )، العصر الجليدي الأخير، مع نهاية درياس الأصغر. ثوران هائل لبركان بحيرة توبا قبل 75,000 سنة عبر وقتنا الحاضر، مما تسبب في فصل شتاء بركاني دفع البشرية إلى حافة الانقراض. انقراض الحيوانات الضخمة. إنتهاء البليستوسيني بإنتهاء أحداث مناخ عصر درياس الأقدم ، ودرياس القديم ودرياس الصغير ، ومع عصر درياس الصغير تتشجميع الحدود مع العصر الهولوسيني. 0.126
التشيباني الدور الجليدي ذو السعة العالية 100 ألف سنة. صعود الإنسان العاقل. 0.781
الكالابري الزيادة في برودة المناخ. انتشار الانسان المنتصب. 1.8
الجيلاسي بداية التجلّد الرباعي. ازدهار الكثير عبر الثدييات الكبيرة (حيوانات البليستوسين الضخمة) مثل الماموث ووحيد القرن ذو الصوف وحيوانات أخرى وكذلك ازدهار الإنسان الماهر. بداية العصر الحجري القديم السفلي 2.58
النيوجيني البليوسيني البياشنزي أقدم
عصر البليستوسين يأتي بعد عصر البليوسين في الترتيب الزمني، وقبل عصر الهولوسين. والبليستوسين هو أول عصر عبر فترات العصر الرباعي أو الفترة السادسة عبر حقبة السينوزي. تتوافق نهاية البليستوسين مع نهاية العصر الجليدي الأخير. كما أنه يتوافق مع نهاية العصر الحجري القديم المستخدم في فهم الآثار.
بالاعتماد على المقياس الزمني ل"اللجنة الدولية للطبقات" ، فإذا البليستوسين ينقسم إلى أربعة مراحل عبر الأقدم إلى الأحدث كما يلي: فترة الجيلاسي، فترة الكالابري، فترة البليستوسيني الأوسط (التشيباني)، فترة البليستوسيني المتأخر. بالإضافة للتقسيمات الدولية أعلاه فحتى هناك تقسيمات فرعية تستخدمها بعض الدول غالبا.
اكتسبت نظرية وجود عصر جليدي للأرض القبول بين عامي 1839م و 1846م، وأصبح الفهماء يدركون وجود العصور الجليدية. خلال هذه الفترة، قام الجيولوجي البريطاني إدوارد فوربس بربط هذه الفترة مع العصور الجليدية المعروفة الأخرى. وفي عام 2009 ، اعتمد الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية بداية العصر البليستوسيني عند 2.588 مليون سنة قبل الحاضر.
الجيولوجيا والمناخ
يعتبر التجمد أحد أبرز الأحداث الجيولوجية في هذه الفترة، فقد غطت صفيحة لورينتيد الجليدية جزءا كبيرا عبر أمريكا الشمالية، بينما غطت الصفائح الجليدية الأوراسية شمال أوروبا وسيبيريا . أدى حجم الصفائح الجليدية إلى انخفاض منسوب سطح البحر وإلى وجود مناخ جاف. كانت بريطانيا في تلك الفترة شبه جزيرة، وكانت الجزر الإندونيسية متصلة بالبر الرئيسي لجنوب شرق آسيا . كان هناك أيضًا أنهار جليدية على بركان ماونا كيا الواقع على جزر هاواي.
تميزت هذه الفترة الزمنية بانخفاض مستويات سطح البحر وبمناخ أكثر برودة وجفافا مقارنة بهل تعلم ماذا يعني عليه اليوم، نظرًا لحتى معظم المياه على سطح الأرض كانت جليدية. كان هناك القليل عبر هطول الأمطار، وكان هطول الأمطار حوالي نصف هل تعلم ماذا يعني عليه اليوم، وبلغ متوسط درجات الحرارة في العالم منخمسة إلىعشرة درجات مئوية (9 إلى 18 درجة فهرنهايت) أي أقل عبر معايير درجة الحرارة الحالية.
خلال معظم عصر البليستوسين، كانت صفائح الجليد تغطي جميع أنحاء القارة القطبية الجنوبية وأجزاء كبيرة عبر أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ومناطق صغيرة في آسيا. في أمريكا الشمالية امتد الجليد فوق غرينلاند وكندا وأجزاء عبر شمال الولايات المتحدة. ولا يزال على الأرجح رؤية بقايا الأنهار الجليدية في العصر الجليدي في أجزاء مختلفة عبر العالم . يعتبر البليستوسين عصرا مهما جدا للباحثين، لأنهم يعتبرون أنه الزمن الذي تطور فيه الجنس البشري لأول مرة.
بينما كان بعض المناطق في العالم جافا مثل وسط أوروبا التي كانت يغلب عليها مناخ التندرا ، كانت أجزاء أخرى عبر العالم أكثر رطوبة وخضرة. احتوى الجنوب الغربي الأمريكي على سبيل المثال على المراعي مع وجود الكثير عبر البحيرات. كانت أجزاء كثيرة عبر الصحراء الكبرى مغطاة بمراعي السافانا . وكانت أجزاء عبر شمال شرق شبه الجزيرة العربية مسقطًا لواحة مساحتها هائلة جدا.
الكائنات الحية
أحد أغنى مصادر المعلومات حول الحياة في العصر البليستوسيني تم اكتشافه في لوس أنجلوس ، حيث وجدت بقايا محفوظة عبر جميع شيء تقريبا عبر الحشرات إلى الحياة النباتية إلى الحيوانات بما في ذلك أجزاء عبر هيجميع عظمي لأنثى إنسان . وهيجميع عظمي شبه مكتمل لحيوان الماموث الصوفي . عاشت أيضا التماسيح ، السحالي ، السلاحف ، الثعابين وغيرها عبر الزواحف خلال هذه الفترة.
بالنسبة للنباتات فقد كانت محدودة إلى حد ما في الكثير عبر المناطق. كانت هناك بعض الصنوبريات المتناثرة، بما في ذلك أشجار الصنوبر والسرو ، إلى جانب الأشجار ذات الأوراق العريضة مثل الزان والبلوط. كان هناك أعشاب البراري وكذلك أنواع عبر الزنبق والأوركيد والورد.
الكثير عبر الحيوانات الرائجة اليوم كانت رائجة أيضًا في عصر البليستوسين. مثل الغزلان والقطط الكبيرة والقردة والفيلة والدببة . باللقاء هناك حيوانات انقرضت في عصر البليستوسين مثل الماموث والماستودون والقط (السنور) سيفي الأنياب ، وحيوان الكسلان الأرضي العملاق وأسلاف الإنسان.
رسم بياني يوضح الفرق بين رجل يبلغ طوله 1.8 متر والجيغانتوبيثيكوس (أو القردة الضخمة). والقردة الحالية
عاش في أوروبا وآسيا عدد كبير عبر الحيوانات الأفريقية. وقد أظهرت اللوحات المنقوشة في الكهوف واكتشافات الحفريات في أوروبا حتى وحيد القرن والأسود والضباع مثلا كانت جميعها رائجة في ذلك الوقت في جنوب أوروبا. كانت جزيرة صقلية مأهولة أيضًا بنوع عبر الفيلة يسمى الفيل القزم . كان شمال أوروبا مغطى بالأنهار الجليدية ولا يعيش فيه حيوانات، بينما كان مناخ أوروبا الوسطى هو مناخ التندرا. أما جنوب أوروبا فقد احتوى على غابات، وكان يسكنها الكثير عبر أنواع الحيوانات الضخمة، والتي انقرض معظمها منذ ذلك الحين.
الأسود أيضًا كانت رائجة جدا في آسيا مثل وحيد القرن والفيلة. وحتى وحيد القرن كان يعيش في جزر الفلبين. وحوالي سنة 300,000 (ق.ح) ، ظهر ال"جيغانتوبيثيكوس" في آسيا والذي يعتقد أنه أكبر قرد عاش على الأرض على الإطلاق.
يشتهر زمن البليستوسين في أمريكا الشمالية بالتعداد الكثير عبر الحيوانات الضخمة. أكثرها شهرة هو الماموث الصوفي وحيوان الماستودون . كانت أمريكا الشمالية مأهولة أيضًا بالأسود الأمريكية وحيوان اللاما والكسلان البري العملاق، وجميعها انقرضت اليوم. عاشت الطيور أيضا في هذا العصر بما في ذلك البط والإوز والصقر والنسر. كان هناك أيضًا الكثير عبر الطيور العملاقة التي لا تطير مثل طيور ال"موا" في نيوزيلندا ، وطيور "الروحاء" في أمريكا الجنوبية ، والنعام في إفريقيا وآسيا التي كانت تنافس مع الثدييات الأكبر حجما للحصول على إمدادات محدودة عبر الطعام والماء.
انفصلت قارة أستراليا عن أوراسيا منذ حقبة الحياة الوسطى . ونتيجة لذلك، تمتلك أستراليا نباتات وحياة برية غير عادية للغاية. لم يكن عصر البليستوسين في أستراليا مختلفًا عن باقي مناطق العالم. كانت أستراليا تسكنها مخلوقات غير عادية مثل الكنغر بحجم وحيد القرن والثدييات الجرابية العملاقة الأخرى.
الإنسان في عصر البليستوسين
أحد أبرز التطورات الأخرى التي سقط خلال عصر البليستوسين كان ظهور الجنس البشري. هناك بعض الفرضيات المثيرة للجدل في الوسط الفهمي تقول أنه عبر المحتمل حتى البشر قد تطوروا عبر القردة ثنائية القدمين مثل الأسترالوبيثسين و القردة الأرضية (الاسم الفهمي:Ardipithecus Ramidus). تصنف هذه القردة التي تسير على قدمين على أنها عبر أشباه البشر. تطور هذا الصنف عبر أشباه البشر لأول مرة في جنوب وشرق أفريقيا في نهاية حقبة الحياة الوسطى قبل (2ح-5) مليون سنة. لم يكن هذا الصنف عبر القردة أشباه البشر شبيها بأنواع القردة السابقة باستثناء أنه كان عبر ثنائيات الحركة ويسير منتصب القامة على قدمين .
محاكاه لشجميع القردة الأرضية الشبيهه بالإنسان باستخدام الحاسوب
أحافير تعود لعصر البليستوسين معروضة في متحف جامعة سام هيوستن
تشير الهياجميع العظمية ل"القردة ثنائية القدمين" بأنها تشبه القرود الحديثة مثل الشمبانزي، وحتى استخدامها للأدوات كان محدودًا أو معدوما. في بداية عصر البليستوسين، ظهر نوع حديث عبر أشباه البشر، كانت أشباه البشر هذه أطول وأكثر اعتمادًا على الحركة المستقيمة ولديها أدمغة أكبر، مما جاز لهم بالتفوق في استخدام الأدوات على أي أشباه سابقين. تنتمي أشباه البشر هذه إلى جنس "هومو" ويطلق على أشباه البشر في هذا الجنس ببساطة (البشر) الذي يتفرع منه الإنسان الحديث.
يعتبر الهومو هابيلس أو (الإنسان الماهر) هو أقدم جنس بشري معروف، وقد ظهر هذا النوع قبل حوالي 2.3 مليون سنة. استخدم هذا الإنسان أدوات تقطيع سهلة تم صنعها عن طريق جمع الصخور وضربها بصخور أخرى أكثر حدة وصلابة، مما جعل على الأرجح استخدامها كأدوات بتر. كان الهومو هابيلس عنده القدرة على تطوير مهارات التفكير وحل المشاجميع مقارنة بالأنواع الأخرى عبر أسلاف البشر التي سبقته، ولكنه لا يزال يعتبر أبعد عن الأنسان الحديث وأقرب إلى القردة أشباه البشر.
انظر أيضاً
  • -مقياس زمني جيولوجي
مراجع
  1. ^ قاموس المورد الحديث لمنير ود. رمزي البعلبكيان دار الفهم للملايين بيروت لبنان طبعة 2013 ص 881
  2. ^ August 2017, Kim Ann Zimmermann-Live Science Contributor 29. "Pleistocene Epoch: Facts About the Last Ice Age". livescience.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل في 13 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 25 أبريل 2020.
  3. Strom, Caleb. "Pleistocene Epoch: Humans, Welcome to Earth". www.ancient-origins.net (باللغة الإنجليزية). مؤرشف عبر الأصل فيستة أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 25 أبريل 2020.
  4. ^ Gibbard, P. and van Kolfschoten, T. (2004) "The Pleistocene and Holocene Epochs" Chapter 22  (2.96 MiB) In Gradstein, F. M., Ogg, James G., and Smith, A. Gilbert (eds.), A Geologic Time Scale 2004 مطبعة جامعة كامبريدج, Cambridge, ISBN 0-52أ-7814ب-6 "نسخة مؤرشفة" (PDF). Archived from the original on 11 أغسطس 2007. اطلع عليه بتاريخسبعة ديسمبر 2011. صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
العصر الرباعي
البليستوسيني الهولوسيني
الجيلاسي الكالابري التشيباني المتأخر الغرينلاندي النورثغريبي الميغالايي
دهر البشائر
حقبة الحياة القديمة حقبة الحياة الوسطى حقبة الحياة الحديثة
السيلوري الديفوني البرمي الطباشيري الباليوجين النيوجيني الرباعي
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=العصر_الحديث_الأقرب&oldid=50820804"
السابق
سعر الذهب الخميس 15 اكتوبر 2020 | استقرار الذهب مع تراجع قوي للعقود الاجله للاسهم
التالي
سعر اليورو الخميس 15 اكتوبر 2020 منظمة الصحة وضع كوفيد في أوروبا يثير القلق

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً