قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

مبادئ الإدارة (3): كيف من الممكن أن تنظّم العمل داخل الشركةيا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الحال يحتاج الأمر أنقد يحدث ذلك عادلًا للطرفين، الموظف والشركة، مع الانتباه لأنّ اللقاء المادي الذي تتحمله الشركة هو ما يساعدها على الوصول إلى أفضل الكفاءات. لذا عبر...

مع التخطيط الجيد وضمان الوجهة، يظل هناك تحدٍّ يتمثل في طريقة تنظيم هذه الأمور معًا في إطار واحد يناسب الشركة والموظفين، ويضمن للمدير إمكانية تحقيق الأهداف التي يسعى إليها في خطته، وهذا ما نتحدث عنه في الجزء الثالث عبر سلسلة مبادئ الإدارة.
التعويض: الدفع في لقاء العمل
من أبرز مبادئ فايول لتنظيم العمل تتعلّق بمسألة التعويض أو الدفع في لقاء العمل الذي يُؤدى في الشركة. من طبيعة الحال يحتاج الأمر أنقد يحدث ذلك عادلًا للطرفين، الموظف والشركة، مع الانتباه لأنّ اللقاء المادي الذي تتحمله الشركة هو ما يساعدها على الوصول إلى أفضل الكفاءات.
لذا عبر المهم وضع نظام للدفع في الشركة، يقوم في الأساس على تحليل المهام والوظائف، ويحدد اللقاء المناسب طبقًا لهذا الأمر، فتعيين إنسان مبتدئ يختلف عن خبير، حتى مع وجود نفس حجم المهام، لكن سيكون هناك اختلاف في الجودة والنتائج المتسقطة، وبالتبعية اختلاف في اللقاء.
يعتبر اللقاء المادي هو أحد أبرز الدوافع للعمل، لكنّه ليس الوحيد، بل إنّ الموظفين لهم مجموعة عبر الاحتياجات التي يسعون إلى تحقيقها دائمًا في العمل، ويجب على الإدارة العمل على إشباع هذه الاحتياجات، أو توفير الوسائل التي تساهم في ذلك، ومن أبرز النظريات التي تحدثت في هذا الشحتى هي نظرية "هرم ماسلو للاحتياجات"، الذي يرتب احتياجات البشر في خمسة مستويات.
.مبادئ الإدارة (1): كيف من الممكن أن تنشئ إدارة قوية لشركتكيا ترى؟
لذا فإلى جانب دفع لقاء مادي جيد، فإنّ الاعتماد على أنظمة للجوائز والمكافآت يزيد عبر شعور الموظفين بالتقدير داخل الشركة، ويعزّز عبر ثقتهم في أشخاصهم، ويجعلهم أكثر انطلاقًا نحو الإنتاج في العمل.
درجة المركزية: توزيع السلطة بين مستويات الإدارة المتنوعة
يركّز مبدأ المركزية لدى فايول على تحديد آلية توزيع السلطة بين مستويات الإدارة المتنوعة في الشركة، فإنّ الاعتماد على المركزية يعني وجود السلطة لدى الإدارة العليا فقط، أمّا استخدام اللامركزية يعني توزيعها لدى الإدارة الوسطى والأدنى داخل الشركة.
لا يمكن للشركة حتى تمارس أعمالها في ظل استخدام تام لأحد النظامين، عملى سبيل المثال إذا اعتمدت الشركة على المركزية التامة، فإنّ المرؤوسين لنقد يحدث لديهم أي سلطة للقيام بالمطلوب منهم في العمل، في حين إذا تم الاعتماد على لا مركزية تامة، فلنقد يحدث للمدير سلطة التحكم في الشركة.
لذا فإنّ الأفضل للشركة هو وجود توازن بين الاثنين، والاعتماد على مزيج منهما، بحيثقد يحدث للمديرين الاحتفاظ بالمسئولية النهائية للعمل، مع منح المرؤوسين السلطات المطلوبة لتمكنهم عبر تطبيق مهامهم بنجاح. في النهاية عبر المهم تحديد هذه الدرجات طبقًا لظروف الشركة لا التفضيلات الإنسانية.
وذلك عبر خلال التفكير في إجابات الأسئلة التالية: هل تعلم ماذا يعني حجم الشركة حاليًايا ترى؟ وهل تعلم ماذا يعني مقدار الخبرة الموجود لدى المديرين في المستويات المتنوعة للإدارةيا ترى؟ وما هي قدرات الموظفين في العمليا ترى؟ لأنّ هذه الإجابات هي ما سيوضح درجة اختيار المركزية واللامركزية داخل الشركة.
تدرج السلطة: إنشاء نظام للتواصل داخل العمل
لا يخلو نظام أي شركة عبر تسلسلات هرمية واضحة، يوضح الوظائف وطريقة التواصل بين المستويات المتنوعة، فيعهد جميع موظف طريقة تواصله مع أي إنسان داخل الشركة. يسهّل هذا النظام العمل على الجميع، ويجعل طريقة التعامل بين الجميع محددة بشجميع مناسب.
لا بد من طبيعة الحال للجميع عبر احترام هذا التسلسل في التواصل، فإنّ الموظف عندما يرغب في الوصول إلى الإدارة العليا، فيجب حتى تُمرر الرسالة إلى المدير المباشر، والذي يتولى بدوره مسئولية وصولها إلى الإدارة. لكن على الرغم عبر مساهمة هذا الأمر في تنظيم العمل، إلّا أنه في بعض الأحيان يصبح بلا فائدة، فأي عائد للشركة عندما تستغرق الرسالة وقتًا طويلًا تكون فيه قد أصبحت بلا قيمةيا ترى؟
لذا عبر المهم عند وضع نظام التواصل، حتى يُوضح فيه كذلك حالات الطوارئ بحيث يمكن للموظفين اختصار الطريق على أنفسهم عبر أجل الوصول إلى الإدارة العليا في الوقت المناسب، مع الاحتفاظ بالطريقة التقليدية في التواصل مع الأمور غير العاجلة.
يؤدي اتّباع هذا النظام إلى توزيع الحمل في العمل، فلا يجد المدير التطبيقي نفسه مسئولًا عن الرد على الكثير عبر الرسائل التي لا تخصه، وفي الوقت ذاته سيهتم بالأمور العاجلة التي ترد إليه، بل وسيكون لديه القدرة على الهجريز في أدائها نظرًا لعدم وجود الكثير عبر الرسائل التي تصله في الوقت ذاته.
النظام: أنقد يحدث متاحًا للجميع النجاح في العمل
من أبرز مبادئ فايول التي يجب على المديرين الانتباه إليها هي حول التأكد عبر نظام العمل، والذي يضم إيجاد بيئة عمل آمنة يحب الموظفون الذهاب إليها يوميًا والعمل، مع توفير الموارد التي تناسبهم لتطبيق المهام المطلوبة منهم بنجاح.
يحتاج هذا المبدأ التأكد دائمًا عبر أنّ الموظفين الموجودين مناسبين لأداورهم في الشركة، وإمكانية التعامل مع الضغط وإدارة الوقت وتقديم الأداء المطلوب، أمّا في حالة عدم الاهتمام بهذا الأمر فإنّ العمل يتحول إلى عبء لا يمكنهم تطبيقه، وهو ما يؤدي إلى فجوة كبيرة داخل العمل.
تسهّل هذه المبادئ الأربعة تنظيم العمل بصورة سليمة داخل الشركة، فهي تضمن نظام للتواصل يمكّن الموظفون عبر العمل معا في بيئة عمل تناسب احتياجاتهم وتحقق لهم المنفعة المادية التي يبحثون عنها، وتسهّل عليهم تطبيق المهام بنجاح.
المصادر:
1 – 2 – ثلاثة – 4 
السابق
مبادئ الإدارة (3): كيف تنظّم العمل داخل الشركة؟
التالي
الابتكار في زمن كورونا.. هكذا تطور فضول وإبداع فريق العمل

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً