قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

استراتيجية making of : أسلوب طريف لتقريب جمهورك عبر شركتك أكثر

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

بعض العوامل والمسببات التي تدفع بفن الميكينج اوف إلى هذا النجاح مع الجمهور. لكن قبل حتى نبدأ شاهد هذه الأمثلة:   مصدر الصوت والصورة: وكذلك هذا المثال، عبر مسلسل باب الحارة المشهور:   مصدر الصوت والصورة: ماذا يعني فن الMaking Of يا ترى؟ يأتي هذا المصطلح عبر اللغة الانجليزية والذي يعني (صناعة شيء ما). إذا فن الميكينج أوف هو استراتيجية فنية تهدف إلى إعداد فيديو يحتوي على مشاهد عبر الكواليس التي تعود إلى عمل يجري تصويره مثل فيلم أو مسلسل. باعتباره مصطلحاً أجنبياً هناك عبر يخطه على هذا الشجميع: Making off ولكن في الحقيقة هذه الجميعمة تحتوي على حرف f واحد فقط، وفي حال خطت الجميعمة بحرفين f تفقد الجميعمة معناها المراد منها. تعود بدايات هذه الاستراتيجية أو العمل إلى أوائل القرن العشرين حيث بدأت على شجميع مونتاج اسمه “Making motion pictures: a day in the Vitagraph Studio” في عام...

تعد الكواليس في سقط ما، بعض المزاح الرائع أثناء تصوير المسلسلات والأفلام أو حتى المشاهد التي تصور بعض التفاصيل اليومية السهلة عبر حياة الممثلين… جميعها عناصر تكوّن ما نسميه فن الmaking of أو الميكينغ اوف.
يزداد الإقبال على هذا الفن بشجميع متزايد، تماشياً مع تزايد فضول الجمهور للتعهد أكثر على مراحل إنتاج مسلسل أو فيلم، محاولين فهم التفاصيل والمراحل التي مر بها الفيلم أو المسلسل إلى حتى وصل إلى هنا.
في هذا الموضوع سنشرح لك بعض العوامل والمسببات التي تدفع بفن الميكينج اوف إلى هذا النجاح مع الجمهور.
لكن قبل حتى نبدأ شاهد هذه الأمثلة:
 
مصدر الصوت والصورة:
وكذلك هذا المثال، عبر مسلسل باب الحارة المشهور:
 
مصدر الصوت والصورة:
ماذا يعني فن الMaking Of يا ترى؟
يأتي هذا المصطلح عبر اللغة الانجليزية والذي يعني (صناعة شيء ما). إذا فن الميكينج أوف هو استراتيجية فنية تهدف إلى إعداد فيديو يحتوي على مشاهد عبر الكواليس التي تعود إلى عمل يجري تصويره مثل فيلم أو مسلسل.
باعتباره مصطلحاً أجنبياً هناك عبر يخطه على هذا الشجميع: Making off ولكن في الحقيقة هذه الجميعمة تحتوي على حرف f واحد فقط، وفي حال خطت الجميعمة بحرفين f تفقد الجميعمة معناها المراد منها.
تعود بدايات هذه الاستراتيجية أو العمل إلى أوائل القرن العشرين حيث بدأت على شجميع مونتاج اسمه “Making motion pictures: a day in the Vitagraph Studio” في عام 1908.
حيث يسرد الفيلم سيرة تحول في التاريخ، بما في ذلك التصوير وتحرير الصوت والصورة، وكان يعتبر الmaking of الأول في التاريخ.
وانطلاقاً عبر ذلك، بدأ العالم يرى المزيد عبر ذلك في الأعمال الإنتاجية التصويرية، مع ذلك فإذا هذه الاستراتيجية قد أخذت شهرتها الكبيرة فقط في بدايات 1990 عندما بدأ إعداد بعض البرامج الوثائقية التي تحدثت عن إنتاج الصوت والصورة جميعيب آنذاك واتى ذلك ملائماً لأذواق الشعب.
في أيامنا هذه، يعتبر هذا الطراز رائجاً جداً ليس فقط في الصوت والصورة جميعيب بل أيضاً في الأفلام والمسلسلات وتغطية الأحداث الكبيرة على اليوتيوب وحتى في .
لما يحفز الماكينج اوف على تفاعل الجمهوريا ترى؟
يعمل الmaking of على تقريب العشاق عبر الشركة أو العلامة التجارية، فمبشاهدة الممثلين أو الأبطال أو المؤثرين بصورة طبيعية عبر دون سيناريو مكتوب محدد يجعل الناس يشعرون بالقرب أكثر منهم.
تقدر حتى تفهم التفاعل الذي تسببه هذه الاستراتيجية عبر خلال النقاط التالية:
أ- يمنح الmaking of أعمال التصوير طابعاً إنسانياً
إحدى أبرز المسببات والعوامل التي سببت تطور ظاهرة الميكنغ اوف هي إثارة عنصر التعاطف أو empathy لدى الجمهور عبر خلال ممثلين. 
أحياناً يتم عرض بعض الأخطاء والعثرات التي تتم أثناء التصوير لكي يتمكن الجمهور عبر مشاهدة حتى جميع ممثل يسعى بجهد إلى تقديم أفضل ما عنده أثناء التصوير، وحتى الأمر ليس بهذه السهولة المطلقة.
ب- يعمل على تقريب الجمهور
عادة ما يتفاعل الناس طبيعياً مع الصوت والصورةهات التي تكون هكذا بغرض التعهد أكثر على هذا العالم ومكان التصوير، وهذا جميعهقد يحدث بدافع الفضول.
هناك بعض الأفلام والمسلسلات التي تحتوي على ما نسميه “سلسلة موثقة” تعرض أجزاءً عبر الإنتاج والتصوير، أو تعرض لقاءات مع فريق التصوير وتروي بعض أحداث المسلسل…الخ وهذا يجعل الناس يندمجون بالعمل بشجميع أكبر مع الوسط الذي يعشقونه.
ت- يحفز الmaking of فضول الجمهور
يفيد الميكينج اوف أيضاً في تشجيع وإثارة رغبة المشاهدين والجماهير العشاق، بإظهار جودة العمل الجاري تصويره لهم، وتقديم بعض النصائح التي يمكن حتى تفيد عبر أجل أعمال الإنتاج المقبلة.
كما حتى البعض يستغل الفرصة ويضع بعض الأحداث والتفاصيل التي تبعث على الدهشة أو تثير فضول وانتباه المشاهدين بشجميع مميز، بهدف إثارة تسقطات كبيرة تجاه المحتوى وبالتالي الوصول إلى مستهلكين جدد.
أمثلة على استخدام الMAKING OF
أ- كواليس شركة نجوم الدار البيضاء
عبر الشركات الكبيرة المشهورة في إنتاج المحتوى العراقي.
 
مصدر الصوت والصورة:
ب- كواليس سلسلة خالي
سلسلة خالي هو تعبير عن عمل تلفزيوني له، فاز بجائزة في رمضان. 
مصدر الصوت والصورة:
ت- كواليس مسلسل صبايا
من المسلسلات الشامية التي لاقت شهرة وصدى كبيراً، وهو مسلسل يروي تفاصيل حياةخمسة صبايا يعشن معاً. 
 
مصدر الصوت والصورة:
ج- كواليس تصوير أغنية للمطربة اللبنانية المعروفة نجوى كرم
من الأمثلة الجيدة جداً أيضاً على استراتيجية التصوير وعرض ما يحدث في كواليس التصوير هو الMAKING OF الذي يعرض أغنية للمطربة التي لها جمهور كبير جداً عبر المعجبين وشمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم.
مصدر الصوت والصورة:
ح- مثال على كواليس تصوير نادىية لمنتج علكة
نعم يمكن بالعمل حتى ترى ذلك ينطبق على عالم النادىيات، ومن الأمثلة على ذلك نذكر الإعلان على نادىية جميعوريتس.
 
مصدر الصوت والصورة:
خ- ميكينغ اوف لمسقط dubizzle مصر
مسقط dubizzle هو عبر المواقع الالكترونية التي تقدر حتى تبيع وتشتري عبرها، تقدر البحث عن وظيفة أيضاً عبره، يوجد في مصر و في.
 
مصدر الصوت والصورة:
كما تلاحظ عبر هذا الصوت والصورة، هناك رسالة واضحة، تم نقلها بأسلوب حضاري بأسلوب يرتكز على ثقافة المواطن المصري، وباللغة التي يفهمها، وحرصت الشركة على مشاركة تفاصيل طريفة عفوية مما يحدث معها أثناء تصوير اللقطات والصوت والصورةهات الترويجية، رغبة منها في تقريب المواطن منها وتقريبه عبر العلامة التجارية أو الماركة كذلك.
نصائح عامة مفيدة لتستخدم استراتيجية الmaking of كما يجب 
لكي تتمكن بالعمل عبر الاستفادة عبر هذه الاستراتيجية، وذات التأثير الكبير على الجمهور، كما رأيت، عبر المهم حتى تخطط جيداً لما ترغب عرضه.
فالمحتوى الذي يفترض أن تعرضه سيكون له الأثر المباشر على إثارة فضول وحماس الجمهور أم لا.
من المهم حتى تحاول الهجريز على الرسالة التي تنوي نقلها للجمهور عبرها:
أ- حاول حتى تنقل لهم تفاصيل ووضعيات تعبر عن مدى أهتمامك بالعمل الجاري تصويره عبر أجلهم، وحتى طاقم التصوير بالتام يبذل الجهد الكبير في سبيل إنجاح العمل والرسالة.
ب- حاول الاستفادة عبر حس الفكاهة والضحك الذي يمكن حتى يقوم عليه الmaking of، حيث حتى الجمهور يشعر بالسرور بالعمل عندما يرى أحد النجوم المشهورين يخطئ بشجميع طريف في جملة أو وقفة تجعل جميع الممثلين الآخرين ينفجرون عبر الضحك.
حاول دوماً ان تجعل الجمهور الذي يعشقك ويعشق أعمالك التجارية يتعهد على بعض الجوانب الإنسانية عنك وعن أعمالك، بهذا يشعر بالمزيد عبر الخصوصية والحصرية التي تزيد عبر ولائه لك و لمنتجاتك.
ت- حاول دوماً الاعتدال: لا تبالغ كثيراً في الأمور والتفاصيل، فجميع شيء يزيد عن حده ممكن حتى ينقلب إلى ضده، لهذا استخدم جميع فكرة بشجميع مدروس وتجنب التكرار أيضاً.
خاتمة
 كما رأيت، إذا أسلوب الmaking of هو أسلوب طريف ويساعد على توليد الكثير عبر مشاعر التعاطف بين العلامة التجارية والجمهور، سواء كانت هذه الماركة شركة إنتاج أفلام، مسلسلات، برامج، وغيرها
فقط يجب حتى تعهد كيف من الممكن أن توصل رسالتك إلى الجمهور، هذه هي نقطة أساسية.
ما رأيكيا ترى؟ هل كان هذا الموضوع مفيداً لكيا ترى؟ شاركنا برأيك عبر مساحة التعليقات أسفل الموضوع.
جميع التوفيق لك، في الختام، أهجر لكلتتعهد عليها وتستخدمها على حسب استراتيجياتك.
إلى اللقاء مع منشور آخر و تدوينة أخرى
والسلام عليكم 
السابق
عند الإنتهاء من تعدين كافة البيتكوين ... ماذا سيحدث بعد ذلك ؟
التالي
كيف يمكن زيادة المتابعين على انستقرام : 15 استراتيجية مهمة

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً