قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

منهجية «الأجايل»: كيف من الممكن أن يمكن للمدير المالي تبني مفهوم الرشاقة لضمان نجاح المؤسسةيا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

خلال فترة قصيرة عبر تبديل الصورة الى حد ما وبالتالي لم يعد المدير المالي وفريقه ينظر إليهم كموظفين يضعون تقارير حول تاريخ الإنفاق بل باتوا الفئة التي تساعد على خلق هذا التاريخ.  في وقتنا الراهن، وحتى قبل جائحة كورونا، كان على المدير المالي التأقلم بسرعة ودراسة مهارات جديدة كي يتمكن عبر أداء هل تعلم ماذا يعني مطلوب منه، وحالياً المطلوب منه مزيد عبر المرونة والرشاقة. مبادئ الإدارة (3): كيف من الممكن أن تنظّم العمل داخل الشركةيا ترى؟  ما هي المهنجية الأجايل أو الرشيقةيا ترى؟ المنهجية الرشيقة أو الأجايل مستعارة عبر تطوير البرمجيات. المنهجية هذه تشير إلى النهج المستخدم والذي يركز علي التطوير التكراري والسريع للبرمجيات. يتم تحديد المتطلبات والحلول عبر خلال التعاون بين فرق العمل متعددة المهام التي تكون ذاتية التنظيم، بحيث يؤيد هذا التعاون سرعة تقديم الخدمات للعملاء بالإضافة إلى زيادة الجودة والقدرة على التنبؤ وزيادة القدرة...

منذ سنوات والحديث يدور عن نهاية دور المدير المالي بشجميعه التقليدي، حتى إذا البعض وخصوصاً الشركات الناشئة لم تعد تخصص منصباً للمدير المالي بل باتت تستعين بأشخاص يملكون مهارات تمكنهم عبر القيام بهل تعلم ماذا يعني أوسع وأضم. 
داريل كوكس، المدير المالي لشركة «فينا سولوينش» يعتبر أول عبر وضع تعبير «المدير المالي الأجايل» مستعيراً مفهوم «الأجايل» عبر «بيان تطوير البرمجيات الأجايل أو الرشيقة». 
الرجل هذا ومن منصبه تمكن خلال فترة قصيرة عبر تبديل الصورة الى حد ما وبالتالي لم يعد المدير المالي وفريقه ينظر إليهم كموظفين يضعون تقارير حول تاريخ الإنفاق بل باتوا الفئة التي تساعد على خلق هذا التاريخ. 
في وقتنا الراهن، وحتى قبل جائحة كورونا، كان على المدير المالي التأقلم بسرعة ودراسة مهارات جديدة كي يتمكن عبر أداء هل تعلم ماذا يعني مطلوب منه، وحالياً المطلوب منه مزيد عبر المرونة والرشاقة.
مبادئ الإدارة (3): كيف من الممكن أن تنظّم العمل داخل الشركةيا ترى؟ 
ما هي المهنجية الأجايل أو الرشيقةيا ترى؟
المنهجية الرشيقة أو الأجايل مستعارة عبر تطوير البرمجيات. المنهجية هذه تشير إلى النهج المستخدم والذي يركز علي التطوير التكراري والسريع للبرمجيات. يتم تحديد المتطلبات والحلول عبر خلال التعاون بين فرق العمل متعددة المهام التي تكون ذاتية التنظيم، بحيث يؤيد هذا التعاون سرعة تقديم الخدمات للعملاء بالإضافة إلى زيادة الجودة والقدرة على التنبؤ وزيادة القدرة على الاستجابة السريعة للتغيير. عادة المنهجية الرشيقة مثالية في المشاريع الكبيرة أو تلك التي لا تكون متطلبات العميل فيها واضحة ومحددة منذ بداية المشروع أو في المشاريع التي تتغير متطلباتها بشجميع مستمر أو تلك التي يجب إنجازها بجودة عالية خلال وقت قصير. 
المنهجية الرشيقة تقوم على ١٢ مبدأ وأربع قيم تم تضمينها في بيان منهجية التطوير الرشيق .والقيم ال٤ هي : 
- الأفراد والتعاملات أبرز عبر العمليات والأدوات. 
-البرمجيات القابلة للعمل والتشغيل أبرز عبر الوثائق التامة. 
التعاون مع العملاء أبرز عبر التفاوض على العقود. 
-الاستجابة للمتغيرات أبرز عبر اتباع الخطة. 
القيادة عبر المقدمة
المدير المالي الأجايل أو الرشيق يملك خصالا تمكنه عبر إنتاج تحليل فعال في الوقت المناسب لدفع النمو. النمو في هذه الحالة لا يتعلق بالشركة فقط بل بالفريق وهو مستوحى عبر مبدأ قيادة فرق عالية الأداء عبر خلال تمكين الأفراد ومنحهم ملكية الأهداف. المدير المالي الرشيق أو الأجايل يؤثر على القرارات الاستراتيجية للشركة التي  يعمل فيها. العثور على الفرص ومضاعفتها وتقليل المخاطر تمنح المدير المالي الرشيق ميزة تجعله يتفوق على غيره عبر من المديرين المالييين التقليديين. الجمع بين البيانات و«البشر» عبر المؤسسة يؤدي وبشجميع دائم إلى قرارات أفضل وأسرع. 
باختصار المدير المالي الأجايل: 
-ينشئ وظيفة للتمويل تعزز وتزيد عبر نموذج العمل الابتكاري. 
-يؤيد ويجعل رؤية المنظمة أضم عبر خلال التفكير بالصورة تامة. 
-يسهل التعاون. 
-يمارس التماهي. 
المديرون الماليون يقابلون حالياً أكبر التحديات في حياتهم المهنية، والمدير المالي الأجايل أو الرشيق يملك المؤهلات والخصال والتي تمكنه عبر مقابلة التحديات التي يعجز المدير المالي التقليدي عن مقابلتها. 
الابتكار في زمن كورونا.. هكذا تطور فضول وإبداع فريق العمل
إتقان التحول 
التاريخ أظهر لنا حتى الشركات التي تتجاوز الأزمات هي التي تتحول وتتأقلم مع الواقع الجديد. المدير المالي الرشيق أو الأجايل يلعب دوراً محورياً في عملية التحول هذه عبر خلال الهجريز وبشجميع جميعي على الإتجاهات المستقبلية للشركة. المدير التنفيدي والمدير المالي عليهما قيادة الشركة معاً في هذا التحول وليس العمل على جبهات منفصلة. 
قيادة التحول 
المدير المالي الرشيق أو الأجايل هو الذي يدرك بحتى التغييرات أمر ضروري ولا مفر منه عبر أجل النمو. ومع التطورات في العالم الرقمي، والتكنولوجيا الحديثة والعولمة فإذا دور المدير المالي لم يعد فقط القيام بردات عمل على التغييرات بل خلق التحولات وقيادتها. 
رواية سيرة الأرقام 
المدير المالي ليس فقط «رجل الأرقام» فهذه الأرقام تروي قصص نجاحات وقصص فشل وغيرها عبر الأمور. قدرة المدير المالي على التواصل عبر خلال قصص «بإنسانيات» عن عملهم هام للمؤسسة بشجميع عام. سليم حتى المدير المالي سيعتمد وبشجميع دائم على الداتا والأرقام لحسم القرارات ولكن في الوقت عينه يدرك بحتى السيرة خلف هذه الداتا هي الأكثر نفعاً. 
فهم مؤشرات الأداء الرئيسة للمنظمة
تعتبر أنظمة المحاسبة التي تستند إلى القواعد جزءاً أساسياً وهاماً عبر فهم الوضع المالي للشركة. ولكن هذه الأنظمة لا تنفع لجميع المؤسسات، فهي لم تفصل وفق مبدأ مقاس واحد يناسب الجميع وبالتالي النظام الذي يلبي حاجات مؤسسة معينة قد لا يلبي احتياجات مؤسسة أخرى في مجال آخر. المدير المالي الأجايل عليه تحديد وتوضيح مؤشرات الأداء الرئيسة للشركة وذلك لتقديم تقييم دقيق للأداء التنظيمي. 
ترغب تشكيل فريق مثالي: اجمع بين هذه الصفات الأربع
قيادة الآخرين 
قيادة فرق العمل هي أولوية للمدير المالي الأجايل. البداية تكون عبر خلال توظيف المحترفين ثم تمكينهم حتى يصلوا إلى فترة حسم القرارات. القائد المالي هو الذي يخلق بيئة عمل قائمة على التحدي والتعاون واحترام الآخرين كفريق وكأفراد. 
تحليل الداتا 
تحليل الداتا يؤدي الى إتخاذ قرارات أفضل، ولكن التحدي الأساسي هنا يتعلق بحجم الداتا والذيقد يحدث أحياناً كبيرا جداً. المدير المالي الأجايل هو الذي يمكنه فرز الداتا الهامة عبر غير الهامة والهجريز فقط على الجزئية التي تمكنه عبر فهم العمليات بشجميع أفضل ومشاركة تحليله مع الجهات المعنية في المؤسسة واستخدام ما توصل إليه ليكون محرك القرارات الاستراتيجية. 
المبادئ الأساسية للمدير المالي الأجايل 
أنقد يحدث إنسانياً 
التماهي مع الآخرين هو أساس جميع المبادئ الأخرى. ففي نهاية المطاف عليه أنقد يحدث قائداً وعضواً في الفريق. هو قائد للقسم المالي وعضو فيه كما أنه عضو في فريق «المديرين» الذين يعملون عبر أجل مصلحة الشركة. حينقد يحدث المدير المالي «إنساناً» فحينها هو يجسد فكرة القائد الذي هو جزء عبر المجموعة وليس أعلى منها. المدير المالي الأجايل هو الذي يفهم العملاء، وفرق العمل والمستثمرين ويسعى لجعلهم ناجحين. 
كيف من الممكن أن تقدر اكتساب إنسانية مدير الدقيقة الواحدة في العمليا ترى؟
أنقد يحدث صاحب سيرة 
رواية القصص باتت جزءاً عبر عالم الأعمال منذ مدة طويلة جداً وذلك لحتى المقاربة هذه أثبتت نجاحها الكبير. جميع مؤسسة لديها سيرة وجميع إعلان يتمحور حول سيرة وحتى جميع منتج ي يبتكر بسبب سيرة ما. القصص هي التي تحرك عالم الأعمال في عصرنا الحالي. المدير المالي الأجايل يجب حتى يدراسة فن العثور على قصص وسط الأرقام التي تحيط به. المقاربة هذه لن تجعل التخطيط أسهل  فحسب بل ستمنح فرق العمل الإلهام الذي أنت بحاجة إليه. جميع الذي يملكون موهبة رواية القصص يفهمون جمهورهم، والمدير المالي الأجايل عليه أنقد يحدث كذلك. 
التفكير بشجميع أوسع وأضم 
المدير المالي الأجايل يضع الأهداف المالية بالحسبان، ولكن في سياق العمل بشجميع عام. هناك حاجة للهجريز وبشجميع دائم  على الصورة التامة إذ إذا الأرقام لا تشجميع سوى جزء قليل منها. تحديد الأهداف وفهم الموارد التي أنت بحاجة إليها فرق العمل عبر أجل تحقيق الأهداف هو الأبرز فالأرقام تساعد على قياس التقدم. بالهجريز على الأهداف الطويلة الأمد، فإذا المدير المالي وفريق عمله سيكونون المحرك الذي يساعد الشركة على التقدم. 
التفكير بشجميع تقدمي 

خلافاً للمدير المالي التقليدي فإذا المدير المالي الأجايل يركز وبشجميع جميعي على العملاء كما أنه يفكر بشجميع تقدمي. المقاربة هذه تساعد الشركة على النمو وعلى المحافظة على مركزها التنافسي. المدير المالي الأجايل يملك ما يكفي عبر الحشرية التي تدفعه إلى الدراسة بشجميع دائم وتقييم ما سقط وإعادة تقييم الأمور بعد حدوثها مع المحافظة على المرونة التي تمكنه عبر النظر دائماً إلى المستقبل. 
تقبل التغييرات 
هناك صراع دائم بين المديرين التطبيقين والمديرين الماليين بحكم حتى الفئة الأولى تعتبر بحتى الثانية تفتقر للمخيلة وتعمل كالآلة وبالتالي تكون عقبة في طريق التغييرات. سابقاً كانت الإدارة المالية هكذا، عقبة في وجه التغييرات ولكن الصورة تبدلت لأنه كما قلنا دور المدير المالي تبدل منذ سنوات طويلة وحالياً في عصرنا هذا وخلال جائحة كورونا وتيرة التبدلات زادت وبات المدير المالي جزء أساسي وهام عبر القرارات شرط حتى يتمتع بالمرونة. 
المدير المالي الذي لا يتقبل التغييرات سيجد نفسه خارج المعادلة وذلك لحتى تقبل الواقع الجديد والتأقلم معه والخروج بحلول تتناسب مع طبيعته أساسي حالياً ومستقلباً لحتى صمود الشركات يعتمد على ذلك.
لما الهجريز على أهداف الموظفين المهنية يفيد شركتكيا ترى؟
المصدر: ١
 
السابق
منهجية «الأجايل»: كيف يمكن للمدير المالي تبني مفهوم الرشاقة لضمان نجاح المؤسسة؟
التالي
بورصة قطر تتراجع بنسبة 2.68% في أسبوع

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً