قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

رجل الأعمال الأردني فادي المعايطة: آن الأوان لوضع أسس عالم حديث بلا سجائر

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

معه هذا المحادثة..  بم تعهد نفسك، وما خطتك لتحقيق النجاح السريعيا ترى؟ ولدت بالأردن، وتخصصت في المحاسبة؛ إذ كنت عبر أوائل دفعتي. بدأت حياتي الوظيفية في الأردن بعد التخرج، فعملت لمدة أربع سنوات قبل سفري لدبي للالتحاق بشركة إقليمية؛ حيث بدأت فترة مشوقة عبر حياتي العملية، تضمنت تنقلات عديدة وتحديات.   وعلى مدار ١٨ سنة كموظف، لم تتغير مبادئي المهنية، التي تتلخص في الأمانة والنزاهة، وبذل جميع جهدي في العمل، والتأقلم مع المتغيرات، والشجاعة في اتخاذ القرارات، ومعاملة الآخرين بطيبة ومساواة، بغض النظر عن مركزي الوظيفي.      ما أبرز الصفات التي تميزكيا ترى؟ تنمو صفات الانسان مع الوقت، ومع خوضه معهجر الحياة، فقد تبلورت إنسانيتي عبر خلال عملي واحتكاكي بأصحاب الخبرات في الحياة والعمل، ومروري بتجارب...

بدأ حياته العملية محاسبًا بشركة تأمين صغيرة، ثم تنقل بين عدة وظائف وشركات عالمية في الخليج العربي وأوروبا، حتى أصبح أحد أصغر المديرين العامين بالشرق الأوسط لشركة عالمية؛ حتى تبوأ منصب المدير العام الإقليمي للوطن العربي وهجريا لشركة أمريكية بدبي، ثم مع مطلع عام ٢٠٢٠ قرر هجر الوظيفة، ودخل مجال ريادة الأعمال؛ بتأسيس أحد أبرز المؤسسات العاملة في قطاع بدائل السجائر التقليدية على مستوى المنطقة، إنه فادي المعايطة، رجل الأعمال الأردني الشاب، الذي أجرينا معه هذا المحادثة.. 
  • بم تعهد نفسك، وما خطتك لتحقيق النجاح السريعيا ترى؟
ولدت بالأردن، وتخصصت في المحاسبة؛ إذ كنت عبر أوائل دفعتي. بدأت حياتي الوظيفية في الأردن بعد التخرج، فعملت لمدة أربع سنوات قبل سفري لدبي للالتحاق بشركة إقليمية؛ حيث بدأت فترة مشوقة عبر حياتي العملية، تضمنت تنقلات عديدة وتحديات.  
وعلى مدار ١٨ سنة كموظف، لم تتغير مبادئي المهنية، التي تتلخص في الأمانة والنزاهة، وبذل جميع جهدي في العمل، والتأقلم مع المتغيرات، والشجاعة في اتخاذ القرارات، ومعاملة الآخرين بطيبة ومساواة، بغض النظر عن مركزي الوظيفي.     
  • ما أبرز الصفات التي تميزكيا ترى؟
تنمو صفات الانسان مع الوقت، ومع خوضه معهجر الحياة، فقد تبلورت إنسانيتي عبر خلال عملي واحتكاكي بأصحاب الخبرات في الحياة والعمل، ومروري بتجارب ناجحة وفاشلة؛ ما جعلني أتمتع بصبر هائل، واستشعار التفاؤل في المستقبل، وهدوء الطبع، والشغف للتطور والدراسة، والبساطة في التعامل مع الأمور الإنسانية والعملية، والاستماع الجيد للآخرين، وقبول النقد والرأي الآخر. 
النجاح السريع
  • يتطلع كثير عبر الشباب إلى النجاح السريع، فبمَ تنصحهميا ترى؟
هنالك عبر حقق نجاحًا سريعًا خلال فترة قياسية لمسببات محددة، ولكن هذا ليس المفهوم العام أو الوضع الطبيعي لنجاح العامة عبر الشباب؛ لذا أنصحهم بالتحلي بالصبر والمثابرة، فالفشل أفضل مفهم للإنسان، فالحياة لن تتوقف عند الفشل في أول أو ثاني أو أكثر عبر محاولة.
 أنصح الشباب بالاستماع إلى أصحاب الخبرة، وعدم التعنت في الرأي، والاستماع للنقد، والأخذ بالنصيحة لتطوير النفس، فالإنسان في رحلة دراسة وتطور، مع معهدة نقاط الضعف التي قد تكون أفضل وسيلة للنجاح. 
أنصح الشباب بتحديد أهداف جميع فترة عبر حياتهم العملية، والعمل بجهد لتحقيقها، مع استعمال الرأفة والمعاملة الطيبة لمن حولهم، وتجنب النزاعات الداخلية، والغضب، والغيرة التي لا تجلب سوى الفشل.
  • هل تعلم ماذا يعني المبدأ الذي تعتقد أنه سبب نجاحكيا ترى؟
الشجاعة قي اتخاذ القرارات؛ فالخوف عبر التقدم يحد عبر تطور الإنسان، مع وضع خطط بديلة واحتساب المخاطر قبل أي خطوات تخطوها.
  الخُلق الحسن
  •  هل تعتبر نفسك قائدا مقبولا لدى موظفيكيا ترى؟ وكيف من الممكن أن تتخذ القرارات داخل الشركةيا ترى؟
الحمد لله، بنيت علاقات طيبة خلال مسيرتي المهنية مع زملاء كثيرين عبر جنسيات متعددة، فالتعامل باحترام وخلق حسن، لغة يقدرها الجميع، كما أنني صريح بإعطاء رأيي دومًا، ومحفز لزملائي بما يتعلق بمهاراتهم الإنسانية، وأدائهم الوظيفي؛ فذلك ما يقدره عبر عملت معهم.  
وفيما يتعلق بالقرارات، فإني أستشير فريق العمل المختص، وأستمع لجميع وجهات النظر؛ حتى ولو كانت مخالفة لرأيي، والأخذ بالأفضل لمصلحة العمل. 
230 ألف مشاهدة
  • نشرتَ على مسقط لينكد إن، صورتين لك؛ إحداهما وأنت ابنتسعة سنوات والأخرى وأنت في وقتنا الحالي وأنت تكسر سيجارة فحصدتْ ٢٣٠ ألف مشاهدة، فما المغزى منهايا ترى؟
في سن التسع سنوات، فهمت حتى والدي رحمه الله مصاب بالسرطان، فكان لذلك أثر كبير في نفسي، مررت بعدها بمراحل قاسية جدًا في حياتي الإنسانية والعملية، كان أقاسيها وفاته، لكن الله سبحانه وتعالى، وفقني لإنشاء أول شركة إقليمية لاستيراد وتوزيع منتجات عالمية ذات جودة عالية عبر بدائل السجائر التقليدية، منتجات توصيل النيكوتين الاليكترونية كالسجائر الإلكترونية ومنتجات التبغ المسخن المصنعة التي توفر النيكوتين بدون حرق التبغ، وتجنب مستخدمها ما ينتج عبر مواد ضارة عبر حرقه؛ عبر شركات عالمية بمعايير جودة خاصة، ستساعد عشرات الملايين عبر المدخنين البالغين على الإقلاع عن تدخين السجائر التقليدية.
منافسة شرسة
  • قررت إنشاء شركتك مع مجموعة مستثمرين، لكن المنافسة شرسة في هذا المجال، أليس ذلك مغامرة غير محسوبةيا ترى؟
نعم إنها مغامرة، لكنها محسوبة، فنحن لا نرى المنافسة مع غيرنا في نفس القطاع، بل المنافسة الحقيقية مع السجائر التقليدية، التي تشجميع أكثر عبر ٩٨٪ عبر مجمل السوق، إنه تحدٍ حقيقي لإقناع المدخنين البالغين بالإقلاع عن تدخين السجائر التقليدية واستخدام البدائل التي لها احتمالية تخشىيض المخاطر، إذا لم يستطع المدخن الابتعاد تماماً عن أي منتج النيكوتين حيث هو ما أعتبره أفضل خيار، ومن هنا اتىت فكرة انشاء شركة آندز والتي تعمل حصرا باستيراد وترويج بدائل السجائر التقليدية ومنتجات توصيل النيكوتين الالكترونية
 قلة الأبحاث
  • ترزح السجائر الإلكترونية تحت ضغط شديد هذا الأيام بسبب القلق الصحي عبر تعرض المراهقين لها، أو قلة الأبحاث المتخصصة في قياس ضررها، فكيف من الممكن أن تتعامل مع هذا الأمريا ترى؟
قبل الإجابة عن السؤال فإننا ننصح الجميع بحتى أفضل خيار للمدخن البالغ وغير المدخن هو الابتعاد تمامًا عن أي منتج أو جهاز يوفر النيكوتين. 
في عام ٢٠١٩ كان هناك حملات إعلامية ممنهجة وشرسة وقد لا تكون دقيقة وموضوعية على هذه المنتجات، والتي قد تكون موجهة عبر جهات وقطاعات تضررت بشجميع كبير عبر هذه المنتجات التي دفعت كثيرًا عبر المدخنين البالغين للإقلاع عن التدخين. عبر خلال خبرتي على مدار ال15 سنة الماضية في هذا القطاع، أؤمن بما صدر عن دائرة الصحة العامة في إنجلترا (Public Health England) بحتى "السجائر الإلكترونية أقل ضررًا بنسبة ٩٥٪ مقارنة مع مثيلتها التقليدية". 
المشجميعة الحقيقية تكمن في السجائر الإلكترونية المهربة والمزورة التي تدخل الدول بشجميع غير قانوني في ظل عدم وجود تشريع لها، أو وجود تشريع قانوني قاسٍ عبر الناحية الضريبية والترويجية على المنتجات القانونية، والتي تجعل عبر الصعوبة بمكان توفير هذه المنتجات بشجميع قانوني؛ ما يفتح المجال للمنتجات المزورة المهربة بالانتشار والبيع في الخفاء.
المشجميعة الأخرى تكمن في انتشار هذه المنتجات بين المراهقين؛ لذا يجب أنقد يحدث هناك تعاون بين الجهات المختصة  والشركات القانونية المصنعة وممثليها، لوضع ضوابط وتعليمات وبرامج للسيطرة على انتشار هذه المنتجات بين المراهقين، قبل فقدانها كما حصل مع انتشار السجائر التقليدية في عصرنا الحالي.
  • وأين هي الأسواق التي ستبدأ شركة آندز في العمل فيهايا ترى؟ 
لقد بدأنا في الشرق الأوسط في الأسواق التي شرعت قانونيًا منتجات بدائل السجائر التقليدية. ولدينا خطط طموحة للتوسع في قارة إفريقيا قبل الانتنطق خارج محيط الاقليم.
  • لو عاد بك الزمن إلى عمر الثامنة عشر، هل كنت ستسلك نفس الطريقيا ترى؟ 
نعم كنت سأسلك نفس الطريق، فأشكر الله سبحانه وتعالى على ما حققته اليوم، فالطريق الذي أسلكه اليوم له أبعاد أخرى بغض النظر عن الحصول على أرباح والخسارة، فهو فوز على السجائر التقليدية التي تكافحها هيئات رسمية وغير رسمية عبر عشرات السنوات ولم تستطع تحييدها بالتام؛ لذا أعتبر نفسي وزملائي في القطاع في صف واحد مع محاربي السجائر التقليدية.
  • من هو مثلك الأعلىيا ترى؟
والدي رحمه الله ووالدتي أطال الله في عمرها، فكان والدي عصاميًا، وكان لديه الشجاعة على السفر واستكشاف الحياة، والعمل في الخارج في وقت كان العالم فيها سهلًا جدًا، كان لديه صفات قيادية طبيعية متمثلة في ثقته العالية وتأثيره على عبر حوله إنسانيًا وعمليًا.
 أما والدتي (المرأة الحديدية)، فقد فقدت والدي في عمر صغير، لكن إصرارها وعزمها وتفاؤلها بنجاحنا في مستقبلنا، كان منارة الأمل التي أضاءت طريقنا وجعلتي وإخوتي نتحدى الصعاب ونمضي بخطوات واثقة في طريق النجاح، فبعد فضل الله سبحانه وتعالى، نكن أنا وإخوتي لوالدتي الفضل لما وصلنا له اليوم.
السابق
رجل الأعمال الأردني فادي المعايطة: آن الأوان لوضع أسس عالم جديد بلا سجائر
التالي
رجل الأعمال الأردني فادي المعايطة

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً