قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

تعهد على مشروع التمويل اللامركزي MANTRA DAO المبني على بلوكشين Polkadot

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

أغلب هذه المشاريع تعتمد عليه في إنشاء البروتوكولات الجديدة وبناء العقود الذكية. لكن المنافسون لبلوكشين الايثيريوم...

مما لا يختلف فيه إثنان حتى مشاريع التمويل اللامركزي في سنة 2020 كانت حاضرة بقوة وجلبت زخم إعلامي كبير لساحة الكريبتو بفضل الخدمات والمميزات التي تقدمها عبر خدمات مالية تقليدية تقدم بشجميع غير تقليدي لامركزي.
مع انتشار مشاريع التمويل اللامركزي DeFi كان الإيثيريوم أيضا حاضرا بقوة نظرا لكونه يشجميع البنية التحتية لهذه المشاريع وحتى أغلب هذه المشاريع تعتمد عليه في إنشاء البروتوكولات الجديدة وبناء العقود الذكية.
لكن المنافسون لبلوكشين الايثيريوم بالمرصاد ويترقبون ما يجري في الساحة ويطورون بروتوكولاتهم ومميزاتهم عبر نقاط ضعف الإيثيريوم أو تقديم خدمات محسنة عمّا هو موجود.
من بين المشاريع المنافسة للايثيريوم مشروع Polkadot الذي هو تعبير عن بلوكشين يدعم سلاسل بلوكشين متعددة وبالتالي إتاحة إمكانية التشغيل البيني بين شبكات البلوكشين والتي تسمى بخاصية “parachains”.
وتطويرا لهذه الخاصية طور فريق Polkadot إطار عمل يحمل إسم “Substrate” وهو إطار عمل لإنشاء عملات رقمية وشبكات بلوكشين جديدة بسهولة.
من طبيعة الحال، مشروع Polkadot هو مشروع صغير حيث تم إطلاق نسخته الأولية في مايو 2020.
ولكن تقنية “Substrate” للشبكة تمهد الطريق بالعمل لخدمات تمويل لامركزي فعالة في نظام Polkadot البيئي.
ومن الأمثلة البارزة على هذه الديناميكية ظهور مشروع “MANTRA DAO” القائمة على هذه الركيزة.
ماهو مشـروع MANTRA DAO يا ترى؟
ببساطة “MANTRA DAO” هو تطبيق لامركزي يحكمه المجتمع مبني على بلوكشين “Rio” وهو بلوكشين مدعوم بالبنية التحتية لبلوكشين “Polkadot”.
يشتمل مشروع “MANTRA” على ثلاث ركائز وهي الإقراض والمراهنة والحوكمة.
على هذا النحو، فإذا العروض الرئيسية لمشروع “MANTRA” تتمحور حول فرص الكسب مثل خدمات الإقراض والادخار اللامركزي، بالإضافة إلى تخزين العملات الرقمية بشجميع لامركزي أي عدم الإحتفاظ بالمفاتيح الخاصة.
بالإضافة إلى ذلك، فإذا نظام حوكمة المشروع يمكّن أصحاب المصلحة ويحفزهم لإدارة “MANTRA” في منصة فعالة ومضبوطة جيدا.
بلوكشين Polkadot ودعمه لمشاريع التمويل اللامركزي:
نظرا لحتى مشروع بلوكشين “Polkadot” مبني على قابلية التشغيل البيني، فمن المنطقي أنه بمرور الوقت يفترض أن تتكاثر المشاريع المبنية عليه.
وفقا لذلك، يضع مشروع “MANTRA DAO” نفسه ليصبح مركزا للرهان على الأصول القائمة على Polkadot وما بعدها.
بمعنى حتى مشـروع “MANTRA” سيدعم التحصيص والستاكينغ للعملات الرقمية “DOT” و “KSM” هذا الأخير الذي يمثل العملة الرقمية لمشروع “Kusama”.
أما عن عملة الحوكمة الخاصة بمشروع “MANTRA DAO” فهي عملة “OM” والتي يمكن أيضا تخصيصها للتحصيص.
وضع مشروع “MANTRA DAO” أيضا أعينه وراء مشروع “Polkadot”.
حيث يعتزم تقديم خدمات التحصيص و”الستاكينغ” لمجموعة عبر الأصول المبنية وفق آلية (DPoS)، بما في ذلك العملة الرقمية ADA و BAND و ELA و EOS و TRX و XTZ.
بالإضافة إلى ذلك، تخطط DAO لدعم التحصيص حول أصول إثبات الحصة وفق آلية (PoS) مثل الايثيريوم و DASH.
والجدير بالذكر حتى النظام الأساسي في البداية لن يفرض رسوم خدمة التحصيص للعملات الرقمية المستندة إلى “Polkadot”، على الرغم عبر أنه سيحتاجها لعملات “DPoS”.
قد تؤدي هذه الديناميكية إلى حتى تصبح “MANTRA DAO” مركزا رئيسيا وبشجميع مبكر في نظام “Polkadot”.
وجدير بالذكر حتى مشروع “MANTRA DAO” لديه خدمة أخرى تتمحور حول التحصيص الجماعي، والتي يطلق عليها “MANTRA POOL”.
سيعمل هذا التجمع لإختيار الفائزين بشجميع عشوائي لتلقي التخشىيضات الأسبوعية عبر مكافآت التحصيص التي أنشأتها مؤسسة “MANTRA DAO” وهي كيان قانوني منفصل يركز على تعزيز النظام البيئي في مشروع “MANTRA”.
سيتم تخصيص ربع مكافآت التحصيص التي يجمعها المشروع، وسيتم توزيع هذه المكافآت فور ظهورها.
ومن العملات الرقمية التي يدعمها المشروع في البداية عملة DOT و OM و KSM …
للانضمام إلى مجتمع المحصصين، يجب إما نسخ عملة OM واحدة لجميع تذكرة دخول، أو يمكن التأهل للإدخالات التلقائية إذا حصلوا على درجات عالية بما يكفي في بروتوكول الخاص بـ MANTRA DAO ، KARMA.
جسور الإقراض:
يعد الإقراض الجزء الأكثر إثارة في زيادة توسع التمويل اللامركزي المبني على الإيثيريوم هذا العام، ويتطلع مشروع “MANTRA DAO” للاستفادة عبر هذا الزخم.
ويمكن ملاحظة ذلك عبر خلال الهجريز المبكر للمشروع على بناء جسور عبر شبكات البلوكشين والتي تدعم بروتوكولات الإقراض اللامركزي مفتوحة المصدر، مثل Compound لتزويد المستخدمين بإقراض الفائدة للأصول المستندة على الايثيريوم.
تتضمن خارطة طريق النظام الأساسي احتضان موفري خدمات الإقراض عبر جهات خارجية عبر سلاسل بلوكشين متعددة.
يخطط المشروع لبناء خوارزمية الإقراض الخاصة به وهو ما عملته la MakerDAO في النظام البيئي الايثيريوم.
يتمثل الاختلاف في حتى قروض MakerDAO لا يمكن ضمانها إلا باستخدام العملات الرقمية المستندة إلى الايثيريوم، في حين حتى “MANTRA DAO” ستسمح بشجميع أكثر رشاقة بالعملات المضمونة عبر مختلف شبكات البلوكشين.
وهذا يعني حتى المستخدمين سيكونون قادرين على الحصول على قروض بعملة “USDOM” المستقرة عبر “MANTRA DAO” باستخدام عملات رقمية عبر جميع مشاريع الكريبتو المتنوعة.
الحوكمة في مشروع MANTRA DAO:
كانت الحوكمة عبر بين أبرز الموضوعات التي تم التطرق إليها في إقتصاد الكريبتو هذا العام.
مشروع “MANTRA DAO” استوعب ذلك جيدا وخصص العملة الرقمية OM لهذا الغرض، والذي سيعتمد عليه المستخدمون لتحديد معايير عروض التمويل اللامركزي عبر DAO.
وفقا لفريق المشروع فيما يتعلق بمنظومة الحوكمة فهي كالتالي:
من أجل تقديم اقتراح والتصويت داخل النظام البيئي “MANTRA DAO” يجب على العضو أولا امتلاك عملة OM والمشاركة بها. تمثل جميع عملة OM صوتا واحدا داخل نظام MANTRA DAO.
من أجل اقتراح موضوع للتصويت، سيحتاج المستخدمون إلى إيداع 100 دولار عبر OM كضمان.
إذا فشل الاقتراح، فيفترض أن يفقدون OM، ولكن إذا اجتاز الاقتراح التقييم عبر المجلس، فسيتم متابعة التصويت.
إذا حصل الاقتراح على أغلبية سهلة (51٪) عبر الأصوات عبر الناخبين (محصصي OM)، فإذا المودع يفترض أن يسترد OM الخاص به بالإضافة إلى مبلغ إضافي عبر KARMA لمساعدة النظام البيئي على التطور.
تتم عملية التصويت هذه على مدار شهر، مع تخصيص أسبوع واحد لجميع منها لـ
1) المقترحات، 2) تقييم العروض، 3) التصويت على المقترحات، 4) تطبيق المقترحات.
بالإضافة إلى ذلك، سينتخب ناخبو “MANTRA” جميع 24 شهر أعضاء مجلس “MANTRA DAO”، وهو نوع عبر الفرع التطبيقي للمنظمة اللامركزية.
سيبدأ أعضاء الهيئة منخمسة أعضاء ويبلغ الحد الأقصىتسعة أعضاء، مع استخدام أعضاء فرديين دائما لمنع العلاقات أثناء تصويت المجلس.
كما سيكون لأعضاء المجلسخمسة فترات كحد أقصى.
ستسمح هذه الهيجميعة بالإضافة إلى ذلك بإنشاء مجالس فرعية داخل “MANTRA DAO” على الرغم عبر حتى هذه المجالس الأقل ستكون خاضعة لسلطة النقض للمجلس الرئيسي.
في الختـام:
الايثيريوم محتكر لساحة التمويل اللامركزي DeFi منذ فترة طويلة ويظهر حتى هناك مشاريع تعمل بشجميع جاد كمحاولة لأخذ حصتها عبر هذا السوق الناشئ الذي يتطور وينضج يوم بعد يوم.
في الوقت الحالي، عبر المحال تحديد ما إذا كانت مشاريع مثل ما تم ذكره في هذه الموضوعة قادرة على اللحاق بالمشاريع التي تم بناؤها على الايثيريوم.
مشروع “MANTRA DAO” يظهر أنه يفكر بشجميع جاد لأخذ مكانة له على بلوكشين “Polkadot” وبذلك أنقد يحدث عبر مشاريع التمويل اللامركزي DeFi الحاضرة على شبكات خارج الايثيريوم.
اقرأ أيضا:
السابق
البيتكوين على بعد أربعة أيام لتحقيق 100 يوم فوق مستوى 10 آلاف دولار
التالي
الربح من الانترنت للمصممين

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً