قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

أساليب القيادة (5): كيف من الممكن أن ينتج أسلوب الديموقراطية أفضل النتائج في العمليا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

لنعملها معًا يعتبر الهدف الرئيس للقادة الذين يستخدمون أسلوب الديموقراطية هو بناء الالتزام وإنتاج أفكار جديدة مع فريق العمل، عبر خلال منحهم الفرصة للمشاركة في عملية خلق القرار، بدلًا عبر إلزامهم بتطبيق المهام المسنودة إليهم طبقًا لرؤية القائد. في هذا الأسلوب فإنّ القائد يثق في قدرة الأفراد على اتّخاذ القرارات الملائمة لأنفسهم ولفريقهم داخل العمل، وبالتالي يفسح المجال لهم لعمل ذلك، ويحرص دائمًا على حتى يصل إلى القرار النهائي عبر خلال التوافق في الآراء بين أفراد الفريق. كما أنّ القائد الديموقراطي يهتم بأنقد يحدث مع فريقه دائمًا، فيعقد اجتماعات عبر أجل الاستماع إليهم، ويضع مخاوفهم في الاعتبار أثناء تطبيق المهام المتنوعة، ويحرص دائمًا على مكافأة الأفراد عندما...

يدرك أي قائد أنّ إفساح المجال للأفراد في العمل، يؤدي إلى تحقيق أفضل النتائج، لأنّ الموظف يشعر بحرية وقدرة على العطاء غير المحدود، وبالتالي يبذل قصارى جهده في تطبيق المهام المتنوعة، لذا يستخدم القادة أسلوب الديموقراطية في إدارة الفرق داخل الشركة، حيث يمنح جميع فرد فرصة للمشاركة في صناعة القرار.
أسلوب الديموقراطية: هيا بنا لنعملها معًا
يعتبر الهدف الرئيس للقادة الذين يستخدمون أسلوب الديموقراطية هو بناء الالتزام وإنتاج أفكار جديدة مع فريق العمل، عبر خلال منحهم الفرصة للمشاركة في عملية خلق القرار، بدلًا عبر إلزامهم بتطبيق المهام المسنودة إليهم طبقًا لرؤية القائد.
في هذا الأسلوب فإنّ القائد يثق في قدرة الأفراد على اتّخاذ القرارات الملائمة لأنفسهم ولفريقهم داخل العمل، وبالتالي يفسح المجال لهم لعمل ذلك، ويحرص دائمًا على حتى يصل إلى القرار النهائي عبر خلال التوافق في الآراء بين أفراد الفريق.
كما أنّ القائد الديموقراطي يهتم بأنقد يحدث مع فريقه دائمًا، فيعقد اجتماعات عبر أجل الاستماع إليهم، ويضع مخاوفهم في الاعتبار أثناء تطبيق المهام المتنوعة، ويحرص دائمًا على مكافأة الأفراد عندما يؤدون مهامهم بشجميع سليم، ونادرًا ما يستخدم طرقا للعقاب.
متىقد يحدث هذا الأسلوب فعّالًايا ترى؟
يمكن أنقد يحدث الأسلوب الديموقراطي فعّالًا عندماقد يحدث أفراد الفريق عبر أصحاب الكفاءات العالية، وبالتالي يمكن الاستفادة عبر مساهمتهم في اتّخاذ القرارات، بعمل الخبرات والقدرات التي يتمتعون بها، فهم يعملون معًا للوصول إلى أفضل التصورات المناسبة للتطبيق.
كماقد يحدث هذا الأسلوب فعّالًا عندماقد يحدث القائد في حالة عبر الحيرة بشحتى أفضل الطرق التي يجب اتّباعها، وبالتاليقد يحدث في حالة دراسة عن أفكار عبر الآخرين، فيمكن عبر خلال إشراك فريق العمل ومطالبتهم بتقديم آرائهم حتى تساعد القائد في اتّخاذ القرار المناسب.
في الأغلب يأتي هذا الأسلوب بعد استخدام أسلوب الرؤية، حيثقد يحدث الفريق قد فهم الرؤية الخاصة بالشركة، وبالتالي يمكنهم العمل على تحقيقيها مع وجود ضمان لكون قراراتهم دائمًا ضمن أهداف الشركة طالما مبنية على الرؤية، فيصبح أسلوب الديموقراطية في أعلى درجات فاعليته.
متى لاقد يحدث هذا الأسلوب فعّالًايا ترى؟
يقوم أسلوب الديموقراطية على كون الأفراد مؤهلين ويمكنهم اتّخاذ القرارات، فمقدار الخبرة الموجود لديهم هو عامل رئيسي في نجاح القرارات، وإلّا فيمكن حتى تؤدي قراراتهم إلى حدوث أزمة، وهذا ما قد يجعل الأسلوب غير فعّال في حالة نقص الكفاءة لدى فريق العمل.
كما أنّ عملية التفكير الجماعي واتّخاذ القرارات ضمن الفريق سأنت بحاجة إلى وقت طويل حتى يمكن التوصل إلى اتفاق بشحتى ما يمكن تطبيقه، وهذا قد لا يتناسب مع أوقات الأزمات، حيث لا يوجد مجال أو وقت ليضيع في محاولة تنسيق الآراء، فيكون الأسلوب غير فعّال.
كيف من الممكن أن تقدر تطوير هذا الأسلوب داخل العمليا ترى؟
العمل مع الفريق أمر جيد للغاية، لكن عليك دائمًا حتى تفهم الوقت المناسب لعمل ذلك، وأنقد يحدث لديك القدرة على تحديد إذا كان أفراد الفريق مؤهلين لمساعدتك في اتّخاذ القرارات أو لا، حيث بعض القرارات لاقد يحدث متاحًا لك إشراك الجميع، فيجب حتى تفهم عبر البداية متى يمكنهم التدخل.
كذلك يجب أنقد يحدث لديك القدرة على تشجيع مشاركتهم معك، وحتى تعمل ذلك بصورة ممنهجة تضمن لك اشتراك الجميع في عملية اتّخاذ القرار. تقدر تطوير هذا الأسلوب عبر خلال الطرق التالية:
أ- تبادل المعلومات: يمكن للأفراد المشاركة في اتّخاذ القرارات عندماقد يحدث لديهم المعلومات الكافية لذلك، لذا تعلّم دائمًا كيف من الممكن أن تعقد اجتماعات لتبادل المعلومات في الوقت المناسب، بحيثقد يحدث الجميع مشهجرين معك في القرار ولديهم اطلاع بجميع التفاصيل التي ستؤثر على اتّخاذهم القرار.
ب- تعلّم إدارة الاجتماعات جيدًا: لا ريب أنّ الاجتماعات تضيّع الكثير عبر الوقت في بعض الشركات، لا سيّما باستخدام أسلوب في القيادة مثل أسلوب الديموقراطية، حيث أنت بحاجة دائمًا لوقت طويل يمكن للأفراد المشاركة عبره في عملية اتّخاذ القرار، لذا عليك حتى تتعلّم كيف من الممكن أن تدير الاجتماعات وتخطط لها، بحيث تقدر إنجازها في أسرع وقت، مع الحفاظ على مشاركة الجميع، تقدر حتى تستخدم منهجيات مساعدة مثل منهجية "قبعات التفكير الست".
ت- تعلّم كيف من الممكن أن تتعامل مع مشاركات الفريق: عبر المهم حتى تتيح الفرصة دائمًا للفريق لحتى يشهجر معك في اتّخاذ القرار، وحتى توفر لهم المعلومات المطلوبة، مع السماح لهم بعرض رؤيتهم وأفكارهم وطرح الأسئلة التي تساهم في البناء، وكذلك التفرقة بين المداخلات المفيدة عبر الفريق، وبين المداخلات التي تضيّع الوقت.
ج- تأكد عبر الاستماع للجميع: قبل حتى تأخذ أي قرار في العمل، عمليك حتى تتأكد عبر الاستماع إلى مشاركات جميع الأفراد الذين ترى أنّهم مهمين بالنسبة لك في عملية اتّخاذ هذا القرار، وبالتالي تضمن أعلى درجة عبر الفاعلية في القرار النهائي.
يعتبر الأسلوب الديموقراطي عبر أنجح أساليب القيادة التي يمكن الاعتماد عليها، وذلك لأنّه يمنحك الفرصة دائمًا لحتى تضع الأفراد والنتائج في المقدمة في آنٍ واحد، فتضمن رضا الأفراد داخل العمل، وتضمن النتائج الجيدة للشركة.
 
لمتابعة بقية السلسلة:
أساليب القيادة (1): متى يصبح أسلوب ضبط الوتيرة مناسبًا لشركتكيا ترى؟
أساليب القيادة (2): لما يجب حتى تستخدم أسلوب الأمر في الأزمات فقطيا ترى؟
أساليب القيادة (3): كيف من الممكن أن تستخدم أسلوب الرؤية لتحقيق الأهداف بعيدة المدى لشركتكيا ترى؟
أساليب القيادة (4): لما يحب الفريق أسلوب التآلف في القيادةيا ترى؟
 
المصادر:
1 – 2 – 3
السابق
ماهي العملات الرقمية ERC20 ؟ وكيف تعمل ؟
التالي
أساليب القيادة (5): كيف ينتج أسلوب الديموقراطية أفضل النتائج في العمل؟

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً