قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

أبرز الإختلافات بين التمويل اللامركزي DeFi والتمويل المركزي (التقليدي) CeFi

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

بتحديث أنظمتها وأصبحت أكثر سهولة في الاستخدام. لكن وبالرغم عبر ذلك لها بعض المشاجميع المتأصلة التي لم تحل لغاية...

نشأ التمويل المركزي CeFi منذ فترة طويلة عبر الزمن، بينما التمويل اللامركزي DeFi فهو حديث العهد.
في هذه الموضوعة سنتطرق لجميعا هذين النوعين عبر التمويل ونتطرق لماهيتهما وأبرز الإختلافات فيما بينهما.
التمويل التقليدي CeFi:
عندما نفكر في الأنظمة المالية التقليدية تتشجميع لنا صورة البنوك.
تعمل البنوك كطرف ثالث موثوق به يهتم بمتطلباتنا المالية، مع ثقتنا الكبيرة بهم.
البنوك وكمسايرة لما يحدث عبر تقدم تقني قامت بتحديث أنظمتها وأصبحت أكثر سهولة في الاستخدام.
لكن وبالرغم عبر ذلك لها بعض المشاجميع المتأصلة التي لم تحل لغاية اللحظة، ويمكن ذكر الكثير عبر الأزمات المالية العالمية التي تندرج ضمن هذه المشاجميع مثل أزمة الكساد الكبير في عام 1929، على إثر الانخفاض الكبير في أسعار الأسهم في الولايات المتحدة.
وتوالت الكثير عبر الأزمات المالية العالمية بعد ذلك آخرها الأزمة المالية التي حدثت في 200د-2008 بانخفاض قيمة سوق الرهن العقاري.
حيث انهار بنك الاستثمار “ليمان براذرز” ما أدى إلى فقدان الوظائف، ليلقى الناس بهم في الفقر وتدمير عائلات بأكملها.
ولم يتوقف الأمر عند هذه الأزمات بل مازالت التأثيرات والمشاجميع المالية الناجمة عن البنوك المركزية مستمرة لغاية اللحظة وآخرها طباعة الأموال وضخها بعد انتشار أزمة كورونا حيث أصبحت تقابل هذه المشاجميع بضخ المزيد عبر الأموال والتي اشتهرت بآلية “Brrrr!” على تويتر والتي لديها تأثير مباشر على التضخم.
المصدر: Economicshelp
 
عيوب النظام المالي التقليدي CeFi:
  • - المركزية: سلطة مركزية تدير وتنظم العرض والطلب للعملات، بمعنى لا توجد آلية تصويت للتوصل إلى توافق واتخاذ قرار بشجميع جماعي، بل يتم اللجوء إلى القرارات السريعة التي تقدم حلول قصيرة المدى ولكنها تتسبب في مشاجميع طويلة المدى.
  • - السياسات النقدية غير الكفؤة: غالبا ما تكون السياسات النقدية ذات دوافع سياسية وغير موحدة، بمعنى أنها تتغير وفق السيناريوهات الجيوسياسية، فضلا عن التغيير في الحكومات، وهو ما يتسبب في تأخير التقدم.
  • - التحكم : يمكن للبنك المركزي تجميد حسابك في أي وقت، حيث تتحكم البنوك المركزية والحكومة في أسعار الفائدة وسياسات الاسترداد وما إلى ذلك، وعليه ليس لدينا أي سيطرة على طريقة استخدام البنوك لأموالنا.
هل يستطيع التمويل اللامركزي DeFi حل مثل هذه المشاجميعيا ترى؟ سنرى فيما يلي.
تعريف التـمويل اللامركزي DeFi:
المشاريع والأنظمة البيئية للتمويل اللامركزي DeFi مفتوحة المصدر وتتكون عبر بروتوكولات وعملات رقمية و تطبيقات لامركزية dApps وعقود ذكية.
جميع ما تم ذكره مبني على تقنية البلوكشين، حيث  ليس هناك إمكانية للفشل.
تخزن أجهزة الكمبيوتر المتعددة السجلات غير القابلة للتغيير عبر خلال شبكات الند للند، بشجميع شفاف، قابل للتدقيق ويمكن للجميع مراجعة المعاملات.
مزايا التمويل اللامركزي DeFi:
  • - اللامركزية: مشاريع التمويل اللامركزي تعبير عن شبكة عبر العقود الذكية، حيث إنهم يعملون جنبا إلى جنب لأداء نشاط مالي معين، حيث لا توجد مؤسسة مركزية، والمستخدمين هم عبر لديهم سيطرة تامة على أموالهم.
  • - الإعتماد على البلوكشين: يمكن للبنوك التقليدية حتى تفشل! في البلوكشين، تحتفظ جميع عقدة بنسخة عبر المعاملات، جميعما زاد عدد العقد، زادت صعوبة اختراق الشبكة.
  • - سهولة النشر: تعمل تطبيقات التمويل اللامركزي DeFi كوحدات نمطية ويمكن نسخها ونشرها بسهولة عند الحاجة.
  • - الوصول إلى غير المتعاملين مع البنوك: سهولة الوصول إلى تطبيقات التمويل اللامركزي DeFi تجعلها متاحة في أبعد المواقع الجغرافية، حيث جميع ما يحتاجه المستخدم هو الإنترنت والهاتف المحمول.
  • - تجميعفة منخفضة: التمويل اللامركزي منخفض التجميعفة بسبب انخفاض النفقات العامة، حيث أنه نظام مالي أكثر سلاسة.
  • - الشفافية: تتوفر أغلب مشاريع التمويل اللامركزي على كود مفتوح المصدر قابل للتدقيق، قد لا تكون السياسات المالية التقليدية كذلك وهو ما يجعل مشاريع التمويل اللامركزي DeFi أكثر شفافية.
  • - النطاق: يمكن حتى تتكون شبكة التـمويل اللامركزي DeFi عبر شبكة عبر التطبيقات اللامركزية dApps لها وظائف مختلفة، وتغطي مناطق جغرافية متعددة.
التحديات المرتبطة بالتمويل اللامركزي DeFi:
  • - الأمان: لا تزال مشاريع التمويل اللامركزي عرضة للاختراق، لذا يحتاج المستخدمون إلى الاحتفاظ بمفاتيحهم بأمان، كما حتى تخزين عبارات المفاتيح الكبيرة يمثل تحديا، كما حتى الكثير عبر مشاريع DeFi ليست لامركزية بالتام، وبالتالي لديها المزيد عبر نقاط الفشل.
  • - المعايير: أدى الافتقار إلى المعايير إلى إنشاء صفات بناء منخفضة، لذا كان هناك الكثير عبر المشاريع الفاشلة.
  • - التحليلات: نظرا لحتى القطاع جديد، فإذا عينات البيانات وعدد المستخدمين صغير، وعليه فإذا المعايير المناسبة غير متوفرة.
  • - اللوائح: أنت بحاجة الكثير عبر المناطق الجغرافية إلى التنظيم القانوني، حيث مازال جزء كبير عبر الصناعة غير منظم مايعني الكثير عبر العمليات الاحتيالية.
  • - السوق المجزأ: هناك الكثير عبر المشاريع التي تعمل بشجميع مستقل، ما يعني حتى هناك تداخلات وفجوات، وهو ما ينشئ سوقا مجزأة.
مستقبل التـمويل اللامركزي DeFi:
لا تزال الكثير عبر منتجات التمويل القائمة على البلوكشين مركزية.
تشجميع العقود الذكية الآلية نسبة مئوية عبر البنية.
لا يزال استخدام جميعمة التمويل اللامركزي DeFi غامضا للغاية، حيث لا تزال اللامركزية البحتة هي الكأس المقدسة التي تدور حولها هذه المشاريع، وتسعى الكثير عبر المشاريع للتوجه نحوها.
على الرغم عبر حتى الكثير عبر مشاريع التمويل اللامركزي DeFi مثل “MakerDao و “Compound” قد حققت نجاحا كبيرا، إلا حتى هناك مجالا للتحسين في مجالات متعددة.
في المستقبل، ستلعب محافظ العملات الرقمية دورا أكبر، كما سيتم تحسين عمل مشاريع التمويل اللامركزي لتصبح أكثر تنظيما وسهولة عبر حيث الإستخدام.
اقرأ أيضا:
السابق
هيمنة البيتكوين تستمر في الإرتفاع والعملات الرقمية البديلة تعاني
التالي
شون كونري الممثل الغاضب، نبذة عن حياته وأهمّ أفلامه

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً