قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

الابتكار في زمن كورونا.. هكذا تطور فضول وإبداع فريق العمل

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

البيئة المنفتحة التي تنصت لجميع الآراء وترحب بجميع وجهات النظر وذلك لحتى هذه البيئة هي التي ستسمح لهذه العقلية التي تسعى إلى غرسها بالنمو.  القائد عليه أنقد يحدث نموذجاً يحتذى به سواء لناحية العقلية الفضولية أو لناحية الإبداع والإبتكار. الفضول يعني توجيه الاهتمام نحو «الآخر» وهذا الآخر قدقد يحدث إنساناً أو معلومة أو أيا ما يثير الاهتمام ويدفع إلى اكتشاف المزيد، ككقائد عليك حتى تكون فضولياً عبر خلال الاهتمام بالآخرين ومحاولة فهم أعضاء الفريق وتطلعاتهم وآمالهم ومشاعرهم. العقلية الإبداعية تتطلب الأمان النفسي وهذا يتم توفيره عبر خلال الشفافية والتواصل الواضح والصريح والبيئة الآمنة التي تحتفل بالفشل كما تحتفل بالنجاح.  جائحة كوفيد ١٩ أكدت لنا حتى المرونة أساسية للنجاة عبر الأزمات، والمرونة تتطلب مقاربات مبتكرة نابعة عبر عقلية فضولية تؤدي...

مساعدة فريق العمل على تطوير عقلية قائمة على الفضول والابتكار هي واحدة عبر أكثر المقاربات فاعلية لتحفيز إبداعهم وقدرتهم على تقديم الحلول المبتكرة والفريدة عبر نوعها. تعزيز هذه الخصال يمنح أعضاء الفريق المساحة الذهنية التي يحتاجون إليها للتوصل الى طرق ذكية ومقاربات جديدة ليس فقط لحل المشاجميع بل لتنمية الأعمال وضمان ازدهارها. 
دورك كمدير هو توفير البيئة السليمة وهي البيئة المنفتحة التي تنصت لجميع الآراء وترحب بجميع وجهات النظر وذلك لحتى هذه البيئة هي التي ستسمح لهذه العقلية التي تسعى إلى غرسها بالنمو. 
القائد عليه أنقد يحدث نموذجاً يحتذى به سواء لناحية العقلية الفضولية أو لناحية الإبداع والإبتكار. الفضول يعني توجيه الاهتمام نحو «الآخر» وهذا الآخر قدقد يحدث إنساناً أو معلومة أو أيا ما يثير الاهتمام ويدفع إلى اكتشاف المزيد، ككقائد عليك حتى تكون فضولياً عبر خلال الاهتمام بالآخرين ومحاولة فهم أعضاء الفريق وتطلعاتهم وآمالهم ومشاعرهم. العقلية الإبداعية تتطلب الأمان النفسي وهذا يتم توفيره عبر خلال الشفافية والتواصل الواضح والصريح والبيئة الآمنة التي تحتفل بالفشل كما تحتفل بالنجاح. 
جائحة كوفيد ١٩ أكدت لنا حتى المرونة أساسية للنجاة عبر الأزمات، والمرونة تتطلب مقاربات مبتكرة نابعة عبر عقلية فضولية تؤدي إلى الابتكار. ولهذا السبب يجب تخصيص الوقت والموارد لرعاية فرق العمل وتوجيهها نحو عالم الابتكار والفضول والإبداع. فكيف من الممكن أن يمكن تحقيق ذلكيا ترى؟ 
ما هي أكثر المجالات المطلوبة في سوق العمل العربييا ترى؟
وضع القواعد الأساسية الفعالة 
يجب توفير البيئة المناسية لحث جميع أعضاء فريق العمل على تقديم أفكارهم، ولكن لتحقيق ذلك يجب حتى يشعر أعضاء الفريق بالراحة التي تمكنهم عبر مشاركة أفكارهم مع الآخرين. ولهذا السبب المستوى الأولى يجب حتى تكون بوضع قوانين وقواعد غير قابلة للنقاش تمنع إطلاق الأحكام على الآخرين أو انتقادهم  عند القيام بعصف ذهني بحثاً عن أفكار جديدة أو لحل مشجميعة ما. القواعد هذه لا تتعارض مع مبدأ النقاش، فالنقاش يقوم على احترام الآخرين وأفكارهم وليس على الانتقاد.

بطبيعة الحال لن يلتزم الجميع بالقوانين وبالتالي دورك هنا هو القيام بعد جميع إجتماع بتحديد الفئة التي التزمت بهذه القواعد وتلك التي لم تلتزم. الفئة الثانية يجب إعادة توجيه أعضائها مرة تلو الأخرى كي تتمكن عبر خلق البيئة الصحية التي تسعى إليها. 
تشجيع الفشل 
برغم حتى الفكرة قد تبدو عديمة الجدوى ولكنها في الواقع عملية ومنطقية. عند طرح الأفكار والموافقة عليها فهي عبر الناحية النظرية كانت تبدو قابلة للتطبيق وإمكانية نجاحها مرتفعة. ولكن في عالم الأعمال ما قد يظهر مثالياً نظرياً قد لا ينجح عند التجربة العملية. ولكن عند الفشل لا يجب التعامل مع الأمر على أنه كارثة بل يجب الإحتفال بهذا الفشل. عندما تفشل الفكرة بعد تجربتها هذا يعني أنه تم اكتشاف المسببات التي جعلتها تفشل رغم أنها كانت نظرياً تملك جميع مقومات النجاح. الاكتشاف هذا لا يقل أبرزية عن إكتشاف مسببات نجاح الفكرة. الفشل هو عبر مؤشرات الابتكار حاله حال النجاح لذلك يجب الاحتفال بهما. حين لا يتم التعامل مع الفشل على أنه نهاية العالم فحينها سيكون هناك مساحة أكبر للابتكار والإبداع. 
وضع الحدود 
الغالبية تظن بحتى الحدود هي عدو الابتكار والإبداع ولكن الواقع مغاير تماماً. الأبحاث والدراسات أظهرت بحتى الحدود تضاعف الإبداع ورغم ذلك القادة وفي محاولة منهم لتحفيز الإبداع يتجاهلون وضع الحدود وذلك لأنهم يتمسكون بالمفهوم المغلوط هو حتى الحرية تؤدي إلى مزيد عبر الابتكار والإبداع. وضع الحدود يعني توجيه الإبداع نحو القنوات السليمة، فلا يمكن هجر فريق العمل يتخبط ضمن أفكار لا حدود لها وإلا لن يتم الوصول الى نتيجة. عند وضع الحدود على القائد توضيح سبب وضعها، وتشجيع الفريق على الإبتكار ضمنها ما سيزيد الإبداع ويوفر الوقت ويحقق النتائج. 
خلق مساحة آمنة 
الفضول يعني طرح الأسئلة والتجربة وبما حتى التجربة قد تؤدي الى النجاح أو الفشل فمن الأبرزية بمكان أنقد يحدث هناك بيئة آمنة تمكن فريق العمل عبر طرح جميع الأسئلة، مهما كان نوعها، ومن الاعتراف بالأخطاء دون الخوف عبر إطلاق الأحكام عليهم، توفير منتديات للمحادثة المفتوح يحفز الفضول، وفرق العمل الفضولية هي التي تحقق المزيد كما أنها أكثر قدرة على التكيف من الممكن أن مع التغييرات وأكثر مرونة خلال الفترات القاسية. 
إعطاء جميع فرد «ملكية» هدف ما 
واحدة عبر الطرق المبتكرة لخلق الإلهام لفريق العمل هي بمنح جميع فرد ملكية لهدف خاص به. الأمر هذا يختلف عن توزيع المهام، وذلك لأنه عند السعى لهدف ما، جميع إنسان يحتاج الى خلق رؤية شاملة ولاستخدام الابتكار والإبداع لتحديد طريقة تحقيق ذلك. عندما تكون الأفكار خاصة بهم، حينها سيملكون الحماسة والتحفيز والشغف لإحياء هذه الأفكار.  
تبديل الأدوار ليوم واحد 
كيف من الممكن أن يمكن لإنسان فهم ما نوعية العمل الذي يقوم به الآخر المشاجميع التي يختبرها إذا كان ينظر الى الصورة عبر الخارجيا ترى؟ بعض الشركات تعتمد ومنذ سنوات مبدأ خلق التماهي والتعاطف عبر خلال تبديل الأدوار. فليوم واحد في العام يطلب عبر جميع عضو عبر أعضاء الفريق بإمضاء يوماَ تاماً مع زميل يقوم بمهام مختلفة جميعياً عنه. المقاربة هذه تؤسس لمشاعر التماهي والتعاطف والحشرية بين فرق العمل المتنوعة في الشركة. النتائج التي حققتها الشركات إيجابية جداً خصوصاً لناحية تحفيز الحشرية والإبداع ولناحية توطيد العلاقات بين فرق العمل ولكن ما يجب معهدته هو حتى التتفيذ ليس سهلاً ويحتاج الكثير عبر الصبر. 
نموذج «نضج» العمل 
الإبداع يحتاج كما قلنا لوضع الحدود ويحتاج إلى الوضوح وذلك كي يتمكن الإنسان عبر الهجريز على هل تعلم ماذا يعني هام. نموذج «نضج» العمل هو معيار يقيم العمل وفق ملاحظات المدير المسؤول ولكن بعيداً عن جدية التقارير وأجواء التقييمات الرسمية المخيفة. النموذج يمكنه أنقد يحدث غاية في البساطة وتعبير عن «ممتاز، عظيم، جيد، عادي، أقل عبر عادي، سيئ». الأشخاص وفرق العمل تقيس نفسها وفق هذه المعايير بالاستناد إلى الملاحظات التي قدمها لهم المدير عن جميع ما تم إنجازه. هذا النموذج التقيمي السهلة للغاية يجعلهم يعهدون المكان الذي يقفون فيه والمكان الذي يجب التطلع إليه. 
في عالم الأعمال .. هل أنت قائد أم سياسييا ترى؟
تقبل الصراع الإبداعي
الشركات التي تشجع على وتحتضن الصراع الإبداعي تخلق فرق عمل فضولية ما يجعلها مبدعة ومبتكرة وهذا ما يجعلها تتفوق على المنافسين. يتم بناء الصراع الإبداعي عبر خلال جعل التواصل المفتوح مقاربة منهجية. وبما أنه تم خلق بيئة آمنة فحينها جميع إنسان سيتحدث عن أفكاره وسيشارك الجميع بما يفكر به وبالمقاربات الخارجة عن المألوف التي يريد إعتمادها. الأجواء هذه ستؤدي الى خلق صراع إيجابي بناء يؤدي الى نتائج مبتكرة. 
تخصيص وقت للتطور والنمو 
يجب تخصيص على الأقل ٣٠ دقيقة أسبوعياً لأعضاء فريق العمل عبر أجل تطوير أنفسهم في مجالات جديدة أو مجالات لا يألفونها بشجميع كبير في مجال عملهم. التطور هو وقود الابتكار، كما حتى المعلومات الجديدة التي سيكتسبونها ستثير الكثير عبر الأسئلة وبالتالي المناقشات والاقتراحات.
القيادة عبر خلال الهجريز الدائم على العملاء 
ككقائد عليك حتى تجعل العميل أولية كما عليك تمكين الفريق بحيث يتمكن عبر وضع العميل في المرتبة الأولى دائماً. الفرق التي هجرز على العميل وتعمل على الأمور بحيث تكون موجهة إلى الخارج وفي هذه الحالة العميل، فهي تطرح وبشجميع دائم الأسئلة الفضولية المناسبة والتي تتمحور جميعها حول ما الذي يمكن القيام به بشجميع أفضل عبر أجل توفير تجربة مثالية للزبون. المقاربة هذه ومع مرور الوقت ستجعل فريقك يصل الى فترة يمكنه تسقط حاجات الزبون كما سيتمكن عبر التنبؤ بالمشاجميع التي ستفرض نفسها مع هذا الزبون أو ذاك وبالتالي وضع الحلول المحتملة التي يمكن اعتمادها. 
لما الهجريز على أهداف الموظفين المهنية يفيد شركتكيا ترى؟
المصدر: ١ 
 
السابق
مبادئ الإدارة (3): كيف تنظّم العمل داخل الشركة؟
التالي
الابتكار في زمن كورونا.. هكذا تطور فضول وإبداع فريق العمل

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً