قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

فوائد إلغاء نظام الكفالة في السعودية

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

مهم على مستوى العمل وخلق الفرص والوظائف، وضمان حرية التنقل عبر شركة أو مشروع تجاري للوافدين عبر العمال والموظفين. هذا الإصلاح مهم خصوصا وحتى السعودية تستثمر في الذكاء الإصطناعي والتقنيات الجديدة وهي بحاجة إلى كوادر خارجية وعالمية يستفيد منها الشباب السعودي ويساعدونهم على تكوين أشخاص محترفين. يشجميع إصلاح بيئة العمل لاستقطاب الكفاءات سواء المحلية أو الخارجية فرصة لقبول المواطنين السعوديين العمل والمنافسة العادلة أمام الأجنبي. تخشىيض البطالة في السعودية: مع إلغاء نظام الكفالة يفقد العامل الأجنبي أو الموظف الوافد التفوق الذي يتمتع به أمام الموظف المحلي، وقد يصبح أكثر تجميعفة بالنسبة للموظف المحلي. أكبر الحدائق العامة في المملكة العربية السعودية  وهذا يعني حتى أصحاب الاعمال والشركات سيتجهون إلى...

اتجهت المملكة العربية السعودية لإلغاء نظام كفالة العمال الأجانب، المعروف باسم نظام الكفالة، واستبداله بنموذج حديث عبر العقد بين أصحاب العمل والموظفين.
واتىت هذه المستوى ضمن الإصلاحات التي يخوضها هذا البلد ضمن رؤية 2030 والتي ستجعل عبر السعودية بلدا أفضل على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي بالمنطقة.
متى ينخفض ثمن المضى في السعوديةيا ترى؟
ومع تزايد حجم الاقتصاد غير النفطي في المملكة يقبل المواطنون السعوديون على الوظائف في القطاع الخاص وإنشاء الشركات الناشئة السعودية وتوظيف الشباب المحلي.
إليك فوائد إلغاء نظام الكفالة في السعودية وما الذي يعني ذلك:
اصلاح بيئة العمل السعودي:
يحتاج السوق السعودي إلى اصلاح مهم على مستوى العمل وخلق الفرص والوظائف، وضمان حرية التنقل عبر شركة أو مشروع تجاري للوافدين عبر العمال والموظفين.
هذا الإصلاح مهم خصوصا وحتى السعودية تستثمر في الذكاء الإصطناعي والتقنيات الجديدة وهي بحاجة إلى كوادر خارجية وعالمية يستفيد منها الشباب السعودي ويساعدونهم على تكوين أشخاص محترفين.
يشجميع إصلاح بيئة العمل لاستقطاب الكفاءات سواء المحلية أو الخارجية فرصة لقبول المواطنين السعوديين العمل والمنافسة العادلة أمام الأجنبي.
تخشىيض البطالة في السعودية:
مع إلغاء نظام الكفالة يفقد العامل الأجنبي أو الموظف الوافد التفوق الذي يتمتع به أمام الموظف المحلي، وقد يصبح أكثر تجميعفة بالنسبة للموظف المحلي.
أكبر الحدائق العامة في المملكة العربية السعودية 
وهذا يعني حتى أصحاب الاعمال والشركات سيتجهون إلى توظيف الشباب السعوديين، وتفادي استقطاب الوافدين خصوصا إذا كان هناك قوة بشرية محلية متاحة.
رغم التحفيزات التي قدمتها المملكة لأصحاب الأعمال لتشجيعهم على توظيف الشباب المحليين إلا أنه لا يزال الكثير منهم يعتمد على العمال الوافدين.
التمضية على السوق السوداء ومشاجميع التوظيف:
أدى نظام الكفالة إلى فتح المجال للسوق السوداء لبيع التأشيرات، حيث يتم بيعها بدون النظر لمصلحة البلد، ما أسهم في استقبال السوق لعمالة كبيرة.
السوق السوداء في أي مجال هي تهديد للأمن القومي والإقتصادي، لهذا تحاربه الحكومات حول العالم وتحث مختلف الأطراف على التعامل ضمن السوق الرسمية.
من الممكن أيضا التوظيف في السوق السوداء برواتب زهيدة أو يمارس أصحاب الاعمال بعض النفوذ الكبير والممارسات غير الأخلاقية، ما يشوه سمعة البلاد في سوق التوظيف العالمية.
زيادة المنافسة وجذب العمالة المهنية:
مع إلغاء نظام الكفالة ستشتد المنافسة بين الموظف المحلي والأجنبي وستتخذ الشركات على أساس الكفاءة والمصلحة التجارية وليس على أسس مشبوهة.
هذا خبر جيد لجميع سعودي أو حتى أجنبي لديه مهارات جيدة ويمكن حتى يقدم الكثير للشركات في السعودية، إذ يمكنه حتى يتقدم للتوظيف ويعمل بناء على القيمة التي يقدمها للشركة التي يتعامل معها.
إلغاء نظام الكفالة عبر شأنه حتى يحمل إنتاجية العمالة الخارجية التي ستقتصر على الكفاءات، دون العمالة غير الكفء التي أسهم نظام الكفالة في استقدامها.
كما حتى تحسين العلاقة التعاقدية بين العامل الوافد وصاحب العمل سيسهم في حمل جاذبية سوق العمل وحمل تنافسيته، ويؤيد جاذبيته للعمالة الوافدة ذوي المهارات العالية.
مميزات أخرى لإلغاء نظام الكفالة في السعودية:
نطقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إذا الإصلاحات ستسمح للعمال الأجانب بالحق في تغيير الوظائف عن طريق نقل كفالتهم عبر صاحب عمل إلى آخر، ومغادرة البلاد وإعادة دخولها وتأمين تأشيرات خروج نهائية دون موافقة صاحب العمل، والتي منذ فترة طويلة مطلوب.
وثيقة العمل الحر في السعودية.. خطوات وشروط إصدارها
من المقرر حتى تدخل حيز التطبيق في مارس 2021، مما قد يؤثر على حوالي ثلث إجمالي سكان المملكة العربية السعودية، أو ما يقرب منعشرة ملايين عامل أجنبي في المملكة.
الإصلاحات جزء عبر خطة أوسع تعهد برؤية 2030 بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لجعل المملكة أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب وتوسيع القطاع الخاص وتنويع اقتصاد المملكة المعتمد على النفط.
السابق
فوائد إلغاء نظام الكفالة في السعودية
التالي
13.97 مليون دينار خسائر صكوك القابضة في 9 أشهر

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً