قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

مراحل وعلامات الاحتراق الوظيفي.. احذر حتى تصاب به!

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

البدني والنفسي نتيجة لضغط العمل المستمر لساعات طويلة، فيفقد معه الإنسان شغفه ومتعته بالحياة والإنجاز، ويؤثر على أدائه الوظيفي وتقدمه في العمل، فمثلا هناك مؤسسات لا تحترم حقوق موظفيها في الراحة، فتتواصل معهم حتى في أيام العطلات الرسمية لإنجاز مهام تخص العمل، في البداية يتحمس الموظف وهو في بداية نشاطه كمحاولة لإثبات نفسه في المؤسسة، ما حتى تتكالب عليه المهام فيشعر بالاحتراق وتخور قواه ويفقد طاقته على العمل. مراحل وعلامات الاحتراق الوظيفي كيف من الممكن أن تعهد أنك مصاب بالاحتراق الوظيفييا ترى؟ تشير الدراسات إلى حتى الاحتراق الوظيفي يمر بثلاث مراحل:    الخطوة الأولى: يلاحظ الإنسان وجود ضغط كبير عليه عبر جهة عمله، دون أي تقدير لحقوقه، مما يؤثر على أدائه البدني والنفسي في العمل.  الخطوة الثانية: شعور الإنسان بالتعب والتوتر والقلق والإجهاد الدائم نتيجة محاولة إظهار كفاءته في ظل هذا ضغط.  الخطوة الثالثة: ينعكس على سلوك ومشاعر الإنسان بشجميع واضح، كعدم قدرته على الهجريز وفقدان الهمة وإهمال العمل، ثم يبدأ بالتغير تجاه زملائه ومديريه، ورغبته في عدم التواصل معهم.    وخلال هذه المراحل يلاحظ...

هل تشعر بحتى ضغط العمل يستنفد طاقتك ويؤثر على حياتك الإنسانيةيا ترى؟ أو أصبت بالإحباط والتكاسل عن العمل بعد ذروة نشاطكيا ترى؟ احذر! فيحتمل أنك مصاب بحالة يطلق عليها: الاحتراق الوظيفي.
 
الاحتراق الوظيفي "Occupational Burnout" هو متلازمة ناتجة عن الإجهاد المزمن المرتبط بالعمل، والشعور باستنفاد الطاقة والإرهاق والانفصال الذهني للفرد، أو الشعور بالسلبية والسخرية المتعلقة بالوظيفة، وانخفاض الكفاءة المهنية بالتدريج. 
 
 
هل تعلم ماذا يعني شعور الاحتراق الوظيفييا ترى؟
الشعور بالإرهاق الذهني والتعب البدني والنفسي نتيجة لضغط العمل المستمر لساعات طويلة، فيفقد معه الإنسان شغفه ومتعته بالحياة والإنجاز، ويؤثر على أدائه الوظيفي وتقدمه في العمل، فمثلا هناك مؤسسات لا تحترم حقوق موظفيها في الراحة، فتتواصل معهم حتى في أيام العطلات الرسمية لإنجاز مهام تخص العمل، في البداية يتحمس الموظف وهو في بداية نشاطه كمحاولة لإثبات نفسه في المؤسسة، ما حتى تتكالب عليه المهام فيشعر بالاحتراق وتخور قواه ويفقد طاقته على العمل.
مراحل وعلامات الاحتراق الوظيفي
كيف من الممكن أن تعهد أنك مصاب بالاحتراق الوظيفييا ترى؟ تشير الدراسات إلى حتى الاحتراق الوظيفي يمر بثلاث مراحل:
 
 الخطوة الأولى: يلاحظ الإنسان وجود ضغط كبير عليه عبر جهة عمله، دون أي تقدير لحقوقه، مما يؤثر على أدائه البدني والنفسي في العمل.
 الخطوة الثانية: شعور الإنسان بالتعب والتوتر والقلق والإجهاد الدائم نتيجة محاولة إظهار كفاءته في ظل هذا ضغط.
 الخطوة الثالثة: ينعكس على سلوك ومشاعر الإنسان بشجميع واضح، كعدم قدرته على الهجريز وفقدان الهمة وإهمال العمل، ثم يبدأ بالتغير تجاه زملائه ومديريه، ورغبته في عدم التواصل معهم. 
 
وخلال هذه المراحل يلاحظ أعراض الاحتراق الوظيفي على الإنسان، ومن أبرزها: 
الإنهاك والإرهاق: يشعر الموظف أنه منهك نفسيا وبدنيا وعاطفيا، وغير قادر على أداء الأعمال اليومية السهلة. 
انعدام الدافع: يتلاشى الحافز والنشاط عبر عند الإنسان الذي يعاني الاحتراق الوظيفي، فلا يقدر على أداء الأعمال كالسابق.
المشاعر السلبية: تسيطر مشاعر الإحباط واليأس والفتور والملل على الإنسان، فيحاصره الفشل وقلة الثقة بالنفس، ومن ثم الشعور بالوحدة.
فقدان الهجريز: تشتت الانتباه وفقدان القدرة على الهجريز والتفكير بصورة منظمة كالسابق.
السخط: يبدأ الإنسان بفقدان السيطرة على تصرفاته، وانعدام رغبته في العمل، وفشله أمام نفسه جميع يوم.
عدم الالتزام بالوقت: تعمد القدوم متأخرا إلى مكان العمل، وعدم الانتظام في الحضور، والرغبة في مغادرة المكان مبكرا، والتسويف في الأعمال، والانسحاب عبر المسؤوليات.
العزلة والانفصال والشعور بالوحدة: يقدم الإنسان على طلب الإجازات ولا يعمل بها أي شيء، ثم يبدأ بالعزلة والابتعاد عن الآخرين.
تعاطي أدوية أو مخدرات: قد يلجأ الإنسان الذي يعاني الاحتراق الوظيفي بتناول أدوية دون وصفات طبية، أو تعاطي مخدرات أو استهلك كحولات.
أمراض جسدية: أمراض مثل الصداع المتكرر وألم العضلات والأرق، وتغير الشهية، إما بصورة مفرطة، أو انسدادها تماما.
 
كيف من الممكن أن تتعامل مع ضغوط العمليا ترى؟
الوقاية عبر الاحتراق الوظيفي
 يمكن حتى يصل بك الأمر في لحظة معينة، حتى إصابتك بالاحتراق الوظيفي باتت واقعا لا هروب منه، ولكن هذا غير سليم، فتلك حالة نفسية يمكن حتى يمر بها أي إنسان في العالم مهما كانت وظيفته، وتحدث غالبا في الشركات التي لا تراعي حقوق موظفيها.
 
 
وتقدر الوقاية عبر الاحتراق الوظيفي واستعادة طاقتك وهجريزك بطلب المساعدة واتباع النصائح التالية:
 
الابتعاد عن الأشخاص السلبيين: الذين يثبطون العزيمة ويعتقدون حتى هذا العمل لا فائدة منه، فيصل بك الأم إلى تدهورا في نفسيتك الإنسانية.
محاولة بناء صداقات جديدة: ابحث عن أشخاص يدفعونك نحو النجاح ويبعثون لك الأمل، لا يشترط أنقد يحدث الإنسان الذين تصطحبه قادرًا على إصلاح ضغوطك، يكفيه أنقد يحدث داعما ومستمعا مخلصا لك.
تواصل مع المقربين منك: مثل زوجتك وعائلتك وأصدقائك واقض معهم وقتا ممتعا.
كن أكثر اجتماعيا في العمل: تكوين صداقات مع الأشخاص في مكان عملك والتحدث إليهم، يهوّن عليك وقت العمل ويخفف عبر أعراض الاحتراق الوظيفي.
تجنب امساك هاتفك في وقت راحتك: بدلاً عبر توجيه انتباهك إلى هاتفك الذكي وقت راحتك، حاول التحدث مع الناس أو قراءة كتابا تحبه، أو جدولة أنشطتك الاجتماعية بعد العمل.
الاشتراك في أنشطة مختلفة عن العمل: على سبيل المثال إذا كنت موظفا في تخصص الحاسب، فدراسة مهارات جديدة بعيدة عن الجلوس أمام الحاسب، يمكن حتى يمنحك الانضمام إلى مجموعة دينية أو اجتماعية أو تطوعية تخشىيف التوتر اليومي الذي يسبب لك الاحتراق الوظيفي. 
أعد النظر إلى قيمة عملك: تجنب الأفكار السلبية مثل:(عملي لا فائدة له في المجتمع، أنا إنسان غير إيجابي، أنا لا استمتع بعملي) حاول حتى تبحث عن القيمة الأصلية في عملك لاستعادة شعورك بالنشاط.
خذ استراحة يومية: أرح عقلك قليلا عبر التكنولوجيا ومتابعة الأخبار.
ابحث عن الجزء السعيد في حياتك: عليك حتى تدرك حتى الحياة لا تكتمل مع أحد، وحتى جميع إنسان لديه جزء مرهق في حياته.
فمثلا إذا كنت تكره وظيفتك، فابحث عن السعادة والرضا في مكان آخر في حياتك: في عائلتك أو أصدقائك أو هواياتك أو عملك التطوعي، ركز على الأجزاء التي تجلب لك السعادة في حياتك.
 
كيف من الممكن أن تتعامل مع ضغوط العمل دون التأثير على إنتاجيك أو حالتك النفسيةيا ترى؟
 
التخطيط الجيد لعطلة العمل: يجب استغلال العطلة بطريقة تعيد لك حيويتك ونشاطك.
وضع قواعد وحدود جديدة للعمل: احرص على ألا تجور ساعات عملك على حياتك الإنسانية. 
المواظبة على التمارين الرياضية: ممارسة التمارين ستعيد النشاط والحيوية لبدنك.
أعد تقييم أولوياتك: خذ وقتك في التفكير في آمالك وأهدافك وأحلامك.
غذِّ جانبك الإبداعي: جرب شيئًا جديدًا أو ابدأ مشروعك الخاص، واختر الأنشطة التي لا علاقة لها بعملك والتي لا تسبب لك توترا.
احصل على قدر عبر النوم لا يقل عنستة ساعات: خذ وقتك عبر النوم الكافي، لحتى قلة النوم تؤدي إلى الفتور والتعب والإرهاق.
اتبع نظاما غذائيا صحيا: لحتى الإهمال بتغذية وصحة جسمك، سيؤثر تأثيرا سلبيا كبير على مزاجك.
استشر طبيبا نفسيا: إذا لم تحصل على نتيجة سقمية في التخلص عبر الاحتراق الوظيفي، عمليك بالذهاب إلى الطبيب النفسي واستشارته.
 
الاحتراق الوظيفي والنفسي
 
المصادر:
1، 2
السابق
بينانس تسعى لإجراء تغييرات في العقود الآجلة لزوج التداول ETHUSD ... لهذا السبب !
التالي
مراحل وعلامات الاحتراق الوظيفي.. احذر أن تصاب به!

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً