علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

معلومات عن سقم السكري: اسبابه و اعراضه وطرق الوقاية منه

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الفهماء يرصدون وجود خلايا مسببة لسقم السكري في البنكرياس ...

منطقات مشابهة
  • أدوية علاج نقص المناعة قد تمنع الإصابة بداء السكري
  • الفهماء يرصدون وجود خلايا مسببة لسقم السكري في البنكرياس
  • قد يؤدي فيروس كورونا إلى داء السكري المزمن لدى الأصحاء
  • ضبط السكر وضغط الدم: هذه فوائد القرنفل المدهشة
بدعم عبر تقنيات
Reading Time: 4 minutes
سقم السكري؛ هو سقم استقلابي مزمن سببه ازدياد مستويات الجلوكوز -أو السكر-  في الدم، وهو ما يؤدي بمرور الوقت إلى أضرار جسيمة في القلب والأوعية الدموية والعينين والجميعى والأعصاب. وهذا ما يجعل توافر العلاج، بما فيه ، بأسعار مقبولة أمراً ضرورياً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون عبر سقم السكري. 
مسببات الإصابة بالسكري
تختلف مسببات سقم السكري حسب الهجريب الجيني، والتاريخ العائلي، والعرق، والعوامل الصحية والبيئية. لا يوجد سبب محدد وراء جميع نوع عبر أنواع سقم السكري. على سبيل المثال؛ تختلف مسببات سقم السكري عبر النوع الأول اختلافاً كبيراً عن مسببات سكري الحمل. وبالمثل، هناك فرق بين مسببات سقم السكري عبر النوع الثاني ومسببات سقم السكري عبر النوع الأول.
يُصاب الإنسان بسبب تدمير الجهاز المناعي لخلايا البنكرياس التي ت الأنسولين. مما يؤدي للإصابة بسقم السكري بسبب هجر الجسم بدون أنسولين كافٍ ليعمل بشجميع طبيعي. وهذا ما يسمى ، لحتى الجسم يهاجم نفسه. ولا توجد مسببات محرضة لسقم السكري، ولكن قدقد يحدث السبب واحداً عبر العوامل التالية؛ عدوى فيروسية أو بكتيرية، أو السموم الكيميائية في الغذاء، وقدقد يحدث أيضاً أحد مسببات الإصابة بسقم السكري عبر النوع الأول.
أما ، فيُصاب به الإنسان عندما لا تستجيب الخلايا بشجميع طبيعي للأنسولين؛ وهذا ما يسمى بـ، إذ يعمل الأنسولين كمفتاح للسماح بدخول السكر في الدم إلى خلايا الجسم لاستخدامه كطاقة. وعندما تتعثر استجابة الخلايا له، ينتج البنكرياس المزيد عبر الأنسولين لمحاولة تحفيز الاستجابة لدى الخلايا. وفي النهاية، لا يستطيع البنكرياس مواكبة النمو، ويرتفع سكر الدم، مما يمهد الطريق لسقم السكري عبر النوع الثاني.
سكري الحمل
لا يختلف سبب الإصابة بسقم عن سبب الإصابة بسقم السكري عبر النوع الثاني كثيراً، إذ يحدث عندما لا يستطيع جسم المرأة الحامل إنتاج ما يكفي عبر الأنسولين أثناء الحمل. فأثناء الحمل، ينتج الجسم المزيد عبر الهرمونات ويمر بتغييرات أخرى مثل زيادة الوزن. والتي تؤدي بدورها إلى جعل خلايا الجسم تستخدم الأنسولين بشجميع أقل فعالية، ما يسبب «مقاومة الأنسولين» كذلك، وهي ما يزيد عبر حاجة الجسم للأنسولين.
تتعرض جميع النساء الحوامل لقليلٍ عبر «مقاومة الأنسولين» في أواخر الحمل. وتزيد احتمالية الإصابة بسكري الحمل لدى النساء اللاتي لديهن «مقاومة الأنسولين» قبل الحمل، وذلك بسبب زيادة حاجة الجسم إليه مع بداية الحمل.
يوجد هناك مسبباتاً أخرى للإصابة بالسكري بشجميع عام مثل المعروف أنه يزيد عبر خطر الإصابة بسقم السكري، مثله مثل كذلك. وكذلك الذي يعد أحد أبرز مسبباتها هو مقاومة الأنسولين المرتبطة بالسمنة، والتي قد تزيد أيضاً عبر خطر الإصابة بسقم السكري عبر النوع الثاني. كما على الأرجح حتى تكون سبب الإصابة. وهي متلازمة تزيد عبر إنتاج هرمون «الكورتيزول»، الذي يعمل بدوره على زيادة مستويات السكر في الدم، والتي تتسبب الزيادة المفرطة فيه إلى الإصابة بسقم السكري.
أعراض سقم السكري ومضاعفاته
لسقم السكري الكثير عبر التي يُنصح بزيارة الطبيب فور ملاحظة أياً منها، وهي التبول كثيراً -غالباً في الليل-، العطش الشديد، وفقدان الوزن عبر غير اتباع حمية، والجوع المستمر، والرؤية الضبابية، والخدر في اليدين أو القدمين، والتعب والوهن الشديدين، وجفاف البشرة، والتقرحات الجلدية وإصابات العدوى المتكررة.
ويمكن، وبحسب ، حتى يؤدي داء السكري بجميع أنواعه إلى مضاعفات أكثر خطورةً في أجزاء كثيرة عبر الجسم ويمكن حتى يزيد عبر مخاطر الوفاة المبكرة. أيضاً يعاني البالغون المصابون بداء السكري أيضاً عبر خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بمقدار ضعفين إلى ثلاثة أضعاف أكثر عبر الأشخاص غير المصابين.وكذلك قد يزيد سقم السكري عبر مخاطر وفاة الجنين أثناء الحمل إذا ما لم يُعتنى بأمره بشجميع جيد.
تظهر هذه الأعراض في ملايين الحالات حول العالم. ويمكن حتى يُعزى ما يقارب الـ3% عبر حالات العمى العالمي إلى ، والذي يحدث نتيجة الضرر المتراكم على المدى الطويل في الأوعية الدموية في شبكية العين. يعد سقم السكري أيضاً عبر بين المسببات الرئيسية للفشل الجميعوي. كما يمكن حتى يؤدي انخفاض تدفق الدم وتلف الأعصاب في القدمين الناجمين عن سقم السكري إلى تقرحاتٍ في القدم يمكن حتى يؤدي خروجها عن السيطرة إلى الحاجة إلى بترها، فضلاً عن مشاجميع صحية خطيرة ومستمرة مدى الحياة.
يوجد حوالي 422 مليون إنسان في جميع أنحاء العالم يعانون عبر سقم السكري بمختلف أنواعه، يعيش معظمهم في البلدان ذات الدخل المتوسط أو المنخفض، وتعزى 1.6 مليون حالة وفاة سنوياً بشجميع مباشر إلى سقم السكري.
علاج سقم السكري وسبل الوقاية منه
لا يوجد سبل للوقاية عبر سقم السكري عبر النوع الأول حالياً سوى حقن الأنسولين. لكن هناك طرق فعالة للوقاية عبر سقم السكري عبر النوع الثاني وكذلك منع المضاعفات والوفاة المبكرة التي يمكن حتى تنجم عن جميع أنواع سقم السكري. مثل التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم عبر خلال مزيج عبر نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب التدخين، ومراقبة ضغط الدم، والحرص على إبقاء نسبة الدهون منخفضة، وكذلك إجراء الفحص المنتظم للأضرار التي تصيب العينين والجميعى والقدمين لتسهيل العلاج المبكر إذا لزم. ويُلجأ للأدوية طالما عدم فعالية كافة الطرق السابقة.
إذا نقطة البداية للعيش بشجميع جيد مع سقم السكري هي التشخيص المبكر. فجميعما طالت مدة إصابة الإنسان بالسكري عبر دون تشخيص، جميعما ازداد احتمال سوء النتائج. إذ حتى معظم الذين يصابون بسقم السكري عبر النوع الثاني يحدث وحتى يصابوا قبله بما يسمى بـ، وهي حالة صحية خطيرة تكون فيها مستويات السكر في الدم أعلى عبر المعتاد، ولكنها ليست عالية بما يكفي لتشخيص الإصابة سقم السكري. و 84% عبر المصابين فيها لا يفهمون عادةً بذلك. فلذلك يُنصح بإجراء التإنسانيات الأساسية بشجميع دوري، مثل اختبار جلوكوز الدم المتاح في معظم مراكز الرعاية الطبية.
الوسوم: مسببات الإصابة بالسكري،أعراض سقم السكري،الإنسولين،الوقاية عبر السكري،اليوم العالمي لسقم السكري،علاج سقم السكري،سقم السكر،سقم السكري
السابق
أسباب وفوائد النوم على الظهر
التالي
علاج آلام الظهر عن طريق الحركة والمشي

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً