قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

مرشد وشرح تام لصندوق "Grayscale Bitcoin Trust" أو ما يرمز له بـ "GBTC"

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

التي تمتلك كمية كبيرة عبر البيتكوين، وتقوم بتسعير جميع سهم في الصندوق بثمن يقارب ثمن البيتكوين. وهو ما يقوم به صندوق “Grayscale”. اعتبارا عبر شهر أكتوبر الحالي، يمثل صندوق “Grayscale Bitcoin Trust” ما قيمته 6.5 مليار دولار عبر عملات البيتكوين ذات الاستثمار الخاص. أطلقت شركة “Grayscale”، وهي شركة استثمارية أمريكية للعملات الرقمية والتي تعد واحدة عبر أكبر مشتري البيتكوين في العالم، صندوق “Grayscale Bitcoin Trust” في سبتمبر 2013. أسهم هذا الصندوق تتداول تحت إسم “GBTC”. يحتفظ صندوق “Grayscale Bitcoin Trust” بـ 456,537 بيتكوين، أو 58٪ عبر 786,059 بيتكوين المملوك للشركات المتداولة علنا، وفقا لمسقط Bitcointreasuries.org. تصدر “GBTC” عناوين الأخبار بسبب النمو السريع الذي يشهده. فيتسعة يونيو 2020، احتفظ...

في الآونة الأخيرة كثر الحديث حول صندوق “Grayscale Bitcoin Trust”، وفي كثير عبر الأحيان تصدر هذا الصندوق عناوين الأخبار.
فيما يلي سنضع مرشد وشرح تام لصندوق “Grayscale Bitcoin Trust” أو ما يرمز له بـ “GBTC”.
هناك عدة طرق للإستثمار في البيتكوين سواء بشجميع مباشر عن طريق شراء وتخزين العملة وانتظار الوقت المناسب لبيعها وبذلك تحقيق الحصول على أرباح عبر وراء ذلك في حالة ازدياد ثمن البيتكوين، أو بطريقة غير مباشرة عن طريق الصناديق الاستثمارية التي تمتلك كمية كبيرة عبر البيتكوين، وتقوم بتسعير جميع سهم في الصندوق بثمن يقارب ثمن البيتكوين.
وهو ما يقوم به صندوق “Grayscale”.
اعتبارا عبر شهر أكتوبر الحالي، يمثل صندوق “Grayscale Bitcoin Trust” ما قيمته 6.5 مليار دولار عبر عملات البيتكوين ذات الاستثمار الخاص.
أطلقت شركة “Grayscale”، وهي شركة استثمارية أمريكية للعملات الرقمية والتي تعد واحدة عبر أكبر مشتري البيتكوين في العالم، صندوق “Grayscale Bitcoin Trust” في سبتمبر 2013.
أسهم هذا الصندوق تتداول تحت إسم “GBTC”.
يحتفظ صندوق “Grayscale Bitcoin Trust” بـ 456,537 بيتكوين، أو 58٪ عبر 786,059 بيتكوين المملوك للشركات المتداولة علنا، وفقا لمسقط Bitcointreasuries.org.
تصدر “GBTC” عناوين الأخبار بسبب النمو السريع الذي يشهده.
فيتسعة يونيو 2020، احتفظ صندوق “GBTC” بـ 384,953 بيتكوين، وهو ما يمثل زيادة بنحو 70 بيتكوين في أربعة أشهر ونصف.
تصدرت “Grayscale” عناوين مواقع الاخبار في عام 2020 عبر خلال حملة إعلانية ضخمة شجعت الاستثمار في صناديق “Trust” التي تقدمها.
للفهم تم تأسيس شركة “Grayscale” بواسطة “باري سيلبرت”، الذي يدير أيضا شركة “Digital Currency Group” وهي شركة رأس مال مغامر للعملات الرقمية استثمرت في “Coinbase” و “Coindesk” و الريبل.
كيف من الممكن أن يعمل صندوق Grayscale Bitcoin Trustيا ترى؟
بشجميع سهل يمكن شرح عمل صندوق “Grayscale Bitcoin Trust”  على النحو التالي:
  • -تقوم شركة Grayscale بتوجيه دعوة لمجموعة خاصة عبر المستثمرين الأثرياء للتعهد بالمال للصندوق، والذي يستخدمه لشراء كميات ضخمة عبر البيتكوين.
  • -بعد ذلك، تقوم Grayscale بتقديم هذا الصندوق في البورصات العامة، مما يعني أنه يمكن لأي إنسان تداول الأسهم فيه.
  • -تقيم وتتبع الأسهم في الصندوق ثمن البيتكوين، ولكن بشجميع تقريبي فقط.
  • -يمكن تداول الأسهم في الصندوق إما بعلاوة أو بخصم على الثمن العملي لعملة البيتكوين.
تاريخيا، تم تداول “GBTC” دوما بثمن أعلى.
وهي أخبار جيدة لGrayscale ومستثمريها، الذين يكسبون المال عبر هذه العلاوة، لكنها أخبار سيئة للمستثمرين.
ما فائدة صندوق Grayscale Bitcoin Trust يا ترى؟
لما يشتري المستثمرون أسهما في “Grayscale Bitcoin Trust” بدلا عبر مجرد شراء البيتكوين بشجميع مباشريا ترى؟
هناك عدة مسببات، نذكر منها:
أولا: يتيح الاستثمار في “Grayscale Bitcoin Trust” للناس التعهد على البيتكوين دون الحاجة إلى القلق بشحتى طريقة تخزينها أو الامتثال للقانون أو تقديم ضرائب منفصلة.
فعند القيام بشراء البيتكوين فيجب أولا الإحاطة بطريقة تخزين البيتكوين، وهل أنت بحاجة إلى حتى تدفع لإنسان ما ليحتفظ بالبيتكوين الخاص بكيا ترى؟ ماذا يحدث إذا فقدت المفتاح الخاص أو تم اختراق محفظة البيتكوين الخاصة بكيا ترى؟
وعليه فإذا صندوق “Grayscale Bitcoin Trust” يحاول التخلص عبر جميع ما تم ذكره، وبصفته صندوقا للتداول العام، يقدم تقاريره إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC)، فإذا “Grayscale Bitcoin Trust” تعد المستثمرين بالحفاظ على أصولهم المالية كما ينبغي.
ثانيا: تتمتع صناديق البيتكوين المتداولة علنا بمزايا ضريبية مختلفة.
حيث يمنح صندوق “Grayscale Bitcoin Trust” بعض حسابات “IRA” و “Roth IRA” والسمسرة وحسابات المستثمرين الأخرى التي تقدم إعفاءات ضريبية على استثمارات البيتكوين.
حيث توفر “Grayscale Trust” للمستثمرين إمكانية التعرض لعملة البيتكوين بطريقة غير ضريبية.
ثالثا: توفير إمكانية التعرض لعملة البيتكوين عبر طرف المستثمرين التقليديين، حيث حتى صناديق “GBTC” مدرجة بشجميع يمكن للمستثمرين التقليديين الاستثمار في البيتكوين.
تقدم شركة “Grayscale” الكثير عبر المنتجات المتداولة في البورصة، على الرغم عبر حتى صندوق البيتكوين هو الأكبر.
إلا أنه ليس الوحيد حيث تملك شركة “Grayscale” صندوق “Ethereum Trust” التابع لها وهو ثاني أكبر صندوق، حيث تبلغ قيمته 928 مليون دولار عبر الايثيريوم تحت الإدارة.
وهناك أيضا صناديق خاصة بالبيتكوين كاش والايثيريوم جميعاسيك واللايت كوين والستيلار والريبل وزكاش.
النجاح المستقبلي لشركة “Grayscale” بعيد جميع البعد عن الأمان.
حيث يمكن حتى تمثل الصناديق المنافسة ثمن بيتكوين أقل عبر ثمن “Grayscale” أو يمكنهم فرض رسوم أقل.
الفرق بين صندوق “Grayscale Bitcoin Trust” وصندوق تداول مؤشرات البيتكوين Bitcoin ETF:
يستفيد صندوق “Grayscale” للبيتكوين عبر عدم وجود صندوق تداول مؤشرات البيتكوين “Bitcoin ETF”، أو صندوق يتم تداوله في البورصة.
للاستثمار في “Grayscale Bitcoin Trust” فأنت تشتري أسهما في صندوق استئماني، أما باستخدام مؤشر “ETF”، فأنت تستثمر في صندوق يتتبع ثمن البيتكوين مباشرة.
صناديق ETF ليست قانونية في الولايات المتحدة في الوقت الحالي.
حيث رفضت هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) عدة طلبات للحصول على المصادقة على إدراج “ETF” بحجة أنه يمكن التلاعب بثمن البيتكوين.
اقرأ أيضا:
السابق
توقع سعر البيتكوين بأن يصل لمستوى 20 ألف دولار في هذه الحالة !
التالي
بينانس تسعى لإجراء تغييرات في العقود الآجلة لزوج التداول ETHUSD ... لهذا السبب !

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً