علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

فيروس كورونا: هل سيبقى معنا إلى الأبد وما هي الإجراءات اللازمة للتعايش معه

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

هل يؤثر تلوث الهواء على معدل وفيات فيروس كورونايا ترى؟ ...

منطقات مشابهة
  • ما الذي نعهده عن فيروس كورونا الجديد حتى الآنيا ترى؟
  • هل يؤثر تلوث الهواء على معدل وفيات فيروس كورونايا ترى؟
  • هل تؤثر «النظافة المفرطة» خلال جائحة كورونا على مناعتنايا ترى؟
  • هل «يختبئ» فيروس كورونا في أجسامنايا ترى؟
بدعم عبر تقنيات
Reading Time: 3 minutes
الموضوعة باللغة الإنجليزية

لا يمكننا حتى نكون متأكدين ما سيكون مستقبل سقم كوفيد-19. لكن وفقاً لخبرتنا مع الأمراض الأخرى، ليس لدينا مسببات كافية تجعلنا نعتقد حتى فيروس كورونا سيختفي في أي وقت قريب، حتى مع توافر اللقاحات. الاحتمال الواقعي أكثر هو حتى هذا السقم سيضاف إلى عائلة كبيرة ومتنامية عبر الأمراض المعدية التي تدعى الأمراض «المستوطِنة» في المجتمعات البشرية.
مع ازدياد الانتشار العالمي للسقم، يظهر عبر غير المرجح حتى تحقق الإجراءات المتوفرة حالياً أكثر عبر مجرد السيطرة على الانتشار، إلا في البلدان التي تستطيع عزل نفسها عن العالم الخارجي. حقيقة حتى الأغلبية الساحقة عبر البشر لا يزالون عرضة بدرجة معينة للإصابة بالسقم؛ تعني حتى الظروف مواتية لبقاء السقم لفترة طويلة.
سيحدث لك حتى لو وصلت بعض المناطق إلى الحالة التي تسمى «المناعة الجماعية» (مناعة القطيع) (كما أنه ليس واضحاً ما احتمالية حدوث ذلك). عندما يصبح عدد الأشخاص المنيعين عبر السقم كافياً -إما بسبب اللقاحات أو الإصابة الطبيعية- فإذا سرعة انتشاره تبدأ بالانخفاض، وعدد الإصابات أيضاً ينخفض بشجميع تدريجي. ولكن هذا لا يعني أنه سيختفي مباشرةً أو تماماً.
       اقرأ أيضاً: أمامنا وقت طويل قبل الوصول إلى «مناعة القطيع»: ماذا يعني ذلكيا ترى؟
من المرجح أنقد يحدث هناك مواقع خارج مناطق المناعة الجماعية لا تزال تحتوي ما يكفي عبر الأشخاص المعرضين للإصابة بمواصلة انتنطق العدوى. لا يوجد أي إجراء عزلي فعال بما يكفي ليوقف التفاعل البشري بين المناطق المتنوعة، داخل البلدان أو عالمياً.
من الممكن أيضاً حتى انتشار العدوى سيستقر في النهاية في مستوى ثابت يجعله موجوداً دائماً في المجتمعات، على الأرجح بمعدل منخفض ويمكن التنبؤ به أحياناً. هذا ما نقصده عندما نقول حتى السقم مستوطن.
بعض الأمراض موجودة وتنتشر بشجميع نشط في جميع أنحاء العالم تقريباً (مثل الكثير عبر الأمراض المنقولة جنسياً وأمراض الأطفال). لكن تعتبر معظم الأمراض مستوطنة في مناطق معينة عبر العالم.
هذا يحدث عندما تقضي السيطرة الفعالة على العدوى في المناطق الأخرى، أو بسبب حتى الظروف الكافية لانتشار السقم موجودة فقط في مواقع محددة. هذا ينطبق على الملاريا والكثير عبر الأمراض المنقولة عبر البعوض.
نظرياً، يصبح السقم مستوطناً إذا انتقلت العدوى عبر جميع إنسان مصاب إلى إنسان سليم آخر وسطياً. بتعبير آخر، عندما يساوي رقم الاستنساخ (R) الواحد. كمقارنة، خلال جائحة ما، عندماقد يحدث انتشار السقم يزداد، سيكون R أكبر عبر الواحد. وعندماقد يحدث الانتشار متناقصاً بسبب إجراءات السيطرة أو المناعة الجماعية، سيكون R أقل عبر الواحد.
عملياً، هناك عدد عبر الأنماط التي يمكن ملاحظتها في الأمراض المستوطنة. إذ يمكن لبعضها حتى تظل موجودة بمستويات منخفضة على مدار العام، بينما يمر بعضها الآخر بفترات عبر الانتشار المتزايد تتخللها فترات عبر الانتشار المنخفض. قد يحصل هذا إذا أثرت العوامل الموسمية على مقدار الاتصال بين البشر، ومدى عرضتهم للسقم، وعلى الأحياء التي قد تنشر السقم مثل الحشرات.
طالما كان هناك عدد كاف عبر الناس لا يزالون عرضة للسقم لقاء جميع إنسان مصاب، سيستمر السقم بالانتشار. وعدد الأشخاص المعرضين يمكن حتى يزداد بطرق عدة تتوقف على خصائص السقم نفسه.
ضعف (انخفاض/ تراجع) المناعة
في حالة الأمراض التي تمنح الجسم مناعة دائمة بعد الإصابة، جميع طفل حديث يولدقد يحدث عرضة للإصابة بعد زوال المناعة التي يكتسبها عبر الأم. وهذا هو سبب حتى أمراض الأطفال مثل الحصبة هي مستوطنة في الكثير عبر المناطق عبر العالم حيثقد يحدث معدل الولادات عالياً بما يكفي.
في حالة الأمراض التي تمنح مناعة مؤقتة نتيجة للإصابة الطبيعية، يفقد الأشخاص هذه الحماية المناعية ويصبحوا عرضة للإصابة مجدداً. تستطيع الفيروسات والبكتيريا أيضاً حتى تهرب عبر ذاكرة الجهاز المناعي؛ عن طريق الطفرات التي تطرأ على مادتها الوراثية، مما يجعل الأشخاص الذين يمتلكون مناعة لسلاسة سابقة عرضة للإصابة بالنسخة الجديدة عبر السقم. الإنفلونزا هي مثال واضح على ذلك.
لا نفهم بعد كم ستطول المناعة التي قد نحصل عليها عبر سقم كوفيد-19، أو مدى فاعلية اللقاحات في حماية البشر. ولكن فيروسات كورونا الأخرى المستوطنة في المجتمعات البشرية، مثل تلك التي تسبب نزلات البرد، تمنح مناعة مؤقتة تدوم حوالي سنة فقط.
فكرة مهمة أخرى هي حتى الأشخاص الذين يملكون مناعة، سواءً حصلوا عليها عن طريق الإصابة أو اللقاحات، غير موزعين غالباً بشجميع متساوي في جميع أنحاء المجتمع أو البلد الواحد، ناهيك عن العالم. بالتأكيد في حالة كوفيد-19، هناك مناطق انتشرت فيها العدوى بشجميع أشد، ومناطق أخرى انتشر فيها بشجميع نسبي. دون الانتشار المتساوي، لن تكون المناعة الجماعية كافية -حتى إذا أخذ عدد كاف عبر الناس اللقاح- لتلبية الحد الضروري المتسقط.
في هذه الحالات، فإذا وسطي رقم الاستنساخ يمكن أنقد يحدث منخفضاً بما يكفي ليجعل العدوى تحت السيطرة، ولكن في المناطق غير المحمية سيكون أكبر عبر الواحد. يؤدي هذا إلى حوادث تفشي محلية ويسمح للسقم بحتى يظل مستوطناً. ويظل السقم ينتقل عبر مكان لمكان، يتم إمداده في المناطق حيث الكثافة السكانية كبيرة بما يكفي، وإجراءات الحماية ضعيفة بما يكفي للحفاظ على انتنطق السقم.
طريقة الاستجابة
ستعتمد طريقة تعاملنا مع سقم كوفيد-19 عندما يصبح مستوطناً على مدى فاعلية اللقاحات والعلاجات. إذا كانت هذه قادرة على حماية البشر عبر العواقب الأكثر شدة، فسيصبح السقم قابلاً للسيطرة، مثل الكثير عبر الأمراض الأخرى التي اعتدنا عليها ونصاب بها خلال حياتنا.
اعتماداً على ما إذا كانت المناعة دائمة أو مؤقتة، بغض النظر عن مصدرها، فقد نحتاج إلى تحديثات لقاحية سنوية لحمايتنا (مثل حالة الأنفلونزا). أو يمكن السيطرة على السقم عن طريق لقاح يُعطى في عمر محدد مناسب (مثل الكثير عبر أمراض الأطفال).
إذا استطاعت اللقاحات حتى تخشىض معدل انتنطق الفيروس، وحتى تمنح مناعة طويلة الأمد بالإضافة إلى كونها قادرة على الوقاية السريرية عبر السقم، فسنستطيع حتى نتصوّر سيناريوهات أخرى، مثل إمكانية التمضية على السقم بشجميع نهائي. لكن واقعياً، هذا غير مرجح. فالتمضية على سقم ما أمر قاسي للغاية، حتى بالنسبة للأمراض التي نملك لها لقاحات مثالية، ومناعة دائمة. لذلك، سيناريو استيطان السقم هو الأرجح.
الوسوم: آثار فيروس كورونا،أمراض المناعة،التمضية على كورونا،انتشار كورونا،ضعف المناعة
السابق
أسباب رفض عملة البيتكوين لمستوى 11500 دولار - ماذا بعد ذلك ؟
التالي
القلق وجائحة كورونا وكيف أثّرت علينا وما هي الأسباب الحقيقية للقلق

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً