قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

أساليب القيادة (6): كيف من الممكن أن يساعد أسلوب التدريب على تطور فريقكيا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

المدى البعيد، حيث يعمل القائد باستخدام هذا الأسلوب مع جميع فرد عبر أجل تحديد نقاط القوة والضعف الموجودة لديه، ومعهدة كيف من الممكن أن ينمي الأولى وكيف من الممكن أن يتحكم في الثانية، فيوفّر لفريقه الدعم المستمر ويشاركهم بتقييماته لأدائهم مع توضيح طريقة تحسين الأداء في جميع مرة. يعهد القائد أنّ هناك جزءا عبر عملية التطوير قائم على الفرد، لذا يتأكد عبر إدراكه لهذا الأمر، بل وكثيرًا ماقد يحدث هناك اتفاق بشحتى...

يؤمن بعض القادة حتى دورهم يتخطى فقط الهجريز على المهام الحالية، بل يرون أنّ المطلوب منهم أبعد ذلك، فهم يحبون دائمًا مساعدة فريقهم على التطور والوصول إلى أعلى المستويات، حتى لو استغرق ذلك فترات طويلة، ولهذا الأمر فهم يستخدمون أسلوب التدريب في التعامل مع الفريق، حيث الهجريز على مساعدة الأفراد في محاولات التطور المستمرة داخل العمل.
أسلوب التدريب: دعني أساعدك على التطور
يعتبر الهدف الرئيس من أسلوب التدريب هو مساعدة الأفراد على التطور على المدى البعيد، حيث يعمل القائد باستخدام هذا الأسلوب مع جميع فرد عبر أجل تحديد نقاط القوة والضعف الموجودة لديه، ومعهدة كيف من الممكن أن ينمي الأولى وكيف من الممكن أن يتحكم في الثانية، فيوفّر لفريقه الدعم المستمر ويشاركهم بتقييماته لأدائهم مع توضيح طريقة تحسين الأداء في جميع مرة.
يعهد القائد أنّ هناك جزءا عبر عملية التطوير قائم على الفرد، لذا يتأكد عبر إدراكه لهذا الأمر، بل وكثيرًا ماقد يحدث هناك اتفاق بشحتى دور القائد والموظف في العملية، لأنّ هذا يجعل الإنسان يسعى دائمًا للالتزام بدوره وتطبيق المطلوب منه عبر أجل التطور.
يؤمن القائد في هذا النوع عبر الأساليب أنّه قد يحتاج إلى التضحية في بالأداء في الوقت الحالي، في لقاء إمكانية وصول الفرد إلى أعلى درجة عبر الفاعلية في المستقبل عندما ينتهي عبر عملية التطور.
متىقد يحدث هذا الأسلوب فعّالًايا ترى؟
يكون هذا الأسلوب فعّالًا عندما يجد القائد أنّ هناك عضوا في فريقه يرى بأنّه موجود في مكان لا يستحقه، ولديه الرغبة في التحسن والوصول إلى درجة أعلى، وبالتاليقد يحدث لديه قابلية كبيرة للتطور في العمل، حتىقد يحدث بإمكانه تحقيق هدفه.
كما أنّ هذا الأسلوبقد يحدث فعّالًا عند الرغبة في تشجيع الأفراد على المبادرة داخل العمل، حتىقد يحدث بالإمكان الاستفادة منهم في أداء مهام أقاسي مع الوقت، فيكون لا بد عبر تدريبهم للوصول إلى أداء أفضل عبر الموجود حاليًا.
متى لاقد يحدث هذا الأسلوب فعّالًايا ترى؟
من طبيعة الحال لا يناسب هذا الأسلوب وقت الأزمات، حيث لاقد يحدث هناك وقت متاح لاستثماره في محاولات تطوير الأفراد، بل يحتاج الموقف هجريز القائد على الوضع الحالي أكثر. كما أنّه في بعض الأحيان يشعر الأفراد بأنّ وجود القائد معهم بصفة مستمرة يؤثر عليهم سلبًا.
يقوم أسلوب التدريب في الأساس على تمتع القائد بمهارات التدريب والقدرة على التأثير في الآخرين، فإذا لم يكن لديه المهارات المطلوبة لذلك، فإنّ الأسلوب لن يجدي نفعًا، بل على العكس قد يؤدي إلى شعور الأفراد بتضييع الوقت وأنّ تدخلات القائد لا تطورهم في الوصول لمستوى أفضل.
كيف من الممكن أن تقدر تطوير هذا الأسلوب في العمليا ترى؟
يعتبر أسلوب التدريب أحد أبرز الأساليب في القيادة، ويحتاج مهارة كبيرة حتى يمكن تطبيقه عملًا في القيادة، فهو يحتاج إلى مجهود كبير في التعامل مع أفراد الفريق باختلاف إنسانياتهم واحتياجاتهم، وبالتالي يجب عليك حتى تحاول دائمًا تطوير هذا الأسلوب عبر خلال المراحل الآتية:
أ- ضع أهداف للتطوير: حتىقد يحدث بإمكانك مساعدة الموظفين على تطوير أدائهم في العمل، فأنت بحاجة إلى وضع مجموعة مختلفة عبر الأهداف التي يمكنها حتى تساعدهم على التطور. حاول حتى تضع هذه الأهداف عبر خلال سؤالهم عنها، وحتى تفهم وجهات نظرهم قبل حتى تضع أي شيء طبقًا لوجهة نظرك، بحيث تتأكد عبر كون هذه الأهداف تتوافق معهم.
ب- اعرض المساعدة: يحتاج الكثير عبر الموظفين للمشورة والمساعدة، لكنهم في بعض الأحيان يحجمون عن سؤالك عن ذلك، خوفًا عبر رد العمل كالرفض مثلًا، وبالتالي عليك حتى تأخذ أنت المبادرة وحتى تعرض عليهم المساعدة، وحتى تخصص لهم الوقت المناسب لذلك، بحيث يتولد لديهم الشعور بالدعم المقدم منك لمساعدتهم.
ت- تشاور مع الموظفين: بدلًا إخبار الموظفين بما يجب عليهم عمله في مختلف المواقف، فالأفضل حتى تشجعهم على التشاور معك في القرار، تقدر حتى تعمل ذلك عبر خلال طرح الأسئلة التي تناسب الموقف، والتي تقدر استغلالها في التفكير معهم وفهم طريقك جميع فرد منهم.
ج- ابحث عن الفرص المناسبة لتطوير الموظفين: بجانب الأهداف التي وضعتها عبر أجلهم للتطور، حاول استغلال أي فرصة تتاح لك لتطوير الفريق، عبر خلال إسناد بعض المهام لهم ومتابعتهم في تطبيقها وتقديم النصح لهم بالشجميع المناسب.
تذكّر في نهاية السلسلة أنّه لا يوجد أسلوب هو الأفضل عبر بين أساليب القيادة، بل الحكمة تقول أنّ لجميع موقف أسلوب الخاص، والقائد المتميز هو عبر يمتلك القدرة على استخدام جميع الأساليب حسب المواقف التي يمر بها داخل العمل، بحيث يمكنه حتى يحقق أعلى استفادة طوال الوقت.
لا يوجد شيء يأتي بدون الممارسة المستمرة، وإدراك أنّ هناك خطوات يجب اتّباعها في سبيل تحقيق الهدف، لذا تقدر تقييم أسلوبك في القيادة ومعهدة المسببات عبر وراء استخدامه، ثم بعد ذلك محاولة اكتساب وتطوير جميع أساليب القيادة، وتوظيف الأسلوب المناسب في الوقت المناسب.
لقراءة بقية منطقات السلسلة:
أساليب القيادة (1): متى يصبح أسلوب ضبط الوتيرة مناسبًا لشركتكيا ترى؟
أساليب القيادة (2): لما يجب حتى تستخدم أسلوب الأمر في الأزمات فقطيا ترى؟
أساليب القيادة (3): كيف من الممكن أن تستخدم أسلوب الرؤية لتحقيق الأهداف بعيدة المدى لشركتكيا ترى؟
أساليب القيادة (4): لما يحب الفريق أسلوب التآلف في القيادةيا ترى؟
أساليب القيادة (5): كيف من الممكن أن ينتج أسلوب الديموقراطية أفضل النتائج في العمليا ترى؟
 
المصادر:
1 – 2
السابق
هل هي مسألة وقت وحسب لتنضم شركة أمازون لقبول البيتكوين ؟
التالي
أساليب القيادة (6): كيف يساعد أسلوب التدريب على تطور فريقك؟

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً