قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

لما الهجريز على أهداف الموظفين المهنية يفيد شركتكيا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

مقتصرًا على الفائدة الماليةيا ترى؟ في حديثه...

مع تطور العمل لم يعد الموظفون مجرد مورد للشركات، ولكنّهم تحولوا ليصبحوا أصلًا ثابتًا تملكه الشركة، ولعله في بعض المجالات هو الأكثر أبرزية، لهذا أصبح جزء كبير عبر اهتمام الإدارة موجّهًا ناحية الهجريز على الموظفين وتطويرهم مما يعود بالفائدة على الشركة. أحد أبرز الاستراتيجيات المفيدة لذلك هي الهجريز على أهداف الموظفين المهنية التي يضعونها لأنفسهم، وبرغم أنّها إنسانية، فإنّها تعود بالمنفعة على الشركة.
لما لم يعد الأمر مقتصرًا على الفائدة الماليةيا ترى؟
في حديثه في منصة تيدكس بعنوان "لغز التحفيز" يناقش المحرر دانيال بيك -مؤلف خمسة خط في مجالات الإدارة حققت مبيعات عالية تخطت مليوني نسخة وترجمت لأربعين لغة- أبرزية استخدام السلطة في التعامل مع الموظفين، وكيف من الممكن أن تكيّفت شركات مثل جوجل ومايكرويفترض أنت مع حاجة العاملين لتحقيق المزيد عبر التحكم في مهامهم.
ويوضح أنّ الأمر تخطى مسألة المكافأة المالية عند الوصول إلى الأهداف، لأنّ الموظف أصبح يهتم أيضًا بالنجاح على المستوى المهني، وأنقد يحدث العمل مفيدًا له في جميع جوانب حياته، وبالتالي هو يبحث دائمًا عن الفرص التي تحقق له ذلك لا فقط أعلى جانب عبر الدخل المالي.
من ناحية أخرى، يمكن للشركة الاستفادة عبر هذا الأمر، فمع هجريز الموظفين على أهدافهم الإنسانية، وإدراكهم بأبرزية الأدوار التي يعملون بها، وأبرزية جميع وظيفة، تزداد مساهمتهم وقدرتهم على الإنجاز، فلا يوجد أسوأ عبر إنسان يعمل على مشروع دون معهدة أبرزية دوره، فالحالة الأولى تجعله يتحلى بالمسؤولية التامة، أما الثانية فهو يؤدي دورًا تطبيقيًا فقط، غالبًا دون اهتمام بالتفاصيل.
ما هي أهداف الموظفين المهنية التي تقدر تطويرهايا ترى؟
أ- أهداف تعليمية: هي الفرص تطوير الجانب المعهدي في العمليات أو الأدوار التي لم يكن للموظف دور بها عبر قبل في أغلب الأحيان. قدقد يحدث الهدف منها معهدته بنوع حديث عبر البرمجيات، أو إتاحة الفرصة له لقيادة مجموعة عبر الأفراد لأول مرة.
ب- أهداف متعلّقة بالأداء: هي الأهداف التي ترتبط بصورة مباشرة مع الطريقة التي يؤدي بها الموظف مهامه الرئيسية في الشركة، فقد تأخذ شجميع زيادة في الأداء مثل تحقيق مستهدفات أعلى عبر الموجودة حاليًا خلال فترة عبر الوقت.
في هذا الجزء عبر المهم مناقشة أهداف الأداء مع الموظف، لأنّه من الممكن يفهم منها رغبتك في مضاعفة المطلوب فقط، في حين الهدف الرئيس هو مساعدة الموظف على التطور والوصول لمستوى أعلى عبر مستواه الحالي، وبالتالي الاتفاق على مستهدفات مناسبة له وتوضيح الفائدة التي سيحققها عبر خلال ذلك.
من طبيعة الحال توجد أهداف أخرى للموظفين، لكن يمكن تصنيفها جميعًا داخل هاتين الفئتين بشجميع رئيس، وبصفة عامة فإنّ الأهداف التعليمية هجرّز على التطوير الوظيفي وتحسين المهارات، في حين تستهدف أهداف الأداء إضافة المزيد عبر النجاح للموظف في دوره الحالي.
ما المنفعة التي تعود على الشركةيا ترى؟
أ- تحسن في تقييمات الأداء: جميع استثمار في الأفراد يعود في نهاية الأمر بالنفع على الشركة، فالموظف عندما يطوّر عبر أهداف الأداء سيترتب على ذلك بالتبعية تحسن في أدائه يمكن قياسه في تقييمات الأداء الخاصة به، ومعهدة كيف من الممكن أن ساهم هذا الأمر في زيادة إنتاجيته داخل العمل.
ب- زيادة الولاء والشعور بالتحفيز لدى الموظفين: يشعر الإنسان دائمًا بالامتنان إلى المكان الذي يساعده في التطور والوصول لمستوى أعلى، فهو في هذه الحالة يصبح لديه مزيجًا عبر الولاء له، وكذلك شعوره بالتحفيز في العمل، فهو طالما يؤمن بثقة المكان في إنسانه وأدائه، سيعمل بالتبعية على تقديم أقصى ما لديه عبر أجل نجاح المكان.
ت- الدمج بين أهداف الموظفين والشركة: عندما يطوّر الموظفون أهدافهم المهنية في سياق عملهم، سواءً أهداف تعليمية أو على مستوى الأداء، فإذا هناك نوعا عبر الدمج الذي يحدث بين أهدافهم الإنسانية وأهداف الشركة، ويمكن الاستفادة عبر هذا الأمر في تطوير أهداف الشركة بواسطة الموظفين أنفسهم، الذين يملكون الرغبة في تحقيق أهدافهم والارتقاء بالشركة.
ج- تكوّن رؤية لدى الموظف: عندما يملك الموظف خطة لتطوير ذاته، وقدرته على الإجابة على أسئلة مثل: أين أنا بالضبط حاليًايا ترى؟ وإلى أين أريد الوصول في المستقبليا ترى؟ سيبدأ في تكوين رؤية خاصة به حول تطوره الوظيفي، وغالبًا سيهتم بإحداث هذا التطور داخل الشركة.
في هذه الحالة يمكن للشركة الاستفادة منه عند ترقيته إلى وظيفة أعلى داخل العمل، لأنّه سيعهد جيدًا معنى هذا الأمر، وسيكون لديه القدرة على تحمل المسئوليات الجديدة دون عناء، لأنّ هذا في الأصل جزء عبر خطته الأصلية لمنفعته الإنسانية في العمل.
على الرغم عبر أنّ خطة تطوير أهداف الموظفين قد تستغرق بعضًا عبر الوقت، لكن فيها عبر المنفعة للشركة ما يمكنه ضمان مستقبل باهر لها، فالموظف عندما يشعر بأنّه ركنًا أساسيًا عبر مؤسسة تهتم بتحقيق الأفضل لإنسانه، فإنّه غالبًا ما يبذل قصارى جهده لإنجاحها، لذا فهو دائمًا استثمار ناجح للطرفين.
المصادر:
1 – 2 – ثلاثة – 4
السابق
لماذا التركيز على أهداف الموظفين المهنية يفيد شركتك؟
التالي
أهداف الشركة

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً