قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

الموسوعة الحرة

حديدية

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الجميعمة بالإنجليزية مشتقة عبر الجميعمة اللاتينية ferrum (التي تعني "حديد"). تشتمل المعادن الحديدية على الصلب والحديد الصب (محتوى كربوني بنسبة قليلة) وسبائك...
Commons-emblem-merge.svg
هناك اقتراح لدمج محتويات هذه الموضوعة في المعلومات الموجودة تحت عنوان حديدوز.(نقاش)
يسمى أكسيد الحديد بشجميع أكثر صحةً أكسيد الحديد الثنائي.
في الكيمياء، يًشير مُصطلح الحديدية (بالإنجليزية: Ferrous)، إلى صفة لمركب يحتوي على الحديد بقيمة +2 في حالة الأكسدة. تم استبدال هذا الاستخدام إلى حد كبير بتسميات الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقي، والتي تدعو إلى حالة الأكسدة التي تشير إليها الأرقام الرومانية بين قوسين، مثل أكسيد الحديد (II) لأكسيد الحديد (FeO)، وأكسيد الحديد (III) لأكسيد الحديد (Fe 2) O 3 ).
خارج نطاق الكيمياء، تعني جميعمة "حديدية" بشجميع عام "أي شيء يحتوي على الحديد". الجميعمة بالإنجليزية مشتقة عبر الجميعمة اللاتينية ferrum (التي تعني "حديد"). تشتمل المعادن الحديدية على الصلب والحديد الصب (محتوى كربوني بنسبة قليلة) وسبائك الحديد مع معادن أخرى (مثل الفولاذ المقاوم للصدأ). يتم استخدام "لا حديدية" لوصف المعادن والسبائك التي لا تحتوي على كمية إشارة عبر الحديد.
انظر أيضًا
  • -المغناطيسية الحديدية
  • -صناعة الصلب
  • -إعادة تدوير المعادن الحديدية
  • - أكسيد الحديد (أكسيد الحديد)
  • - بروميد الحديد (II) (بروميد الحديدوز)
المراجع
  1. "ferrous" entry in the ميريام وبستر online dictionary. Accessed on 200ذ-0ج-19. نسخة محفوظة 201ز-ش-07 على مسقط واي باك مشين.
  2. ^ , 30 November 2007, مؤرشف عبر الأصل في 20 أبريل 2008, اطلع عليه بتاريخ 19 أبريل 2008 CS1 maint: ref=harv (link)
  3. ^ "Ferrous Alloys Properties". All Metals & Forge Group. مؤرشف عبر الأصل في 25 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 01 أكتوبر 2013.
  4. ^ "non-ferrous" entry in the Merriam-Webster online dictionary. Accessed on 200ذ-0ج-19. نسخة محفوظة 13 أغسطس 2017 على مسقط واي باك مشين.

مجلوبة عبر "https://ar.wikipedia.org/w/index.php title=حديدية&oldid=51067800"
السابق
مرضية
التالي
استثناء (نحو)

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً