علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

صورة وأغنية: هكذا تطور دراسة جوجل حتى وصل إلى الهمهمة

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

جوجل يعمل بالذكاء الاصطناعي: جوجل تشعل ثورة اجتماعات الصوت والصورة الافتراضية   ...

منطقات مشابهة
  • ست نصائح لتسريع عمليات البحث في جوجل
  • يعمل بالذكاء الاصطناعي: جوجل تشعل ثورة اجتماعات الصوت والصورة الافتراضية  
  • تفوق على جوجل في قدرتك على البحث
  • جوجل تكشف عن هواتفها الجديدة المزودة بمستشعر رادار
بدعم عبر تقنيات
Reading Time: 4 minutes
«إسأل جوجل»؛ من الممكن تكون هذه الإجابة النموذجية لأي سؤال يوجه إلينا ولا نعهد إجابته، وبدوره يجيب محرك دراسة جوجل على ما نريد؛ سواء أبلغناه أم أقترح علينا، حتى الصور، ورسائلنا الصوتية يجيد التعامل معها، ولم يصل جوجل إلى هذه القدرة الفائقة و5.4 مليار عملية دراسة يومياً؛ إلا بالتطوير المستمر لآليات البحث وتسهيل وصول المستخدمين إلى النتائج المرجوّة، ولم يكتف جوجل بهذا بل أحدث نقلة نوعية أخرى؛ حين صار بإمكاننا البحث بالهمهمة.
من أين آتي جوجليا ترى؟ 
السيرة بدأت حين طور طالبي الدكتوراه في جامعة ستانفورد الأميركية «لاري بيج» و «سيرجي برين» خوارزمية دراسة عُرفت في البداية باسم «باك رَب» بمساعدة المبرمجين «سكوت حسن» و «آلان ستيرمبرج». وسرعان ما أثبت محرك البحث نجاحه، ما أدى إلى تأسيس شركة جوجل عام 1996 كشركة تابعة لشركة «ألفابيت» القابضة ومن ثم إعلانها كشركة مستقلة باسم «جوجل» في 27 سبتمبر/أيلول عام 1998. وهي تسمية تعود لعدد «جوجول» الذي يتألف عبر 1 متبوعة بمئة صفر، وهي كناية عن عدد النتائج الكبير التي يستطيع المحرك توفيرها.
محرك دراسة جوجل لم يكن بهذه الكفاءة منذ البداية، خاض الكثير عبر المحاولات في سبيل مكافحة إساءة استخدام محرك البحث، وتوفير تحديث ديناميكي للنتائج، وجعل نظام الفهرسة سريعاً ومرناً. وفي عام 2005، بدأت نتائج البحث في التخصيص حسب تاريخ دراسة المستخدم ولغته ومسقطه، وبعدها في نفس العام تم تقديم ميزة «اقتراح جوجل» للإكمال التلقائي.
جوجل يعهد طريق القمة
الصورة: بيكساباي
في يونيو/حزيران عام 2011، أطلق محرك البحث خدمة جديدة، وهي البحث مباشرة عن الصور نفسها بدلاً عبر البحث عن عناوينها؛ بمعنى أنه لم يعد ينبغي البحث عن أسماء الصور، بل فقط يُكتفى برابط الصورة عبر الإنترنت أو القيام بحمل صورة عبر الجهاز إلى محرك البحث بإحدى طريقتين: إما السحب وإما الضغط على أيقونة الكاميرا الموجودة في شريط البحث. 
وفي 30 أكتوبر/تشرين الأول عام 2012، أصدرت شركة جوجل تطبيق دراسة جوجل حديث لنظام «iOS»، تميّز بوظيفة دراسة جوجل الصوتي المحسّنة، والتي كانت تهدف إلى التنافس مع المساعد الصوتي «سيري» الخاص بشركة «آبل». 
أثبتت الميزة نجاحها، وفي صدرت نتائجها في يونيو/أيار عام 2016، تبيّن حتى 20% عبر عمليات البحث عبر محرك جوجل تمت بواسطة الصوت.
جوجل يضرب عبر حديث بالهمهمة 
في سبيل التطوير المستمر لطرائق البحث، أعرب «كريشنا كومار»، مدير المنتجات في جوجل، 15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري؛ عن ميزة دراسة صوتي جديدة تساعد المستخدمين في إيجاد الأغاني العالقة في رؤوسهم بهمهمة نغماتها لمدة ر-15 ثانية فقط دون الحاجة لكتابة أياً عبر جميعماتها. وتتوفر الميزة باللغة الأنتليزية فقط لمستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام «iOS»، وبأكثر عبر 20 لغة لمستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام «آندرويد». مع وجود خططٍ لزيادتها في المستقبل.
لتجربة الميزة، اضغط على رمز الميكروفون الموجود في حقل دراسة جوجل، قل: “ What’s this song”، ومن ثم ابدأ بهمهمة النغمات، أو اضغط على زر “البحث عن أغنية” مع الأخذ بعين الاعتبار توافر النسخة الأخيرة عبر تطبيق جوجل، أما إذا كنت تستخدم أداة مُساعد جوجل، فاكتفِ بقول “Hey Google! What’s this song” ومن ثم همهم النغمات.
بعد الانتهاء عبر الهمهمة، تساعد خوارزمية الدراسة الآلي لدى محرك البحث جوجل في تحديد الأغاني المطابقة المحتملة. ولا تقلق، لست بحاجة إلى طبقة صوتية مثالية لاستخدام هذه الميزة. ستُعرض لك الخيارات الأكثر احتمالاً بناءً على اللحن. وبعد ذلك، تقدر تحديد أفضل تطابق واستكشاف معلومات حول الأغنية والفنان، وعرض أي مقاطع فيديو موسيقية مصاحبة أو الاستماع إلى الأغنية على تطبيق الموسيقى المفضل لديك، والعثور على جميعمات الأغاني، وقراءة التحليل وحتى الاطلاع على الإنضمامات الأخرى للأغنية عند توفرها.
الطريق إلى الهمهمة يبدأ بالدراسة الآلي
لتوضيح ذلك بطريقة سهلة؛ يمكننا القول حتى لحن الأغنية يشبه بصمة الإصبع، فلجميع منهما هويته الفريدة. وقد تم تصميم نماذج للدراسة الآلي يمكنها مطابقة طنينك أو صفيرك أو غنائك على «بصمة الإصبع» السليمة الخاصة بالأغنية.
لذا، عندما تهمهم لحنًا في البحث، فإذا نماذج الدراسة الآلي لدى محرك البحث جوجل تحول الصوت إلى تسلسل قائم على الأرقام يمثل لحن الأغنية. ومن ثم تُقارن هذه التسلسلات بآلاف الأغاني عبر جميع أنحاء العالم ويتم تحديد التطابقات المحتملة في الوقت ذاته. 
إلى أين سيمضى جوجل في المرة المقبلةيا ترى؟
الصورة: بيكساباي
يذكر حتى هذه ميزة البحث الصوتي عن الأغاني تواجدت بشجميع بدائي منذ أكثر عبر عقد كإحدى الخاصيات في تطبيق الموسيقي عام 2009. لكنها احتاجت لغناء جميعمات الأغنية ولم تكن دقيقة النتائج، وبالنسبة لجوجل، فقد بدأ الأمر عند الإعلان عن خاصية على أجهزة «بيكسل2» الذكية المقدمة عبر جوجل عام 2017. وذلك باستخدام شبكات عصبية عميقة تتمكن عبر جلب ميزة التعهد على الموسيقى منخفضة الطاقة إلى الأجهزة المحمولة.
وفي عام 2018، أُدخلت التقنية ذاتها إلى ميزة في تطبيق جوجل. وتم توسيع نطاق الوصول إلى كتالوج يضم ملايين الأغاني، أما هذه التجربة الجديدة فهي قفزة إلى الأمام، لأنه أصبح بإمكان الآلة الآن التعهد على الأغاني بدون جميعمات الأغاني أو الأغنية الأصلية، فجميع ما أنت بحاجةه هو همهمة.
لا يمكننا تحديد بالضبط ما الذي يمكن حتى يستحدثه جوجل عبر خوارزميات الذكاء الاصطناعي، والدراسة الآلي، يمكن حتى نبحث فقط بطرف العين ومن الممكن بإشارة عبر اليد، ومن الممكن هل تعلم ماذا يعني أبعد عبر ذلك، لكن علي أي حال سنحاول في الوقت حتى نستمتع بميزات البحث المتنوعة عبر أخرى وحتى إشعاراً أخر.
الوسوم: إسأل جوجل،البحث بالصورة،البحث بالهمهمة،البحث عن أغنية،الدراسة الآلي،الذكاء الاصطناعي،محرك دراسة جوجل،ميزة البحث الصوتي
السابق
سعر البيتكوين الاثنين 19 أكتوبر 2020 سعر البيتكوين الاثنين 19 أكتوبر 2020
التالي
مطياف

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً