قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

عمى

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

يؤثر إيجابا في القدرة السمعية، بحيث تصبح حاسة السمع أكثر دقة في تمييز الأصوات والنغمات الموسيقية، هذا الأمر يتجلى بوضوح عند الحيوانات كفئران التجارب أما عند الإنسان فدراسة اختلاف قوة حاسة السمع نتيجة فقدان البصر قد لاقد يحدث واضحا. التعريف القانوني رمز ذوي النظر المحدود هو حتى الكفيف ذلك الإنسان الذي لا تزيد حدة إبصاره عن 200/20 قدم في أحسن العينين وحتى باستعمال النظارة الطبية أو أولئك الأشخاص الذين لديهم ضيق في مدى الرؤية أي حتى المجال البصري لا يزيد عن 20، وهناك نسبة ضئيلة عبر المكفوفين نظاماً لا يرون شيئاً وليس لديهم قدرة على الإبصار حيث حتى لدى معظمهم درجات عبر الإبصار وقدرة على الإبصار. أنواع العمى عجوز ضرير 1878م الآسباب وفقا لمنظمة الصحة العالمية كانت التقديرات، للمسببات الأكثر شيوعا للعمى (باستثناء الأخطاء الانكسارية)...
جميعب مرافقة المكفوفين يقود صاحبه في مركز تجاري في عاصمة البرازيل
العمى هو حالة عبر فقد الإدراك البصري تعزى لعوامل فيزيولوجية أو عصبية. تم تطوير عدة مقاييس لوصف مدى فقد الرؤية والعمى. العمى الجميعي هو غياب تام للإدراك الحسي للضوء المرئي ويتم يعهد طبياً ب NLP، وهو اختصار ل عدم الإدراك الحسي للضوء ويسمى الذي يعاني عبر العمى عبر متحدي الإعاقة كفيفا.
يعتقد بعض الباحثين حتى العمى قد يؤثر إيجابا في القدرة السمعية، بحيث تصبح حاسة السمع أكثر دقة في تمييز الأصوات والنغمات الموسيقية، هذا الأمر يتجلى بوضوح عند الحيوانات كفئران التجارب أما عند الإنسان فدراسة اختلاف قوة حاسة السمع نتيجة فقدان البصر قد لاقد يحدث واضحا.
التعريف القانوني
رمز ذوي النظر المحدود
هو حتى الكفيف ذلك الإنسان الذي لا تزيد حدة إبصاره عن 200/20 قدم في أحسن العينين وحتى باستعمال النظارة الطبية أو أولئك الأشخاص الذين لديهم ضيق في مدى الرؤية أي حتى المجال البصري لا يزيد عن 20، وهناك نسبة ضئيلة عبر المكفوفين نظاماً لا يرون شيئاً وليس لديهم قدرة على الإبصار حيث حتى لدى معظمهم درجات عبر الإبصار وقدرة على الإبصار.
أنواع العمى
عجوز ضرير 1878م
الآسباب
وفقا لمنظمة الصحة العالمية كانت التقديرات، للمسببات الأكثر شيوعا للعمى (باستثناء الأخطاء الانكسارية) في جميع أنحاء العالم في عام 2002:
  1. - اعتام عدسة العين و(47.9٪)،
  2. - الجلوكوما (12.3٪)،
  1. -عتامة القرنية ل (5.1٪)،
  2. - اعتلال الشبكية السكري (4.8٪)،
  3. -عمى الاطفال (3.9٪)،
  4. - الرمد الحبيبي (3.6٪)
  5. - سقم العمى النهري (0.8٪).
عمى جزئي
وهو ضعف في النظر عبر عد الأصابع إلى 6/ 24. وضعف العينقد يحدث في هذه الحالة بسبب نقص في تتام نمو العصب البصري أو المركز البصري للعين. وتكون العين هنا خالية عبر الأمراض، ومع ذلك لا يوجد علاج لهذه الحالة حاليا
العمى نتيجة حادث
للعين نفسها أو ضربة على الرأس تؤثر على المركز البصري في الدماغ، أو نتيجة نزيف في شبكة العين بسبب ازدياد في ضغط الدم أو سقم السكري.
عمى الألوان
هو عدم القدرة على التمييز بين بعض الالوان أو جميعها التي يمكن ان يميزها الاخرون. هو سقم وراثي في غالب الأحيان، لكن يمكن ان تحدث بسبب خلل في العين أو العصب البصري أو الدماغ أو بسبب التعرض لبعض المواد الكيمياوية. قام العالم الكيميائي الأنتليزي جون دالتون بنشر موضوع عن عمى الالوان بعدما اكتشف بأنه يعاني منه، وبسبب أعمال دالتون في هذا المجال فتسمى هذه الحالة بالدالتٌزم " Daltonism" ومع ان هذا الاسم يطلق الآن على حالة واحدة فقط وهي «deuteranopia» - وهي عدم الحساسية للون الأخضر- والحمر
العمى الليلي أو العشى الليلي
هو عدم قدرة العين على رؤية الأمور بسرعة عند الانتنطق عبر مكان مضيء إلى مكان مظلم، حيث عبر المعروف حتى الرؤية في الضوء الخافت أو المظلم هو عنصر هام لمعهدة صحة الابصار.
العمى السيكولوجي أو (النفسي)
ان نصف المصابين بالهستيريا أو الأمراض النفسية يشكون بين الفترة والأخرى عبر فقدان النظر في إحدى أو جميعتا العينين كما حتى بعض الطلبة يشكون عبر ضعف نظرهم للتهرب عبر الدراسة أو العمل أو التجنيد، وعند الفحص الدقيق يمكن معهدة دوافع الشكوى وتحول مثل هذه الحالات إلى طبيب نفساني.
انظر أيضًا
  • -عمى الألوان
  • -عمى النهر
المراجع
  1. International Council of Ophthalmology. "International Standards: Visual Standards — Aspects and Ranges of Vision Loss with Emphasis on Population Surveys." April 2002. نسخة محفوظة 21 سبتمبر 2009 على مسقط واي باك مشين.
  2. ^ الباحثون السوريون ــ العمى قدقد يحدث مسبباً لقدرة موسيقية مذهلة[وصلة مكسورةنسخة محفوظة 07 أغسطس 2014 على مسقط واي باك مشين.
  3. ^ Belote, Larry. "Low Vision Education and Training: Defining the Boundaries of Low Vision Patients." A Personal Guide to the VA Visual Impairment Services Program. Retrieved 31 March 2006. نسخة محفوظة 09 نوفمبر 2006 على مسقط واي باك مشين.[وصلة مكسورة
  4. ^ "Living with Low Vision". American Foundation for the Blind. مؤرشف عبر الأصل فيستة مارس 2012. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2012.
  5. ^ "Causes of blindness and visual impairment". منظمة الصحة العالمية. مؤرشف عبر الأصل في 18 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 19 فبراير 2009.
مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=عمى&oldid=49841484"
السابق
دروميسيوميمس
التالي
غريدفول

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً