الموسوعة الحرة

طريز

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

عام على حد تعبير خليل منصور أحد سكانها لافتا إلى أنه يوجد فيها كنيسة قديمة اسمها كنيسة القديسة تيريزا عثر بداخلها على حجارة تعود إلى القرن الرابع الميلادي كما توجد فيها كنيسة أخرى اسمها كنيسة القديسة جاورجبوس تعود إلى عام 1947م . ويعد انتاج التفاح المورد الرئيس الذي يعتمد عليه أغلب أبناء القرية كما يشير منصور مؤكدا حتى معظم سكان القرية متفرغون للعمل في خدمة أشجار التفاح بانواعه المتنوعة وهي تؤمن فرص عمل لأكثر عبر 500عامل عبر خارج القرية. ويوضح درويش محمد أكبر مزارع للتفاح في القرية “إذا طريز عبر أكبر القرى انتاجا للتفاح في سورية قياسا بالبقعة السكانية والجغرافيا التي تشغلها والامكانيات المتواضعة المتاحة لافتا إلى انه مطلوب للتصدير لنوعيته...
طريز هي إحدى القرى التي تقع في الريف الغربي عبر مدينة حمص ويبلغ عدد سكانها 5300 نسمة ومعظم سكانها يعملون في زراعة الأشجار المثمرة . هذه القرية الصغيرة تشجميع نقطة وصل بين محافظات حمص وحماة وطرطوس حيث تبعد المسافة عينها عن المحافظات الثلاث حوالي 60كم وتمتد على مساحة 60 هكتارا عبر قرية البصيرة شمالا إلى قرية الجويخات والبطار جنوبا ومن قرية عيون الوادي غربا إلى قريتي الحكر وتين السبيل شرقا وترتفع عن سطح البحر نحو 835 م.
وتتبع القرية إداريا لناحية شين وتتمتع بمناخ معتدل في الصيف يميل للبرودة شتاء ويعود تاريخها إلى أكثر عبر أربعمئة عام على حد تعبير خليل منصور أحد سكانها لافتا إلى أنه يوجد فيها كنيسة قديمة اسمها كنيسة القديسة تيريزا عثر بداخلها على حجارة تعود إلى القرن الرابع الميلادي كما توجد فيها كنيسة أخرى اسمها كنيسة القديسة جاورجبوس تعود إلى عام 1947م .
ويعد انتاج التفاح المورد الرئيس الذي يعتمد عليه أغلب أبناء القرية كما يشير منصور مؤكدا حتى معظم سكان القرية متفرغون للعمل في خدمة أشجار التفاح بانواعه المتنوعة وهي تؤمن فرص عمل لأكثر عبر 500عامل عبر خارج القرية.
ويوضح درويش محمد أكبر مزارع للتفاح في القرية “إذا طريز عبر أكبر القرى انتاجا للتفاح في سورية قياسا بالبقعة السكانية والجغرافيا التي تشغلها والامكانيات المتواضعة المتاحة لافتا إلى انه مطلوب للتصدير لنوعيته المتميزة وقابليته للتخزين لفترة طويلة”.
ويوضح المزارع نبيل أسعد حتى الأراضي المزروعة في القرية تعتمد بالتام على مشاريع الري بالتنقيط إضافة إلى الآبار الارتوازية.
وتنفرد قرية طريز بإقامة مهرجان سنوي للتفاح في نهاية الصيف يطلق عليه اسم مهرجان التفاح والهدف عبر إقامته حسب عطية هو اجتماع الأهالي والاحتفال بوداع موسم الصيف وترويج التفاح وتتم فيه مسابقات تتعلق بالتفاح وانتاجه وفي نهاية المهرجان يقام حفل كبير يشارك فيه عدد عبر المطربين الشعبيين المشهورين في المنطقة.
المراجع

مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=طريز&oldid=50763741"
السابق
الاسهم الامريكية الخميس 15 اكتوبر 2020 | الأسواق الأمريكية تنخفض بعد بيانات الوظائف المتشائمة
التالي
سعر البيتكوين الخميس 15 اكتوبر 2020 | التحليل الاساسي

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً