قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

مرشد جميعي حول العملات الرقمية المستقرة وطريقة استخدامها

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

يتعرض لها المتداولون للعملة. هنا برزت الحاجة لمشروع وعملة رقمية ثابتة ومستقرة في قيمتها يمكن حتى ترتبط بأصل غير...

المشاريع التي تظل صامدة وتفرض وجودها هي تلك المشاريع التي تحل مشجميعة ما.
عند نشأة سوق الكريبتو بزعامة البيتكوين كانت هناك عدة تقلبات تحدث بشجميع مفاجئ وسريع، حيث يتذبذب ثمن البيتكوين بشجميع كبير جدا ما يجعل عبر القاسي الإعتماد عليه واستخدامه كعملة للدفع نظير السلع والخدمات اليومية، بالإضافة إلى المخاطر الكبيرة التي يتعرض لها المتداولون للعملة.
هنا برزت الحاجة لمشروع وعملة رقمية ثابتة ومستقرة في قيمتها يمكن حتى ترتبط بأصل غير متذبذب بقوة مثل العملات النقدية (الدولار، اليورو …).
وهو ما سقط بالعمل إذ أصبحت العملات الرقمية المستقرة أحد الحاضرين بقوة في سوق الكريبتو اليوم.
فيما يلي سنتطرق لماهية العملات الرقمية المستقرة وطريقة عملها واستخداماتها.
ما هي العملة الرقمية المستقرةيا ترى؟
العملات المستقرة هي عملات رقمية مشفرة مدعومة بعملات ورقية مثل الدولار، الجنيه، الشيجميع، الروبل … إلخ.
الفكرة هي أنه على عكس العملات المشفرة مثل البيتكوين، تظل أسعار العملات المستقرة ثابتة، وفقا لأي عملة ورقية تدعمها.
بعض الأمثلة على العملات المستقرة:
التيثر (USDT): التيثر هي واحدة عبر أولى العملات المستقرة وأكثرها شهرة.
تخبر عملة “التيثر” أنها مدعومة باحتياطي عبر عملة الدولار التي تمثل ضمان للعملة، أي حتى دعم عملة التيثر يتم الإحتفاظ به في مسقط ما في العالم الحقيقي ويتم التحكم فيه عبر قبل طرف ثالث مركزي.
مع وجود هذا المخزون بأمان في قبو أحد البنوك، يمكن للمستثمرين أنقد يحدثوا على ثقة عبر حتى عملاتهم “التيثر” تساوي بالعمل دولارا واحد لجميع منها، مما يحافظ على ثبات ثمن العملة.
تمثل العملة المستقرة 48٪ عبر حجم تداول العملات المشفرة.
تعتبر العملة التيثر USDT أحد العملات الرقمية الأكثر تداولا أيضا في مجموعة بيتكوين العرب على التيليجرام (للوصول للقناة عبر ).
عملات GUSD/ PAX / USDC: تم تطويرها عبر قبل أصحاب رؤوس الأموال فعملة GUSD أسسها توأمان “وينلكفوس”، وعملة USDC تعود لمنصة التداول كوين بيس بالتنسيق مع منصة الدفع Circle.
هذه العملات المستقرة تجذب المستثمرين المؤسسات ويتم تدقيقها جميعا عن كثب عبر قبل شركات وول ستريت وهي متوافقة مع الأنظمة التنظيمية المحلية.
وتبرز هذه العملات الرقمية المستقرة بشجميع أكبر عند انتشار أخبار سلبية حول عملة التيثر المسيطرة على سوق العملات الرقمية المستقرة.
عملة البترو: البترو هو عملة مشفرة طورتها حكومة فنزويلا.
تقول الحكومة الفنزويلية حتى العملة الرقمية بترو مدعومة عبر احتياطيات النفط في البلاد، تحاول الحكومة الفنزويلية عبر خلال هذه العملة الجديدة محاولة إنشاء بديل للبوليفار الفنزويلي المتضخم للغاية.
تم إنزال العملة وتوزيعها على المواطنين في البلاد، ولكن كان هناك انتقادات بأنها تعمل كأداة للمراقبة الجماعية، وحتى هناك تباينات بين الثمن الرسمي للحكومة والواقع في الأسواق الثانوية.
العملات المستقرة المدعومة بالمضى: في حين حتى الغالبية العظمى عبر العملات المستقرة مدعومة بالدولار المخزن في خزنة بنكية، أدى ضعف المعنويات حول الدولار الأمريكي والعملات الرسمية بشجميع عام إلى تطوير عملات مستقرة مدعومة بأصول أخرى، بما في ذلك الكثير عبر العملات المشفرة المدعومة بالمضى.
تختلف هذه العملات اختلافا كبيرا في شجميعها وقابليتها للاستخدام ولكن جميعها مدعومة بمضى عبر الدرجة الاستثمارية.
تعتبر عملة “CACHE gold” عبر بين العملات الرقمية المشهورة والمدعومة بالمضى.
جميع “CACHE” مدعوم ب 1 جرام عبر المضى الخالص المحفوظ في خزائن منتشرة حول العالم.
إرسال عملات CACHE يعادل إرسال 1 غرام عبر المضى لجميع عملة حيث يمكن استبدالها بسهولة لقاء المضى المادي في أي وقت.
هناك أيضا عملات “Tether Gold” و “PAX Gold” والتي تعمل بطريقة مماثلة، ولكنها بدلا عبر ذلك مرتبطة بأوقية واحدة عبر المضى ذي الدرجة الاستثمارية.
العملات المستقرة الحسابية: (LUNA) هي عملة مستقرة لامركزية، مما يعني أنه بدلا عبر الاعتماد على طرف ثالث موثوق به في تحديد قيمتها، فإنها تستخدم خوارزمية معقدة للحفاظ على استقرار قيمتها.
للقيام بذلك، تقوم العملة على موازنة الاحتياطيات الموجودة على الشبكة أي يتم الاحتفاظ بالأموال في عقود ذكية، مع العرض والطلب التلقائي، مما يقلل عبر فرص التلاعب بالثمن.
عملة (AMPL) تعتمد على منهج مماثل لعملة LUNA، فبدلا عبر الدعم المادي لجميع AMPL بـ 1 دولار، فإذا العملة تستخدم بدلا عبر ذلك عملية تُعهد باسم “rebase” لضبط العرض المتداول للعملات المشفرة تلقائيا استجابة للتغيرات في العرض والطلب.
إذا كان ثمن AMPL أعلى أو أقل عبر الثمن المرجعي للدولار بأكثر عبر 5٪، فإنه سيزيد أو ينقص العرض المتداول في محاولة لدفع الثمن مرة أخرى نحو ثمن دولار واحد.
قائمة العملات الرقمية المستقرة المشهورة:
  • -(USDT)
  • -(TUSD)
  • -(GUSD)
  • -(USDC)
  • -(PAX)
  • -(BUSD)
  • -(DAI)
  • -(HUSD)
  • -(MUSD)
  • -(AMPL) 
  • -عملة مستقرة عبر باينانس مربوطة بالجنيه الإسترليني (BGBP)
  • -عملة مستقرة مربوطة باليورو (EURS)
  • - (TRYB)
  • -عملة مستقرة عبر بينانس مربوط بعملة “وون كوري جنوبي” (BKRW)
  • -عملات مستقرة مدعمة بالمضى (XAUt) و (PAXG)
  • -عملة بترو (PTR) (المدعومة بالبترول)
  • -عملة ليبرا (سلة عبر العملات النقدية) لم تطلق بعد.
كيف من الممكن أن يتم استخدام العملات المستقرةيا ترى؟
مثل معظم العملات الرقمية الأخرى، تُستخدم العملات المستقرة بشجميع أساسي كمخزن للقيمة وكوسيلة للتبادل.
معنى أنها تمنح المتداولين فترة راحة مؤقتة عبر التقلبات عندما يتدهور السوق، ويمكن أيضا استخدامها في عالم التمويل اللامركزي سريع النمو (DeFi) لأشياء مثل “yield farming”  والإقراض وتوفير السيولة.
يحصل معظم المتداولين والمستثمرين على العملات المستقرة عبر خلال شرائها عبر منصات التبادل، ولكن غالبا ماقد يحدث على الأرجح أيضا سك عملات مستقرة جديدة عن طريق إيداع الضمانات المطلوبة لدى الشركة المصدرة، مثل إيداع الدولار الأمريكي لدى شركة التيثر والحصول على عملات التيثر USDT.
لما أصبحت العملات المستقرة رائجة جدايا ترى؟
تحظى العملات الرقمية المستقرة بشعبية كبيرة، فمثلا عملة التيثر هي ثاني أكثر العملات المشفرة تداولا بعد البيتكوين، وأحيانا تتفوق عليه عبر حيث حجم تداول على مدار 24 ساعة.
السببان الرئيسيان وراء اختيار المستخدمين للعملات المستقرة على العملات المشفرة مثل البيتكوين هما:
السبب الأول هو الإستقرار النسبي نظرا لأنه عبر المفترض حتى تكون العملات الرقمية المستقرة مدعومة بالعملة الورقية، حيث حتى المستثمرين واثقين عبر حتى العملات الخاصة بهم ستباع دائما لقاء دولار واحد لجميع منها.
السبب الثاني والمتمثل في الإفتراض بحتى أسعار العملات الرقمية المستقرة لن تنخفض، إذ حتى أسعار العملات مدفوعة بالاعتقاد والثقة، لذلك إذا افترض المستثمرون حتى عملاتهم المستقرة تستحق ومدعومة بدولار واحد لجميع منها، يجب حتى يعكس الثمن ذلك أيضا.
عيوب العملات المستقرة:
يحتاج المستثمرون إلى إثبات حتى العملات النقدية مدعومة بالاحتياطي الذي تخزنه الدولة.
في حالة التيثر، لم يتم تقديم هذا الإحتياطي بشجميع قاطع، مما أثار رائجات بحتى العملة كانت غير مدعومة وأنها في الواقع تم سكها عبر فراغ.
لكن في أكثر عبر مرة تطمئن إدارة شركة التيثر وتقول حتى الأمر مجرد تشكيك فيما تقدمه عبر نمو وإزدهار ملحوظ.
لذا فإذا الثقة في مدى كفائة وشفافية العملات الرقمية المستقرة هي أحد الركائز التي يجب توفرها وفي حالة العكس فإذا تصبح كعيب قاتل.
مستقبل العملات المستقرة:
مع ازدهار العملات المشفرة في عام 2017، يتطلع المستثمرون بشجميع متزايد إلى العملات المستقرة كوسيلة أكثر أمانا للتحوط عبر تذبذب البيتكوين وغيره عبر العملات الرقمية البديلة.
في النصف الأول عبر عام 2020، أرتفع المعروض عبر العملات المستقرة بنسبة 94٪ ليصل حجمه إلى 11 مليار دولار في يونيو 2020.
والمنظمون يستعدون لهذه العملات المستقرة بشجميع إيجابي حيث في سبتمبر 2020، منح مخط مراقب العملة الأمريكي (OCC) للبنوك الوطنية وجمعيات الادخار الفيدرالية الضوء الأخضر للاحتفاظ باحتياطي مصدري العملات المستقرة.
للحصول على عملة التيثر أو غيرها عبر العملات الرقمية المستقرة يمكن ذلك عبر خلال
اقرأ أيضا:
تقرير: تصنيف العملة الرقمية BNB كأفضل استثمار في الربع الثالث 2020 … تليها مباشرة هذه العملات
تعهد على قائمة بأبرز الشركات التي أعتمدت البيتكوين كأصل إستثماري إحتياطي
السابق
2.216 مليار ريال صافي أرباح مصرف قطر الإسلامي خلال التسعة الأشهر الأولى 2020
التالي
سيرابودا

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً