علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

لقاح كورونا والأنفلونزا والالتهاب الرئوي

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

ما الذي أنت بحاجةه الشركات المصنعة للقاح كورونا حتى يصل لدول العالميا ترى؟ ...

منطقات مشابهة
  • خمسة عوامل تؤثر على استجابتنا للقاح كورونا
  • ما الذي أنت بحاجةه الشركات المصنعة للقاح كورونا حتى يصل لدول العالميا ترى؟
  • تجنب الإصابة بالسقم ليست الفائدة الوحيدة للقاح الإنفلونزا
  • هل سيبقى فيروس كورونا معنا إلى الأبديا ترى؟
بدعم عبر تقنيات
Reading Time: 5 minutes
منطق عبر «ذا كونفيرسيشن»

يهدد موسم الإنفلونزا الموسمي بمضاعفة عدد الوفيات الناجمة عن جائحة كورونا، لكنني أعتقد حتى ذلك ليس حتمياً ويمكن الحيلولة دون حدوثه.
هناك نوعان رائجان عبر اللقاحات –لقاح المكورات الرئوية ولقاح المستدمية النزلية– والتي تحمي عبر الالتهاب الرئوي الجرثومي. تزيد هذه البكتيريا عبر حدّة الإنفلونزا وكوفيد-19 على حدّ سواء، وغالباً ما تؤدي الإصابة بها إلى الوفاة.
لقد قادتني دراستي لاتجاهات السقم ومعدلات التطعيم إلى الاعتقاد بحتى الاستخدام الواسع النطاق للقاحات المكورات الرئوية والمستدمية النزلية؛ يمكن حتى يحمي عبر الأعراض الخطيرة لسقم كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا.
أنا متخصص في فهم المناعة وفهم وظائف الأعضاء، ومهتم بدراسة تأثير «الالتهابات المشهجرة» على المناعة، وقد توصلت إلى رؤيتي هذه عبر خلال مقارنة ظاهرتين ما زالتا لغزاً وتبدوان غير مرتبطتان. الأولى هي إصابة الأطفال والرضع بفيروس كورونا، ولكن نادراً ما يتطور السقم لديهم أو يدخلون المشفى. أما الثانية فهي تباين عدد الحالات والوفيات بسبب فيروس كورونا بشجميعٍ كبير عبر دولةٍ لأخرى، وحتى عبر مدينةٍ لأخرى حتى قبل بدء عمليات الإغلاق. لقد أثارت هذه الظاهرتان الكثير عبر التساؤلات لديّ، وبدأت بالبحث عن إجابةٍ لها.
خطر لي تفسير محتمل: معدلات التطعيم. يُطعّم معظم الأطفال بدءاً عبر عمر الشهرين ضد أمراضٍ عديدة، وكذلك البالغون، ولكن بمعدلاتٍ أقل، حيث تتباين معدلات تطعيم الرضع والبالغين بشجميعٍ كبير في جميع أنحاء العالم. هل يمكن للاختلافات في معدلات التطعيم ضد سقمٍ واحدٍ أو أكثر حتى تلعب دوراً في تفسير التباين الكبير في التعرّض لمخاطر كوفيد-19يا ترى؟
نظراً لأني أجريت دراساتٍ سابقة تناولت أوبئةً أخرى مثل وباء الإنفلونزا الكبرى عام 1918 والإيدز، وعملت في تطوير اللقاحات، كان لدي فكرة وافية عن طريقة استيضاح العلاقة بين البيانات ذات الصلة لاختبار فرضيتي.
ترتبط معدلات التطعيم ضد المكورات الرئوية بانخفاض حالات ووفيات كوفيد-19
قمت بجمع بعض البيانات الوطنية والمحلية حول معدلات التطعيم ضد الأنفلونزا وشلل الأطفال والحصبة، والنكاف والحصبة الألمانية والدفتيريا، والكزاز والسعال الديكي والسل، والمكورات الرئوية والمستدمية النزلية عبر النوع بي. حاولت اكتشاف العلاقة بينها وبين معدل حالات الإصابة والوفاة بكوفيد-19 في 24 دولة شهدت تفشي الوباء في نفس الوقت تقريباً. كما أخذت بعين الاعتبار العوامل المؤثرة الأخرى مثل النسبة المئوية للسكان الذين يعانون عبر السمنة أو السكري، أو كبار السن.
وجدت حتى لقاحات المكورات الرئوية هي اللقاحات الوحيدة التي توفر حماية ذات دلالة إحصائية معنوية ضد كوفيد-19. كان معدل التطعيم هو الأدنى بين الرضع والبالغين في دولٍ مثل إسبانيا وإيطاليا وبلجيكا والبرازيل، وبيرو وتشيلي، والتي عانت عبر ازدياد كبير في معدل الإصابة بفيروس كورونا. أما الدول التي عانت عبر معدلات إصابةٍ أقل بفيروس كورونا، مثل اليابان وكوريا والدنمارك وأستراليا ونيوزيلندا، كان لديها معدلات تطعيمٍ أعلى ضد المكورات الرئوية بين البالغين والرضع على حد سواء.
وقد أشارت دراسة حديثة لم تخضع لمراجعة الأقران في مايو جميعينيك أيضاً إلى وجود ارتباطات قوية جداً بين التطعيم ضد المكورات الرئوية والحماية عبر فيروس كورونا. وقد تجلى ذلك بوضوح خصوصاً بين سقمى الأقليات الذين يتحملون وطأة جائحة فيروس كورونا أكثر. يشير التقرير أيضاً إلى حتى اللقاحات الأخرى، أو اللقاحات المشهجرة، مثل لقاح المستدمية النزلية ولقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية المشهجر، قد توفر الحماية ضد الفيروس أيضاً.
تكتسب هذه النتائج أبرزية خصوصاً بالنسبة للولايات المتحدة، نظراً لاختلاف معدلات تطعيم الأطفال ضد المكورات الرئوية، حيث تبلغ بين 74 – 92%. وبالرغم عبر حتى مراكز السيطرة على الأمراض توصي بحتى يحصل جميع البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عاماً والذين يقعون ضمن الفئات المعرضة لمخاطر الإصابة العالية بكوفيد-19، وجميع البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً على التطعيم ضد المكورات الرئوية؛ فإذا نسبة عبر يأخذ اللقاح عبر البالغين المعرضين لمخاطر عالية تبلغ 23% فقط، بينما تبلغ 64% بالنسبة لكبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 65 عاماً.
وكذلك الأمر بالنسبة للحصول على لقاح المستدمية النزلية. فرغم حتى مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها توصي أهالي الرضع وبعض البالغين المعرضين لمخاطر عالية بالتطعيم ضد المستدمية النزلية عبر النوع بي، إلا حتى نسبة عبر يحصلون عليه تبلغ 80.7% فقط عبر الأطفال في الولايات المتحدة، والقليل جداً عبر البالغين المعرضين للخطر بسبب مشاجميع وأمراض مناعية. كما تتدنى معدلات التطعيم ضد المكورات الرئوية والمستدمية النزلية بشجميعٍ كبير بين الأقليات في الولايات المتحدة وفي البلدان التي ضربها الفيروس بشدة.
اعتماداً على هذه البيانات، أدعو إلى التطعيم التام ضد المكورات الرئوية والمستدمية النزلية بين الأطفال والبالغين المعرضين للخطر وجميع البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً للوقاية عبر الأعراض الخطيرة لسقم كوفيد-19.
على اليسار: معدلات التطعيم المشهجرة لجميع عبر الأطفال وكبار السن (فوق 65 عام)، يمين: عدد الإصابات بفيروس كورونا لجميع مليون عبر السكان خلال 90 يوماً في 24 دولة. لدول ذات معدلات التطعيم المرتفعة ضد المكورات الرئوية لديها معدلات إصابة منخفضة بفيروس كورونا
كيف من الممكن أن يقي التطعيم ضد المكورات الرئوية عبر كورونايا ترى؟
من المنطقي حتى تقدم لقاحات المكورات الرئوية والمستدمية النزلية الحماية ضد أعراض سقم كوفيد-19 الخطيرة لعدة مسببات. فقد كشفت الدراسات الحديثة حتى غالبية سقمى كوفيد-19 الذين ادخلوا إلى المستشفى، كانوا مصابين بالمكورات العقدية المسؤولة عن الإصابة بالالتهاب الرئوي، أو المستدمية النزلية أو غيرها عبر البكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي. لذلك يجب حتى تحمي لقاحات المكورات الرئوية والمستدمية النزلية سقمى فيروس كورونا عبر هذه العدوى، وبالتالي تقلل بشجميعٍ كبير عبر خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي الخطير.
وقد وجدت أيضاً حتى لقاحات المكورات الرئوية والمستدمية النزلية، ومن الممكن لقاحات الحصبة الألمانية، قد تمنح حمايةً خاصة ضد فيروس كورونا عبر خلال «المحاكاة الجزيئية». تحدث المحاكاة الجزيئية عندما يعتقد الجهاز المناعي حتى أحد الميكروبات يشبه ميكروباً آخر. وفي حالة فيروس كورونا، تبدو البروتينات الموجودة في لقاحات المكورات الرئوية، وبدرجة أقل، البروتينات الموجودة في لقاحات المستدمية النزلية والحصبة الألمانية أيضاً، مشابهة للعديد عبر البروتينات التي ينتجها فيروس كورونا.
يشبه إثنان عبر البروتينات الموجودة في لقاح المكورات الرئوية البروتينات الغشائية والبارزة في فيروس كورونا، والتي تسمح له بإصابة الخلايا. يشير هذا الأمر إلى احتمال وقاية لقاح المكورات الرئوية عبر عدوى فيروس كورونا. كما يمكن أنقد يحدث هناك نوعان عبر المحاكاة، مثل محاكاة البروتين النووي، أو محاكاة بوليميراز الحمض النووي الريبوزي واللذان يتحكّمان بتكائر الفيروس. تُ هذه الفيروسات بعد حدوث العدوى الفيروسية، وفي هذه الحالة قد يسيطر لقاح المكورات الرئوية على تكاثر فيروس كورونا، ولكن لا يمنعه.
وفي جميعتا الحالتين، قد توفر هذه اللقاحات حماية بالوكالة ضد عدوى فيروس كورونا، ويمكننا توفيرها الآن، حتى قبل أنقد يحدث لدينا لقاح مخصص لفيروس كورونا. قد لا تكون هذه الحماية تامة، وقد يظل الناس يعانون عبر فيروس كورونا، لكن مثل معظم الرضع والأطفال، قد يتمتعون بالحماية عبر أسوأ آثار الفيروس بفضل هذه اللقاحات.
          اقرأ أيضاً: كيف من الممكن أن تعمل اللقاحات لقتل الفيروساتيا ترى؟
محاربة الالتهاب الرئوي المرتبط بالإنفلونزا خلال جائحة فيروس كورونا
في حين حتى الحماية المحددة التي توفرها هذه اللقاحات الأخرى ضد فيروس كورونا لم تُختبر بعد عبر التجارب السريرية، فإنني أدعو إلى تطبيق أوسع للتطعيم ضد المكورات الرئوية والمستديمة النزلية لسبب إضافي واحد ومثبت.
يُعد التهاب المكورات الرئوية أو المستدمي -جميعاهما تسببه البكتيريا- السببان الرئيسيان للوفاة بعد الإنفلونزا الفيروسية. في الواقع، نادراً ما يتسبب فيروس الإنفلونزا في الوفاة بشجميع مباشر، لكن الفيروس يجعل الرئتين أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات الرئوية البكتيرية، والتي قد تكون مميتةً غالباً. لقد أثبتت العشرات عبر الدراسات حول العالم حتى زيادة معدلات التطعيم ضد المكورات الرئوية والتطعيم ضد المستدمية النزلية عبر النوع بي يخفض بشجميعٍ كبير الالتهاب الرئوي المرتبط بالإنفلونزا.
وتُظهر دراسات مماثلة حتى تجميعفة هذه اللقاحات مقبولةٌ نظراً للوفورات التي يحققها عبر خلال تخشىيض معدلات الاستشفاء المرتبط بالإنفلونزا وحالات القبول في وحدة العناية المركزة والوفيات. وفي سياق جائحة كوفيد-19، فإذا خفض معدلات الاستشفاء المرتبط بالإنفلونزا الموسمية لوحده والقبول في وحدة العناية المركزة عبر شأنه حتى يوفّر المزيد عبر الموارد لمحاربة فيروس كورونا بغض النظر عن أي تأثير قدقد يحدث لهذه اللقاحات على فيروس كورونا نفسه. وبرأيي هذا هو السيناريو الأفضل.
باختصار، لا نحتاج إلى انتظار لقاح لفيروس كورونا لإبطاء انتشاره
أعتقد أنه يمكننا ويجب علينا حتى نتحرك الآن عبر لمكافحة فيروس كورونا بجميع الأدوات المتاحة لدينا، بما في ذلك لقاحات الإنفلونزا والمستدمية النزلية والمكورات الرئوية، ومن الممكن لقاح الحصبة الألمانية أيضاً.
إذا الوقاية عبر الالتهاب الرئوي ومضاعفات المستدمية النزلية المرافقة للإنفلونزا أو لكوفيد-19، ومن الممكن التطعيم بالوكالة ضد فيروس كورونا نفسه، سيساعد الجميع بطرقٍ عديدة. سيوفر إعطاء هذه اللقاحات المضادة لهذه الأمراض للناس -وهي متوفرة وتم اختبارها جيداً سابقاً- سيوفر المال عن طريق توفير أسرّة المستشفيات ووحدات العناية المركزة، كما ستعمل على تحسين الصحة العامة عبر خلال الحد عبر انتشار العدوى المتعددة، وتعزيز الاقتصاد عبر خلال العناية بالأشخاص الأصحاء.
الوسوم: أدوية وعلاجات،اللقاحات،توفير لقاح كورونا،لقاح،لقاحات الأنفلونزا
السابق
عملة البيتكوين لديها احتمال 7% أن تتجاوز مستويات 20 ألف دولار في الشهرين المقبلين
التالي
ما هو الإيثرنت؟ وما الفرق بينه وبين الواي فاي العادي؟

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً