قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

كيف من الممكن أن تحسن أداء قناتك يوتيوب : مرشدك التام - الجزء الأول

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

عنها بشيء عبر التفاصيل، وعلى مدار ثلاثة منطقات، لنساعدك على فهم مضمون جميع منها وتطبيقها كما يجب. لتدراسة كيف من الممكن أن تحسن أداء قناتك يوتيوب انتبه إلى هذه القائمة التخطيط الهدف فئة المحتوى وتيرة حمل الصوت والصورةهات مدة الصوت والصورةهات  مخطط الجدولة أو تقويم النشر السيناريوهات الصور المصغرة والعناوين السيو و البيانات الوصفية Meta Data في هذا الموضوع يفترض أن نناقش: الفهرس أ- التخطيط  ب- الهدف ت- فئات المحتوى وباقي المحتوى يفترض أن تتعهد عليه في الموضوعين المتتالين اللذين سيتم نشرهما خلال هذا الأسبوع أيضاً. لكن قبل البدء...

 إذا كنت ترغب كسب متابعين على قناتك في يوتيوب وترغب حتى تنمو أعمالك على هذه الشبكة الاجتماعية التي باتت تأسر قبول الناس، يجب حتى تنتبه إلى مجموعة النقاط المهمة هذه والتي تأتي لدراسةك كيف من الممكن أن تحسن أداء قناتك يوتيوب .
 نظراً لأبرزية هذه النقاط، يفترض أن نتحدث عنها بشيء عبر التفاصيل، وعلى مدار ثلاثة منطقات، لنساعدك على فهم مضمون جميع منها وتطبيقها كما يجب.
لتدراسة كيف من الممكن أن تحسن أداء قناتك يوتيوب انتبه إلى هذه القائمة
التخطيط
الهدف
فئة المحتوى
وتيرة حمل الصوت والصورةهات
مدة الصوت والصورةهات 
مخطط الجدولة أو تقويم النشر
السيناريوهات
الصور المصغرة والعناوين
السيو و البيانات الوصفية Meta Data
في هذا الموضوع يفترض أن نناقش:
الفهرس
أ- التخطيط  ب- الهدف ت- فئات المحتوى
وباقي المحتوى يفترض أن تتعهد عليه في الموضوعين المتتالين اللذين سيتم نشرهما خلال هذا الأسبوع أيضاً.
لكن قبل البدء بالحديث يفترض أن نتعهد قليلاً على آلية عمل اللوغاريتمات في يوتيوب.
لوغاريتمية يوتيوب
يوتيوب هو شركة خاصة ومن طبيعة الحال فهي بحاجة إلى المال لكي تستمر في الوجود. تقوم بذلك بشجميع رئيسي عن طريق بيع حيز للإعلانات على شجميع فيديوهات وفي أماكن أخرى عبر المسقط نفسه.
جميعما قضيت المزيد عبر الوقت على يوتيوب، جميعما شاهدت المزيد عبر الإعلانات، وبهذاقد يحدث هناك المزيد عبر الشركات التي ستهتم بشراء المزيد عبر الإعلانات. 
الإعلانات في يوتيوب
بالتفكير في ذلك، تفهم أكثر أبرزية حتى يعمل اليوتيوب على إبقاء المشاهدين فيه يحضرون المزيد والمزيد عبر الصوت والصورةهات. وعلى هذاقد يحدث هذا الزمن أكثر أبرزية عبر عدد المشاهدات بحد ذاته.
وهنا يدخل موضوع لوغاريتمية أو خوارزمية اليوتيوب، وهي تعبير عن صيغة رياضية تُستخدم في النظام بهدف تقييم الصوت والصورة الذي يحافظ على الناس يشاهدونه لوقت أطول، والتعهد على القنوات التي تجذب المزيد عبر الناس لمشاهدة المحتوى فيها…الخ
في الحقيقة، هذه الآلية قد أصبحت أكثر تعقيداً لدرجة أنه لا أحد ولا حتى المبرمجين أنفسهم في جوجل يمكنهم حتى يدركوا عمل هذه الخوارزمية بالتحديد.
ما يمكن معهدته بالتحديد هو الهدف النهائي، والذي لا يعتبر سراً لأحد: المحافظة على الناس مدة أطول لمشاهدة الصوت والصورةهات. وبعبارات تقنية، زيادة زمن المشاهدة أو جلسة المستخدم في يوتيوب.
زمن الجلسة في يوتيوب session time هو مصطلح يشير إلى هل تعلم ماذا يعني أبعد عبر مجرد زمن العرض لفيديو عبر الصوت والصورةهات، والذي يمثل المقياس أو المعيار الموجود في YouTube Analytics، والذي يتم حسابه بالدقائق.
إذا الجلسة في يوتيوب تمثل الوقت الإجمالي الذي يمضيه المستخدم في المنصة، وعلى هذا، تمنح الخوارزمية الأولوية للمحتويات التي تساعد على تشغيل ماراثونات صغيرة بالانتنطق عبر فيديو إلى آخر.
والصوت والصورةهات التي تدعم هذا السلوك لها بداية جيدة في الجلسة session start ويتم تقييمها بشجميع أفضل بواسطة النظام.
أما الصوت والصورةهات التي تقود الناس للخروج عبر اليوتيوب تمثل مؤشرات عالية على أنها session end وبالتالي، يتم معاقبة مثل هذه الصوت والصورةهات بواسطة الخوارزمية، ويكون ذلك بحتى تنصح بهذه الصوت والصورةهات بشجميع أقل عبر السابق.
على الرغم عبر هذا الشرح المبسط، إلا حتى الأمور في الحقيقة تتسم بالمزيد عبر التعقيد، ومن بين هذه النقاط التي تأخذها الخوارزمية في عين الاعتبار:
  • التعليقات 
  • الإشارة إلى الصوت والصورةهات بالإعجاب، وغير ذلك عبر المقاييس.
في حال كنت ترغب التعمق أكثر في الموضوع، ننصحك بقراءة
كما رأيت، في الحقيقة الذكاء الاصطناعي هو ما يقرر إذا كان عبر المفيد عرض الصوت والصورةهات في قناتك للمزيد عبر الناس أم لا، وهو الذي يقرر منح الأولوية والأفضلية لمحتوى معين، ذلك المحتوى الذي يثبت أنه الأفضل في إبقاء الناس في المسقط.
لهذا قبل حتى تسيء الظن بالخوارزمية، عبر الأفضل حتى تدراسة كيف من الممكن أن يتم استخدامها لصالحك، حتى لو لم يكن هناك أي موديل أو نموذج محدد ممتاز.
فضلاً عن هدفك الأساسي في زيادة حجم وقاعدة المتابعين لقناتك على يوتيوب. 
أ- التخطيط
من المهم حتى تعمل على التخطيط جيداً لقناتك على يوتيوب، لحتى إنشاء قناة على يوتيوب وتطوير المحتوى عليها هو عمل يشبه أي بزنس بحد ذاته.
في الحقيقة تعتبر هذه المسألة أساسية، لكن التفكير فيها بشجميع جاد واستراتيجي يمكن حتى يؤثر على تام الاستراتيجية التي تخطط لها. 
عندما نتحدث عن قناة في يوتيوب، هناك الكثير عبر الناس الذين يربطون ذلك بالقنوات التلفزيونية، لكن الأمر ليس تماماً كذلك.
في التلفاز، لاقد يحدث لدينا ملايين الخيارات لنختار بينها… أما على الانترنت، تعتبر الخبرة أكثر تخصيصاً، ولهذا السبب، يعتبر عبر القاسي جداً ان يسجل أحد ما في قناة تتحدث عن عدة رياضات في الوقت نفسه. إذا كنت تحب رياضة كرة القدم مثلا،قد يحدث أمامك الخيار للتسجيل في قناة تتحدث عن هذه الرياضة، ولن تلجأ إلى قناة تتحدث عن التنس أو كرة السلة مثلاً.
وبسبب هذا النوع عبر السلوك بحد ذاته، عبر المهم جداً ان تفكر في جمهورك. فلا تحاول تنويع المحتوى كثيراً، وركز عليه.
على سبيل المثال: يوتيوبر يقوم بإعداد فيديوهات تتحدث عن المكياج مثلاً، قد يرى عبر المفيد والرائع حتى يتحدث عن أيامه ومغامراته اليومية، كنوع عبر lifestyle لكن في الحقيقة هذا يمثل إحدى الأخطاء الرائجة بكثرة بين صانعي المحتوى على يوتيوب.
لاحظ حتى الإنسان في مثل هذه الحالة يستهدف جماهير مختلفة، فالناس الذين يريدون ويحلمون بدراسة تقنيات وأسرار المكياج قد لاقد يحدث لديهم الاهتمام بمشاهدة ومتابعة تفاصيل الحياة اليومية لإنسان عبر الأشخاص… قد تجد بعض الناس مهتمين بذلك، لكن بالتأكيد لن تساعدك هذه الاستراتيجية في مزج المحتويات على جذب المزيد عبر الناس إلى قناتك في يوتيوب.
فقد تتعرض في مثل هذه الظروف إلى خطر إثارة غضب جزء عبر جمهورك الذي سجل فقط في قناتك على أمل دراسة المزيد عن مجال المكياج.
بهذا الأسلوب، تلاحظ الخوارزمية مثل هذا التغيير في الديناميكية وتبدأ بمنح تقييم سيء لقناتك، وتعتبر أنه لا ينال إعجاب الجمهور أو أغلب المشهجرين، ولنقد يحدث قادراً على جذب انتباههم.
هل تقدر تخيل النتيجة عندهايا ترى؟
يفترض أن يبدأ اليوتيوب بمنح الأولوية والأفضلية للقنوات الأخرى التي تتحدث عن المجال ذاته، لحتى اللوغاريتمات تدرك حتى محتوى هذه القنوات قادر على منح الفائدة ويمكنه جذب انتباه المشهجرين.
ب- الهدف
نعني: ما الذي تود تقديمه للجمهور المشهجر في قناتكيا ترى؟
فكر في الهدف عبر قناتك على يوتيوب، حاول التفكير في الهدف الذي تنويه عبر الجمهور والمتابعين، أي: حاول الهجريز مثلاً على الهدف التالي: “الوصول إلى العدد (س) عبر المشهجرين في القناة، أو تحقيق العدد (ع) عبر المشاهدات”، لا يمكن اعتبار مثل هذا الهدف مفيداً عبر ناحية استراتيجية، وكذلك لا تقدر اعتبار مثل هذا الهدف يتحدث عن جمهورك.
 لهذا فكر في المسببات التي قد تدفع الناس إلى الاشتراك للحصول على المحتوى القيم الذي ترغب تقديمه.
مجدداً نكرر، يظهر الأمر وكأنه مجرد سؤال سهل، لكن عبر القاسي جداً ألا نربط نظرتنا كصناع للمحتوى بالنظرة والرأي الذي يأتي عبر الخارج، أي عبر الجمهور.
في حال وجود تساؤلات، قم بإجراء اختبار: “قيم المحتوى لتعهد إذا كان يتوافق مع اهتمامات المشاهدين ومع الهدف الأساسي عبر القناة”.
ت- فئات المحتوى: Help، Hub و Hero
باعتبار أننا نتحدث عن المحتوى، ينصح اليوتيوب نفسه بحتى تتخذ المحتوى بنوع عبر التصنيف لتوضيح وترتيب المخطط الأساسي له. ونحن نتحدث هنا عن الفئات التالية:
  • المحتوى الذي يقدم المساعدة  (Help ) 
  • المحتوى الذي يحفز على إنشاء community (المحور/تواصل واتصال) أو Hub 
  • المحتوى الذيقد يحدث الهدف منه استهداف جماهير جديدة (المحتوى البطل أو Hero).
باختصار: المحتوى Help يعني المحتويات والموضوعات التي تجعل المشاهدين يأتون إليك (وهي المحتويات التي تقدم لهم المساعدة – Help. المحتويات التي تهدف إلى تحسين علاقتك بالجمهور الموجود نسميها (Hub) وكذلك الموضوعات التي تفيد في البحث عن مشاهدين جدد نطلق عليها (Hero).
على الرغم عبر حتى هذا النوع عبر التصنيف لا ينطبق على جميع الحالات، إلا أنه يمكن أنقد يحدث مرشداً جيداً بالنسبة لك. .
وهنا النصيحة هي إعداد فيديوهات مستمرة عبر النوع Help، وفيديوهات بين الحين والآخر عبر الفئة Hub و فيديوهات قليلة عبر النوع Hero.
المحتوى help: يجب حتى تكون بمظهر المدرس
الميزة الكبيرة للعمل بهذا النوع عبر الصوت والصورةهات هي أنها تفيد كثيراً في الأبحاث على يوتيوب. إذا خط أحد ما تساؤل على المسقط،قد يحدث هناك الكثير عبر الفرص ليصادف الصوت والصورة الخاص بك. وتذكر حتى هذا يمثل أحد الاستعمالات الأساسية لليوتيوب.
هذه الميزة في العمل مع المحتويات التي تشهد أبحاثاً تمثل فائدة كبيرة فيما يتعلق بوسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، انستقرام، واتساب، وغيرها.
بهذه الطريقة تجعل المشاهدين يصلون إليك عبر تلقاء أنفسهم. تذكر حتى اليوتيوب يمثل ثاني أكبر محرك دراسة في العالم عبر بعد جوجل، والذي يعود للشركة ذاتها.
إذا الصوت والصورة الذي يندرج تحت الفئة Help قد لا يحقق الكثير عبر النجاح في البداية، لكن أداءه يمكن حتى يتحسن مع مرور الوقت، بينما يبحث المستخدمون عن حلول على الشبكة.
بشجميع عام، هذه المحتويات التي دراسة وتساعد المشاهدين يجب حتى تشجميع القسم الأكبر عبر المحتوى في قناتك على يوتيوب، وخصوصاً إذا كانت قناتك تتحدث عن نوع معين عبر البزنس.
إذا كان هذا المنشور فيديو، بالتأكيد يجب أنقد يحدث ضمن الفئة Help.
يمكن تسمية هذه الفئة بـ Hygiene وباعتبار حتى هذا الاسم يتحدث عن أمر يومي، عن نشاط وعملية إصلاح دائمة للمحافظة على “صحة” قناتك. هذا المفهوم يفيد في توسيع المحتويات التي لا تساعد بالمشاهد بالضرورة، لكنها محتويات متداولة واعتيادية.
على سبيل المثال: في قناة للموسيقى، المحتوى Hygiene يمكن حتى يتم إعداده بشجميع مختلف عن الأدلة الإرشادية التقليدية لتعليم الغناء مثلاً.
والأمر ذاته ينطبق على القنوات التي تقدم المحتويات الفكاهية، الأو gameplays.
المحتوى Hub : تصرف كيوتيوبر
إذا التصنيف Hub يتعلق بالمحتويات التي تسعى لإقامة محادثة ومحادثة وتواصل مع الجمهور المشهجر بالقناة. 
من الأمثلة الجيدة على ذلك هي الصوت والصورةهات التي تتحدث عن مجال vlog، أو البث المباشر أو حتى المحتوى على شجميع أسئلة وأجوبة.
هذا النوع عبر المحتوى يفيد في إقامة community وتعزيز التواصل بين عشاقك فيحافظ على تفاعلهم مع ما تقدمه على القناة.
باعتبار أنه نوع عبر الصوت والصورةهات وله معنى فقط عبر أجل الجمهور الموجودة، فالأفضل حتى يتم إعداده بتواتر أقل.
بهذا الأسلوب، راهن على المحتويات Hub فقط بعد حتى تحصل قناتك على جمهور معتبر، بحيث يظهر رغبة أقوى في التفاعل والتواصل المباشر معك، يقوم بالتعليق ويشارك بشجميع فاعل في المنشورات التي تقدمها على القناة.
عندما تقدم محتويات عبر النوع Hub حاول دوماً الانتباه كي لا تفقد الهجريز على قناتك.
إذا كنت تتحدث عن الطهي، مثلاً، قم بإعداد فيديو يتحدث عن كيف من الممكن أن بدأت بالاهتمام بالموضوع أو قم برواية قصص ممتعة وطريفة تتحدث عن موضوع الطبخ. بالتأكيد يفترض أن تحصل على نتائج أفضل عبر جمهورك مما لو قمت بإعداد فيديو يتحدث عن حيوانك الأليف، على سبيل المثال.

نصيحة إضافية

استخدم المرشد community و YouTube Reels (وهي أداة مشابهة لقصص الانستقرام) للتفاعل مع جمهورك وفهمه أكثر.
تقدر أيضاً استخدام عناصر مثل استطلاعات الرأي، وضع أسئلة ضمن التعليقات المثبتة في الأعلى.
عندما تتواصل مع جمهورك عبر خلال هذه الموارد، يفترض أن تفهم أيضاً جمهورك أكثر، وبالتالي يفترض أن تعمل على تحسين المحتوى الذي تقدمه له.
المحتوى Hero : تصرف وكأنك صاحب إعلانات 
أخيراً لدينا المحتوى عبر الفئة Hero، وهو النوع الذي يتم إعداده للوصول إلى جمهور حديث لم يكن لديك أي تواصل معه عبر قبل عبر قناتك اليوتيوب.
الصوت والصورة الذي يتم إعداده عبر هذه الفئة يسعى للوصول إلى جماهير جديدة، فالفكرة هنا هي صناعة محتوى بحيث يسعد قدر الإمكان على التوسع.
هذا النوع عبر الصوت والصورةهات يمكن القيام به بهدف الظهر كاقتراح ينصح به اليوتيوب.
من خلال وجود هذا المحتوى يفترض أن يعثر على قناتك المزيد عبر الناس والمشاهدين، وبهذا قد تكسب المزيد عبر المشهجرين خلال فترة قصيرة عبر الوقت.
 إذا إعداد فيديو عبر الفئة Hero لا يعتبر أمراً سهلاً، ويُنصَح بحتى يتم إعداد أعداد قليلة جداً منه، فقد لا يعمل هذا المحتوى على أمد طويل، وعادة يستهلك المزيد عبر الموارد، الوقت للإنتاج وكذلك للتخطيط.
إلى جانب ذلك، قد لاقد يحدث هذا المحتوى مهماً للجمهور المؤهل (الذي يعهد ما يريد).
لكي تحقق النجاح عبر خلال هذا النوع عبر المحتوى، أولاً أنت بحاجة إلى قاعدة متينة عبر الصوت والصورةهات Help وبعض الصوت والصورةهات عبر الفئة Hub لضمان أنه إلى جانب المحتوى المهم، لديك جمهور community يتفاعل مع ما تقدمه له، والذي يساعد على جذب جمهور جديد.
عند التخطيط للمحتوى Hub خذ في الاعتبار أنك تقوم بنوع عبر النادىية على القناة، حتى لو كان بشجميع غير مباشر.
هذه الصوت والصورةهات تفيد كثيراً في النتائج التي تخطف الأضواء، لكن كما نفهم، إذا الرهان على المشاهدات يمكن أنقد يحدث أمر يشبه اليانصيب. لهذا ركز فقط على القيام بأمر يحمل احتمالاً أكبر لكسب جماهير جديدة.
استفد عبر الأحداث و وحاول البحث عن شرائح جديدة عبر السوق تتعلق بما تعمل فيه، لتحاول إعداد محتوى يقدم نوعاً عبر الفائدة ويعتبر مفيداً لهم.
هنا عبر المهم حتى تكون إبداعياً وتلفت الأنظار.
لتسهل الأمر أكثر: إذا كنت تحب المرح والمزاح، ولديك قناة تتحدث عن التعليم المالي، جرب إعداد محتويات (سلسلة عبر الصوت والصورةهات) التي تعرض موسيقى عصرية، بينما تتحدث عن موقف أو وضع يتحدث عن مجال عبر المجالات المالية 
تعليم، إلهام وترفيه
هناك طريقة أخرى يقترحها عليك اليوتيوب وهي تصنيف فيديوهات بتحديد إذا كان الهدف منها هو التعليم، الإلهام أو الترفيه.
لاحظ حتى قسم كبير عبر القنوات يتلاءم مع إحدى هذه الفئات وهذا يمكن حتى يساعدك على تحديد هوية وملامح الإنسانية النمطية
إذا تقييم هذا النوع عبر التصنيف أيضاً يساعدك في المحافظة على الهدف عبر قناتك.
هذه التصنيفات، كما ذكرنا سابقاً، لا تعتبر قواعد ولا أنت بحاجة إلى حتى تتقيد بها بشجميع صارم. كما تقدر أيضاً الخلط أو المزج بينها أو ملاءمتها… المهم هو حتى تبقي هذا التقسيم في الذهن لأنه يساعدك كثيراً في التخطيط الذي ستقوم به.
كما تقدر إنشاء قوائم playlists مختلفة أو إعداد مجموعات صغيرة عبر الصوت والصورةهات استناداً إلى هذه التقسيمات، طالما كان ذلك وضعك.
تذكّر أيضاً حتى لجميع هدف عبر الأفضل الهجريز على مؤشرات محددة.
  • هل ترغب التوسع في نطاق وصول جمهوركيا ترى؟ ركز على المعايير التي تتعلق بالمشاركة.
  • هل تنوي إقامة تواصل مع جمهوركيا ترى؟ ركز على التعليقات.
  • هل تفكر في تقديم محتويات مفيدة لجمهورك في القناةيا ترى؟ ركز على مسألة وضع likes على الصوت والصورةهات.
هذه كانت تعبير عن مجموعة عبر التعليمات الأساسية لتقيس معدل نجاحك في القناة على يوتيوب.
إلى اللقاء في الجزء الثاني عبر هذا الموضوع الهام لتدراسة كيف من الممكن أن تحسن أداء قناتك يوتيوب !
شاركنا أسئلتك وتعليقاتك عبر مساحة التعليقات أسفل الموضوع!
والسلام عليكم! 
السابق
أوزوالدو
التالي
توثيق حساب الانستقرام : تعلم استراتيجية قد تقربك إلى عشاقك أكثر

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً