علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

المشروبات الرياضية وفوائدها وهل هي بديل للماءيا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

ما مدى خطورة تناول مشروبات الطاقةيا ترى؟ ...

منطقات مشابهة
  • لما يعتبر مشروب حليب الشوكولا مثالياً بعد التمرينيا ترى؟
  • ما مدى خطورة تناول مشروبات الطاقةيا ترى؟
  • تناول حليب الشوكولا مفيد بعد التمرين، لكنه قد لاقد يحدث الأفضل
  • ما هي حقيقة المزاعم حول الفوائد الصحية لماء جوز الهنديا ترى؟
بدعم عبر تقنيات
Reading Time: 4 minutes
الموضوعة باللغة الإنجليزية

تزعم نادىيات المشروبات الرياضية التجارية -التي نشاهدها في جميع مكان منذ عقود- حتى لمنتجاتها فائدتين أساسيتين؛ فهي ترطّب الجسم بشجميعٍ أفضل عبر الماء، وبأننا سنتعرّق سائلاً برتنطقياً أو أزرق بدلاً عبر قطرات العرق التي يفرزها جسمنا عادة. من طبيعة الحال، هذه المزاعم غير سليمة مطلقاً، لكنها تقودنا إلى نقطة أخرى مثيرة للاهتمام، وهي حتى السبب وراء رواج المشروبات الرياضية في الواقع ليس كما نظن.
في الواقع، يعود السبب الحقيقي الذي يدفع الكثير منا لشرب المشروبات الرياضية إلى مزيجٍ عبر المكافأة الكيميائية العصبية المتأتية عبر مذاقها الحلو بعمل السكر المكونة منه، بالإضافة إلى الرسائل اللاشعورية المتأصلة في إعلانات المشروبات الرياضية التي تخبرنا حتى الرياضيين الحقيقيين يشربونها، ولكننا لا نعتقد حتى هذا السبب هو الذي يدفعنا لشربها عملاً.
من الممكن نعتقد عبر الناحية الفهمية حتى المشروبات الرياضية تقدم فائدة إضافية لأجسامنا لا يقدمها الماء العادي؛ وهذا سليم في الواقع. لكن عبر الناحية الرياضية، ليس عبر الواضح مدى احتياج المتمرن العادي عملاً إلى هذه الفوائد الإضافية، خاصةً عند النظر إلى ما تحتويه معظم المشروبات الرياضية عبر كمياتٍ هائلة عبر السكر. لذلك دعونا نوضح بالضبط لما قد تُضطر إلى تفريغ زجاجة كبيرة عبر تلك السوائل الملونة خلال التمرين التالي، ولما قد لا أنت بحاجة إلى ذلك على الإطلاق.
المشروبات الرياضية ترطب الجسم
يأتي هذا الانادىء عبر دراسةٍ مولتها شركة «جاتوريد» لصناعة المشروبات الرياضية، والتي خلصت إلى حتى الأشخاص الذين يشربون منتجاتها كان يتمتعون بمستوى أعلى عبر الرطوبة عبر أولئك الذين يشربون الماء. عملياً، إذا شربت نفس الكمية عبر الماء التي كنت لتحصل عليها عبر منتجات جاتوريد، فستحصل عملياً على نفس نسبة مستوى الترطيب، ولكن هذا لا يعني حتى ما نطقته شركة جاتوريد ليس منطقياً بطريقةٍ ما.
تقول «دومينيك أدير»، أخصائية تغذية مسجلة وعضو في اللجنة الاستشارية الفهمية للمجلس الأميركي للتمارين الرياضية: «في الواقع، أثبتت الأبحاث حتى الناس يشربون أكثر عندماقد يحدث طعم المشروبات لذيذاً، لذلك فإذا حقيقة حتى هذه المشروبات أكثر قبولاً بالنسبة للبعض عبر الماء قد تشجعهم على استهلك المزيد منه.
في الواقع، لقد اعتاد الكثير على استهلك سوائل ومشروباتٍ غير الماء، لذلك قد لا يستسيغون طعم الماء ويعتبرونه مملاً أو سيئاً. إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص، فمن الممكن يشجعك استهلك مشروب بنكهة لذيذة على استهلك المزيد منه أثناء التمرين وبعده، وذلك شيء جيد عموماً. إذ أنه، واعتماداً على شدة نشاطك البدني ومقدار ما تفقده عبر السوائل، فأنت أنت بحاجة إلى تعويض السوائل التي فقدها جسدك (مع ذلك، تذكر أننا نحصل على جزءٍ عبر الماء الذي نحتاجه عبر الطعام، وحتى التقيد بالنصيحة القائلة بوجوب شربثمانية أكوابٍ عبر الماء له عبر الفوائد أكثر مما تظن).
وبالرغم مما سبق، فإذا الزجاجة التي تحتوي 0.35 لتراً عبر مشروب جاتوريد الرياضي يحتوي على 21 جراماً عبر السكر، أي ما يعادل بترتين عبر حلوى «ريسَز» المصنوعة عبر زبدة الفول السوداني، أو نصف علبةٍ عبر الصودا. لذلك ضع في اعتبارك حتى هذه المشروبات تحتوي كمياتٍ كبيرة عبر السكر، وبدقّةٍ أكبر، تحتوي الزجاجة الواحدة عبر مشروب جاتوريد على أكثر عبر نصف كمية السكر الموصى بها للبالغين، الأمر الذي عبر شأنه حتى يحمل نسبة السكر في الدم، ويمكن حتى يساهم في تطوير مشاجميع التمثيل الغذائي مثل سقم السكري عبر النوع الثاني.
تعويض شوارد الجسم المفقودة
أصبحت الشوارد جميعمة ذات بريقٍ بعد حتى بدأت المشروبات الرياضية في الظهور في البداية، رغم حتى معظمنا من الممكن لا يفهم طبيعتها وما دورها حقاً. الشوارد، أو الالكتروليتات، هي في الأساس أيونات تحمل شحنة وتقوم بمجموعةٍ كبيرة ومتنوعة عبر الوظائف في أجسامنا، عبر ضمنها نقل مختلف الجزيئات الحيوية عبر الأغشية الخلوية، فهي بجميع ما تعنيه الجميعمة أساسية لحياتنا، فبدونها سنموت حتماً.
ورغم أبرزية الشوارد البالغة للجسم، ليس عبر الواضح مدى حاجتنا للحصول عليها عبر هذه المشروبات. فنحن نحصل على الشوارد الأساسية، مثل البوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم، عبر نظامنا الغذائي. في الواقع، يختلف معدّل فقد الشوارد عبر إنسانٍ لآخر تبعاً على وزن الإنسان نفسه ونوع التمرين الذي يقوم به، ولكن بشجميعٍ عام، إذا كنت تبذل تمارين مجهدة وتتعرق كثيراً، فمن المرجّح أنك تفقد المزيد منها.
لحسن الحظ، لدى دومينيك قاعدة جيدة ينبغي اتباعها: «إذا كنت تمارس الرياضة لأكثر عبر ساعة، وظهرت بقعٌ بيضاء على قميصك أو قبعتك بعد حتى يجفّ العرق عنها، فهذه علامة على أنك تفقد الكثير عبر الصوديوم، وقدقد يحدث المشروب الرياضي مفيداً في هذه الحالة في تعويض النقص إلى جانب ما تحصل عليه عبر الغذاء».
يعوّض الكربوهيدرات
من الفوائد الرئيسية للمشروب الرياضي هو تعويض الكربوهيدرات عبر خلال السكّر الذي تحتويه. تستهلك العضلات أثناء التمرين الطاقة المخزّنة في العضلات والكبد على شجميع جليكوجين. ولكن يمكن حتى ينفذ هذا المخزون إذا مارست التمارين الرياضية لفترة طويلة، ولذلك غالباً ما يلجأ عداؤو الماراثونات وغيرهم ممن يمارسون رياضات قاسية؛ لاستهلاك كميةٍ كافية عبر الكربوهيدرات لتوفير الطاقة اللازمة لعضلاتهم قبل التمرين.
وهنا يمكن للمشروبات الرياضية حتى تؤدي المهمة. ولكن هناك نقاط أساسية يجب تذكرها كما تقول دومينيك: معظم عبر يمارس الرياضات الخفيفة لا يستهلكون مخزون الكولاجين لديهم، لذلك إذا كان هدفك عبر التمرين هو إنقاص وزنك، فلن تستفيد شيئاً إذا تناولت المزيد عبر السكريات والثمنات الحرارية. لذلك يعد الماء المشروب المثالي لإعادة ترطيب جسمك؛ إذا كنت ممن لا يمارسون الرياضات المجهدة لفترةٍ طويلة عبر الزمن. أما إذا كنت تمارس تمارين مجهدة لأكثر عبر ساعة، فمن الممكن أنت بحاجة إلى مشروب رياضي. عبر العلامات التي تشير إلى أنك قد أنت بحاجة إلى ذلك، هي الإرهاق الشديد أو الغثيان أو الصداع بعد التمرين. وهذه العلامات تدل على إصابتك بالتجفاف أو نقص شوارد الصوديوم في الدم. سيكون المشروب الرياضي مفيداً في جميعتا الحالتين. ولكن إذا كنت تمارس رياضة الجري لمدة نصف ساعةٍ مثلاً، خصوصاً إذا كان هدفك إنقاص وزنك، فقدقد يحدث ضرر المشروب الرياضي أكثر عبر نفعه.
وذلك يعني أيضاً أنه إذا كان هدفك تعويض بعض الطاقة التي تستهلكها أثناء التمرين عبر تناول هذه المشروبات، عمليك ألّا تتخذ الأنواع الخالية عبر السكر الذي يُعتبر مصدر الطاقة هنا. بينما تقدر تناول هذه المشروبات إذا كنت ترغب بتناول شرابٍ لذيذ خالٍ عبر الثمنات الحرارية.
خلاصة القول: «إذا كنت تقوم بتمارين رياضية مجهدةٍ حقاً تدوم لأكثر عبر ساعة، وكنت تتعرّق كثيراً ويظهر أثر الأملاح على ثيابك بعد حتى تجف، فمن المحتمل أنك تستفيد عبر تناول المشروبات الرياضية. إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد لا أنت بحاجة إليها مطلقاً، ومع ذلك، إذا كنت لا تستسيغ استهلك الماء العادي، فاحرص على اختيار الصنف الخالي عبر السكريات.
في النهاية، فإذا استهلك الكثير عبر الماء واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن كفيل -إلى حدّ كبير- بحتى تحصل على جميع ما أنت بحاجةه.
الوسوم: الكربوهيدرات،الماء،المشروبات،المشروبات الرياضية،المياه،ممارسة الرياضة
السابق
طريقة جيدة للاحماء قبل التمارين الرياضية
التالي
الوصفات الغذائية الصحية قد توفر ثمن العلاج

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً